المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بيانات و معلومات تخص منخفض البحر الأحمر و منخفضات البحر المتوسط

لحظة إنتظار
03/02/2007, 04:39 PM
هذا معلومات أعددتها من عدة مصادر ,منها سجلات رصد خاصة بي سجلتها على مدى عدة سنوات ,مبينا فيها نسبة الأمطار المئوية التي مصدرها منخفض البحر الأحمر أو منخفضات البحر المتوسط من النسبة السنوية للأمطار لبعض مدن المملكة (أستغرق مني إعدادها ما يقارب الشهر من الدراسة و المقارنة و التحليل) :-

المدينة أو المنطقة

نسبة أمطار منخفض البحر الأحمر

نسبة أمطار منخفضات البحر المتوسط

مصادر أخرى للأمطار

الرياض

38%

4%

58%

مكة المكرمة

33%

0%

67%

المدينة المنورة

56%

12%

32%

ينبع

56%

23%

21%

بريدة

45%

6%

49%

الدوادمي

27%

2%

71%

تبوك

1%

85%

14%

عرعر

3%

81%

16%

حفر الباطن

31%

44%

25%

الخفجي

29%

27%

44%

الجبيل

49%

18%

33%

الدمام

56%

12%

32%

الأحساء

65%

8%

27%

الخرج

53%

4%

43%

حوطة بني تميم

40%

1%

59%

الأفلاج

39%

0%

61%

الباحة

26%

0%

74%

جيزان

32%

0%

68%

جدة

57%

0%

43%

حائل

42%

23%

35%

ملاحظات :-

1- أقصد بالمصادر الأخرى , أي مصادر للأمطار من غير المنخفضين , كأمطار التصعيد الربيعية و الصيفية وأمطار التضاريس , وبعض المصادر القليلة الأخرى التي تحتاج لتفصيل يطول.

2- أحيانا يحرك منخفض البحر المتوسط منخفض البحر الأحمر ,و لكن الأمطار تكون من منخفض البحر الأحمر لذا تحسب لصالح الأخير.

3- هذه نسب أمطار مئوية و ليست كميات بالمليمترات .

و بالله التوفيق ....

قمة الثلبوت
03/02/2007, 04:56 PM
مجهود تشكررررر عليه تسلم والله ...............يعطيك العافيه

العنبري1
03/02/2007, 05:07 PM
الله يجزاك خير اخوي لحظة انتظار ويرحم والديك

على هالمجهود والعمل الرااائع

والله يجيب الخير

جدة غير
03/02/2007, 05:20 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشاء الله تبارك الله

موضوع ممتاز ورصد متميز

والله يجيب الخير

جزاك الله خير

لحظة إنتظار
03/02/2007, 07:41 PM
شكرا لكم أخواني

سام9 , العنبري 1,جدة غير ..

اجا و سلمى
03/02/2007, 08:03 PM
ليش حائل آخر شيء.....:mad:

مشكور اخي على هذا الجهد....

البرق الوسمي
03/02/2007, 08:16 PM
استنتاج جيد وجهد طيب بارك الله فيك ويلاحظ من ذلك زيادة النسبه المئويه للامطار من منخفض البحر المتوسط كلما اتجهنا الى شمال المملكه بارك الله فيك والى المزيد من هذه المواضيع الجيده .

abu salim
03/02/2007, 08:53 PM
أحسنت

وجهد طيب تشكر عليه

لحظة إنتظار
03/02/2007, 09:13 PM
أخي أجا و سلمى .. عفواً

ترتيب المدن هنا لا يعني من يأتي أخيرا يكون أقل أهمية .
بل هو ترتيب كيفما اتفق ,و حائل و أهل حائل ما يهونون علينا أبدا , و أهل جدة بعد تراكم عزيزين علينا ...

خالد العوض
03/02/2007, 11:06 PM
- أحيانا يحرك منخفض البحر المتوسط منخفض البحر الأحمر ,و لكن الأمطار تكون من منخفض البحر الأحمر لذا تحسب لصالح الأخير
((باذن الله))

الله يجزاك خير هذي الزبده وهذا مكان الاختلاف بيننا وبين بعض الاخوه وانت حسمت الموضوع بهذا الطرح
الواضح البسيط
شكراً:D :good:

مدار الجدي
04/02/2007, 01:25 AM
مشكور أخي لحظة إنتظار على هذا التقرير الرائع ..
موضوع متميز ويستحق التثبيت ..

رمان
04/02/2007, 08:42 AM
الله يعطيك العافية أخوي لحظة انتظار والغريب اني لم اكن اتوقع ان نسبة الامطار من منخفض البحر الاحمر اكثر من منخفض البحر المتوسط معلومة جديده

صالح الربيعان "برق السناف"
04/02/2007, 10:40 AM
مزيدا من التوفيق والإبداع بارك الله في طرحك وجهدك

لحظة إنتظار
04/02/2007, 01:16 PM
شكر لجميع الأخوة الذين مروا على الموضوع

الأخ خالد العوض ,الإختلاف لا يفسد في الود قضية انشاء الله.

أخي برق السناف ,وينك ,فاقدينك هاليومين,عسى ما شر
ترى اشتقنا لتوقعاتك و تحليلاتك الفريدة ....

04/02/2007, 02:20 PM
شكر لجميع الأخوة الذين مروا على الموضوع

الأخ خالد العوض ,الإختلاف لا يفسد في الود قضية انشاء الله.

أخي برق السناف ,وينك ,فاقدينك هاليومين,عسى ما شر
ترى اشتقنا لتوقعاتك و تحليلاتك الفريدة ....

الله يجزاك خير أخوي الكريم على السؤال بس حصل سفر للرياض والبركة ماشاء الله بالموجودين

حادي المنشأ
04/02/2007, 04:43 PM
اخوي لحظة انتظار بارك الله فيك على هذا التقرير وجزاك الله خير .

تمنيت ان عكفت على الأسباب اللتي جعلت هذه الكميات تأثيرها أكثر بفعل منخفض البحر الأحمر وتأثيرها أقل بفعل البحر المتوسط

لا شك انها اولآ وآخرآ بقدرة الله عز وجل إن شاء كان وإن لم يشأ لم يكن ولكن وددت ان اعرف الإجابه منك شخصيآ وانت كفو بذلك

وليس إنقاصآ لغيرك

((يعني باللغه العاميه متى تستفيد مناطق الجزيره العربيه الداخليه كنجد والأجزاء الجنوبيه من الجزيره العربيه من منخفض البحر المتوسط))

ومتى لا تستفيد

وفقك الله ورعاك وكل القائمين على هذه الخيمه

أتمنى ان لا يفهم سؤالي من البعض بأنه تحيز او تعدي على قدرة الباري عز وجل مجرد إستفسار احببت منه الإستفاده

ابو رايد

لحظة إنتظار
04/02/2007, 06:25 PM
أخي ابو رايـــــد

الذي جعل نسبة الأمطار التي مصدرها منخفض البحر الأحمر كثيرة على معظم مناطق المملكة مقارنة بالنسب التي تعود إلى منخفضات البحر المتوسط هو كالتالي (ركز معي ):-

1- الجزيرة العربية لا تقع ضمن مسار تحرك منخفضات البحر المتوسط عدا مناطقها الشمالية أحيانا,بينما هي كذلك بالنسبة لمنخفض البحر الأحمر .

2- هل تؤثر منخفضات البحر المتوسط على الجزيرة العربية ؟
الجواب: بالتأكيد نعم ,
لكن تأثيرها على مناطق الجزيرة العربية على عدة مستويات :

أ- مناطق تتأثر بالأمطار المتوسطية مباشرة من المنخفض نفسه ,كالمنطقة الشمالية الغربية والشمالية و الشمالية الشرقية .

ب- مناطق تتأثر بمنخفضات البحر المتوسط بطريقة غير مباشرة , كالمناطق الغربية والوسطى والشرقية وحتى الجنوبية الغربية أحيانا .(عندما يجذب منخفض البحر المتوسط منخفض البحر الأحمر أحيانا وليس دائما, لأنه في أحيان أخرى يسحب الرطوبة من منخفض البحر الأحمر فيجعله منخفضا حراريا جافا) .

04/02/2007, 06:33 PM
أخي ابو رايـــــد

الذي جعل نسبة الأمطار التي مصدرها منخفض البحر الأحمر كثيرة على معظم مناطق المملكة مقارنة بالنسب التي تعود إلى منخفضات البحر المتوسط هو كالتالي (ركز معي ):-

1- الجزيرة العربية لا تقع ضمن مسار تحرك منخفضات البحر المتوسط عدا مناطقها الشمالية أحيانا,بينما هي كذلك بالنسبة لمنخفض البحر الأحمر .

أ- مناطق تتأثر بالأمطار المتوسطية مباشرة من المنخفض نفسه ,كالمنطقة الشمالية الغربية والشمالية و الشمالية الشرقية .

ب- مناطق تتأثر بمنخفضات البحر المتوسط بطريقة غير مباشرة , كالمناطق الغربية والوسطى والشرقية وحتى الجنوبية الغربية أحيانا .(عندما يجذب منخفض البحر المتوسط منخفض البحر الأحمر أحيانا وليس دائما, لأنه في أحيان أخرى يسحب الرطوبة من منخفض البحر الأحمر فيجعله منخفضا حراريا جافا) .

معلومات وافية وكافية وحلوووووة وأحلى منها تمركم الخلاص يا أهل الحساء

حادي المنشأ
04/02/2007, 06:35 PM
مشكور على التوضيح كفيت ووفيت .

لكن هل يوجد حالات استثنائيه بتعمق منخفض البحر المتوسط الى الجزيره العربيه بدون تأثيرات من منخفض البحر الاحمر

واذا كان نعم فبأي الشهور يحدث ذلك

الف شكر لك

S A M I
04/02/2007, 06:51 PM
جزاك الله بالخير
على هالمعلومات

لحظة إنتظار
04/02/2007, 06:53 PM
مشكور على التوضيح كفيت ووفيت .

لكن هل يوجد حالات استثنائيه بتعمق منخفض البحر المتوسط الى الجزيره العربيه بدون تأثيرات من منخفض البحر الاحمر

واذا كان نعم فبأي الشهور يحدث ذلك

الف شكر لك

نعم توجد حالات يتعمق فيها منخفض البحر المتوسط إلى الجزيرة العربية, لكنها حالات نادرة , و تحدث في بعض السنوات خلال شهري مارس و أبريل بعد تزحزح المرتفع السيبيري شمالا .
و تسبب خلال تعمقها عواصف شديدة ....

مدار الجدي
04/02/2007, 07:24 PM
أخي ابو رايـــــد

كلام رائع وسليم 100 % أخي الغالي ..
ولكن ما أخشاه شيئين رئيسيين هما :
1- التحريف .
2- الفهم الخاطئ !!

حادي المنشأ
04/02/2007, 08:12 PM
نعم توجد حالات يتعمق فيها منخفض البحر المتوسط إلى الجزيرة العربية, لكنها حالات نادرة , و تحدث في بعض السنوات خلال شهري مارس و أبريل بعد تزحزح المرتفع السيبيري شمالا .
و تسبب خلال تعمقها عواصف شديدة ....

أخي لحظة انتظار بارك الله فيك ووفقك الله لما يحب ويرضى

صوت الحق
04/02/2007, 08:45 PM
ماشاء الله عليك وعلى جهودك الرائعة

فعلا معلومات متعوب عليها عسى الله أن يجعلها في موازين أعمالك الحسنة
وردت هذه العبارة ضمن موضوعك واختلف المفهوم من شخص لآخر حول معناها فياليتك توضحها بشكل أكثر ومبسط ليفهمها الجميع ولك الشكر والتقدير
العبارة هي:
-( أحيانا يحرك منخفض البحر المتوسط منخفض البحر الأحمر ,و لكن الأمطار تكون من منخفض البحر الأحمر لذا تحسب لصالح الأخير.)
أنا فهمت أن الأمطار تكون وبإذن الله نتيجة منخفض البحر الأحمر والناس يظنون أنها من البحر المتوسط0 هل فهمي صحيح؟

مرفــأ
04/02/2007, 08:58 PM
أخي الكريم قد يكون المتسبب في هطول المطر منخفظ البحر الاحمر بعد أذنه تعالى

ولكن علينا أن نسأل قبل ما هو المسبب والمحرك لهذا المنخفظ

أعتقد أن السبب بعد أمره تعالى مسبب الأسباب هو منخفظ البحر الأبيض المتوسط

النصوح
04/02/2007, 09:15 PM

عين الكلام 000:good:

ولاحظنا هذا العام أنه بعد عبور أي منخفض حركي شرق المتوسط ينشط منخفض السودان ويتجه لمركز

المنخفض الحركي إما شرق أو شمال شرق الخليج 00 واعتقد هذي من البديهيات عند المتابعين

نار بن عمار
04/02/2007, 10:14 PM
الله يعطيك العافيه على هذا التوضيح وياليت يرسل لكل عضو نسخة منه على الخاص (تراي أمزح)
شكري وتقديري لجهودك

نار بن عمار
04/02/2007, 10:18 PM
عين الكلام 000:good:

ولاحظنا هذا العام أنه بعد عبور أي منخفض حركي شرق المتوسط ينشط منخفض السودان ويتجه لمركز

المنخفض الحركي إما شرق أو شمال شرق الخليج 00 واعتقد هذي من البديهيات عند المتابعين

أخي العزيز منخفض السودان لا يحتاج الى تحريك اودفع

نار بن عمار
04/02/2007, 10:21 PM

وردت هذه العبارة ضمن موضوعك واختلف المفهوم من شخص لآخر حول معناها فياليتك توضحها بشكل أكثر ومبسط ليفهمها الجميع ولك الشكر والتقدير
العبارة هي:
-( أحيانا يحرك منخفض البحر المتوسط منخفض البحر الأحمر ,و لكن الأمطار تكون من منخفض البحر الأحمر لذا تحسب لصالح الأخير.)
أنا فهمت أن الأمطار تكون وبإذن الله نتيجة منخفض البحر الأحمر والناس يظنون أنها من البحر المتوسط0 هل فهمي صحيح؟

أعجبتني تللك العبارة ذات اللون الاحمر لانني قرأتها وضحكت

لحظة إنتظار
04/02/2007, 10:24 PM

العبارة هي:

أخي الغالي و العزيز صوت الحق

حركة منخفض البحر الأحمر لها عدة عوامل تتحكم فيها ,و هي متداخلة و متشابكة ,منها يحصل أحيانا عند عبور منخفض البحر المتوسط و حين و صوله الهضبة الإيرانية منطقة تخلخل ضغط يخلفها وراءه , تحرك منطقة التخلخل هذة منخفض البحر الأحمر ناحية الشمال الشرقي من الجزيرة العربية , ومع ذلك يشترط في تحرك منخفض البحر الأحمر خلف منخفض البحر المتوسط عدم وجود جبهة باردة شديدة خلف منخفض البحر المتوسط متبوعة بمرتفع جوي يطرد منخفض البحر الأحمر و يشتت رطوبته .
إذن أقصد بإختصار أن الأمطار في هذه الحالة من منخفض البحر الأحمر ,لكن منخفض البحر المتوسط كأنه أصبح عامل من عوامل تحريك منخفض البحر الأحمر فقط

وشكرا للجميع ....

النصوح
04/02/2007, 10:33 PM
أخي العزيز منخفض السودان لا يحتاج الى تحريك اودفع

يعني لو توقف عبور منخفضات البحر المتوسط ودخل علينا مرتفع امتد تأثيره إلينا بأمر الله 000

سينشط معه منخفض السودان !!!؟؟؟؟؟

ارجع إلى حالة الاستقرار في ديسمبر قبل أن تبدأ منتخفضات البحر المتوسط بالتحرك بمشيئة الله

أرجو التركيز أكثر على الحالات التي يمتد قيها تأثير منخفض السودان على لمناطق الداخلية

صوت الحق
04/02/2007, 10:39 PM
أخي الغالي و العزيز صوت الحق

حركة منخفض البحر الأحمر لها عدة عوامل تتحكم فيها ,و هي متداخلة و متشابكة ,منها يحصل أحيانا عند عبور منخفض البحر المتوسط و حين و صوله الهضبة الإيرانية منطقة تخلخل ضغط يخلفها وراءه , تحرك منطقة التخلخل هذة منخفض البحر الأحمر ناحية الشمال الشرقي من الجزيرة العربية , ومع ذلك يشترط في تحرك منخفض البحر الأحمر خلف منخفض البحر المتوسط عدم وجود جبهة باردة شديدة خلف منخفض البحر المتوسط متبوعة بمرتفع جوي يطرد منخفض البحر الأحمر و يشتت رطوبته .
إذن أقصد بإختصار أن الأمطار في هذه الحالة من منخفض البحر الأحمر ,لكن منخفض البحر المتوسط كأنه أصبح عامل من عوامل تحريك منخفض البحر الأحمر فقط

وشكرا للجميع ....

أشكرك على ردك الرائع المتشبع بالخبرة والمعلومات الواقعية
مشاركاتك أضفت للمنتدى جانب هام وهو الجمع بين الخبرة العملية والعلمية
كل يوم أكتشف لديك معلومات جديدة تكتسي بالتروي والمعرفة والخبرة
أسأل الله لك التوفيق

مخاوي سحاب
04/02/2007, 10:43 PM
كلام سليم جدا جدا وعلمي واعطى كل ذي حق حقه يا لحظة انتظار وانتظارك لن يطول وفقك الله وسدد خطاك

العنبري1
04/02/2007, 10:55 PM
اشكر كل من شارك في هذا الموضوع الجميل

واخص بالشكر صاحب الموضوع اخونا لحظة انتظار

واتمنى ان يستمر النقاش الهادي البعيد عن العصبية

والهمز واللمز سواء بالتصريح او بالتلميح

وان ينفع به من اطلع عليه

سؤالي هو

اذا اثر علينا مرتفع جوي فما هي المحفزات والاسباب بعد الله

التي تجعل منخفض السوادن يتقدم الى المناطق الداخلية

وتقبلوا تحياتي

لحظة إنتظار
04/02/2007, 11:35 PM
اشكر كل من شارك في هذا الموضوع الجميل

واخص بالشكر صاحب الموضوع اخونا لحظة انتظار

واتمنى ان يستمر النقاش الهادي البعيد عن العصبية

والهمز واللمز سواء بالتصريح او بالتلميح

وان ينفع به من اطلع عليه

سؤالي هو

اذا اثر علينا مرتفع جوي فما هي المحفزات والاسباب بعد الله

التي تجعل منخفض السوادن يتقدم الى المناطق الداخلية

وتقبلوا تحياتي

العفو أخي العنبري1 و لك الشكر على مرورك ..

عزيزي إذا دخل علينا مرتفع جوي لا يمكن لمنخفض البحر الأحمر أن يتحرك مادام المرتفع الجوي جاثم على صدرنا ,إلا إذا تأقلم المرتفع و ضعف و صارت فيه مناطق تخلخل في جسمه ,عندها يمكن أن يتحرك المنخفض بعد إذن الله بسبب عوامل جوية معقدة نسبيا ,تحتاج لشرح يطول ,لعلنا نوفق إنشاء الله في المرات القادمة لشرحها .

و تقبلوا تحياتي .....

ابوعبدالمجيد
04/02/2007, 11:45 PM
النصوح
عضو مكشاتي تاريخ التّسجيل: Jul 2006

مشاركة: بيانات و معلومات تخص منخفض البحر الأحمر و منخفضات البحر المتوسط

--------------------------------------------------------------------------------

اقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة مرفأ

عين الكلام 000

اخوي الفاضلين

بارك الله فيكما وهذا بعد مشيئة الباري عين الصواب في هذا الامر

وبارك الله في اخي افاضل صاحب الموضوع القيم "لحظة انتظار"

حيث يتبين من الاحصائية اهمية المنخفضين بأمر الله وترابطهما ببعض

لذا آمل من الاخوة الافاضل جميعا الكف عن هذا الامر فقد مللنا

ولله الامر من قبل ومن بعد والله اعلم واحكم وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

حادي المنشأ
04/02/2007, 11:53 PM
تحياتي لك أخي لحظة انتظار فما خطته يداك بحثت عنه ولم اجده إلا في موضوعك زادك الله علمآ ونورآ وبصيره

تقبل تحيات اخوك ابو رايد

ابوعبدالمجيد
05/02/2007, 12:00 AM
دعوة صادقة ومن الاعماق لجميع الاعضاء ان تجعلوا من اخينا الفاضل "لحظة انتظار" قدوة حسنة في التوقع والتحليل المنطقي المقرون بمشيئة الباري عز وجل البعيد عن التعدي وتجاوز الخطوط الحمراء والابتعاد عن تقليل شأن الآخرين

بارك الله فيك اخي الفاضل ووفقك للخير اينما كنت

والله من وراء القصد والله اعلم واحكم وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم

صوت المطر
05/02/2007, 12:03 AM
لحظة انتظار ... بارك الله فيك وفي موضوعك ومشاركتك الهادفة

فألف شكر لك ..

المنشى شمالي
05/02/2007, 12:57 AM
ماشاء الله لحظة انتظار مكسب آخر للمنتدى فبارك الله فيك ونفع بعلمك

النصوح
05/02/2007, 01:11 AM
دعوة صادقة ومن الاعماق لجميع الاعضاء ان تجعلوا من اخينا الفاضل "لحظة انتظار" قدوة حسنة في التوقع والتحليل المنطقي المقرون بمشيئة الباري عز وجل البعيد عن التعدي وتجاوز الخطوط الحمراء والابتعاد عن تقليل شأن الآخرين

بارك الله فيك اخي الفاضل ووفقك للخير اينما كنت

والله من وراء القصد والله اعلم واحكم وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم

بارك الله فيك أخي الكريم وفي صاحب الموضوع الذي أكد في موضوعه أن جميع الأسباب التي أوجدها الله

كلها إيجابية ولله الحمد 00 لأننا إن أصابنا خيرها شكرنا 00 وإن أصابنا شرها صبرنا وهذه أحوال المؤمنين

ربيع الشرقيه
05/02/2007, 02:09 AM
بارك الله فيك اخوي لحظه انتظار

أبو عابد1
05/02/2007, 04:06 AM
أنا أقول وش الأغبرة أثرها من البحر المتوسط والنسبة صفر للمتوسط

وإذا كان البحر الأحمر جات الأمطار والنسبة طيبة

المهم إن هذه الأمور أسباب يجلبها رب الأسباب ومجري السحاب وهازم الأحزاب وكلها بيد الله

بارك الله فيك أخوي لحظة انتظار

جزاك الله خير

ومزيدا من الإبداع والتألق إن شاء الله

أخوك / أبو عابد

ابوعبدالمجيد
05/02/2007, 06:37 AM
أنا أقول وش الأغبرة أثرها من البحر المتوسط والنسبة صفر للمتوسط

وإذا كان البحر الأحمر جات الأمطار والنسبة طيبة

المهم إن هذه الأمور أسباب يجلبها رب الأسباب ومجري السحاب وهازم الأحزاب وكلها بيد الله

بارك الله فيك أخوي لحظة انتظار

جزاك الله خير

ومزيدا من الإبداع والتألق إن شاء الله

أخوك / أبو عابد

بارك الله فيك ورعاك ووفقك للخير اينما كنت اللهم آمين

أبو عابد1
05/02/2007, 06:57 AM
بارك الله فيك ورعاك ووفقك للخير اينما كنت اللهم آمين

اللهم آمين وإياك يا أبو عبدالمجيد وجزاك الله خير ووفقنا وإياك للخير والصلاح

أخوك / أبو عابد

ابوعبدالمجيد
05/02/2007, 07:11 AM
Quote=النصوح]بارك الله فيك أخي الكريم وفي صاحب الموضوع الذي أكد في موضوعه أن جميع الأسباب التي أوجدها الله

كلها إيجابية ولله الحمد 00 لأننا إن أصابنا خيرها شكرنا 00 وإن أصابنا شرها صبرنا وهذه أحوال المؤمنين[/quote]

وفيك رعاك الله ووفقك للخير اللهم آمين

تلاحظ معي اخي الفاضل ان جميع "الفرقاء" اجمعوا على الاشادة بصاحب الموضوع وكلامه واقعي ومنطقي

لذا كما ذكرت سابقا

اطالب الجميع با الطرح المعتدل والبعد عن المبالغة والبعد عن مقولة "اذا لم تكن معي فأنت ضدي"

لان هذه الامور في نهاية المطاف علمها عند رب الارباب ومسبب الاسباب ومجري السحاب عز وجل

ونحن اخوة في الله ويجمعنا هنا حب الخير والاستبشار به فعلينا ان نحقق هذه المحبة الصادقة بيننا

أسأل الله العلي القدير ان يجمعنا واياكم في هذه الدنيا على المحبة والاخوة الصادقة الصافية والنقية

والا يجعل في قلوبنا على مسلم مثقال ذرة مهما اختلفنا معه او حتى "حصل خلاف" لا قدر الله وان

نتذكر ونطبق في ذلك آيات الكتاب الحكيم واحاديث المصطفى عليه السلام التي لا تخفى على احد منكم

وان يجمعنا الباري في الفردوس الاعلى من الجنة ووالدينا وكل مسلم في الآخرة اللهم آمين اللهم آمين

اللهم آمين والله اعلم واحكم وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

محبكم في الله جميعا مشرفين واعضاء "ابوعبدالمجيد" عبدالعزيزحمدالعميم

مركز حرمة بمحافظة المجمعة ""0505121673

لحظة إنتظار
05/02/2007, 07:31 AM
الشكر للأخوة الذين مروا على الموضوع

ابو عبد المجيد, ابو رايد,النصوح,المنشى شمالي,صوت المطر,ربيع الشرقية,ابو عابد1 .

و كلامك جميل جدا أخي العزيز ابو عبد المجيد و إن شاء الله يحصل ما فيه الخير للجميع ....

ثعل البرد
05/02/2007, 03:33 PM
أشكرك أخي لحظة انتظار على الطرح المفيد الرائع ...

ابوعبدالمجيد
05/02/2007, 08:30 PM
الشكر للأخوة الذين مروا على الموضوع

ابو عبد المجيد, ابو رايد,النصوح,المنشى شمالي,صوت المطر,ربيع الشرقية,ابو عابد1 .

و كلامك جميل جدا أخي العزيز ابو عبد المجيد و إن شاء الله يحصل ما فيه الخير للجميع ....

بارك الله فيك ووفقك للخير وهذا من طيبك يا الغالي والطيب ما يجي لك منه الا الطيب

اللهم آمين

لحظة إنتظار
07/02/2007, 04:09 PM
ملاحظات سريعة على المنخفضين اللذين مرا

لا حظنا أنه و عند دخول المنخفض الجوي يوم السبت شرق المتوسط كانت المملكة تعيش حالة استقرار ,ثم تأثرت المناطق الشماليه به ,و مع تحركه يوم الأحد شرقا تأثرت مناطق من وسط المملكة ببعض الأمطار ثم تأثرت المنطقه الشرقية خاصة بأمطار رعدية غزيرة أحيانا .

يوم الاثنين ذهب المنخفض الأول و دخل منخفض آخر بلاد الشام و كان أقل تأثير على مناطق شمال المملكة لكون مساره شمال بلاد الشام ,ثم مع تحركه نحو العراق تأثرت بعض المناطق من وسط و شرق المملكة بأمطار خفيفة يوم الثلاثاء ,ثم بأمطار رعدية غزيرة على المنطقة الشرقية يوم الأربعاء , ثم جبهة باردة تشتد يوم الخميس على وسط و شرق المملكة.

نلاحظ التالي :-

1- عدم تحرك منخفض البحر الأحمر تحركا ملحوظا عدا على بعض المناطق الغربية كمدينة جدة

2- الأمطار التي هطلت على بعض وسط و شرق المملكة كانت هوامش مطرية من منخفض البحر المتوسط نفسه و ليست تابعه لمنخفض البحر الأحمر ,والدليل كونها رعدية غزيرة و سريعة على شرق المملكة تزول بمجرد تحرك المنخفض المتوسطي , و لا تكون مسبوقة في العادة بأمطار ذات شأن على وسط و غرب الجزيرة العربية .

إذن إخواني نقول ربما كان أحيانا منخفض البحر المتوسط عامل جذب لمنخفض البحر الأحمر أثناء مروره ,لكن ليس هو إلا عامل واحد يحتاج لعوامل أخرى مساعدة ,وإلا لتحول إلى منخفض سلبي أحيانا .

فليس شرطا إذا حصلت منطقة تخلخل ضغط بعد عبور منخفض البحر المتوسط أن يتحرك منخفض البحر الأحمر على إثرها .

و لكننا لا نستطيع أن نصف منخفض البحر المتوسط بالسلبية المطلقة هنا ,بل هو إيجابي جدا على المنطقة الشرقية و لكن بأمطار رعدية سريعة التحرك و ليست ديمة كأمطار منخفض البحر الأحمر ...

صوت الحق
07/02/2007, 09:06 PM
اقتباس من مشاركة لحظة انتظار

نلاحظ التالي :-

1- عدم تحرك منخفض البحر الأحمر تحركا ملحوظا عدا على بعض المناطق الغربية كمدينة جدة

2- الأمطار التي هطلت على بعض وسط و شرق المملكة كانت هوامش مطرية من منخفض البحر المتوسط نفسه و ليست تابعه لمنخفض البحر الأحمر ,والدليل كونها رعدية غزيرة و سريعة على شرق المملكة تزول بمجرد تحرك المنخفض المتوسطي , و لا تكون مسبوقة في العادة بأمطار ذات شأن على وسط و غرب الجزيرة العربية .

إذن إخواني نقول ربما كان أحيانا منخفض البحر المتوسط عامل جذب لمنخفض البحر الأحمر أثناء مروره ,لكن ليس هو إلا عامل واحد يحتاج لعوامل أخرى مساعدة ,وإلا لتحول إلى منخفض سلبي أحيانا .

فليس شرطا إذا حصلت منطقة تخلخل ضغط بعد عبور منخفض البحر المتوسط أن يتحرك منخفض البحر الأحمر على إثرها .

و لكننا لا نستطيع أن نصف منخفض البحر المتوسط بالسلبية المطلقة هنا ,بل هو إيجابي جدا على المنطقة الشرقية و لكن بأمطار رعدية سريعة التحرك و ليست ديمة كأمطار منخفض البحر الأحمر ...

والله إنك لتقوم بجهود تشكر عليها وتحليلات متعوب فيها وكلامك منطقي مبني على أساس علمي وماقلته نابع من علم ودراية

عندي سؤال ولعلي أجد الإجابة عندك

لوحظ أن مركز المنخفض كان على رأس الخليج صباح اليوم الباكر وتكونت سحب رعدية وممطرة على رأس الخليج العربي ثم تحركت وسط إيران بعد ذلك ازدادت السحب على المنطقة الشرقية وقطر والبحرين وشمال الإمارات
وبعد ان اطلعت على خريطة توزيعات الضغط الساعة السادسة مساء اليوم لاحظت أن مركز المنخفض كما تشاهد على المنطقة الشرقية0 فمن أين أتى ؟ وماهو مساره؟ وكيف تكون؟
لعلي أجد عندك الإجابة لأني منذ الصباح الباكر وحتى المغرب كنت منشغل جدا ولم أستطع المتابعة
صورة توزيعات الضغط الجوي مساء اليوم

http://www.mlama.com/up/uploads/0f62fdbce0.jpg (http://www.mlama.com/up)

سأغيب عن المنتدى حتى الثانية عشرة الليلة فاعذرني إلى تلك الساعة
أدعو الله أن يكتب لك التوفيق والسداد

لحظة إنتظار
07/02/2007, 09:41 PM
اقتباس من مشاركة صوت الحق

لوحظ أن مركز المنخفض كان على رأس الخليج صباح اليوم الباكر وتكونت سحب رعدية وممطرة على رأس الخليج العربي ثم تحركت وسط إيران بعد ذلك ازدادت السحب على المنطقة الشرقية وقطر والبحرين وشمال الإمارات
وبعد ان اطلعت على خريطة توزيعات الضغط الساعة السادسة مساء اليوم لاحظت أن مركز المنخفض كما تشاهد على المنطقة الشرقية0 فمن أين أتى ؟ وماهو مساره؟ وكيف تكون؟
لعلي أجد عندك الإجابة لأني منذ الصباح الباكر وحتى المغرب كنت منشغل جدا ولم أستطع المتابعة

أخي العزيز صوت الحق ,مع أنه أنا من يستفيد منك و مما حباك الله به من علم و معرفة ,إلا أنه كلانا إن شاء الله يكمل الآخر .

عزيزي لو تلاحظ جنوب الجزيرة العربية في الخارطة تجد هناك منخفضا جويا يغطي كل المناطق الجنوبية تقريبا , و هو ليس منخفض البحر الأحمر أو قطعة منفصلة منه, بل هو منخفضا حراريا أرضيا جافا تكون نتيجة الدفء الذي سيطر على كل الجزيرة العربية تقريبا في الأيام الماضية , مع ملاحظة سكون منخفض البحر الأحمر كما هو واضح بالخارطة.
هذا المنخفض كان ممتدا أيضا على وسط و شرق المملكة ,و مع مرور منخفض البحر المتوسط تحولت الرياح على المنطقة الشرقية إلى رياح شرقية رطبة غذت المنخفض الحراري الأرضي بالرطوبة .
و في لحظة مرور منخفض المتوسط شمال الخليج كأنما امتدت أذرع ضغطية من المنخفض المتوسطي استوعبت ذلك المنخفض المذكور ,فتحول منخفض الجزيرة العربية إلى جزء من منخفض البحر المتوسط ,و مع تحرك المنخفض إلى هضبة إيران إنساب مركز المنخفض إلى سواحل الخليج (المنطقة الشرقية ),لأن منخفض الجزيرة العربية أكثر رطوبة و حرارة من المنخفض الرئيسي المستنزف .
و بهذا التحرك حصلت أمطار رعدية غزيرة لم تكن متوقعة على تلك المناطق(المنطقة الشرقية و البحرين و قطر ), و حصل بعض الضعف في المنخفض الأساسي الموجود على الهضبة الإيرانية,
ثم تحرك المنخفض المتكون إلى شمال الإمارات .

هذا و الله أعلم ....

07/02/2007, 10:19 PM
اقتباس من مشاركة صوت الحق

أخي العزيز صوت الحق ,مع أنه أنا من يستفيد منك و مما حباك الله به من علم و معرفة ,إلا أنه كلانا إن شاء الله يكمل الآخر .

عزيزي لو تلاحظ جنوب الجزيرة العربية في الخارطة تجد هناك منخفضا جويا يغطي كل المناطق الجنوبية تقريبا , و هو ليس منخفض البحر الأحمر أو قطعة منفصلة منه, بل هو منخفضا حراريا أرضيا جافا تكون نتيجة الدفء الذي سيطر على كل الجزيرة العربية تقريبا في الأيام الماضية , مع ملاحظة سكون منخفض البحر الأحمر كما هو واضح بالخارطة.
هذا المنخفض كان ممتدا أيضا على وسط و شرق المملكة ,و مع مرور منخفض البحر المتوسط تحولت الرياح على المنطقة الشرقية إلى رياح شرقية رطبة غذت المنخفض الحراري الأرضي بالرطوبة .
و في لحظة مرور منخفض المتوسط شمال الخليج كأنما امتدت أذرع ضغطية من المنخفض المتوسطي استوعبت ذلك المنخفض المذكور ,فتحول منخفض الجزيرة العربية إلى جزء من منخفض البحر المتوسط ,و مع تحرك المنخفض إلى هضبة إيران إنساب مركز المنخفض إلى سواحل الخليج (المنطقة الشرقية ),لأن منخفض الجزيرة العربية أكثر رطوبة و حرارة من المنخفض الرئيسي المستنزف .
و بهذا التحرك حصلت أمطار رعدية غزيرة لم تكن متوقعة على تلك المناطق(المنطقة الشرقية و البحرين و قطر ), و حصل بعض الضعف في المنخفض الأساسي الموجود على الهضبة الإيرانية,
ثم تحرك المنخفض المتكون إلى شمال الإمارات .

هذا و الله أعلم ....

أخي صوت الحق وأخي لحظة إنتظار لله دركما فقد جمعتما بين العلم والمعرفة وبين الخلق الفذ والأسلوب الراقي في المحاورة وهكذا خلق المسلم يجب أن يكون فبارك الله في علمكما ونفع الله بكما ويسر الله لكما الطريق وتقبلوا فائق احترامي وتقديري . أخوكم برق السناف

حادي المنشأ
07/02/2007, 10:52 PM
أخي صوت الحق وأخي لحظة إنتظار لله دركما فقد جمعتما بين العلم والمعرفة وبين الخلق الفذ والأسلوب الراقي في المحاورة وهكذا خلق المسلم يجب أن يكون فبارك الله في علمكما ونفع الله بكما ويسر الله لكما الطريق وتقبلوا فائق احترامي وتقديري . أخوكم برق السناف

ماعليك زود يبو عبدالله الله يبارك فيهم والأخوين صوت الحق ولحظة انتظار عينان في رأس .

وانت الرأس يبو عبدالله :D

صوت الحق
07/02/2007, 11:50 PM
أخي العزيز لحظة انتظار

أشكرك من أعماق قلبي على التحليل العلمي المنطقي وما أصعب الإضافة على كلامك لشموليته وعدم وجود ثغرات عليه
بارك الله فيك فقد اختصرت الطريق علي وأوجدت الإجابة الشافية الكافية ليستفيد منها جميع الأعضاء والقراء

كلما قرأت تحليلاتك وكتاباتك تصورت أني قد جلست معك مرات ومرات وتبادلت وإياك أطراف الحديث حول مواضيع الأجواء

لكن الحقيقة والله أعلم خلاف ذلك وستجد رسالة لك على الخاص بإذن الله تعالى

لحظة إنتظار
08/02/2007, 11:26 AM
أخي العزيز لحظة انتظار

أشكرك من أعماق قلبي على التحليل العلمي المنطقي وما أصعب الإضافة على كلامك لشموليته وعدم وجود ثغرات عليه
بارك الله فيك فقد اختصرت الطريق علي وأوجدت الإجابة الشافية الكافية ليستفيد منها جميع الأعضاء والقراء

كلما قرأت تحليلاتك وكتاباتك تصورت أني قد جلست معك مرات ومرات وتبادلت وإياك أطراف الحديث حول مواضيع الأجواء

لكن الحقيقة والله أعلم خلاف ذلك وستجد رسالة لك على الخاص بإذن الله تعالى

عفوا أخي العزيز صوت الحق
بل أنت من يستحق الشكر على هذا التشجيع,و على هذا الثناء الذي في الحقيقة لا أستحقه.
أخي صوت الحق فعلا هناك مشتركات كثيرة بيننا ,كأن أرواحنا تتصل ببعضها البعض,و كما قال نبينا عليه الصلاة و السلام (الأرواح جند مجندة ما تعارف منها إئتلف ,و ما تناكر منها اختلف ) مضمون الحديث الشريف إن لم تخني الذاكرة .

أسأل الله أن يجمعنا دنيا و آخرة ...

لحظة إنتظار
09/02/2007, 01:44 PM
أخواني نلاحظ أن بعض الأخوة قال :عند مرور منخفض البحرالمتوسط و وصوله إلى هضبة إيران سوف يقوم بسحب أو جذب منخفض البحر الأحمر ,و لكننا نلاحظ أنه يوم أمس الخميس و اليوم الجمعة عبر منخفض البحر المتوسط هضبة إيران وصولا حتى شمال الإمارات , إلا أنه لم يتحرك منخفض البحر الأحمر إطلاقا ...

مدار الجدي
09/02/2007, 01:57 PM
أخواني نلاحظ أن بعض الأخوة قال :عند مرور منخفض البحرالمتوسط و وصوله إلى هضبة إيران سوف يقوم بسحب أو جذب منخفض البحر الأحمر ,و لكننا نلاحظ أنه يوم أمس الخميس و اليوم الجمعة عبر منخفض البحر المتوسط هضبة إيران وصولا حتى شمال الإمارات , إلا أنه لم يتحرك منخفض البحر الأحمر إطلاقا ...
نعم كلامك صحيح أخي العزيز / لحظة إنتظار
وذلك لأن أجواء شبه الجزيرة العربية متقلبة دائما والحالة إذا حدثت في وقت سابق قد لا تتكرر قريبا كل هذا بمشيئة الله تعالى ثم بسبب تغير بعض الظروف الجوية كدرجة الحرارة والرياح ونسبة الرطوبة وهذه عناصر أساسية في الطقس وتؤثر بشكل مباشر على الأحوال الجوية بإذن الله ..

رمان
10/02/2007, 12:15 AM
الله يعطيكم العافيه جميعاً

لحظة إنتظار
11/02/2007, 02:39 PM
كلام في حركة منخفض البحر الأحمر

من المعروف أن المنخفضات الجوية تنقسم إلى قسمين , منخفضات حركية و منخفضات غير حركية ,و المنخفضات الحركية لها جبهتين دافئة و باردة ,و هي متحركة لا يوجد لها مرتكز,تتحرك ثم تعود إليه .
بينما المنخفضات غير الحركية لها في العادة جبهة واحدة دافئة فقط , و لها مكان معين تتمدد ثم تعود إليه .
و منخفض البحر الأحمر يُصنف على أنه منخفض غير حركي ,مع أن له حركه و لكنها محدودة ,فبالأحرى هو ما بين حركة مد و جزر,
و لهذا المنخفض ثلاثة مستويات من الحركة :-

1- حركة محلية / و هي لا تعدو مجرد حركة بسيطة للمنخفض يؤثر بها أحيانا ببعض الأمطار على المنطقة الجنوبية الغربية و أحيانا المنطقة الغربية , و على المنطقة الوسطى ببعض السحب المتوسطة و العالية .و هي حركة تتكرر كثيرا .

2- حركة تمددية /و فيها يتحرك المنخفض بشكل أوسع على المنطقة الغربية و الوسطى و يسبب حالة عدم إستقرار على تلك المناطق ,و بعد عودته إلى مركزه تتخلف من بعده سحب متوسطة و بعض السحب المنخفضة تتحرك مع حركة الرياح النفاثة إلى المنطقة الشرقية و حتى الهضبة الإيرانية أحيانا .

3- حركة واسعة / و فيها يتحرك المنخفض حركة أوسع ليصل حتى سواحل الخليج العربي ,أو بلاد الشام أحيانا ,و فيها تكون أمطاره غزيرة ,و حالة عدم الإستقرار شاملة لمناطق واسعة إذا صادف تصادمه مع كتلة هوائية باردة محلية ,و بعد عودة المنخفض إلى مركزه ,يحصل في أحيان كثيرة أن تنفصل منه منخفضات حركية صغيرة تواصل حركتها إلى الهضبة الإيرانية و شمال الإمارات مع الأمطار الغزيرة المصاحبة لها ,و تسمى هذه المنخفضات الحركية الصغيرة بـ (منخفضات الجزيرة العربية الحركية ),و في بعض الأحيان إذا صادف مرور منخفض متوسطي على الهضبة الإيرانية تندمج هذه المنخفضات مع منخفض البحر المتوسط .

نار بن عمار
11/02/2007, 03:32 PM
الله يعطيك العافية على هذةه المعلومات الرائعة وفقك الله

لحظة إنتظار
11/02/2007, 10:05 PM
مشكور أخي نار بن عمار على مرورك .

و أسأل الله لك التوفيق و السداد ...

عصيقيل
11/02/2007, 10:35 PM
تسلم يا الغالي مجهود طيب تشكر عليه

غبيشان
12/02/2007, 03:43 PM
اللة يعطيك العافية

لحظة إنتظار
14/02/2007, 12:36 PM
أخواني الأعزاء ,أعضاء مكشات ..

المنخفضات الجوية المتوسطية التي تمر هذه الأيام على بلاد الشام, ذات طبيعة سلبية على معظم الجزيرة العربية وتسبب في أغلب الأحيان حالة استقرار,ما عدا بعض الأمطار المحدودة على بعض المناطق , و تقلبات في اتجاه و سرعة الرياح ,و ذلك لأنه :

1-طبيعة هذه المنخفضات أنها منخفضات سريعة المرور مع حركة الرياح النفاثة .

2- أنها منخفضات شبه جافة , و ماصة لرطوبات الجزيرة العربية .

3- أن تأثيرها على منخفض البحر الأحمر هو في جعله منخفضا حراريا جافا فقط بعد امتصاص الرطوبة منه .

4- أنها أشباه منخفضات فقط , لذلك تجد جبهاتها غير واضحة ,و أشكالها غير منتظمة .

لكن إن شاء الله تتغير الحالة خلال الأيام القادمة إلى الأفضل ,و مزيد من حالات عدم الإستقرار الممتازة بإذن الله .

و تقبلوا فائق تحياتي ......

أخوكم لحظة إنتظار