المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رز التمن من يعرفه ويعرف طريقة إعداده؟

ريم البراري
29/01/2007, 12:42 PM
انتظر جواب من اهل الخبرة
جزاكم الله خير

ALHAWY1
29/01/2007, 12:46 PM
حسب علمي ان كلمة تمن يطلقه اهل العراق علي الرز وهذا ما لدي والله اعلم

ريم البراري
29/01/2007, 12:53 PM
حياك الله ياخوي
انا سمعت انه رز يجي من العراق وانا اكلته قبل كذا وطعمه يختلف عن الرز العادي(بالراس على قولتهم):D
جزاك الله خير ياخوي

العـربي
29/01/2007, 12:56 PM
يجي من العراق والان متوفر في الاحساء

وطريقته زي طبخ الجريش ( على ذمة امي ) هههههههههههههههههههه

ريم البراري
29/01/2007, 01:00 PM
هل هو الرز (الحساوي) اللي يزرع في الأحساء؟
جزاك الله خير ياخوي
مدري وش فيني داخله قسم الطبخ في يوم صيام:D

Abu Saad
29/01/2007, 01:04 PM
فيه مطبخ مثلوثة جهة تقاطع انكاس مع الدمام يطبخ رز التمن العراقي .

عاشق البنادق
29/01/2007, 01:09 PM
السلام عليكم
نعم هو الرزالحساوي ويزرع في الأحساء ويصلح للي عنده مرض السكر(خفيف على مايقولون)واما عن طريقة طبخه ان عرفت علميني لأني بحاجه للطريقه
وشكرا

اللهم اغفرللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياءمنهم والأموات من ظهورالاسلام الى يوم الدين.

ريم البراري
29/01/2007, 01:20 PM
اخوي ددسن79 حياك الله
ان مالقيناه هنا رحنا للرياض ان شاء الله نشتريه منهم بس بنشتريه ناشف:D
شكرا على المرور ياخوي

هاوي خلا
29/01/2007, 01:50 PM
يا جماعة الخير وش هالموضوع عن الرز والطبخ والناس صيام ، ياناس بغيت أفطر حسب الله على الظالم .
بعدين رز الحسا أو الرز الحساوي هو الرز العنبر ((البشاور)) الخفيف والتمن هو رز العراق قريب من الحساوي ولكنه يختلف من حيث انه اثقل وكنة جريش ويجي حبته ما هي كامله مكسورة واقل بياض من الرز الحساوي أو العنبر أو البشاور .
والتمن يحتاج إلى أجادة في الصبخ يعني ما كل أرفل يحسن طبخه وأنا صبخته كم مره مرة يطلع جريش ومرة يطلع تقل صتم حب ما يوكل و من تجربتي أنه يحتاج سمن أو زبده بكثرة ولا تكثر عليه الماء وأقصر النار عليه جداً جداً يعني عم يتدلل علينا .
ويوجد التمن في العراق وانا أجيبه من حفر الباطن أو من رفحا أو من ديار الشمال كلها يجيبونه من العراق أصلي ومختوم .
أخوكم / هاوي خلا .

شغل عدل
29/01/2007, 07:04 PM
التمن هو الارز عند اهل العراق غير الارز الحساوي لونه بني يصل سعر الكيلو من 28 32 ريال

ريم البراري
29/01/2007, 07:39 PM
جزاك الله اخوي عاشق البنادق
شكرا على الأضافة والمرور

هبايب نجد
29/01/2007, 08:01 PM
رز التمن كان رز قديم عند الأباء والأجداد وكان يجي من الأحساء والعراق وتجده في الرياض في مطعم بيت الحاشي على طريف الملك عبدالله وأنت رايح شرق بعد تقاطع شارع خالد بن الوليد (أنكاس)

ريم البراري
29/01/2007, 08:41 PM
جزاك الله خير اخوي هاوي خلا
شكرا على الأضافة والمرور

ريم البراري
30/01/2007, 07:57 AM
جزاك الله خير اخوي شغل عدل
شكرا على المرور

ساري15
30/01/2007, 08:08 AM
إنتظروني مع رز التمن (( رز العراق )) وطريقة طبخه

العلم نبي ناس تااااااااااااااااااااكل

وياهلا ........ جاي البحث

متعة الترحال
30/01/2007, 09:21 AM
ماشاء الله عليك ما جاء السؤال عن الرز الا في هاليوم

شكلتس بتفطرين شيبانتس رز :D

على كل حال أدعم رأي اخي هاوي خلا : إقتباس " بعدين رز الحسا أو الرز الحساوي هو الرز العنبر ((البشاور)) الخفيف والتمن هو رز العراق قريب من الحساوي ولكنه يختلف من حيث انه اثقل وكنة جريش ويجي حبته ما هي كامله مكسورة واقل بياض من الرز الحساوي أو العنبر أو البشاور .

والتمن يحتاج إلى أجادة في الطبخ يعني ما كل أرفل يحسن طبخه وأنا طبخته كم مره مرة يطلع جريش ومرة يطلع تقل صتم حب ما يوكل و من تجربتي أنه يحتاج سمن أو زبده بكثرة ولا تكثر عليه الماء وأقصر النار عليه جداً جداً يعني عم يتدلل علينا "

واللي يبي رز تمن أعلمه وين يباع بس بشرط يعزمن ويعزم أعضاء مكشات .. والله النشبه ،،

سبق ان أشتريته اكثر من مرة من ثلاجة الحميدان _ شارع الجبيل_حي النهضه (بالمنطقة التي يكثربها أخواننا من اهل الزبير)_ الرياض ،،

أتمنى ان أكون أفدت الجميع ،،

شغل عدل
30/01/2007, 10:43 AM
الشكر موصول لك يا بنت الرس حقيقة مواضيع ممتازة وللمعلومية استفدت منها الكثير

ابو حصة
30/01/2007, 02:04 PM
يارعي الددسن وياهبايب ذوقو التمن صح وتعرفون شغل ( بيت الحاشي ) الناس مطاقق عليه ليه مدري ذوقت واحد من اهل التمن وقال لو اني مااعرف التمن كان كرهته
نصيحه لاتقربون بيت الحاشي هذا مهوب تمن هذا هريس رز منقع ومخمر بمويه انا جربته وكرهت التمن عنده
التمن مشابه للبشاور (( العنبر ))بس النكهه للتمن غير بقوه كثر ماتاكل منه مايشبعك وخفيف ولا تغتث معه

طارق الحربي
30/01/2007, 02:25 PM
طيب والرز الرصيّص وشو ؟؟

شكرا يابنت الرس

انا بس ابعرف من وين تطلعين هالافكار :)

ريم البراري
30/01/2007, 04:57 PM
جزاك الله خير أخوي هبابيب نجد على الأضافة
شكرا على المرور

ريم البراري
31/01/2007, 11:49 PM
اخوي ساري15 هلا فيك
وننتظرك

قصيمي دب سريع
01/02/2007, 03:23 PM
يالله مير انك تحييهم
ياهلا والله
جاكم الدب عاشق التمن والرز البشاور والدويفه
بقول المثل العراقي عيني
التمن المهدَى للسلاطين يتودى
ويقصدون بمهدى يعني مطبوخ على نار هادئه
اذا اهم عنصر من عناصر طعم التمن هو طبخه على نار هادئه وخفيفه
وقبل كل شي خل اعلمكم وشو التمن لاني خبري ومن اهل القصيم الي عاشو بالشمال
التمن رز يجي من العراق وحبته قريبه من شكل حبة الرز المصري بس اصغر ودايم يجي بكيس يشبه كيس الشعير عندنا
ولكن اهم ميزه فيه ريحته تشمه قبل بيتكم بكيلو
زي ريحة الرز العنبر
طريقة طبخه بسيطه جدا
حنا القصمان نحط معه قرعه ونخليه على نار هاديه من غير طماط يعني مهم يصير لونه ابيض
والعراقيين طريقة طبخهم للتمن هي التاليه:
اول طريقه يسمونه"التطبيك" وذلك بخلط الماء والدهن المدوغ في اسفل القدر فاذا غلي الماء وضع فيه التمن المغسول من قبل فترة حتى يتم نضجه، فاذا اوشك ان يتم له ذلك خففوا من ناره كي يتهدر اي يتهدى اي يأخذ سبيله الى النضج على نار هادئة، علشان كذا قالو بالمثل"التمن المهدى للسلاطين يتودى" اي الرز الذي يكون مجود الطبخ يصلح ان يهدى للملوك والسلاطين وذلك لتميزه بالنفاسة واللذة وحسن النضج.
والطريقة الاخرى ويسمونه فركع وهي المفضلة في طبخ التمن وقد انقرضت هي ان يطبخ بالماء واذا قرب يستوي ذوبو السمن الحر الطيب همن رشوه على وجهه لين تسمع فرقعته وصار فوقه يلمع من السمن سعابيلك تقاطر ودك تاكله واخذ اسم فركع لانك وانت ترشه بالسمن من فوق تسمع صوت فرقعته
عاد الكلام هذاايام الفقر
وبما اانا الواحد هالحين يالله يزقلب كرشته من الخيرات
مايمنع لوزينت بقدر ثاني لحم هرفي طيب مسلوق مع قرعه وكوسه
وقدمته معه بحيث يصير جمعت طبختين مع بعض الطريقه القصيميه والطريقه العراقيه
مع تحيات الشيف الشيفه قصيمي دب سريع
ترا شيفه الي فوق ماهي مؤنث شيف هذا كلمه عندنا بالقصيم يعني شين

ملاحظه:
فيه مطعم ذكرتوه فوق تقولون انه يزين تمن
رحت لمه وذقت تمنه قسم بالله مطاريس يمينه مايدرون وشو التمن الا اذا كانت طريقة طبخهم باليمن كذا
لان التمن يعامل معاملة الرز البشاورالابيض ويفرق عنه بزين ريحته فقط وانه يطلع قريب من المريس

قصيمي دب سريع
01/02/2007, 03:29 PM
الا على فكره ليه وقفو عضوتي وانا ياحول ماقلت شي(اص لا يوقفونك ثانيه)
<===خنقته العبره وده يصيح
تصدقون اني اكتب الرد وانا اقول لا تتعب روحك يا دب قريح منتدى مكشات شكله للناس الرسميين ماهو للي مسفهلين ويتعاملون مع المنتدى على اساس انه مكشات وفي الكشته تطيح الرسميات

ريم البراري
01/02/2007, 03:39 PM
حياك الله أخوي كاشت كاشت
شكرا على الأضافة والمرور