المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عيون أًبكيت حتى جف دمعها !



ابو سمر
14/01/2007, 10:41 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :

من المؤكد أن الكثيرين منكم عرفوا هذه العين منذ صباهم ، لكن قد يكون هناك من لم يسمع بها و لم يتمتع يوما ما بالسباحة فيها ، ولم يفجعه سواد مياهها حتى عند تعامد أشعة الشمس عليها .. وللسباحة في العيون نكهة خاصة جدا لا يعرفها إلا محبي السباحة ، خاصة مياهها القليلة الكثافة والتي تحمل السباح وتقلل من مجهوده البدني ..
عرفت هذه العين في صباي بحدود عام 1404هـ تقريبا ، إذ توجهت إليها من الرياض برفقة خالي والصديق الذي يرافقني دائما أبو عبدالله ، كان ذلك في بدايات اهتمام الناس باللاند كروزر الذي لم يكن من السيارات المفضلة آنذاك ، كان يوما جميلا مازال عالقا في ذاكرتي حتى اليوم لحدثين .
الأول : أنني سبحت فيها لأكثر من ثلاث ساعات متواصلة وبمفردي حيث أصل لمنتصفها تقريبا ، وبعد ابتعادي يفزعني لون السواد فأهرب مسرعا لشاطئها الغربي ، وما هي إلا لحظات أشارك خالي وأبو عبدالله المستظلين بشجرة صغيرة ، حتى أعود مرة أخرى و أركز نظري للسماء خوفا من السواد اللي تحت ، ولم أعلم بتأثير الشمس على البشرة والأكتاف والرقبة خاصة ، إلا بعد أن عدنا للبيت بدأت أحس بحرقة شديدة بالكتفين والرقبة ، لعدة أيام حتى بدأ جلدي يتقشر وينسلخ على شكل قشور ، وتكرر هذه الأمر مرة ثانية في شاطىء هاف مون بالدمام ، لكن الثانية كنت أسخر من أحد الأصدقاء الذي يشبه الممثل نجاح الموجي ، كان معه كريم ترطيب للبشرة ، وكنت و أحد الأصدقاء نسخر منه ومن نعومته ، لأن الشكل ( الله يذكره بالخير ) لا يتناسب والكريمات والنعومة ، الكريمات تصلح لواحد نويعم ورقيق ، لكن الله عاقبنا بأن تسلخ جلدي من الملح والشمس الحارقة ، و تحولنا من ضاحكين إلى مضحوك عليهما ، جزاء سخريتنا به ..

والحدث الثاني : أننا نسينا البصل ، ولم يتذكر الخال ذلك إلا بعد وصولنا ، أنا نسيت نفسي عندما رأيت العين ، يالله لحقت ألبس سروال السباحة من السرعة ، و بعد الغداء تذكرت شتائم خالي عطاهم وغطاهم ما شيكوا العزبة ( هواش وزعل و على بصل ) ، وبعد الأكل تذكرت : لقيتوا البصل ؟ قالوا إحمد ربك وخلاص ، قلت : الهواش والزعل وشو عليه طيب ؟ قال لا تسأل عن أشياء انتهت خلاص ، قلت : غريبة ، قال : خلاص لا تلجنا ، تشوف الشجرة ذيك ؟ شف تحتها كومة بصل كابينه كشاته قبلنا ونقيت منه كم حبه وربنا لك الحمد ، ولو قلنا لك أكيد تبي تكره الغداء ( هم صادقين ذيك السنين كانت نفسي شينة ، والآن لا ولله الحمد ) .. عاد هالإثنين لهم قصة شفتها بعيوني ، يوم أكلوا لحمة زرقاء من الدود بالصمان لها يومين ناسينها بكرتون بصندوق الوانيت ، وكملوا عليها ضب ، هم أكلوا اللحمة المدودة كأنهم يأكلون خبز تميس و ويالله ألقى بسكوت أقرضه مع الشاهي ..

في يوم الخميس الفائت الموافق 21/12/1427هـ زرت جبل التوباد ، وتذكرت أن نزور تلك العين الجميلة التي زرتها عدة مرات لأراها بعد أن جفت مياهها نتيجة للتوسع غير العقلاني في الزراعة مما أدى إلى نضوبها تماما ونزول مستوى المياه في الآبار الجوفية في تلك المنطقة خاصة وفي معظم مناطق المملكة عامة، هذه المنطقة التي كانت المياه تسيح على السطح في بعض جهاتها وسميت بعض المدن بالسيح لهذا السبب ، أمر مخيف ومحزن أن يجهل المهتمون في التخطيط خطورة الوضع المائي في بلادنا لأنه من الصعب تعويض ذلك ولو بعد مئات السنين نظرا لشح الأمطار وندرتها خاصة في تلك المنطقة حيث لم تهطل عليها أمطارا غزيرة لهذا العام أو في الأعوام الماضية ..

** الصور التالية تكرر عرضها في عدد من المنتديات ومنها مكشات ، ووضعتها هنا للمقارنة لمن لا يعرف العين من قبل ..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images25/mk7079_1.jpg


http://www.mekshat.com/pix/upload/images25/mk7079_2.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload/images25/mk7079_3.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload/images25/mk7079_4.jpg



في هذا المكان بالضبط كان جلوسنا عند زياتها لأول مرة عام 1404هـ ولم يبق من تلك الأشجار سوى الأغصان الجافة ، وتشققات التربة الجيرية ..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images25/mk7079_61.jpg




مثلها مثل أي عين الموجودة في المملكة ، فقد تردد مقولة أن عيون الأفلاج وعيون الخرج وعيون الأحساء متصلة بأنفاق تحت الأرض ( حسب قول المريكاني ) وكان البعض يصدق ذلك ، حيث يقول البعض إنه طاح في عين الخرج سيارة ويلز و طلعت عليهم بالأحساء ، وهذا طبعا لا يصدقه عقل ، وبالواقع أنه لو طاح جيب يمكن ما يوصل مشتل الخرج ..
و في الحقيقة أن الطبقات الحاملة للمياه في القشرة الأرضية تحمل المياه بمستوى مواز لسطح الأرض تقريبا ، لأن سطح الأرض بحدود المائة والخمسين مترا فوق سطح البحر في الأحساء، بينما يتجاوز الأربعمائة والستين مترا في الخرج ، وأكثر من الخمسمائة والثلاثين مترا في الأفلاج ، فلو كانت متصلة بأنفاق كما كان يشاع لما فاضت مياه عيون الخرج ، ومياه عيون الأفلاج على السطح قديما ، و لإنجذبت لفوق مستوى سطح الأرض في الأحساء .. مثلها مثل لو كان لديك ثلاثة أوعية متصلة ، لكنها غير متساوية الإرتفاع ، سنجد أن الماء ينجذب للوعاء الأسفل حسب قانون الجاذبية المعروف ..

الصورة التالية من الجهة الغربية وباتجاه الجهة الشرقية من العين ويظهر تحت السهم مبنى يتجاوز ارتفاعه الدورين ، يبدو صغيرا نظرا لبعد المسافة ..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images25/mk7079_46.jpg





http://www.mekshat.com/pix/upload/images25/mk7079_49.jpg


http://www.mekshat.com/pix/upload/images25/mk7079_53.jpg


يتبع بقية الصور ..

ابو سمر
14/01/2007, 10:56 PM
هذه مجموعة من الصور لقاع العين التي كنت أظن ( إن مالها قاعة ) كان سواد الماء كالحا عندما كانت تمتلىء بالماء .. سبحان مغير الأحوال ..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images25/mk7079_81.jpg



أشجار الطرفا التي تتحمل العطش وملوحة التربة والحرارة نمت في قاعها ..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images25/mk7079_82.jpg


http://www.mekshat.com/pix/upload/images25/mk7079_76.jpg

خويي رفض النزول و يبدو وقفا في الأعلى ..


http://www.mekshat.com/pix/upload/images25/mk7079_86.jpg


http://www.mekshat.com/pix/upload/images25/mk7079_70.jpg


مبنى المكائن الذي أشرت إليه في أول الصور يبدو هنا أكثر وضوحا ..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images25/mk7079_92.jpg



أكرر بأن الكثيرين يعرفون واقع العين قبل وبعد نضوبها ، لكن كتبت هذا الموضوع لمن لا يعرفها من قبل ، وما آلت إليه ، راجيا من الله أن يعيدها وغيرها من العيون مثلما كانت ، وأن يكون ذلك جرس إنذار لأصحاب القرار بأن يوقفوا كل مامن شأنه استنزاف المزيد من المياه التي لا تعوض ..

وشكرا للجميع ..

مسافر1
15/01/2007, 06:20 AM
ياعلك سالم .
أخي الكريم ابو سمر .
جهود نجعلها ذات مرجع معلوماتي لما تم كتابته ..
نقول بارك الله فيك وفي جهدك أخي الكريم ..
وكما قلت العيون في مناطق عدة جفت والأسباب ؟؟
نتمنى لك كل توفيق .

أبو شعلان
15/01/2007, 07:40 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

أخوي أبوسمر ... بيض الله وجهك على هالتقرير المتكامل والرائع :good: :good: ... من دون مجاملة :no2: مجهود تشكر علية أخي الكريم ...

ومانقول إلا سبحان مغيّر الأحوال ... الله يريد بنا خير :confused: :confused: ...

وننتظر المزيد ... من الجديد ...

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, تحياتي لك ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
:j

(طيب الفال)
15/01/2007, 08:19 AM
يامال الغناة والعافية يابو سمر



كفيت وفيت بها التقرير يامبدع



حفظك الله

الاتصال السريع
15/01/2007, 09:48 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا اخي الكريم وحقيقة امر محزن ولعل الامر يكون دافع لنا لترك المعاصي والذنوب

قال سبحانه وتعالى : ( قل أرأيتم إن أصبح ماؤكم غورا فمن يأتيكم بماء معين ) آية 30 سورة الملك

وقال سبحانه وتعالى : ( فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا (10) يرسل السماء عليكم مدرارا (11) ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم انهارا ) سورة نوح

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ابو سمر
15/01/2007, 08:16 PM
الأخوة الكرام

مسافر 1 ( أبو فهد )

أبو شعلان

طيب الفال

البريد السريع

مساؤكم سعيد إن شاء الله ، وشكرا لمروركم وتلطفكم بالتعقيب ، ونسأل الله ان يعوض ما فقد من مياه وأن يرشدنا لكل ما فيه المحافظة على ثروتنا المائية المهدرة ..

شكرا لكم وما قصرتوا الله يعافيكم ..

ابو محمد
15/01/2007, 08:50 PM
قال الله تعالى : ( قل أرأيتم إن أصبح ماؤكم غورا فمن يأتيكم بماء معين ) آية 30 سورة الملك
نسأل الله أن يغيث العباد والبلاد
زرت الأفلاج ولم يتسن لي زيارة المكان
ولكن وبعد هذا الموضوع فكأني وقفت على المكان لما اشتمل عليه من شرح واضح وصور رائعة
ولم أنس خشم الحصان

رسلان
16/01/2007, 02:52 PM
أخي المبدع : أبا سمر ...
بارك الله فيكم وفي جهودكم ...
موضوع جميل ومفيد ... صور و واقع تبعث الكثير من التساؤلات ...
وخوف وترقب لمصير مثيلاتها ...
http://www.mekshat.com/pix/upload/images25/mk7079_2.jpg

من رأى مثل هذه التصرفات لا يعجب !! ...

عافاكم الله أخي على الموضوع والصور ...
بورك فيكم ...

جمران
16/01/2007, 07:10 PM
صور مؤثرة جداً يبو سمر سبحان الله العظيم كم هو الفرق الشاسع بين هاتين الصورتين
فعلاً واقع مؤلم ومحزن ان تكون الصور لمكان واحد ..لاأله إلا الله
أسأل الله بمنه وكرمه أن يلطف بنا فليس ذلك عليه بعزيز فستعود أرض العرب مروجاً وانهاراً
لكن الصور محزنه يبو سمر :( :(
ألف شكر على هذه اللفته منك بارك الله فيك


http://www.mekshat.com/pix/upload/images25/mk7079_2.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload/images25/mk7079_81.jpg

fusion
16/01/2007, 08:34 PM
مجهود رائع الف شكر لك اخوي..........
بس ليش اختفت المياه وكم الفتره الي اختفت فيها؟؟؟؟؟

ابو سمر
18/01/2007, 12:59 AM
الأحبة الكرام

ابو محمد

رسلان


جمران

مساؤكم سعيد إن شاء الله ، وإنه لأمر محزن لمن رأى هذه العين على الطبيعة ثم رآها الآن ، إن كان قبله حيا وتفكيره ناضجا فإنه سيقلق على مستقبل الأجيال القادمة ، وهل سيتسبب ذلك بتدهور الغطاء النباتي ، أو هجرة المواطنين لاسمح الله ..

هل نسي المسؤولون عن التوسع الزراعي غير المبرر ، أن من أسباب الهجرات الكبيرة من اليمن السعيد هو تهدم سد مأرب الذي كان يجمع المياه لأعداد كبيرة من الناس ..

لابد من الإنتباه لخطورة ذلك والله يستر ..

شكرا لكم ولمروركم ..

ابو سمر
18/01/2007, 01:06 AM
مجهود رائع الف شكر لك اخوي..........
بس ليش اختفت المياه وكم الفتره الي اختفت فيها؟؟؟؟؟


شكرا لك أخي الكريم

اختفت المياه بسبب السحب الكبير من باطن الأرض فتلاشت الطبقات المائية التي تغذي العين بالمياه ، مثلا في الخرج كان الماء يستخرج من حوض وادي السهباء عام 1400هـ بحدود عشرين مترا فقط ، وبعد عشر سنوات فقط أصبحت المياه على منسوب 200متر وبعدها بسنوات قليلة أصبحت المياه على منسوب 500 متر وذلك حسبما قال لي أحد العاملين هناك ، الماء في باطن الأرض ينضب إذا كان السحب أكبر من التغذية الممثلة بالامطار ..

نضوب عين الأفلاج تم بأقل من خمس سنوات ، ونضبت بعد التوسع الكبير في زراعة القمح خاصة أن تلك المنطقة استزرعت آلاف الكيلو مترات منها وحتى قرب نجران وبيشة ..

شكرا لك أخي الكريم ..

مهراس
18/01/2007, 07:56 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


حياك الله أخي أبو سمر، والحقيقه ان الموضوع هذا مدعاة الى السؤال كيف نضبت هذه العين، شكرا على التوضيح بالصور اضافة اللى المعلومات الدقيقه والعلميه، حقا ان هذ الشيىء يدعو للأسف نضوب هذه العين اللتي تعتبر من أهم المعالم السياحيه جنوب منطقة الرياض، بارك الله فيك على هذا التقرير والمجهود النافع للجميع بذهابك الى مكان العين وتصوير قاعها لبيان الفرق، ونتشوق الى ابداعاتك المستقبليه.

مهراس.

زعتر
19/01/2007, 11:56 PM
الاخ/ ابوسمر الله يعطيك العافية سبحان مغير الاحوال كانت عيون الخرج مليانه بالماء والان نضبت والغريبه العام الماضى رحت وقت الامطار الى عين خفس دغرة جنوب الخرج وكان السيل يصب فبيها ومليانه بالكامل وجيتها بعد يوم مالقيت فيها شى سبحان الله .

صور قديمه للعيون
http://www.mekshat.com/pix/upload/images26/mk40245_4e5300af75.jpg

مرقاب
20/01/2007, 03:46 AM
اخوي ابو سمر مشكور على طرحك للموضوع واقترانه بالصور المميزه وجزاك الله خير وكذلك الاخ زعتر بالصوره المعبره ودمتم.