المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هذا ماوجدته في كتاب اطلس العالم...

خالد الجارح
25/12/2006, 06:53 PM
السلام عليكم....

قرات بنظره سريعه كتاب اطلس العالم وجدت اشياء غريبه ماكنت يوم اتخيلها حقيقه...وساقولها في مقتطفات..

اولا انا اول مره ادري انه في رياح غربيه ممطره...انا كنت اعتقد ان الهوا الغربي يحرك السحاب..

لكن اللي موجوج في اطلس انه المناطق مثل العراق وسوريا ولبنان تؤثر عليها الرياح الغربية العكسية الممطره..

ثانيا كمية الامطار..

ماشاء الله تبارك الرحمن...سوريا ولبنان والعراق تصل كمية المطر السنوي المؤثر عليها الى 2000 ملم ...رقم كبير ماشاء الله...

الشيء الاخر قرات في الكتاب انه كل مابتعدت عن مدار السرطان تزداد كمية الامطار لكن اريد تفسيرا لهذا بالذات انه المملكه يقطعها هذا المدار في المنتصف..

سلام

النصوح
25/12/2006, 07:35 PM
بارك الله في جهودك 00

لكن البعد عن مدار السرطان يكون من الاتجاهين حيث الا عتدال في الحرارة شمالا مع الاستفادة من توزيع اليابس والماء00

والاتجاه جنوبا حيث الرياح الموسمية الممطرة [ مع الاستفادة من توزيع اليابس والماء والرتفاع عن سطح البحر ] ثم القرب من خط

الإستواء 0

[ ترى توزيع اليابس والماء والارتفاع عن سطح البحر لها دور بأمر الله في كميات الأمطار وتفاوت نسبها ]

أبو عابد1
25/12/2006, 10:19 PM
أخوي خالد بارك الله فيك

شرق المتوسط جاف صيفا وممطر شتاءا يتأثر بمنخفضات البحر الأبيض المتوسط تأتي من الغرب مصحوبة بجبهة باردة وومطرة وتتجه إلى الشرق أو الشمال الشرقي أو الجنوب الشرقي وذلك بحسب منخفضات ومرتفعات البحر الأطلنطي وإيران وروسيا وشمال تركيا واليونان.

في المملكة إذا كان اتجاه السحاب من الغرب إلى الشرق فأبشر بالخير فأمطاره كثيرة ومستمرة ومصحوبة بمنخفض هذا المنخفض اعترضه منخفض آخر شرق المتوسط

والله أعلم

إلى الأمام

خالد الجارح
26/12/2006, 08:03 AM
شكرا لكم شباب على المشاركه وادعوكم لقراءه كتاب اطلس العالم ففيه من الفائده الكثير...

محمد عبد القادر
26/12/2006, 09:00 AM
شكرا لكم شباب على المشاركه وادعوكم لقراءه كتاب اطلس العالم ففيه من الفائده الكثير...

تعليقي على كميات الأمطار في بلاد الشام أن أغلب بلاد الشام لا تزيد فيها معدلات الأمطار عن 600 ملم وهناك استثناؤات محدودة جدا في جبال فلسطين قد تصل في بعض السنين المطيرة الى 1000 ملم ولكن هذا نادر وكذلك في جبال لبنان الغربية قد تصل الى 1500 ملم ولكن في بعض السنوات.

معدلات الأمطار للعواصم العربية في بلاد الشام:

القدس: 600 ملم
بيروت: 700 ملم
عمان: 380 ملم
دمشق: 200 ملم