المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حضارة الفاو كشاهد لتاريخ الجزيرة العربية !!



ابو سمر
27/12/2006, 06:52 PM
الأخوة الكرام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وأسعد الله أوقاتكم بالمسرات جميعا .

( الموضوع المصور مقسم لعدة أقسام ، وما سيتبع من تفاصيل جانبية قد لا يهم البعض و قد يعجب البعض الآخر ، فمن لا يفضل قراءة بعض التفاصيل فلينتقل للجزء الثاني مباشرة مشكورا )


كنت قد سمعت كثير بحضارة الفاو التاريخية منذ دراستي الجامعية أي قبل ما يقارب العشرين عاما أو تزيد قليلا ، وكنت متشوقا لأراها بنفسي بدلا من القراءات ومشاهدات ما وُجد فيها بعد التنقيب عنها وازالة الركام الذي كان يغطيها ، سواء كانت هذه المقتنيات في متحف قسم الآثار بجامعة الملك سعود ، أو ما يعرض الآن في المتحف الوطني بالرياض ..

كنت كل فرصة تسنح لي أخطط لأن أزورها لكن لم يرد الله إلا في يوم الجمعة الموافق 17/11/1427هـ ، وبعد أن استمتعنا برحلة جميلة ناحية موقع مهرجان أم رقيبة ، عزمت لأن أقوم بالمسير إليها تحينا لفرصة مناسبة الطقس في جنوب المملكة مقارنة بشمالها، وعدم اكتمال ظهور الربيع في المناطق التي هطلت عليها الأمطارالغزيرة ..

اتفقت والصديق المستشار الشعبي والراوية أبو عبدالله على أن يكون جاهزا بعد صلاة مغرب يوم الخميس مباشرة حيث أكون قد أنهيت فترة عملي عصر ذلك اليوم ، دائما أوصيه : لا تنس كوت هتلر يمكن يجينا برد على غفلة ، توكلنا على الله الساعة السادسة من مدينة الرياض ، توقفنا لصلاة العشاء بعد الصحنة بقليل ، سوالف منا ومناك ، والطريق كان أكثر من رائع ، الطقس صاف جدا جدا وجميل للغابة ، ولم ينكد علينا منكد ولله الحمد سوى يوسف !! طبعا تبون تعرفون وش أنت يا يوسف ؟ هو فني التبريد الباكستاني اللي أخذ وحدة من ثلاجات أبو عبدالله بعد العصر ، وطق صدره ، إن شاء الله بابا الساعة تسعا ونص يكون فيه بيت ، المهم جت الساعة تسع ، ثم تسع ونص و يوسف ما اتصل ، وأبو عبدالله مشغول ، وش طاعونه ذا ؟؟ رد بالأخير قال : بابا يبغى تنظيف فريون ساعة عشرة ، جت ساعة عشرا ، ما فيه يتصل قصدي لم يتصل ( نكد علينا الفني نسيت لهجتي !! ) قال حدعش ونص فيه خلاص أنا فيه يجي .. جت حدعش مافيه يجي ، والسواق يتصل من جهة ، بابا هاززززا باكستاني مافيه يجيب ثلاجة ... مرة يكلم السواق : هااااه لا تعدا البيت ، ومرة يكلم الفني لا تتأخر !! لحمتنا ودجاجانا يبن يخربن وين نحطهن ؟؟ أشغلتنا هاللحمة و الدجاج .. صرنا ثم عمرو موسى هاليومين وهو يصلح بين اللبنانيين مرة يكلم هذاومرة يهاوش هذا !! ومرة يترجى هذا .. و بدون نتيجة إيجابية ..

بالأخير قفل الباكستاني جواله و محله ، وافتكينا و لله الحمد ..

عاد قبلها كنت مشتهي خبز اليمنيين الحار اللي أربع حبات بريال لي كم سنة ، ترى ما تلقونه إلا في القرى اللي على الخطوط أو في القرى ، وإذا وقفت عند الخباز تحصل شايب من الأولين الله يطول بأعمارهم جاي على الددسن يبي يشري لعياله خبز والعلاقية بيده ، وقلت لازم أحصل هالخبز اللذيذ لو أدخل للحوطة مبطين عنه ، ولا يزود طعم الخبز روعة إلا لما تشوف العجين لازق بشعر ايدين الخباز !! وإذا فضى من الشغل قعد يفرك العجين اللي نسي يغسله !! ومن حسن الحظ ألقى واحد على الطريق مباشرة ( جنب خياط دلال إذا كنتوا تعرفونه ؟ اللي جنب راعي التبريد ) نزلت للخباز ووصيت أبو عبدالله الوصاة المغلظة المعتادة ، تكفى لا تخلي السيارة مهوب تلحقني وتخليها يا أبوعبدالله فيها كاميرات ودرابيل وبوصلات غالية وأغراض توخذ بغمضة عين ، توكل علىالله يا ابو سمر ،، لو يناديني مديري بالعمل ما حولت من السيارة ، متسمر على المرتبة !! أخذت أربع حبات من الخباز المصري الطيب ، لكن مشكلته لابس فنيلة كم طويل والعجين لازق باطرأف الفنيلة الكحلية ، يماشي الموضة ، وسألته : الطريق من زمان عنه ، هو زين أو زي أول ؟ أنا خابر ناقة ترعى على الخط قبل يمكن عشرين سنة ، يوم أجي أسبح بعين الأفلاج هاكالسنة .. يمكن هاالحين اشترت إستراحة على الخط وبدت تفرخ وتزت عيالها للمسافرين الله يستر ،، قال : والله ما أعرفش : أنا حدي بعد الحوطه بشويتين بس .. لكن القماعة بتوعنا اللي بيجيبوا الخضار من الأفلاج بيؤؤولوا الطريق كويس أوي أوي .. متشكرين أوي أوي يا حق ..

حطيت خبزتين بحجر أبو عبدالله وثنتين بحجري ، بس خبز ؟؟ ما عنده فووول أو عدس ؟؟ قلت لا قل ما عنده مطازيز ولا جريش .. حنا قاعدين بسيارة ترانا مهوب في الملحق !! وما تسمع المرور وش يقولون ؟ ركز مع الطريق مهوب ركزمع الفوول ، خير إن شاء يا أبو سمر ما قصرت هد أعصابك ،، أجل عسى كيسان الشاهي اللي أنت جايب كبار ؟ ودي أغط يالشاهي ، قلت أجل خل نوقف علشان أغمس مثلك ولا نحوس السيارة .. قال : لا يا رجال الطريق طويل أنا أبا أكفيك تغميس وأنت خلك مع الدركسون ، قلت : عطني كأسي بيدي ولو دريت إن الدعوى فيها تغميس كان جبت صدارة حقت البزران ، بها الليل ما أحد شايفنا وإذا أقبلنا على نقطة التفتيش أفكها ، المهم خلص كل واحد نصيبه من الخبز المقمر والتفت علي الرجال يقول : هن قضن ؟ قلت والله الظاهر ، دور يمكن خبزتن زلقت عند الرجلين ؟ قال : عسى مهوب أنت ،والله ماسك أبوهن من زينهن ، قلت أجل الأفلاج قدامنا نبي نلقى الخباز حقهم ما قفل نأخذ منه بريالين ..



انتهينا من حقبة القهوة التي بدأت عند سكن البحرية إلى مكان وقوفنا لصلاة العشاء ، وانتهينا من حقبة الخبز الحار ، عاااد بدينا بحب القرع المصري اللي أخذته قبلها بكم يوم من المحل اللي جنب سوق المجد ، المشكلة إن الحب هذا ما يخلي الواحد يكمل سالفته ، إذا جاء يبي يتكلم حط حبتين أو ثلاث ثم قعد يأكلهن ، وإن نطق كلمتين حط كم حبة وعلى هالطريقة ، ودكم الواحد إذا بغى يسولف نربط يديه الثنتين .. حتى يكمل سالفته.. وبعدين ننثر الحب قدامه ..



كان الطريق بعكس ما كنت قد تصورته حيث كانت آخر رحلة للأفلاج بحدود عام 1405 هـ أو قبلها ..يومها كنا رايحين للعين نسبح ومدخل ليلى كله مطبات صناعية والجيب إذا لمست الفرامل زحلق وصرخت الكفرات ، وآخر رحلة قريبة كانت تنتهي في ملف الحلوة عندما زرت محمية الوعول آخر شتاء العام الفائت ، وكانت القرى والبلدات متقاربة جدا ولا يكاد المسافر يفقدها ..

تشاورنا على مكان المبيت ، وين نبي ننام ؟ يقول لي ، قلت على شبك الفاو مباشرة ، إن كان فيه جن ، فأكيد حقين جامعة الملك سعود قضو عليهم هاك السنة ، علشان من يوم يقول الله أكبر وحنا طابين نتفرج ونستغل الوقت . قال : لا المنطقة أعرفها كلها قطاع طرق ، والدعوى فيها عمر ، قلت : يا رجال وش يبون فينا ؟؟ أنا كل اللي معي ميتين ريال يأخذونهن ، والكاميرات والبوصلة وباقي الأغراض ما يبونهن ، البر ما فيه حراج بن قاسم علشان يبيعونهن !! قال ولو .. لو إنها على ميتين بسيطة ، لكن خف الله وراي كومة عيال وحريم ، شف وش سويت لما تأخرت الثلاجة ؟؟ لكن دور لنا محطة بنزين أو قرية نصير حولهم ، العمر مهوب بأأزأأة ( تحول للهجة المصرية ) ، قلت من طرف القرية نبي نلقى لو بالمريخ ، أما المحطات فهي على اسمها محطات ! للتموين بكل شىء ويلفي لها بآخر الليل بشر ما أدري وش صفتهم ، خاصة اللي يحبون السهر ثلاثة أيام ما ينامون ، وبعدين كلها كلابة أعزكم الله ،، أذكر نمنا مرة من المرات في مكان مهوب بعيد عن محطة من المحطات ويوم قمت الصبح أدور نعالي الزبيرية ( أعزكم الله ) ولا ألقاها .. وينها ؟ خابر إني حاطها جنبي يوم أنام ، أكيد جني جاء وأخذها ، ويوم بغينا نمشي ألقى وحدة على بعد خمسين متر تقريبا والثانية ما لقيتها ، أثر كلب بن كلب سارقها ، يشم ريحة الجلد وتذكر رائحة اللحم ، قلت الحمد لله ما أخذ خشمي معه ، لأن هاكالوقت ما نعرف السليب باق اللي تدخل فيه وتنسى الدنيا حتى الصباح ....

بعد ما فرقنا ناحية طريق نجران بقرب بلدة الفايزية مشينا مسافة ثلاثة كيلو مترات أو تزيد وابتعدنا عن الطريق قليلا ، لكي لا تزعجنا التريلات المارة بالطريق ، وصاني أبو عبدالله بأن لا أبتعد عن الطريق ، فعرضت عليه أن يبات في إحدى عبارات الماء و أنا سأبتعد عن الطريق تحاشيا لأصوات السيارات المزعجة ليلا ، وتنكيدها علينا و أمره الصباح ، لم يقتنع واستسلم بسرعة ، بحمد الله لقينا أرض مستوية ونظيفة وتصلح يسوي فيها الواحد خمسات، وعلى قولة بدو جنوب منطقة نجد ( وش زين ذا الخد ) اللي يشبه خدود إحدى الممثلات المليان مكياج ، وصاير وجهها تسنه بيضة نعامة .. نزلنا القش وكل واحد دخل في جحره أقصد في كيسه ، بس بدأت المعاناة ؟؟ إذا قفلت السحاب احتريت وانكتمت أنفاسي ، وصرت كأني غايص في بركة .. وإذا فتحت السحاب بردت وثلج وجهي وخاصة الخشم لأنه الأبرز ولا تقدر تكتمه بالفوطة ، و قعدت ساعتين وأنا تسني ولد كنغاروا اللي بجراب بطن أمه ، مرة مطلع رأسي ومرة مخفيه ، شغلة لا بعدها شغلة ، وحوالي الساعة ثنتين هب هواء بارد اللي خفض درجة الحرارة على المنطقة الوسطى ليلة الجمعة إن كنتم ما زلتم تذكرونه ،، دخت ولم أنتبه إلا بحدود الخامسة والنصف ،، صلينا وتوجهنا قبيل شروق الشمس للفاو التي يفصلنا عنها حوالي الستين كيلو مترا .. وبمحاذاة جبال طويق التي نمشي واياها بخط متواز ، ناحية الجنوب تقريبا ..






سأبدأ بالموضوع الطويل ..

ابو سمر
27/12/2006, 07:32 PM
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وأجمعين

ونبدأ بالجزء الأهم من الموضوع ، وسأكتب عنه حسبما أعرف - خاصة القسم الجغرافي منه - و كما رأيته مقارنة بما قرأته سابقا ، وما أجمل أن ترى الأشياء التي قرأت عنها رؤية الهاوي المتفحص المتخصص .. وسأدون ذلك من الذاكرة ، وقد تجدون أني أنتقل من نقطة لأخرى لا اراديا ( مثل جواد الغنم ) ، وحسب توفر المعلومة التاريخية في ذاكرتي التي قد أكون نسيت بعضا منها ، وبعضها دونته في مذكراتي ، و أأكد أن هذه الكتابة لا تعتبر مرجعا لمن يريد التقصي عن هذا المكان و أتشرف بمن يصحح لي معلومة خاطئة ..


إلى الجنوب الغربي من مدينة الرياض ، وعلى مسافة تزيد على السبعمائة كيلو متر تقع الفاو أو كما تعرف أحيانا ب ( قرية ) مدنية أثرية قديمة جدا ، قدر المؤرخون عمرها بأكثر من ألفين وثلاثمائة عام ، أي أنها سبقت ميلاد المسيح عليه السلام بأكثر من ثلاثمائة عام .. ازدهرت لأكثر من ستمائة أو سبعمائة عام وقيل أكثر ، واندثرت وانتهت بأسباب ازدهارها ، وسأفسر هذه العبارة الأخيرة ..
تقع إلى الغرب من أقصى جبال طويق الجنوبية وقبل التقائها برمال الربع الخالي ، و تعتبر من أكبر المدن المعاصرة لها سواء في شبه الجزيرة العربية أو خارجها ، أما أبعادها حسبما أُشير فتبلغ أكثر من الكيلومترين من الشمال للجنوب ، ومن الشرق إلى الغرب حوالي الكيلو متر الواحد ، وهذا لم أره على أرض الواقع إلا أن يكون علماء الآثار أضافوا أجزاء بعيدة كالتي رأيتها مسيجة في جنوب غربي المدينة ، وفي جنوبها ، وفي شمالها ، والآثار القريبة جدا من سفح الجبل الشرقي التي خمنت أنها مصائد للوحوش التي تتسلل من أعالي الجبال ليلا ، وهذا ما جعلهم يحددوا مساحتها بكيلو مترين في كيلو متر واحد ( هناك من المصادر من أشارت إلى الخمسة كيلومترات ) ..

http://www.athagafy.com/maps/Fig-22.jpg الخريطة مكبرة من موضوع للأخ الكريم أبو مروان ( محب البر ) ..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_441.jpg


سبب نشؤوها : مثلما تعرفون فأقدم الحضارات التي وُجدت في الجزيرة العربية كانت حضارة مملكة سبأ ومعين وقتبان وحضرموت التي تقع في الجنوبي الغربي ، بعضها متزامن مع البعض الآخر وبعضها منفردة ، أي أنها سيطرت على المنطقة كاملة ولم يشاركها أحد ، ومما لا شك فيه أنه لا توجد حضارة لم يكن لها علاقات بالحضارات المجاورة لها ، فمن الطبيعي أن اتصال حضارة جنوب غربي الجزيرة العربية كان مع سواحل الجزيرة الجنوبية ، و الحضارات الصغيرة التي تزامنت معها على سواحل الخليج كحضارة دلمون بالبحرين وأجزاء من سواحل الخليج العربي الغربية وجزره الصغيرة ، و الحضارات الموجودة في العراق ، وكانت كل حضارة تزود الحضارات الأخرى بما تتميز بانتاجه ، فكانت أبرز السلع التي تصدرها حضارة الجنوب الغربي من الجزيرة العربية هي البخور الذي يعتبر جزء هاما من ممارسة الوثنيين لعباداتهم واللبان الفاخر الذي يعتبر أطيب و أغلى السلع التجارية في حضارات الشرق القديم و المنتج في بلاد المهرة وفي منطقة ظفار والتي تقع ضمن حدود عمان حاليا ، إلى جانب مصنوعات السلاح آنذاك ( أشارت بعض المصادر أنه كانت بعض الدول كانت تسعى للسيطرة على طرق و تجارة هذه السلعة الثمينة لما تراه من أهمية عظمى في ذلك ) ، وحضارات العراق التي كانت تصدر الحبوب والمؤن الاستهلاكية ..

( الآن لو تروح للي يبيعون العلك اللبان ، كم يا عبده ؟ يقول بخمسين ريال للأوقية .. ليش ؟؟ غالي . يقول لك عبده هذا عماني أصلي .. تراه أرانب كلام فاضي !! لأن العماني والحضرمي غالي جدا وقليل جدا وإنتاجه قليل جدا - وقرأت أنه قد تتعرض أشجاره للانقراض بفعل الإهمال وجني محاصيله بصورة غير سليمة طمعا في المال ، والآفات التي تهدد نمو وتكاثر أشجاره – أما الموجود واللي تطقطق فيه العجر جاي من الصومال ، بعضه ممتاز والكثير منه جودته وسط ) ..

نرجع لمحور حديثنا : ولابد للقوافل التجارية من أن تسلك طرقا معروفة ومحددة مسبقا منها المتجه برا ومنها الطرق البحرية ( مبينة على الخريطة اللاحقة ) وأحد أهم هذه الطرق هو الطريق الذي يمر بنجران ثم يتفرع إلى طريقين رئيسيين : غربي يمر نقاط معينة أبرزها يثرب ( المدينة المنورة حاليا ) و ينتهي بمدن سواحل البحر الأبيض المتوسط ومصر ، وطريق آخر وهو المار بالفاو ، ثم الأفلاج فاليمامة فشرقا إلى هجر ( الإحساء والقطيف ) و أرض دلمون في جزيرة البحرين ، أو للشمال الشرقي لأرض العراق وسواحل الخليج الشمالية ..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_215.jpg

( كما تعرفون فإن للمدن القديمة كما الحالية أسباب لنشأتها ، فقد يكون السبب دفاعي أو محصن ، أو مصادر المياه وخصوبة التربة ، أو مكان للرعي ، أو على طريق القوافل كما الفاو ، أو سبب ديني .. إلخ ) .. وإذا مررتم بأعينكم على خط التابلاين في شمال المملكة فستجدون أن مدنا لم تكن معروفة منذ أكثر من سبعين سنة ونشأت على الخط كالقيصومة ورفحاء والعويقيلة وعرعر وطريف ، أي أن خط البترول تسبب في نشأة هذه المدن بفعل وجود تجمعات عمالية كبرت هذه التجمعات مكونة مدنا حديثة ، ولولا دعم الحكومة لها بعد انتهاء استخدام الأنبوب لانتهت هذه المدن لأن مقومات الحياة فيها شبه معدومة لا زراعة ومتطرفة مكانيا ومناخيا ..

نعود لمحورنا الأهم : قد يقول أحدنا لماذا لم تتجه القوافل ناحية الشرق مباشرة واختصارا للمسافة الطويلة ناحية العراق وسواحل الخليج ، و سؤاله في محله ، لكن لابد من الرجوع لسبب ذلك وهو اتجاه القوافل من نجران ناحية الشمال للفاو ثم للشمال الشرقي جهة الأفلاج ثم كذلك للشمال الشرقي جهة أرض اليمامة ، ثم شرقا مباشرة لهجر و سواحل الخليج ، بالطبع هناك سبب واضح وهو وجود مانع كبير جدا لا تستطيع القوافل السير عبره بسهولة وهو رمال الربع الخالي في جزئها الشمالي ، إلى جانب تقسيم جبال طويق أرض نجد إلى قسمين شرقي وغربي ، وأماكن قليلة يستطيع الإنسان النفاذ من خلالها للقسم الآخر ، فكيف باالإبل ؟ ومن يعرف جيدا سلسلة جبال طويق التي تمتد مسافة تتجاوز الثمانمائة كيلوا متر يعرف أن أماكن النفاذ قليلة جدا ، ويوجد مكان يمكن العبور من خلاله ويقع شمال الفاو بحوالي مائة كيلو متر تقريبا ، يسميها بعض الناس : فكة طويق ( أي أن الجبل ينفك إلى جزئين ) و تقع جنوب غرب السليل وبعد بلدة تمرة ، وبعد الفكة توجد بلدة الفايزية التي يفرق من خلالها لطريق نجران..

البعض منا من تتوقع أن ثقافته عالية ، عندما تقول ما ذا تعرف الفاو ؟ يقول : إييييه اللي لقاها الأنصاري ؟ طبعا لابد من أن تصحح له المعلومة أن الدكتور عبدالرحمن الأنصاري ومساعديه أشتهر من خلال إشرافه على مشروع التنقيب عن آثار الفاو ، والفاو أشتهر من خلاله .

لكن الحقيقة تقول أنها مدينة قديمة ومعروفة للمؤرخين ، وقد نبه لوجودها أحد موظفي أرامكو الأجانب عام 1940م في العصر الحديث، ثم زارها البريطاني الذائع الصيت الذي يذكر بدوره الكبير في التغييرات التي حصلت في المنطقة العربية في القرن الفائت إنه هاري سانت جون فيلبي الذي أسلم وغير اسمه لعبدالله فيلبي .. وزارها علماء آثار أجانب ، ولم تتنبه جامعة الملك سعود لها إلا في أواخر عام 1390هـ ، حيث أصبحت دراستها كأحد مقررات قسم الآثار والمتاحف الذي افتتح بكلية الآداب بالجامعة إلى جانب الربذة الواقعة شرق المدينة المنورة وعمرها أقل بكثير من الفاو .. لكن يعود الفضل للجامعة في زيادة البحث عن الآثار والمقتنيات وغيرها حيث جلب بعضها لمتحف الجامعة حسبما أذكر ، وبعضها رأيته في المتحف الوطني بالرياض .


يتبع ..

ابو سمر
27/12/2006, 07:48 PM
نسيت أقول في أول كلامي أنني حاولت البحث عن الجهة المسؤولة عن الفاو ، حيث أذكر أنها كانت جامعة الملك سعود ممثلة بقسم الآثار والمتاحف ، وهذا مثلما أشرت أنه قبل حوالي العشرين عاما أو تزيد .. في أواخر شتاء العام الماضي قررت زيارة القرية لمناسبة الطقس جنوبا ، واتصلت بالجامعة فأخبرني أحد موظفي القسم بأن خبري عتيق على قولة الكويتيين !! وأن الجهة المسؤولة عنها هي وكالة وزارة التربية والتعليم لشؤون الآثار ، حاولت الإتصال بالوكالة لكن لم أستطع التوصل لخبر يقين حول كيفية الوصول أو السماح بزيارة المدينة المذكورة ، بحثت في النت يمين وشمال لم أجد شيئا ، سألت البعض من الأصدقاء فوصفوا لي هجرة الفاو الواقعة شمال أم عشر !! فقلت : هالحين تذكرون قرية كبر بيز الدلة وتنسون آثار عمرها أكثر من ألفي عام ؟؟

توكلت على الله وعزمت المسير لها خاصة بعد أن قرأت في منتدى مكشات تأكيد أحد الأخوة هنا ( نسيت اسمه ) بأنه زارها ووجد الباب مشرعا ، المهم توكلت على الله وقلت إذا وصلنا خير ، وصلت لشبك الآثار قبيل الساعة السابعة صباحا ، ووجدت الباب موصدا بقفل كبر أقفال محلات قطع الغيار اللي بالصناعية !! إنا لله وإنا إليه راجعون ،، كان واحد معطيني كف !! وش يبي يفكنا من أبو عبدالله ؟؟ وش السواة ؟؟ قال اللي تبي سووه ، قلت أنا أقدر أتزحلق تحت الشبك أو أنط ، بس أنت كيف تدخل ؟ تقدر تنط فوق الشبك ؟ قال : أنا يبي لي ونش أو احتريك برا !

بالقرب من بوابة الشبك كان يوجد غريفات صغيرة وإلى جوارها حوش به عدد من النوق وعدد من الشجيرات ، وبقربها سيارتي جيب ونيت .. توجهت بمحاذاة الشبك شمالا حتى وجدت أنه ينتهي وبإمكان سيارتنا الجيب عبوره ، تنفست الصعداء حينها ، لكن قلت لابد من المرور على تلك الغرف ومعرفة كيف الدخول للمكان ، فقد يكون لديهم خبرا بذلك ، أو أنهم المسؤولون عن الدخول ، ولو دخلت .. فأعرف بعض أهل تلك المناطق لا يتحرك إلا وداير حدش معه ، و أنا ما معي ولا مسواك ، ويبي يجينا زعلان أنتم طابين وتبون تخربون حلال الحكومة !! وتبون تسوون وتفعلون وتتركون !! وعااااااد وش يفكنا من الحكومة وحلاله ؟؟ ويتركون خلق الله ونصير حنا اللي نبي نخرب ونسرق حلال الحكومة ..

عدت واقتربت من الغرف التي يجاورها ما يشبه الخيمة أو الصندقة بتهمل لكي يحسن من فيها بصوت السيارة أو قد يكون معهم نساء ،،، فعلا .. خرج أحد الرجال متظاهرا أنه يبحث عن شىء ما ، وهو يرقبنا ، اقتربت منه سلمنا ، حياك ، أبقاك ، تفضلوا اقلطوا .. قلت : والله حنا جايين من مكان بعيد وقاصدين نشوف الآثار !! و الباب مقفل ، فقال : والله الحارس يجلس عند الكبرة اللي هناك مشيرا إلى غريفات يحيط بها شجيرات ، قد تكون بئرا ارتوازية لفرق التنقيب القديمة ، لكن قد يكون رايح للوادي يقصد وادي الدواسر ، قلت : والله شكله كذا خاصة إن اليوم جمعة ، لكن لو مالقيته كيف ندخل ؟ فقال :إن الناس يدخلون مع نهاية الشبك جنوبا و تقدر سيارتكم تطلع العقم الترابي .. قلت : والله ياليت ندخل بشكل رسمي ، لأننا ماودنا يزعل علينا أحد .. شكرناه بعد أن لزم علينا ، توجهت للغرف القريبة التي أشار إليها وإذا الباب مقفل بواسطة سلك قد غطاه الصدأ ، قلت : الظاهر ما حولنا أحد ، وقد يكون هم الحراس وعجزانين يفتحون الباب لأنه يبعد عنهم حوالي الثمانين مترا .. وشغلة فتح وقفل الباب الذي تعيقه سوافي الرمل ..

بعدها قررنا المسير حسبما وصف لنا مكان العبور ودخلنا ولله الحمد بعد أن صدمت بمنظر القفل ، لأنه قد يذهب مشوارنا لأكثر من الف وأربعمائة كيلو وتعبنا أدراج الرياح ونعود خائبين ..



كان أهم عامل لقيام وازدهار ( قرية أو الفاو ) هو التجارة مثلما أشرت سابقا ، وكانت أهم السلع التي تُنقل من جنوب غرب الجزيرة العربية للشمال هي الطيوب ممثلة بالبخور واللبان حيث يقتصر وجوده في هذا الجزء ولا توجد في دول الشمال الباردة ، كما أشير إلى الحبوب والنسيج والمعادن التي أهمها الذهب والفضة ، هذا انعكس على المستوى المعيشي لسكان الفاو ويتضح ذلك من خلال طريقة بنائهم للبيوت و المعابد وما كانوا يزينون به البيوت من مقتنيات ثمينة بعضها من الذهب وبعضها من المرمر الثمين .



في أوائل القرن الرابع الميلادي تدهورت هذه التجارة عامة في جنوب الجزيرة وهذا ما أثر سلبا على سكان تلك المنطقة أو المناطق التي تعتمد عليهم كالفاو ، ولم يعد اليمن سعيدا ، خاصة أنها عمود التجارة الرئيس في ذلك الوقت ، وللحاجة لهذه السلعة من قبل المناطق المجاورة ، وقد أرجع المؤرخون ذلك لضعف الإمبراطورية الرومانية في حوض البحر الأبيض المتوسط والانفلات الأمني على طرق التجارة لأن القوافل تنتقل من مكان لآخر تحت حماية الدولة ، ولو لم تكن تحت حماية أحد لأصبحت ( طعم جحوش الحنشل أعزكم الله ) ضعف الإمبراطورية أصبح عاملا مهما لمحدودية تنقل قوافل التجارة لهذه المسافات البعيدة التي تتجاوز الألاف ن الكيلو مترات ، فمن الطبيعي أن يخاف كل رب تجارة على تجارته ، وعامل آخر هو انتشار الديانة المسيحية وتناقص أعداد الوثنيين الذين تصاحب ممارستهم للعبادات ايقاد البخور ، وهذه نلحظها الآن في الدول البوذية كالهند و الصين و بعض أنحاء دول جنوب شرق آسيا فتجد ان البخور هام جدا في المعابد .. كما أن دويلات اليمن تتقاتل فيما بينها طمعا في السيطرة على البلد عموما وهذا جعل الأوضاع تتدهور أكثر ، والأمن يختل ، ومما لا شك فيه أن تدهور هذه الأشياء أصبح عاملا مهما لتدهور عوامل الحياة في الفاو المعتمدة أصلا على التجارة ، خاصة أنها في بيئة قاسية زراعيا ومناخيا ، ومحاطة بظواهر مكانية لا يستطيع البشر التغلب عليها ، و رأيتها خلال أقسى أيام الشتاء ومع ذلك لم أر تغيرا في طقسها مقارنة بالمناطق الشمالية من المنطقة الوسطى ، محصورة بين جبل منيع شرقها وكثبان رميلة كبيرة غربها ، كانت التربة خليطا بين التربة الجيرية غير الصالحة للزراعة وبين التربة الرملية التي حملتها الرياح من أطراف الربع الخالي ، فلا هذه تصلح للزراعة ولا هذه ، خاصة باستخدام الوسائل البدائية المستخدمة في تلك الفترة من الزمن.





يتبع

ابو سمر
27/12/2006, 08:28 PM
بحمد الله وصلنا الشبك الذي بدت عليه آثار القص في عدد من النواحي وترقيعها من قبل الجهات المسؤولة أو الحارس ، دخلنا من جهة الشمال من خلال احدى الأماكن التي أزيح الشبك لمسافة دخول الرجل ، أول ما واجهتنا المقابر التي تقع شرق البيوت السكنية ، تاملنا تلك الفتحات التي غُطي بعضها بأغطية من الخرسانة دُون عليها تاريخ الإغلاق من قبل قسم الآثار ..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_m1.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_m2.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_m14.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_m15.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_m17.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_m18.jpg

أطل أبو عبدالله في أحدها ماشاء الله وش زين ذا البيوت يا بوسمر !! ، قلت حلوة جدا بس مليانة رمل وعظام ،، لسرقة بعض الأغطية الحديدة التي تشبه لحد كبير أبواب البيوت الحديدية لكن تغطي الفتحة الموجودة في باطن الارض.

تنقلنا بين الفتحات واحدة تلو الأخرى ، نزلنا لعدد منها ، وبالأخير اكتشف الأخ أبو عبدالله أنها مقابر ، فقال : ورانا رحنا للآخرة ؟ أو حنا بعثنا مرة ثانية ؟؟؟ الناس يجون للدنيا وحنا نجي من الآخرة !!

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_m21.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_m22.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_m23.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_m24.jpg



يتبع تكملة صور المقابر ..

ابو سمر
27/12/2006, 09:23 PM
نسيت أقول أن الثقافة السائدة آنذاك هي امتلاك كل عائلة لمقبرة واحدة ، وهذا ما أخبرني أحد مسؤولي الآثار المتخصصين في الحجر ( مدائن صالح ) حيث تخصص كل عائلة مقبرة خاصة بها وقرا لنا عددا من النصوص المدونة على المقبرة ، ومازال البعض يتبعون هذا النظام كصعيد مصر مثلا ، هنا اتضح لنا أن كل عائلة لها مقبرة خاصة ، و بانت التفرقة بينهم ماديا واجتماعيا من خلال شكل وتجهيز المقبرة التي نزلت لعدد منها خاصة التي لم يغطي الرمل فتحاتها المهملة .. بعضها فتحاتها متناسقة ومبنية بشكل مرتب وبأحجار مشذبة جلبت من الخارج ، وبعضها حفرت بالتراب وتركت جدران المقبرة بدون حماية كمثل قبورنا حاليا ، وستجدون ذلك من خلال عدد من الصور في هذا القسم ..

( لاحظوا جدران هذه المقبرة المنسقة بشكل مرتب ، لكن روعتنا هالمقبرة ، ندربي روسنا ونطلطل فيها يوم طارت حمامة بسرعة فائقة ، قلنا يمكن فريخ من عيالهم الله يستر ، سميت على أبو عبدالله ، وقلت له سم علي تراي أبنهبل الله يستر )

طبعا هذا ليس بقبر وإنما الطريق إلى الغرفة التي يدفن بها الأموات ، يعني نهاية هذه الحفرة في أعلى الصورة يوجد فتحة تؤدي إلى الغرفة لكن لم أستطع النزول لها لعمقها الذي يصل لثلاثة أمتار ، بعدين وش يطلعنا ؟ الباب الحديدي مسروق مما جعل الحمام يعشش بداخله لملاءمة الطقس معظم أيام العام ..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_m25.jpg


http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_m9.jpg

مقبرة أخرى ويظهر في وسط الصورة الفتحة المؤدية لغرفة الدفن ويبدو أن الرمل قد بدأ بدفنه ..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_m16.jpg

وهنا مقبرة لا تصل لمستوى المقابر الأخرى ، قد تكون لعائلة غير ثرية ..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_m20.jpg


كما يبدو من بعيد شواهد المقابر العالية .
الصديق أبو عبدالله قال هذا بقايا السور حق القرية ، وهذا يسمونه الشيبان عندنا بالقصيم الحمار !! الله يبو عبدالله وش حماره ؟ هذا شاهد قبر ولاحظ اتجاه زوايا المثلث التي بنيت بشكل معين وتشير لجهات معينة ، قال هذا يقوي السور ومثل الجسر المقلوب بصبة السقف !! قلت ليش طاح السور ولا بقي إلا هذا ؟
المهم جلسنا ندرس الموضوع حتى اقتنع أنها شواهد قبور ومبنية فوق غرف القبور مباشرة .
فقال يابن الحلال لو أنا عندهم يوم إنهم يبنونه كان علمتك !!

( يلاحظ هنا المسافة القريبة لسفح طويق ، وتظهر جزء من الشواهد بارزة في أسفل الصورة )

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_m7.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_m11.jpg


http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_m3.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_m4.jpg


http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_m26.jpg



يتبع ...

(طيب الفال)
27/12/2006, 09:35 PM
ما شاء الله تبارك الله يابو سمر

أبدعت وما قصرت

ولن أوفيك حقك من الإطراء


الله يحفظك ويرعاك

ابو سمر
27/12/2006, 09:49 PM
بعض الصور لشواهد المدافن وبعدها سننتقل للمدينة السكنية ..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_m5.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_m6.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_m12.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_m13.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_m19.jpg


يتبع في وقت لاحق إن شاء الله بقية صور المدينة السكنية التي تقع في غرب المقابر على مسافة مائة متر تقريبا ، ثم ننتقل للسوق الواقع إلى الشمال الشرقي من المدينة السكنية ، ثم لصور المعابد و بعض المقتنيات التي أبقيت هناك ..

هميم 1
27/12/2006, 10:50 PM
كم والله شدني تقريرك المميز الذي جمع بين الإبداع والإمتاع
فلك الشكر عدد ما كتبت من أحرف وأثبت من صور
وإن مثل هذا التقرير لداعي إلى التفكر والتأمل فيما كان الناس عليه وما من الله به علينا من جهة ، وفي قدرة الله تعالى وهدايته لكل أمة إلى ما يناسبها من جهة أخرى.. والكلام في هذا يطول ولا زلنا ننتظر بقية الخبر و التقرير ففيه من الفوائد والعبر ما يغني عن مزيد من التحبير.

خليف العيد
28/12/2006, 12:27 AM
الأخ المبدع الرائع والأستاذ
ابوسمر

شكرا لك الف شكر
على هذا الموضوع الرائع في السرد والصورالجميله
اخي الكريم
هل دخول هذه الأماكن مسموح فيه
وله مواعيد في الخول؟؟
وهل يوجد متحف مختص في هذه الحضارة؟؟

وتقبل خالص تحياتي وتقديري
اخيك
ابوسامي

رسلان
28/12/2006, 09:01 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،،

أخي الفاضل المبدع : أبا سمر ...
تمتع حقيقة بكل حرف في هذا الموضوع الجبار وهذا التقريرالجميل الليس بغريب عليكم :rolleyes: ...
تقرير مميز :good2: ... سرد شيق وممتع :good2: ... مقدمة رااائعة وقصة جميلة :good2: ...
صور جميلة وشاملة :looney: ...
بانتظااااااااااااااار التكملة على أحر من الجمر :hot: ...
(على الهامش ...
وش قصة أخذ الكلاب - أعزكم الله - الحذاء ؟!!!
البارحة أنا في مجلس وكانت قصص أخذ الكلاب للنعال ومحاولة تفسيرها محوراً للحديث السمري :D ....)

ابو سمر
28/12/2006, 05:00 PM
الاخوة الكرام مساء الخير جميعا

الأخ الكريم طيب الفال شكرا لك أخي الكريم ويعطيك ربي العافية .. وإن شاء الله يعجبك التقرير الموجز ..

الأخ الكريم قناص على قده الف شكر والشكر موصول لك ومتابعتك وإن شاء الله يقدرني وأكمل الموضوع بحماس أكثر ، للفائدة والمتعة في آن واحد .. ويعطيك ربي العافية ..

الأخ الكريم باحث آثار شكرا لك أخي ولا يوجد من ينظم الدخول بل وجدت الشبك قد قص من عدد من النواحي ، و آثار ترقيع للشبك ، قد يكون الحارس هو من قام بذلك ، وثانيا : من الصعب تكليف شخص واحد بحراستها وحتى إثنان لأن ليس بمقدورهم الدوام لوقت طويل .. بالنسبة لآثار الفاو فبعضها موجود في متحف قسم الآثار بالجماعة عندما كنت طالبا آنذاك والبعض الآخر رأيته في المتحف الوطني ، و من الممكن تجميع هذه الأشياء في المتحف الوطني خاصة بعد تكليف وكالة الآثار بموضوع الفاو ، والمتحف الوطني موجود في شمال غرب خزان مياه الرياض القديم مباشرة ( إذا كنت تذكر الخزان المميز الشكل ) .. شكرا لك أخي أبو سامي ...

الأخ الكريم رسلان شكر لك والله يعطيك العافية ، عاااد أنا عندي حساسية من الكلابة ولا أحبه أبدا ، ومن طرف سرقتها للنعال أعزكم الله فأذكر أن أحد الأصدقاء يقول كشفتنا كلب سارق نعال لواحد من ربعه في الإستراحة لانها بعيدة عن البيوت والشباب داخلين داخل الخيمة و باب الإستراحة مفتوح ، و أتوقع ان رائحة الجلد تغريها .. شكرا لك وإن شاء الله يعجبك التقرير ..

ابو سمر
28/12/2006, 05:36 PM
نكمل الجزء الخاص بالمدينة :

وفي الصورة القادمة يبدو مدخل المدينة الرئيس الذي يبدأ من الشرق وتلاحظون في يمين الصورة الممر الواسع المتجه ناحية الجبل ، وتبدو شواهد المقابر عالية ، يظهر أربعة منها بوضوح ..
كما تبدو الساحة الرئيسية بالمدينة ، ويظهر إلى اليسار الصندقة الحديدية المقامة لحماية أحد المعابد من عوامل التعرية .

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_d1.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_d2.jpg

الساحة الواقعة شرق المدينة وتفصل البيوت عن القبور

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_d3.jpg


الصورة من أعلى أحد جدران البيوت ، ويبدو الصندقة التي تخفي داخلها المعبد حسبما قيل ( سأعرض صورة لاحقا ) ، وإن كنت أظن أنه قبر ملك أو كبير قوم ، طبعا أسقف البيوت اختفت و لم يبق منها شىء ، ووجدت آثار أخشاب كانت تستخدم كحامل للأسقف ، وعندما تلمسها تجد أن الخشب تحول لما يشبه التراب بفعل الأرضة ..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_d4.jpg


إحدى الساحات الواقعة في وسط البيوت ( تبدو في يسار الصورة التالية ) ..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_d5.jpg

في الصورة التالية يظهر مدخل أحد المباني الجميلة الذي يخمن الصديق أبو عبدالله أنه ( بيت الأمير ، و يقول :هذي غرفة المرة أم العيال ، وهذه غرفة المرة الجديدة ، كأنه يشوفهم !! ) ووجدت على عتبة المنزل نقوش من خط المسند الخط الرسمي لأهل القرية .. و النقش في الصورة التي تليها ..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_d6.jpg


http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_1254.jpg

هنا صورة العتبة المكبرة في الصورة السابقة ..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_1254%20(1).jpg

وفي الصورة التالية البهو الرئيس للمنزل أو الدار والغرف موزعة يمينا وشمالا بخط متواز ، ويظهر الجص الذي ( ليست ) به جدران المنزل ..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_d7.jpg


http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_d8.jpg


يتبع إن شاء الله صور البيوت السكنية ..

ابو سمر
28/12/2006, 06:33 PM
نستكمل بقية صور المدينة ، ومثلما قلت فإن أسقف المنازل قد تآكلت أخشابها وظهرت البيوت المقسمة بأشكال هندسية مدروسة بدون أسقف ، ومع العلم أن حضارتهم سبقتنا بكثير ، إلا أنهم كانوا أكثر براعة في القياسات مقارنة بأحياء بيوت المملكة القديمة وحاراتها العشوائية .. وفي الفاو لم أر شارعا بنيت البيوت عليه بشكل مائل أو عشوائي ..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_d28.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_d9.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_d11.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_d12.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_d14.jpg

فص الصورة التالية اختلف نوعية مواد البناء ففي بعض البيوت استخدمت الأحجار المشذبة المجلوبة من الجبال المجاورة ، بينما هنا استخدم الطين كمادة أساسية ...

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_dsc_5742.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_d13.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_d17.jpg


صورة من أعلى أحد البيوت ، ويرى في جدران الغرف التجويفات التي حفرت بالجدار لتكون خزانة للأشياء الخفيفة والصغيرة الحجم أو ما يسميها أهل نجد ب ( الروزنة ) ..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_d26.jpg


يتبع إن شاء الله ..

ابو سمر
28/12/2006, 06:38 PM
لاحظت في عدد من البيوت وجود هذه الغريفات التي تشبه الصندوق الكبير ، قد تكون مخزنا للأغذية لكن حجمها لا يتناسب مع الحالة السائدة آنذاك ، وليست غرفة للنوم فحجمها أصغر من أن تتسع للصبي الصغير .. ( الصورة من أعلى الجدار العريض ) .


http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_d16.jpg

وهنا غرفة أخرى .. لكنها بنيت في زاوية الغرفة ..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_d24.jpg


http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_dsc_5735.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_d23.jpg

في الصورة التالية تظهر أطراف الأخشاب ( باللون البني الغامق ) التي أستخدمت في يناء الأسقف ، تحولت بطول الزمن إلى ما يشبه التراب ، فلو لمستها لتفتت بيدك ..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_ds_5800.jpg


يتبع الجزء الثالث من الموضوع ..و سيكون في وقت لاحق إن شاء الله ..

ابو سمر
29/12/2006, 07:58 PM
القسم الخاص بالسوق :

وعلى مسافة مائة متر أو تزيد من الركن الشمالي الشرقي من البيوت السكنية وعلى ربوة ترتفع نحو خمسة أمتار يقع مبنى جميل ، يقع مدخله الرئيس إلى الغرب تقريبا ، يتوسط هذا المبنى ممر عريض ينتهي ببئر عميقة طويت بأحجار جيرية مشذبة بشكل متساو ، وإلى اليمين وإلى اليسار تقح غرف ذات أبواب تتسع للأفراد ، قرأت أن هذا المبنى هو السوق الرئيس للمدينة ، ولهذا حمي بجدران خارجية إضافة إلى الجدران الداخلية .. في غربي السوق وجدت مربعات قد تكون لأساسات مبنى لم يكتمل او مبنى لمكان غجتماع حيث اعد في احد جهاته مدرج لصعود الأشخاص ، بحيث من يصعده يعلو الجميع ارتفاعا ..

الصورة القادمة لمدخل السوق ويبدو جبل طويق في خلفية الصورة ..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_s1.jpg

لو تلاحظون من بعيد أن فتحات الأبواب لا تطل على الخارج وإنما إلى الداخل ..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_s1+1.jpg

في الصورة التالية أقف في مدخل السوق ، و تظهر مسلة جميلة تقف شاهدة على مئات السنين التي مرت ، وتظهر بعض الأواني التي قد تستخدم كأغراض للوزان أو للسقيا أو لجمع المياه من البئر العميقة التي سترون صورتها لاحقا .. كما تظهر في يمين الصورة ساقية لجلب المياه من البئر إلى خارج السوق ..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_s2.jpg

في الصورة التالية يظهر مدخل السوق ناحية الغرب ، ويظهر البئر العميق التي أشرت إليها سابقا ،

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_s3.jpg

صورة علوية من على جدار أحد الغرف ، وللأسف لا يظهر تباين للألوان هنا بسبب نوعية المواد المستخدمة في البناء ..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_s4.jpg


صورة علوية ، لكن باتجاه الشمال وتبدو أبواب المحلات الصغيرة الحجم ، كنت متشوقا لان أرى جميع ماكان يوجد في هذه الحضارة ، لأن هذا سيجعلك ترى ولو شيئا بسيطا لما كان عليه أهل هذه الأماكن من منذ قديم الزمان ..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_s5.jpg



يتبع بقية صور السوق إن شاء الله ..

ابو سمر
29/12/2006, 08:09 PM
صورتان لقاع البئر التي أزيحت عنها الرمال المتراكمة بفعل الرياح ..


http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_s6.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_s7.jpg

كما تعرفون أن الوسيلة لإستخراج المياه من الآبار آنذاك كانت الوسائل اليدوية و بواسطة الحبال ، وفي الصورة التالية تبدو آثار الحبال التي حفرت اطراف الأحجار التي تحتك بها ..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_s8.jpg


في الصورة التالية يظهر الحوض الكبير الذي تصب فيه المياه ، كما تبدو الساقية الصغيرة التي تنقل المياه لخارج السوق وقد رصت أطرافها بالحجارة ..









http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_s9.jpg

وبعض الأحجار التي نحتت لحفظ المياه .. كسرت بعضها وبقي بعضها سليما ..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_s11.jpg


يتبع إن شاء الله ..

ابو سمر
29/12/2006, 08:36 PM
وكما أشرت سابقا فإن في القرية معبدين ، قد غطيا بالشينكو حماية لهما من عوامل التعرية ، خاصة أنهما بنيا بطريقة هندسية جميلة ، و نقشت على بعض نواحي جدرانهما نقوشا بالخط المسند الخط الرسمي لحضارات الجزيرة العربية آنذاك ..

في الصورة التالية يظهر المعبد الأجمل وهو في الجزء الشمالي من القرية .. وهو على شكل غرفة صغيرة عرضها من الداخل حوالي المتر والنصف في المترين ..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_f1.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_f2.jpg


إلى الجانب الأيمن من المدخل تظهر كتابات المسند منقوشة بشكل جميل ( الصورة التالية ) و من المحتمل أن بعض الصخور المتساقطة عليها بعض الكتابات ، لكنها ثقيلة الوزن ومن الصعب تحريكها ..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_f3.jpg

صورة أخرى أوضح ..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_f4.jpg


المعبد من الخلف ناحية الغرب .. ويلاحظ البروز في وسط الجدار ومن المؤكد أن له أهمية في تأدية عباداتهم الوثنية ..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_f5.jpg


يتبع ..

ابو سمر
29/12/2006, 08:48 PM
المعبد الآخر الوقع غربي الأول ( لكن في حارة ثانية ) .. ويظهر تمثال بارز لرأس حيوان ( أقصى شمال الصورة )أعتقد أنه رأس ضبعة سأنشر صورته في وقت لاحق إن شاء الله في هذا المنتدى ..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_f6.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_f7.jpg


نقوش على جدار المعبد من الخارج لكن يبدو أن عوامل التعرية قد بدأت التأثير في الصخرة المنقوش عليها ..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_f8.jpg


صخرى زينت بطريقة معينة موجودة في أحد المعابد ..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_f9.jpg




يتبع ..

من السليل
29/12/2006, 08:54 PM
أبو سمر أولا : يسعدنا زيارتك أنت وابو عبدالله لقرية الفاو الأثرية بالسليل
ثانيا : تقرير أكثرمن رائع ومتكامل بالشرح والصورة و(مداخلات أبو عبدالله ) كالملح في الطعام
ثالثا : من حظكم عدم وجود الحارس 0 حيث لم ندخل الا بتصريح وأول ماأدخلنا ذهب بنا الى لوحة كبيرة مكتوب عليهايمنع منعا باتا التصوير ، وعندما أدخل أحدنا الكميرا خلسة وقام بالتقاط أول صورة قامت الدنيا ولم تقعد؟؟!!
عموما زيارة موفقه ونأمل من المسؤولين عن الآثار اعطاء قرية الفاو الأثرية مزيدا من الإهتمام .. وتقبلوا تحيات أخوكم من السليل 0

ابو سمر
29/12/2006, 09:01 PM
صور لبعض الأدوات التي ما زالت موجودة هناك ولم تتعرض للتخريب .. مثل هذه الآنية الموجودة بالقرب من جدار أحد البيوت ..http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_y1.jpg

وهذه الآنية الموجودة في الشارع الرئيس للمدينة ، وبالقرب من أحد الأبواب ، وقد تكون لشرب الحيوانات ..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_y2.jpg

آنية تعرضت للتكسير للأسف ..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_y3.jpg


http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_y5.jpg


http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_y4.jpg


يتبع ..

ابو سمر
29/12/2006, 09:22 PM
واستكمل بقية الصور لبعض الأدوات التي استخدمها أهل الفاو ..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_y6.jpg


صورة لما يشبه الرحى ، لكن ليس كالرحى الذي رأيته في صغري ، وفيه فتحتين إحداهما لإدخال الحبوب من خلالها ، والأخرى للعصا الذي يشبه قير السيارة العادي للتحريك ، وعلشان الحرمة تسوي خمسات بالرحى ..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_y7.jpg


صورة علوية لهذين الحجرين ..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_y8.jpg


هذا الحوض الكبير ( الصورة التالية ) وجدته في فناء إحدى البيوت الكبيرة الذي : ( حسب قول أبو عبدالله إنه للأمير ) ويقول : إنه معلف دبش الأمير ) ، قلت لو دبش الأمير فيلة ( أفيال ) مهوب غنم كبير عليهن ، قال : هذي الحقيقة وأنت بكيفك !! وشكله بركة سباحة للأمير ( رفيق أبو عبدالله ) وعياله يطافشون فيها ، و الله أعلم ..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_y9.jpg












تقريبا انتهى الموضوع بعرضي لنماذج ولوحات متفرقة لمعظم نواحي القرية ، ماعدا بعض الآثار التي لا تظهر أو تبرز على سطح الأرض بشكل واضح فآثرت ألا أكثر عليكم بالصور ، لأنها قد تسبب بطء بالتصفح لديكم أخوتي الكرام ، ومن ضمن ذلك الآثار الواقعة بالقرب من سفح الجبل وللأسف الصور الخاصة بها نظهر فيها وبوضح ، و بنيت على شكل أنفاق لا ترتفع عن الأرض أكثر من نصف متر ، قد تكون مصائد للوحوش القادمة من شعاب الجبل ، توضع لها الفريسة لتدخل فيها وتمسك ( أقول محتمل ) ..

ابو سمر
29/12/2006, 09:57 PM
وبعد أن تجولنا في القرية لأكثر من أربع ساعات ممتعة جدا ، وأنا لم أشبع من الفرجة ، وأبو عبدالله يصوت : أبو سمر !! طاحت رجليني من المشي !! نبي قهوة وشاهي .. حرام عليك على بطوننا من البارح ، اتجهنا لشرق القرية في واد جميل والحطب المكسر من أشجار السمر قد ملأ الشعيبات ، اختارنا مكان جميلا و بدأنا بتجهيز القهوة والشاهي والغداء وقبيل مغادرة المكان في تمام الثالثة عصرا ، أخذنا قرصنا المجمار مكفنا لنفك رباطه في الرياض ونقطعه تقطيع بالخلاط ممزوجا بالسكر والسمن البري إن شاء الله ..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_dscn4310.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_dscn4479.jpg



أرجو أن أكون قدمت المفيد من خلال هذه المادة المرتجلة ، مع أملى الكبير بأن تهتم الجهات المسؤولة عنها وتقوم بتنظيم زيارتها بعدد من الأشخاص وعدم تركها مهملة كما رأيتها ، وأعتقد أنه لا يكلف الجهات المختصة زيادة الحراس بدلا من حارس واحد يقومون بمراقبة المكان والرد على استفسارات الزائرين .. فهذه حضارة عمرها تجاوز الألفي عام ومن الضروري المحافظة عليها لأنها شاهد لحضارة الجزيرة العربية التي يرمينا الآخرون بأننا شعب جمع والتقاط و أن حضارتنا حضارة خيام وبعير ، لا حضارة بناء وعلم وتجارة واتصال بالآخرين ..

أعتذر أشد الإعتذار إن أوردت بعض العبارات غير اللائقة أو أنها في المكان غير المناسب ، وإلى لقاء في موضوع آخر إن شاء الله ...

مع أطيب تحيات أخوكم أبو سمر للجميع ..

ابو سمر
29/12/2006, 10:05 PM
شكرا لك أخي من السليل ويشرفني زياتكم مستقبلا ، وهي أول مرة أزور فيها السليل ، رغم ضيق وقتي واجازتي الأسبوعية التي لا تتعدى أحيانا ال 36 ساعة فقط ، شكرا لك واحمد الله أنها كانت زيارة موفقة بكل المقاييس وممتعة للغاية ، رغم المسافة التي تعدت ال 1400 كم إلا إني لم أحسبها تعدت المائة كيلو متر صراحة ...

الفاو تستاهل من يقصدها ففيها الشىء الجديد والغريب ..

شكرا لك أخي الكريم ..

من السليل
29/12/2006, 11:20 PM
أبو سمر الوادي الذي اتجهتوا له شرقا من قرية الفاو يقال له الدلعبي وعلى يمينك وانت متجه شرقا محمية عروق بني معارض 00 ومكان (غديكم والقريص) مكان تتجه له احيانا الغزلان والريم والوظيحي!!؟؟
معلومه :
جبال العارض المتجهه من الرياض حتى تتعدى قرية الفاو الأثرية لايوجد بها طرق للسيارت تقطعها من الشرق للغرب إلا في أماكن محدودة منها ( الفاو - السليل - الهدار - لحمر - برك - الحريق ) لك تحياتي 0 أخوك من السليل 0

الجيب الربع
31/12/2006, 12:19 AM
أخي أبو سمر

تعجز الكلمات أن توفي هذا المجهود حقه............... ابداع ومجهود جبار نقل لنا هذه المعلومات عن هذه الحضارة القديمة مزودا بالشرح الوافي والصور

بارك الله فيك وأثابك وتقبل أجمل تحية وتقدير

سعودي وافتخر
31/12/2006, 01:25 AM
السلام عليكم

اشكرك جزيل الشكر اخوي ابو سمر علي هذا الموضوع المتميز
وبصراحة احنا بامس الحاجة لهذي المواضيع اللي تتحدث عن حضارة مملكتنا الغالية
لان الفكرة الماخوذة عنا بالدول الاخري ..ان بلدنا بداوة ونفط بس ...!!!
يعني مافيها لا حضارة ولا تاريخ ولا ثقافة غير ثقافة الخيمة والبعير ..!!!

بس بفضل جهدك اخوي العزيز وجهود البعض راح يعرف الغير
ان بلادنا مليانة بالتاريخ اللي يرجع للالاف السنين

وكنت اتمني لو ان الموضوع توسع واضيفت لة صور من معثورات حضارة الفاو
الموجودة بالفندق الوطني بالرياض

والسلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة

ابو سمر
31/12/2006, 10:13 AM
الاخوة الكرام عيدكم مبارك وكل عام وأنتم بألف خير وصحة وسعادة ومن تحبون ..

من السليل شكرا لإضافتك أخي الكريم وما قصرت وأفدتني كثيرا بمعلوماتك القيمة ، الأودية هناك ، لكن كنت دائما أذكر صديقي بأنه يجب على الجهات المختصة حماية الأشجار الجميلة من القطع الجائر حيث رأيت كثيرا قطع الأشجار بالمنشار الذي يبدو أنه كهربائيا سريعا ، وقد يقوم به العمالة الأجنبية التي لا تهدف سوى جمل المال و لا يهمهم تخريب الطبيعة .. شكرا لك أخي الكريم ، و لدي النية بزياة التوباد قريبا إن الله أحيانا ..


أبو عبدالله ( الجيب الربع ) شكرا لك أخي الكريم وما قصرت ، وهذا أقل الواجب الذي نفعله فبإمكان أحدنا رؤية الأمكنة وترك وصفها في جهازه وذاكرته ، لكن لابد من أن يساهم في توصيل هذه المعلومات لزملائه سواء عن طريق النت أو في مجالسه الخاصة .. شكرا لك أخي الكريم

سعودي و أفتخر شكرا لك أخي الكريم وما قصرت ، وصراحة صور المقتنيات التي أخذت بعد التنقيب موجود بعضها في المتحف الوطني وكما تعرف فممنوع التصوير فيه وأذكر أن لدي لصور لطفل مجنح وجد في الفاو موجود في المتحف وسأنشر صورته ..

إلى جانب صورة رأس حيوان بري قد يكون ضبع أو قط أو نمر و لا أجزم ما هو و ستجد صورة أخرى أجمل له بعد أن غطاه الأخ أبو عبدالله بثوبه عن الشمس بخيمة التصوير والكاميرات .. شكرا لك وما قصرت ..

هذه صورة علوية للمدينة عند بداية التنقيب ويلاحظ ان العمل ما زالوا يحفرون وينزحون الأتربة والرمال ..


http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_fawo.jpg


صورة الطفل المجنح الموجود في المتحف الآن ، كما وجد تماثيل أخرى مشابهة ومنها رأس حصان لكن لم أجد له صورة .



http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_fawo2.jpg

وهذه صورة رأس التمثال المنحوت من الحجر الجيري ومثلوم الأذن عمدا للأسف ، هنا أشعة الشمس أثرت في الصورة ، وبالصورة الأخرى الموجودة في خيمة الكاميرات ستكون بشكل أوضح بعد أن طلبت أن يقف رفيقي حائلا ضد وصول الأشعة له ..



http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_dsc_5704.jpg

من السليل
31/12/2006, 02:29 PM
أبو سمر صراحة لاأوفيك حقك من الشكر والتقدير على جهدك المتميز والله يسعدك دنيا وآخرة

حقيقة بعد اطلاعي على تقريرك لقرية الفاو وماتضمنه التقرير من شرح دقيق ومفصل مدعم بالصور دخلت على مواضيعك الأخرى فوجدت أنك لست هاوي ومتسلي فقط بل باحث مميز فلك الشكر والتقدير 00 أخوك من السليل 00 وآمل من مشرفنا العزيز بتثبيت مواضيع العضو المكشاتي المميز (أبو سمر)

سعودي وافتخر
01/01/2007, 03:08 AM
السلام عليكم

الصورة اللي نشرتها اخوي ابو سمر داخل المعبد ..اعتقد انها صورة راس ثور صغير بالسن
لانة موضوع نحت الثيران التي ترمز للخصب في الحضارات القديمة ومنها حضارات جنوب
الجزيرة العربية منتشر للغاية في العالم القديم

اعجبني كثير روعة المعبد رغم بساطتة
بس عن جد مستغرب كيف يكون عرضة متر ونص ...!!!
يعني كيف كانوا يصلون المتعبدين ؟

طريقة نحت الصخور ..تذكرنا بمدينتي مارب وقرناو باليمن

وعثر علي رسم جداري باحد الابنية بالفاو
غير معروفة ماهيتة لحد الحين
فالبعض يقول انة يمثل ملك (؟)
والبعض يزعم انة يمثل السيد المسيح بصورتة العربية ودليلهم هالة القدسية
اللي تحيط براس الشخص ...!!!
وهناك من يقول انة يمثل احد كبار القوم

اترككم مع الصورة لتحكموا
http://www.saudimuseum.com/pic/03.html (http://www.saudimuseum.com/pic/03.html)

3asseb
01/01/2007, 03:58 AM
هلا بالعزيز أبوسمر ( الربع الخالي ) ..

جهد رائع ..و تشكر عليه ..

لقد إستفدت كثيراً من موضوعك .. ولكن أجد أن الجهات المسؤولة مقصرة جداً في الإعتناء بهذه الآثار وصيانتها ... تفاجأت بوجود

( الشينكو ) لحماية بعض الآثار من أشعة الشمس !!!

تحياتي لك يالغالي ..

أخوك عسيب .

ابو سمر
01/01/2007, 05:59 PM
أبو سمر صراحة لاأوفيك حقك من الشكر والتقدير على جهدك المتميز والله يسعدك دنيا وآخرة

حقيقة بعد اطلاعي على تقريرك لقرية الفاو وماتضمنه التقرير من شرح دقيق ومفصل مدعم بالصور دخلت على مواضيعك الأخرى فوجدت أنك لست هاوي ومتسلي فقط بل باحث مميز فلك الشكر والتقدير 00 أخوك من السليل 00 وآمل من مشرفنا العزيز بتثبيت مواضيع العضو المكشاتي المميز (أبو سمر)


شكرا لك أخي الكريم من السليل وما قصرت و الله يبارك بعمرك ، وما أنا إنا إلا تلميذ لأساتذتنا الكبار هنا في مكشات ..

شكرا لك والله يعطيك العافية يارب ...

ابو سمر
01/01/2007, 06:46 PM
شكرا لك أخي الكريم سعودي وافتخر على الإضافة الجميلة والمفيدة ، وصدقت قد يكون لرأس ثور صغير ، أنا خمنت أنه رأس ضبع وأحد الأصدقاء قال يمكن رأس قط وحشي لكني بعد إضافتك هذه بدأت أقتنع بأنه رأس ثور ، لكن هناك سؤال آخر ، وهو أن الحضارات الصحراوية قلما يهتمون بالبقر والثيران بسبب عدم تحملها للحرارة وقلة العشب الأخضر أوقات من السنة واشتهر الثور والأبقار في الحضارات الرطبة والجبلية ، لكن لكل شىء مدلول لديهم ..

أما من طرف المعبد فمعبدهم مبروك على قولة أبوعبدالله عندما رأيت وإياه مبان صغيرة خلال إحدى الكشتات ، ارتفاع أبوابها لا يتجاوز ال 170 سم فتساءلت عن سبب ذلك فقال البركة ، الناس منول ( أول ) مبروكين وكلش يكفي مهوب مثلنا الحين ، والمعبد هذا يمكنه مبروك على وقتهم ، ولو كانوا موجودين للآن يمكن يصير كبر هذا عشر مرات ( ويحطون مواقف للسيارات ) ..

أما الأحجار فهناك أحجارا نحتت بشكل جميل ومتساو جدا ، ويشبه طريقة نحت الأحجار التي يزين بها واجهات البيوت حاليا .. وهذه نماذج منها أخوي سعودي .

http://www.mekshat.com/pix/upload/images25/mk7079_dsc_5812.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload/images25/mk7079_dsc_5813.jpg


http://www.mekshat.com/pix/upload/images25/mk7079_dsc_5814.jpg



شكرا لك ولإضافاتك الجميلة أخي الكريم ..

ابو سمر
01/01/2007, 06:58 PM
هلا بالعزيز أبوسمر ..

جهد رائع ..و تشكر عليه ..

لقد إستفدت كثيراً من موضوعك .. ولكن أجد أن الجهات المسؤولة مقصرة جداً في الإعتناء بهذه الآثار وصيانتها ... تفاجأت بوجود

( الشينكو ) لحماية بعض الآثار من أشعة الشمس !!!

تحياتي لك يالغالي ..

أخوك عسيب .


شكرا لك أخي عسيب وهذه الساعة المباركة اللي نشوفك فيها هنا في مكشات ، تو ما أسفرت وأنورت ، وأبرقت وأرعدت واستهلت ..

الشينكو حماية لما بقي من آثار وزخارف لهذا المعبد الجميل ، لكن ياليتهم يهتمون أكثر ، ويكلفون عددا من الأشخاص بحراسة الموقع بدلا من شخص واحد لديه ارتباطات كباقي الناس ..

شكرا لك ولا تحرم مكشات من طلاتك البهية أخي عسيب ..

خوي ذيبان نجد
01/01/2007, 07:04 PM
تاريخ الجزيرة تاريخ عريق ..
حضارة الفاو شاهد على ذلك..
مشكور..

شبح الصحراء
01/01/2007, 10:16 PM
ما شاء الله جهد جبار ورحلة ممتعة وتقرير متميز أشكرك من أعماق قلبي على هذا التوثيق الرائع لجزء من آثار بلادنا الغالية ، فعلاً أعضاء مكشات ثروة للوطن الف تحية لك ولأصدقائك يا أبو سمر بارك الله فيكم .

ابو سمر
03/01/2007, 09:13 PM
الأخوان الكريمان

خوي ذيبان نجد

شبح الصحراء

الشكر موصول لكما وكثر الله خيركما ومن أعضاء مكشات الكرام نستفيد فهم مثلما تفضلت أخي شبح الصحراء ثروة يقدمون أفضل تجاربهم من أجلنا ومن واجبنا رد جزء من معروفهم .

شكرا لكما .

مسافر1
03/01/2007, 09:31 PM
أخي أبو سمر ..
تقرير رائع بحق ..
معلومات تتبعها صور بيانية بكل معانيها ..
سلمت على هذا العمل والتقرير المميز .
وهذا ما اعتدناه منك دائماً ..
جزيت خيراً ..

بسام15
04/01/2007, 03:00 PM
اشكرك جزيل الشكر اخوي ابو سمر علي هذا الموضوع المتميز

العزوم
04/01/2007, 04:55 PM
اخي العزيز / ابوسمر
كل عام وانت بخير
دائما متميز ولكن هذه المره تميز من الوزن الثقيل وأيما إجاده في السرد والتصوير لحضارة هامه وتعتبر امتداد لحضارات عريقه في جنوب الجزيره العربيه
لك المحبه والتقدير ولابو عبدالله كل الشكر لايضاحاته العجيبه

جمران
06/01/2007, 11:12 PM
أبو سمر :همة لاتنقطع ومعين لاينضب ...
يثبت الموضوع لفترة ويضم للمواضيع المميزة في الخيمة
أخي ابو سمر لك الشكر والتقدير على هذا التقرير
الذي لايتقنة إلا الكبار ....بارك الله فيك ووفقك الله لكل خير

s3ed
07/01/2007, 12:58 PM
بيض الله وجهك وجزاك الله خير عيشتنا يابو سمر الأف السنين وخذتنا جولة في مدينة الفاو الاثرية بكل سلاسة وتشويق

رسلان
12/01/2007, 05:17 PM
سؤال على الطاير ولي عودة بإذن الله :) ...

http://www.mekshat.com/pix/upload/images24/mk7079_y9.jpg


على وصفكم أنه كبير ...

وإحساسي بأن حجمه صغير ...
وكأن في جانبه الأيسر مواطئ أقدام ؟

أرجو التوضيح ...

بورك فيكم ...

ابو سمر
14/01/2007, 08:46 PM
الأحبة الكرام

مسافر 1

بسام 15

العزوم

جمران

سعيد

رسلان

مساؤكم سعيد بإذن الله وشكرا لكم و أتمنى أن أكون قدمت مادة مفيدة ، أو إضافية لمن لم يسبق أن عرف هذه الحضارة أو قرأ عنها ..

وبالنسبة أخي رسلان للحوض فهو ليس كبيرا بحجم الآلة في الوقت الحاضر ، لكنه كبير في وقتهم خاصة أنه منحوت من الصخر ، أما في مقياسنا الحاضر فبالطبع لا يعتبر كبيرا ، أما المسبح فهي من إختراعي أخي الحبيب لأنه في زمنهم بالكاد يجدون ماء لشربهم وشرب بهائهم أعزكم الله..


شكرا لكم جميعا وما قصرتوا أخواني الكرام ..

ابو محمد
15/01/2007, 09:07 PM
لي عودة إن شاء الله

ابو محمد
16/01/2007, 12:34 PM
رحلاتك دائما متميزة
ومواضيعك دائما قيمة

ليس لدي شيء أقوله
فلقد سبقني الإخوان
وبارك الله فيك وفي علمك

السنع كله
27/03/2008, 10:18 PM
حمدا لله ان وجد معنا في منتدانا امثال ابي سمر حفظه الله فهو والحق يقال مكسب كبير للجميع فهو بحاثة علامة زاده الله توفيقا وتألقا فكم هو مبدع جاد سلمه الله وحفظه ووفقه لكل خير

الخيال2006
07/06/2008, 11:50 PM
يامال العافيه اخوي ابو سمر على الموضوع المميز الموضوع المتعوب عليه . فعلا اخوي امتعتنا بحسن اسلوبك في السرد وسعة ثقافتك وروعة تصويرك . ماهي مجامله هذي هي الحقيقة. بارك الله فيك اخوي ابو سمر وجزاك الله خير

البحريه
16/07/2010, 03:46 PM
السلام عليكم

حقيقة اشكر الاخ ابو سمر اللي اتحفنا بتقريره المميز عن حضارة الفاو كشاهد لتاريخ الجزيرة العربية

هذه الحضارة من اقدم الحضارات ان لم تكن اهمها المكتشفه في الجزيره العربيه ,,

كانت رحلتكم موفقة و مدعمة بالصور و الشرح المفصل عن هذه الحضارة بارك الله فيكم,,

لقد تعايشت مع شرحكم الوافي و استمتعت بالصور وكأني معكم.

تحياتي لك يالغالي

الحضري
18/07/2010, 09:25 AM
رغم مرور كم سنة على هذا الموضوع المميز والقيم الا انني اول مره اطلع عليه وبصراحة

وجدت فيه من المتعة والتشويق الشئ الكثير


اخي ابو سمر اتمنى ان تكون بخير وعافية دائما .. والله يجزاك خير



تقبل اعجابي

وسيع البنايد
18/07/2010, 09:55 AM
بارك الله فيك وتقرير مميز جدا وتبي الصراحه اكثرما شدني لون السمر الاصفر الفاقع