المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موسوعة طيور الكويت بالصور والمعلومات



هدام الطوابير
16/02/2007, 11:18 AM
بسم الله الرحمن الرحيم ..

ساتناول في هذا الموضع بعض الطيور التي تعيش في الكويت وهي غالبة طيور مهاجرة .. وان اصبت فهذا من فضل الله وانا اخطأت فمن نفسي ومن الشيطان .. مع العلم ان جميع المعلومات والصور من موقع :

http://www.alsirhan.com/

بسم الله نبدأ

هدام الطوابير
16/02/2007, 11:20 AM
الواق الأخضر الصغير (بوالخصيف) يتغذى على السمك والضفادع والحشرات ويكون نشطاً في الليل وعند الفجر. وفي النهار يتخفى في مجموعات على أغصان الأشجار. ويبني أعشاشه على الشجيرات وبين أشجار القصب وعلى ضفاف البحيرات والأنهار ولا يبني عشه لوحدة ولكن في مجموعات كبيرة من جنسه.

http://www.alsirhan.com/Birds/images/Night_heron_5.jpg

متواجد طوال السنة في جنوب العراق وربما الكويت و كذلك في دلتا مصر حيث يفرخ هناك، ويفرخ صيفاً في تركيا وإيران وجنوب أوربا وفي شمال المغرب والجزائر ويهاجر شتاء إلى جنوب صحراء دول المغرب العربي.



http://www.alsirhan.com/Birds/images/Night_heron_6.jpg


الصور التقطت على شاطئ الصليبيخات بتاريخ 9/01/2003

هدام الطوابير
16/02/2007, 11:23 AM
البلشون الذهبي طير من طيور الماء والمستنقعات ويتواجد أيضاً عند شواطئ البحار والأنهار ومستنقعات القصب. ويغلب علية اللون الذهبي أو البرتقالي لكنه عندما يطير يظهر لون جناحيه الأبيضان ويرى من بعيد كأنه طير أبيض.
يفرخ في مجموعات صغيرة غير أنه يتواجد في غير أوقات التفريخ لوحده، ويفرخ في مستنقعات القصب وعلى الأشجاروعند البحيرات والأنهار.
يتغذى على الأسماك الصغيرة والبرمائيات والحشرات.
ينتشر في الجزء الجنوبي من أوربا وكذلك في إيران وتركيا والعراق خصوصاً في الصيف حيث يفرخ، لكنة يتواجد طوال العام في المستنقعات الشمالية من مصر شرق بور سعيد.

http://www.alsirhan.com/Birds/images/Squacco_Heron_3.jpg


الصور التالية التقطت في منطقة الشويخ الصحية بالقرب من مستشفى الولادة بتاريخ21/04/2002


http://www.alsirhan.com/Birds/images/Squacco_Heron_6.jpg

هدام الطوابير
16/02/2007, 11:27 AM
للغرنوق الأسود طوران من الألوان قد يكون أبيض يشبه الغرنوق الأبيض أو رمادي غامق أو أسود كالذي في الصور التالية، وفي الطور الأسود تبقى الذقن والحنجرة بيضاوان. وهو من طيور البحر ويتواجد دائماً على سواحل البحر الأحمر وسواحل الخليج العربي، ويفضل أشجار القرم (http://www.alsirhan.com/Plants_s/Avicennia_marina.htm) الكثيفة على السواحل، ويبني أعشاشه في أشجار القرم وفي الجزر المهجورة، ويتغذى على الأسماك. وتجدر الإشارة أن في كتاب صبح الأعشى ذكر تغير لونه من الأبيض إلى الأسود.
والغرنوق يكون طوله بين 55-86 سم من الرأس إلى الذيل، وفي كتب اللغة يذكر الغرنوق مع الكركي، أما الكركي فهو بطول 96-119سم (الذي يسمى الكرك) من طيور البر والصحاري والواحات وضفاف الأنهار ومستنقعات المياه الحلوة يكون بهيئته لكن جسمه أطول ورقبته أصغر وذيله كثير الريش، ولونه رمادي والظهر بني فاتح أما رقبته من الأمام فسوداء ومن الخلف بيضاء وأعلى رأسه حمرة ويتعرض للصيد من الطيور الجارحة. ويوجد كركي آخر يكون حجمه أصغر 85-100سم ولها خصلة ريش أعلى رأسه وليس به حمرة في الرأس والسواد الذي في الرقبة ينزل كثيراً ليغطي أول البطن والذيل غير منفوش كما هو الحال في الكركي الأول.
وأنا أذكر الكركي لأنه قرن في القواميس مع الغرنوق.




http://www.alsirhan.com/Birds/images/Reef_Heron_1.jpg


الصور التالية التقطت في المنطقة الساحلية القريبة من مستشفى الولادة في منطقة الشويخ بتاريخ 24/01/2002.


http://www.alsirhan.com/Birds/images/Reef_Egret_6.jpg

الصورة التالية تبين مرحلة الانتقال من لون إلى اللون الآخر وقد التقطت الصورة التالية بتاريخ 21/07/2002 بالقرب من مستشفى الولادة.


جاء في كتاب لسان العرب:
والغُرْنُوق والغُرْنَيْق، بضم الغين وفتح النون: طائر أَبيض، وقيل: هو طائر أَسود من طير الماء طويل العُنُق؛ قال أَبو ذَؤَيب الهذلي يصف غوّاصاً:
أجاز إلينا لُجَّةً بعد لُجّةٍ أزَلَّ كغُرْنَيْق الضُّحُول عَمُوجُ
أَبو عمرو: الغُرْنُوق طير أَبيض من طير الماء؛ ذكره في حديث ابن عباس: "إن جنازته لما أُتِيَ به الوادي أَقبل طائر أَبيض غُرْنوق كأنه قُبْطِيّة حتى دخل في نعشه".
قال: فرَمَقْتُه فلم أَرَهُ خرج حتى دفن.
الأصمعي: الغُرْنَيْق الكُرْكيّ، وقال غيره: هو طائر طويل القوائم.
ابن السكيت: الغَرانِيقُ طير مثل الكَراكي، واحدها غُرْنوق؛ وأَنشد:
أَو طَعْم غاديةٍ في جَوْف ذي حَدَبٍ من ساكِبِ المُزْن يجْري في الغَرانِيقِ
وقال غيره: واحد الغَرانِيقُ غُرْنَيْق وغِرْناق.
وفي الحديث: "تلك الغَرانِيقُ العُلا".
هي: الأَصنام، وهي في الأصل الذكور من طير الماء.
ابن الأنباري: الغرانيق الذكور من الطير، واحدها غِرْنَوْق وغِرْنَيْق، سمي به لبياضه، وقيل: هو الكُرْكيّ، وكانوا يزعمون أن الأصنام تقرّبهم من الله عز وجل وتشفع لهم إليه، فشبهت بالطيور التي تعلو وترتفع في السماء.
قال: ويجوز أن تكون الغَرانيقُ في الحديث جمع الغُرانق وهو الحسن، يقال: غُرانِق وغَرانِق وغَرانِيق.
وفي مجمع الأمثال:
لاَ يَفْزَعُ البازِي مِنْ صِيّاحِ الكًرْكِي
وجاء في كتاب صبح الأعشى في صناعة الإنشا:
الكركي طويل الشفار سريع النفار شهي الفراق كثير الاغتراب يشتو بمصر ويصيف بالعراق لقوادمه في الجو خفيف ولأديمه لون سماء طرأ عليها غيم خفيف تحن إلى صوته الجوارح وتعجب من قوته الرياح البوارح له أثر حمرة في رأسه كوميض جمر تحت رماد أو بقية جرح تحت ضماد أو فص عقيق شفت عنه بقايا ثماد ذو منقار كسنان وعنق كعنان كأنما ينوس على عودين من آبنوس
وجاء في كتاب المستطرف في كل فن مستظرف:
الكركي طير محبوب للملوك وله مشتى ومصيف فمشتاه بأرض مصر ومصيفه بأرض العراق وهو من الحيوان الرئيس قيل إذا نزل بمكان اجتمع حلقه ونام وقام عليه واحد يحرسه وهو يصوت تصويتا لطيفا حتى يفهم أنه يقظان فإذا تمت نوبته أيقظ غيره لنوبته قال القزويني وإذا مشى وطئ الأرض بأحدى رجليه وبالأخرى قليلا خوفا من أن يحس به وإذا طار سار سطرا يقدمه واحد كهيئة الدليل ثم تتبعه البقية.
وجاء أيضاً في صبح الأعشى في صناعة الإنشا:
وقال صاحب المصايد والمطارد الغرنيق كركي إلا أنه أخضر طويل المنقار وقيل لونه كلون الكركي إلا أنه أسود الصدر والرأس وله ذؤابتان في رأسه وقال ومن خصائصها أن ريشها في شبيتها يكون رماديا فإذا كبرت اسود وليس ذلك في سائر الطير فإن الريش لا يحول بياضه إلى السواد بل يحول سواده إلى البياض كما في الغربان والعصافير والخطاطيف.
وفي كتاب النهاية في غريب الحديث:
الغرانيق ها هنا الأصنام وهي في الأصل الذكور من طير الماء واحدها غرنوق وغرنيق سمي به لبياضه وقيل هو الكركي والغرنوق أيضا الشاب الناعم الأبيض وكانوا يزعمون أن الأصنام تقربهم من الله وتشفع لهم فشبهت بالطيور التي تعلو في السماء وترتفع ه ومنه حديث على فكأني انظر إلى غرنوق من قريش يتشحط في دمه أي شاب ناعم ومنه حديث ابن عباس لما أتي بجنازته الوادي أقبل طائر غرنوق أبيض كأنه قبطية حتى دخل في نعشه قال الراوي فرمقته فلم أره خرج حتى دفن.
وفي القاموس المحيط:
الغُرْنوقُ، لا يُذْكَرُ في غ ر ق، ووَهِمَ الجوهَرِيُّ، كزُنْبُورٍ وفِرْدَوْسٍ: طائِرٌ مائِيٌّ أسْوَدُ، وقيلَ: أبْيَضُ، كالغُرْنَيْقِ، بالضم، أو الغُرْنوقُ والغُرْنَيْقُ: الكُرْكِيُّ، أو طائِرٌ يُشْبِهُهُ.
وفي كتاب العين:
غرنق: الغِرنَيْقُ والغُرْنُوقُ: طائرٌ أبيض.
وفي المنجد في اللغة:
والغُرْنُوق: طائر، ويقال: غُرْنَيْقٌ أيضًا، والجميع الغَرانيق.
وفي كتاب تهذيب اللغة:
غرنق: قال الليث: الغِرْنِيقُ والغُرْنُوقُ لُغتان: طائر أبيض، ويقال: شابٌّ غُرانِقُ.
وأنشد:
ألا إنَّ تَطْلاَبِي لمثلكَ زَلَّةٌ وقد فات ريعانُ الشباب الغُرانِقِ
وقال أبو عمرو: الذي يكون في أصل العَوْسَجِ من لين النبات يقال له الغَرانيقُ، واحدها غُرْنُوقٌ.
شمر عن أبي عمرو: الغرنوق: طير أبيض من طير الماءِ ذكره في حديث ابن عباس أن جنازته لما أتى به الوادي أقبل طائر أبيض غُرْنُوقٌ كأنَّه قبطيَّةٌ حتى دَخَل في نعشِهِ.
قال: فرَمقتهُ فلم أرَهُ خرجَ حتى دُفنَ.
قال شمر: وأخبرنا ابن حاتم عن الأصمعي قال: الغرنيق: الكُركى.
وقال غيره: هو طائر طويل القوائمِ.
وقال ابن شميل: الغُرْنوق: الخُصْلةُ المفَتَّلةُ من الشعر.
ثعلب عن ابن الأعرابي: جَذبَ غُرْنوقهُ وهو ناصيتُهُ وجَذَبَ نُغروقهُ، وهو شعر قفاه.
أبو عبيد عن أبي عمرو: الغرانقة: الرِّجال الشباب.
وقال: ويقال للشاب نفسه الغُرانِقُ.
وقال ابن السكيت: الغَرَانيقُ: طيرٌ مثل الكراكيّ الواحد غُرْنوقٌ، وأنشد:
أو طعم غاديةٍ في جَوفِ ذِي حَدَبٍ من ساكن المُزْن يجري في الغَرَانيق
قال: أراد بذي حَدَبٍ سَيْلاً لهُ عُرْفٌ، وقوله من ساكِب المُزْنِ أي: من ماءٍ كان ساكناً للِمُزْن وقوله يجري في الغرانيق أي يجري مع الغرانِيقِ، فأقام في مقام مع.
وقال غيره: واحدُ الغرانيقِ غُرَنيْقٌ وغُرْناقٌ.
وجاء في اللسان:
كرك: الكَرِكُ: الأَحمر؛ ثوب كَرِكٌ وخَوْخ كَرِكٌ؛ وأَنشد الإِيادِيُّ لأَبـي دُواد:
كَرِكٌ كَلَوْنِ التِّـينِ أَحْوى يانِعُ، مُتَراكِبُ الأَكمامِ غير صَوادِي
والكُرْكِيُّ: طائر، والـجمع الكَراكِيّ. والكَرْك: جبل.

هدام الطوابير
16/02/2007, 11:29 AM
البلشون البنفسجي ( بوالخصيف) الصورة التالية هي ليافع البلشون البنفسجي ولذلك يظهر باللون البني حيث عندما يكتمل نموه يبدل ريشه إلى اللون الأزرق البنفسجي.

الصورة التالية التقطت في محمية الجهراء للطيور بتاريخ 25-10-2001


http://www.alsirhan.com/Birds/images/Purple_Heron.jpg


http://www.alsirhan.com/Birds/images/Purple_Heron_2.jpg

هدام الطوابير
16/02/2007, 11:30 AM
http://www.alsirhan.com/Birds/images/Plegadis_falcinellus_3.jpg

يعشش أبو منجل الأسود في المناطق ضحلة المياه على الأشجار وداخل نباتات القصب بشكل جماعي، ويهاجر في الشتاء إلى أفريقيا وفي السابق كان يقضي الشتاء في جنوب العراق في مناطق الأهوار قبل أن تدمر مناطق الأهوار. ويبلغ طوله من بداية المنقار إلى نهاية الذيل 55-65سم.
الصور التالية التقطت بالقرب من مقبرة الصليبيخات بتاريخ 24/04/2003

هدام الطوابير
16/02/2007, 11:33 AM
يعتبر مالك الحزين (الفنتير) من طيور الشواطئ حيث يتواجد على شواطئ الخليج والبحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، وفي يتواجد شتاءً بأعداد كبيرة ويبقى عدد صغير منهم طوال العام. وقد رصد وهو يعشش في الكويت في جزيرتي وربة وبوبيان في العشرينيات من القرن الماضي لكن لم يرصد بعد ذلك ومن طبيعته التعشيش بشكل جماعي بأعداد كبيرة.
الصورة التالية التقطت بالقرب من المستشفى الصدري عند أشجار القرم بتاريخ 19/08/2004

http://www.alsirhan.com/Birds/images/Greater_Flamingo_400.jpg

تم تصويره بتاريخ 10/9/2002 بالقرب من مستشفى الولادة في منطقة الشويخ الطبية.

http://www.alsirhan.com/Birds/images/Flamingo_4.jpg

هدام الطوابير
16/02/2007, 11:34 AM
النحام من الطيور التي تأتي بأعداد قليلة إلى الكويت شتاءً، ويتواجد في تركيا وفي إيران وشمال العراق وفي الدول حول بحر قزوين (أرمينيا وأذربيجان وجورجيا وكازاخستان وتركمانستان وأوزبكستان) وكذلك اليونان والمغرب وجنوب أسبانيا.
ويفرخ صيفاً في تركيا وكذلك المغرب أما شتاءً فبعضة يهاجر جنوباً إلى الخليج والعراق وجنوب إيران ويصل بعضة إلى عمان واليمن.
ويفضل طائر الشهرمان عدة بيئات أغلبها عند الأنهار والمستنقعات السبخة ونادراً شواطيء البحار، وكذلك البيئات الصحراوية البعيدة عن المياه وفي الجبال والوديان.
ويبني أعشاشه بين شقوق الجبال المرتفعة وكذلك في جحور عند شواطيء الأنهار والبحيرات النائية وفي الخرائب البعيدة عن وصول الإنسان.
ويتميز الشهرمان الأحمر بلونه الأحمر البرتقالي أو لون الحناء، ويوجد بياض في باطن وظاهر كتفيه يظهر جلياً عندما يطير أما باقي الجناح فأسود ظاهراً، وتكون الرقبة والرأس بلون أبيض مصفر قليلاً وللذكر طوق أسود عند اتصال الرقبة بالجسد ولا يظهر الطوق في الشتاء، ويوجد للذكر والأنثى بياض حول العينين إلى بداية المنقار. والذيل قصير وأسود وكذلك أعلى الذيل.
يبلغ طول الشهرمان الأحمر من الذيل إلى المنقار من 60 إلى 70 سم.
الصور التالية التقطت في بحر الصليبيخات بتاريخ 6/11/2003

http://www.alsirhan.com/Birds/images/Ruddy_Shelduck__34.jpg

هدام الطوابير
16/02/2007, 11:35 AM
بطة الشهرمان من البط المهاجر للكويت وتبدو بألوانها الزاهية لكنها حذرة وتهرب سريعاً من الغرباء.

التقطت الصورة التالية في المنطقة المقابلة لمستشفى الولادة بتاريخ 14/1/2001.


http://www.alsirhan.com/Birds/images/Shelduck_1.jpg


http://www.alsirhan.com/Birds/images/Shellduck_402.jpg

هدام الطوابير
16/02/2007, 11:36 AM
الحذف الشتوي نوع من البط الذي بتشر في مناطق واسعة وبأعداد كبيرة، حيث يعشش صيفاً في المناطق الشمالية من أوربا وآسيا، في الدول الاسنكندافية غرباً وروسياً شرقاً، ويهاجر شتاءً إلى جميع دول أوربا الغربية والشرقية وتركيا وإيران ودول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا متواجداً حوض البحر الأبيض المتوسط.
يفضل البحيرات الحلوة الضحلة وشواطيء البحار وغالباً ما يتواجد في البحيرات الصغيرة التي يفضلها على الكبيرة وبالقرب من الأنهار والغابات، ويتواجد بأعداد كبيرة عند الخلجان البحرية الضحلة.
الصور التالية قد التقطت شرق المطلاع بتاريخ 13/11/2003


http://www.alsirhan.com/Birds/images/Teal_31.jpg

هدام الطوابير
16/02/2007, 11:40 AM
ننتقل الى الطيور الجارحة في دولة الكويت

هدام الطوابير
16/02/2007, 11:41 AM
(بو حقب) صقر العسل الحوام يبني أعشاشه في المناطق المفتوحة من الغابات في الحقول وبالقرب من المناطق المائية على الأشجار العالية. ويتغذى بشكل رئيسي على اليرقات وعلى الدبابير والنحل بعد أن يحفر أعشاشها من الأرض، ويتغذى كذلك على الديدان والزواحف والبرمائيات وأفراخ الطيور الصغيرة. وهو دائماً يتخفى عن الأنظار ونادراً ما يشاهد على الأرض المفتوحة وقد صورته وهو يهبط ليشرب الماء ثم يطير.
الصور التالية التقطت في 9/9/2002 في منطقة الجديليات.

http://www.alsirhan.com/Birds/images/Honey_buzzard_2.jpg

هدام الطوابير
16/02/2007, 11:42 AM
تعتبر الحدأة من أدكن طيور الجوارح لوناً، وتتميز بأجنحة عريضة وذيل طويل يظهر بشكل مثلث عندها يطير لقصر ريش منتصف الذيل، وهو بطول 65سم تقريباً.
يفرخ في أوربا والقوقاز شمالاً ويهاجر جنوباً ليقضي الشتاء صحاري أفريقيا والشرق الأوسط، وهناك نوع منه غير مهاجر ويتواجد في جنوب غربي الجزيرة العربية من الحجاز شمالاً لغاية عدن جنوباً ويتميز بمنقار أصفر.
ويتواجد في جماعات كبيرة أحياناً بالقرب من النفايات وأماكن نحر الحيوانات حيث يتغذى على الجيف وهو مع ذلك يصيد الطيور الصغيرة وكذلك الثديات الصغيرة كالفئران والأرانب.


http://www.alsirhan.com/Birds/images/Black_Kite_406.jpg


وجاء في صحيح البخاري:
حدثنا عبيد بن إسماعيل قال: حدثنا أبو أسامة، عن هشام، عن أبيه، عن عائشة:
أن وليدة كانت سوداء لحي من العرب، فأعتقوها فكانت معهم، قالت: فخرجت صبية لهم، عليها وشاح أحمر من سيور، قالت: فوضعته، أو وقع منها، فمرت به حدياة وهو ملقى، فحسبته لحما فخطفته، قالت: فالتمسوه فلم يجدوه، قالت: فاتهموني به، قالت: فطفقوا يفتشون، حتى فتشوا قبلها، قالت: والله إني لقائمة معهم، إذ مرت الحدياة فألقته، قالت: فوقع بينهم، قالت: فقلت: هذا الذي اتهمتموني به، زعمتم وأنا منه بريئة، وهو ذا هو، قالت: فجاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلمت، قالت عائشة: فكان لها خباء في المسجد أو حفش، قالت: فكانت تأتيني فتحدث عندي، قالت: فلا تجلس عندي مجلسا، إلا قالت:
ويوم الوشاح من أعاجيب ربنا ألا إنه من بلدة الكفر أنجاني
قالت عائشة: فقلت لها: ما شأنك، لا تقعدين معي مقعدا إلا قلت هذا؟ قالت: فحدثتني بهذا الحديث.
وورد في صحيح مسلم:
سَمِعْتُ الْقَاسِمَ بْنَ مُحَمَّدٍ يَقُولُ: سَمِعْتُ عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ -صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- تَقُولُ:
سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ -صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَقُولُ: "أَرْبَعٌ كُلُّهُنَّ فَاسِقٌ، يُقْتَلْنَ فِي الْحِلِّ وَالْحَرَمِ: الْحِدَأَةُ، وَالْغُرَابُ، وَالْفَأْرَةُ، وَالْكَلْبُ الْعَقُورُ".
قَالَ فَقُلْتُ لِلْقَاسِمِ: أَفَرَأَيْتَ الْحَيَّةَ؟
قَالَ: تُقْتَلُ بِصُغْرٍ لَهَا.
وعَنْ عَائِشَةَ -رضي الله عنها- عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أَنَّهُ قَالَ:
"خَمْسٌ فَوَاسِقُ يُقْتَلْنَ فِي الْحِلِّ وَالْحَرَمِ: الْحَيَّةُ، وَالْغُرَابُ الأَبْقَعُ، وَالْفَارَةُ، وَالْكَلْبُ الْعَقُورُ، وَالْحُدَيَّا".
وورد في صحيح مسلم بشرح النووي:
فقال الشافعي: المعنى في جواز قتلهن كونهن مما لا يؤكل وكل ما لا يؤكل ولا هو متولد من مأكول وغيره، فقتله جائز للمحرم ولا فدية عليه.
وقال مالك: المعنى فيهن كونهن مؤذيات فكل مؤذ يجوز للمحرم قتله وما لا فلا، واختلف العلماء في المراد بالكلب العقور فقيل: هو الكلب المعروف.
وقيل: كل ما يفترس، لأن كل مفترس من السباع يسمى كلباً عقوراً في اللغة.
وأما تسمية هذه المذكورات فواسق، فصحيحة جارية على وفق اللغة، وأصل الفسق في كلام العرب الخروج، وسمي الرجل الفاسق: لخروجه عن أمر الله تعالى وطاعته، فسميت هذه فواسق لخروجها بالإيذاء والإفساد عن طريق معظم الدواب.
وقيل: لخروجها عن حكم الحيوان في تحريم قتله في الحرم والإحرام.
وقيل فيها لأقوال أخر ضعيفة لا نعتنيها.
وأما (الْغُرَابُ الأَبْقَعُ): فهو الذي في ظهره وبطنه بياض.
وحكى الساجي عن النخعي أنه لا يجوز للمحرم قتل الفارة، وحكى غيره عن علي ومجاهد أنه لا يقتل الغراب ولكن يرمى وليس بصحيح عن علي.
واتفق العلماء على جواز قتل الكلب العقور للمحرم والحلال في الحل والحرم.
واختلفوا في المراد به فقيل: هذا الكلب المعروف خاصة حكاه القاضي عن الأوزاعي وأبي حنيفة والحسن بن صالح وألحقوا به الذئب.
وحمل زفر معنى الكلب على الذئب وحده.


http://www.alsirhan.com/Birds/images/Black_Kite_403.jpg

وقال جمهور العلماء: ليس المراد بالكلب العقور تخصيص هذا الكلب المعروف بل المراد: هو كل عاد مفترس غالباً كالسبع والنمر والذئب والفهد ونحوها، وهذا قول زيد بن أسلم وسفيان الثوري وابن عيينة والشافعي وأحمد وغيرهم، وحكاه القاضي عياض عنهم وعن جمهور العلماء.
ومعنى (الْعَقُورُ) والعاقر: الجارح.
وأما (الْحِدَأَةُ): فمعروفة وهي بكسر الحاء مهموزة وجمعها حدأ بكسر الحاء مقصور مهموز كعنبة وعنب.
وفي الرواية الأخرى: (الحُديَّا) بضم الحاء وفتح الدال وتشديد الياء مقصور.
قال القاضي: قال ثابت الوجه فيه الهمز على معنى التذكير وإلا فحقيقته حدية، وكذا قيده الأصيلي في (صحيح البخاري) في موضع أو الحدية على التسهيل والإدغام.
وقوله في الحية: (تُقْتَلُ بِصُغْرٍ لَهَا) هو بضم الصاد أي: بمذلة وإهانة.
قوله -صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (خَمْسٌ فَوَاسِقُ) هو بتنوين خمس، وقوله: (بِقَتْلِ خَمْسِ فَوَاسِقَ) بإضافة خمس لا بتنوينه.
قوله -صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- في رواية زهير: (خَمْسٌ لاَ جُناحَ عَلَىَ مَنْ قَتَلَهُنَّ فِي الْحَرَمِ وَالإِحْرَامِ) اختلفوا في ضبط (الْحَرَم) هنا فضبطه جماعة من المحققين بفتح الحاء والراء، أي: الحرم المشهور، وهو حرم مكة.
والثاني: بضم الحاء والراء، ولم يذكر القاضي عياض في (المشارق) غيره، قال: وهو جمع حرام كما قال الله تعالى: {وَأَنْتُمْ حُرُمٌ} [المائدة: 1 و 95] قال: والمراد به المواضع المحرمة والفتح أظهر، والله أعلم.
وفي هذه الأحاديث دلالة للشافعي وموافقيه في أنه يجوز أن يقتل في الحرم كل من يجب عليه قتل بقصاص أو رجم بالزنا أو قتل في المحاربة وغير ذلك، وأنه يجوز إقامة كل الحدود فيه سواء كان موجب القتل والحد جرى في الحرم أو خارجه، ثم لجأ صاحبه إلى الحرم، وهذا مذهب مالك والشافعي وآخرين.
وقال أبو حنيفة وطائفة: ما ارتكبه من ذلك في الحرم يقام عليه فيه، وما فعله خارجه ثم لجأ إليه إن كان إتلاف نفس لم يقم عليه في الحرم بل يضيق عليه ولا يكلم ولا يجالس ولا يبايع حتى يضطر إلى الخروج منه فيقام عليه خارجه، وما كان دون النفس يقام فيه.
قال القاضي: وروي عن ابن عباس وعطاء والشعبي والحكم ونحوه لكنهم لم يفرقوا بين النفس ودونها وحجتهم ظاهر قوله الله تعالى: {وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِناً} [آل عمران: 97] وحجتنا عليهم هذه الأحاديث لمشاركة فاعل الجناية لهذه الدواب في اسم الفسق، بل فسقه أفحش لكونه مكلفاً.
ولأن التضييق الذي ذكروه لا يبقى لصاحبه أمان فقد خالفوا ظاهر ما فسروا به الآية.
قال القاضي: ومعنى الآية عندنا وعند أكثر المفسرين أنه إخبار عما كان قبل الإسلام وعطفه على ما قبله من الآيات.
وقيل: آمن من النار.
وقالت طائفة: يخرج ويقام عليه الحد وهو قول ابن الزبير والحسن ومجاهد وحماد، والله أعلم
وجاء في فتح الباري شرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني (مع بعض الحذف):
باب ما يقتل المحرم من الدواب:
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمَانَ قَالَ حَدَّثَنِي ابْنُ وَهْبٍ قَالَ أَخْبَرَنِي يُونُسُ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ خَمْسٌ مِنْ الدَّوَابِّ كُلُّهُنَّ فَاسِقٌ يَقْتُلُهُنَّ فِي الْحَرَمِ الْغُرَابُ وَالْحِدَأَةُ وَالْعَقْرَبُ وَالْفَأْرَةُ وَالْكَلْبُ الْعَقُورُ.
الشرح:
قوله: (من الدواب) بتشديد الموحدة، جمع دابة وهو ما دب من الحيوان.
وقد أخرج بعضهم منها الطير لقوله تعالى (وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه) الآية، وهذا الحديث يرد عليه، فإنه ذكر في الدواب الخمس الغراب والحدأة، ويدل على دخول الطير أيضا عموم قوله تعالى (وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها) ؛ وقوله تعالى (وكأين من دابة لا تحمل رزقها) الآية، وفي حديث أبي هريرة عند مسلم في صفة بدء الخلق " وخلق الدواب يوم الخميس " ولم يفرد الطير بذكر.
وقد تصرف أهل العرف في الدابة، فمنهم من يخصها بالحمار، ومنهم من يخصها بالفرس، وفائدة ذلك تظهر في الحلف.
قوله: (كلهن فاسق يقتلن) قيل فاسق صفة لكل، وفي يقتلن ضمير راجع إلى معنى كل.
ووقع في رواية مسلم من هذا الوجه " كلها فواسق".

قال النووي وغيره: تسمية هذه الخمس فواسق تسمية صحيحة جارية في وفق اللغة، فإن أصل الفسق لغة الخروج، ومنه فسقت الرطبة إذا خرجت عن قشرها.
قوله: (الغراب) زاد في رواية سعيد بن المسيب عن عائشة عند مسلم " الأبقع " وهو الذي في ظهره أو بطنه بياض، وأخذ بهذا القيد بعض أصحاب الحديث كما حكاه ابن المنذر وغيره، ثم وجدت ابن خزيمة قد صرح باختياره، وهو قضية حمل المطلق على المقيد.
وقد اتفق العلماء على إخراج الغراب الصغير الذي يأكل الحب من ذلك ويقال له غراب الزرع ويقال له الزاغ، وأفتوا بجواز أكله، فبقي ما عداه من الغربان ملتحقا بالأبقع.
ومنها الغداف على الصحيح في " الروضة " بخلاف تصحيح الرافعي، وسمى ابن قدامة الغداف غراب البين، والمعروف عند أهل اللغة أنه الأبقع، قيل سمي غراب البين لأنه بان عن نوح لما أرسله من السفينة ليكشف خبر الأرض، فلقي جيفة فوقع عليها ولم يرجع إلى نوح، وكان أهل الجاهلية يتشاءمون به فكانوا إذا نعب مرتين قالوا: آذن بشر، وإذا نعب ثلاثا قالوا: آذن بخير، فأبطل الإسلام ذلك، وكان ابن عباس إذا سمع الغراب قال: اللهم لا طير إلا طيرك ولا خير إلا خيرك ولا إله غيرك.
وقال صاحب الهداية: المراد بالغراب في الحديث الغداف والأبقع لأنهما يأكلان الجيف، وأما غراب الزرع قلا.
وكذا استثناه ابن قدامة، وما أظن فيه خلافا، وعليه يحمل ما جاء في حديث أبي سعيد عند أبي داود إن صح حيث قال فيه " ويرمي الغراب ولا يقتله " وروى ابن المنذر وغيره نحوه عن علي ومجاهد، قال ابن المنذر: أباح كل من يحفظ عنه العلم قتل الغراب في الإحرام إلا ما جاء عن عطاء قال في محرم كسر قرن غراب فقال: إن أدماه فعليه الجزاء وقال الخطابي: لم يتابع أحد عطاء على هذا، انتهى.
ويحتمل أن يكون مراده غراب الزرع.
وعند المالكية اختلاف آخر في الغراب والحدأة هل يتقيد.
جواز قتلهما بأن يبتدئا بالأذى، وهل يختص ذلك بكبارها؟ والمشهور عنهم - كما قال ابن شاس - لا فرق وفاقا للجمهور ومن أنواع الغربان الأعصم، وهو الذي في رجليه أو في جناحيه أو بطنه بياض أو حمرة، وله ذكر في قصة حفر عبد المطلب لزمزم، وحكمه حكم الأبقع.
ومنها العقعق وهو قدر الحمامة على شكل الغراب، قيل سمي بذلك لأنه يعق فراخه فيتركها بلا طعم، وبهذا ظهر أنه نوع من الغربان، والعرب تتشاءم به أيضا.
ووقع في فتاوى قاضي خان الحنفي: من خرج لسفر فسمع صوت العقعق فرجع كفر، وحكمه حكم الأبقع على الصحيح، وقيل حكم غراب الزرع.
وقال أحمد: إن أكل الجيف وإلا فلا بأس به.
قوله: (والحدأ) بكسر أوله وفتح ثانيه بعدها همزة بغير مد، وحكى صاحب " المحكم " المد فيه ندورا، ووقع في رواية الكشميهني في حديث عائشة " الحدأة " بزيادة هاء بلفظ الواحدة وليست للتأنيث بل هي كالهاء في التمرة، وحكى الأزهري فيها " حدوة " بواو بدل الهمزة، وسيأتي في بدء الخلق من حديثها بلفظ " الحديا " بضم أوله وتشديد التحتانية مقصور، ومثله لمسلم في رواية هشام بن عروة عن أبيه قال: قال قاسم بن ثابت: الوجه فيه الهمزة، وكأنه سهل ثم أدغم، وقيل هي لغة حجازية، وغيرهم يقول " حدية " وقد تقدم ذكرها في الكلام على الغراب.
ومن خواص الحدأة أنها تقف في الطيران، ويقال إنها لا تختطف إلا من جهة اليمين، وقد مضى لها ذكر في الصلاة قصة صاحبة الوشاح.
قوله (والعقرب) هذا اللفظ للذكر والأنثى، وقد يقال عقربة وعقرباء، وليس منها العقربان بل هي دويبة طويلة كثيرة القوائم.
قال صاحب " المحكم " ويقال إن عينها في ظهرها وإنها لا تضر ميتا ولا نائما حتى يتحرك.
ويقال لدغته العقرب بالغين المعجمة ولسعته بالمهملتين.
وقد تقدم اختلاف الرواة في ذكر الحية بدلها في حديث الباب ومن جمعهما، والذي يظهر لي أنه صلى الله عليه وسلم نبه بإحداهما على الأخرى عند الاقتصار وبين حكمهما معا حيث جمع.
قال ابن المنذر: لا نعلمهم اختلفوا في جواز قتل العقرب.
وقال نافع لما قيل له: فالحية؟ قال: لا يختلف فيها وفي رواية: ومن يشك فيها؟ وتعقبه ابن عبد البر بما أخرجه ابن أبي شيبة من طريق شعبة أنه سأل الحكم وحمادا فقالا: لا يقتل المحرم الحية ولا العقرب.
قال: ومن حجتهما أنهما من هوام الأرض فيلزم من أباح قتلهما مثل ذلك في سائر الهوام، وهذا اعتلال لا معنى له، نعم عند المالكية خلاف في قتل صغير الحية والعقرب التي لا تتمكن من الأذى.
قوله: (والفأر) بهمزة ساكنة ويجوز فيها التسهيل، ولم يختلف العلماء في جواز قتلها للمحرم إلا ما حكى عن إبراهيم النخعي فإنه قال: فيها جزاء إذا قتلها المحرم أخرجه ابن المنذر.
وقال: هذا خلاف السنة وخلاف قول جميع أهل العلم.
ونقل ابن شاس عن المالكية خلافا في جواز قتل الصغير منها الذي لا يتمكن من الأذى.
والفأر أنواع، منها الجرذ بالجيم بوزن عمر، والخلد بضم المعجمة وسكون اللام، وفأرة الإبل، وفأرة المسك، وفأرة الغيط، وحكمها في تحريم الأكل وجواز القتل سواء، وسيأتي في الأدب إطلاق الفويسقة عليها من حديث جابر، وتقدم سبب تسميتها بذلك من حديث أبي سعيد.
وقيل إنما سميت بذلك لأنها قطعت حبال سفينة نوح، والله أعلم.
قوله: (والكلب العقور) الكلب معروف والأنثى كلبة والجمع أكلب وكلاب وكليب بالفتح، كأعبد وعباد وعبيد.
وفي الكلب بهيمية سبعية كأنه مركب.
وفيه منافع للحراسة والصيد كما سيأتي في بابه.
وفيه من اقتفاء الأثر وشم الرائحة والحراسة وخفة النوم والتودد وقبول التعليم ما ليس لغيره.
وقيل إن أول من اتخذه للحراسة نوح عليه السلام وقد سبق البحث في نجاسته في كتاب الطهارة ويأتي في بدء الخلق جملة من خصاله.
واختلف العلماء في المراد به هنا، وهل لوصفه بكونه عقورا مفهوم أو لا؟ فروى سعيد بن منصور بإسناد حسن عن أبي هريرة قال: الكلب العقور الأسد.
وعن سفيان عن زيد بن أسلم أنهم سألوه عن الكلب العقور فقال: وأي كلب أعقر من الحية؟ وقال زفر: المراد بالكلب العقور هنا الذئب خاصة.
وقال مالك في الموطأ: كل ما عقر الناس وعدا عليهم وأخافهم مثل الأسد والنمر والفهد والذئب هو العقور.
وكذا نقل أبو عبيد عن سفيان، وهو قول الجمهور.
وقال أبو حنيفة: المراد بالكلب هنا الكلب خاصة، ولا يلتحق به في هذا الحكم سوى الذئب.
واحتج أبو عبيد للجمهور بقوله صلى الله عليه وسلم "اللهم سلط عليه كلبا من كلابك " فقتله الأسد.
وهو حديث حسن أخرجه الحاكم من طريق أبي نوفل بن أبي عقرب عن أبيه، واحتج بقوله تعالى (وما علمتم من الجوارح مكلبين) فاشتقها من اسم الكلب، فلهذا قيل لكل جارح عقور.
واحتج الطحاوي للحنفية بأن العلماء اتفقوا على تحريم قتل البازي والصقر وهما من سباع الطير فدل ذلك على اختصاص التحريم بالغراب والحدأة، وكذلك يختص التحريم بالكلب وما شاركه في صفته وهو الذئب.
وتعقب برد الاتفاق، فإن مخالفيهم أجازوا قتل كل ما عدا وافترس، فيدحل فيه الصقر وغيره، بل معظمهم قال: يلتحق بالخمس كل ما نهى عن أكله إلا ما نهي عن قتله.
واختلف العلماء في غير العقور مما لم يؤمر باقتنائه، فصرح بتحريم قتله القاضيان حسين والماوردي وغيرهما، ووقع في " الأم " للشافعي الجواز، واختلف كلام النووي فقال في البيع من " شرح المهذب ": لا خلاف بين أصحابنا في أنه محترم لا يجوز قتله.
وقال في التيمم والغصب: إنه غير محترم.
وقال في الحج: يكره قتله كراهة تنزيه.
وهذا اختلاف شديد، وعلى كراهة قتله اقتصر الرافعي وتبعه في " الروضة " وزاد: أنها كراهة تنزيه، والله أعلم.
وذهب الجمهور كما تقدم إلى إلحاق غير الخمس بها في هذا الحكم، إلا أنهم اختلفوا في المعنى فقيل: لكونها مؤذية فيجوز قتل كل مؤذ، وهذا قضية مذهب مالك.
وقيل: لكونها مما لا يؤكل، فعلى هذا كل ما يجوز قتله لا فدية على المحرم فيه، وهذا قضية مذهب الشافعي.
وقد قسم هو وأصحابه الحيوان بالنسبة للمحرم إلى ثلاثة أقسام: قسم يستحب كالخمس وما في معناها مما يؤذي، وقسم يجوز كسائر ما لا يؤكل لحمه وهو قسمان: ما يحصل منه نفع وضرر فيباح لما فيه من منفعة الاصطياد ولا يكره لما فيه من العدوان، وقسم ليس فيه نفع ولا ضرر فيكره قتله ولا يحرم.
والقسم الثالث ما أبيح أكله أو نهى عن قتله فلا يجوز ففيه الجزاء إذا قتله المحرم.
وخالف الحنفية فاقتصروا على الخمس إلا أنهم ألحقوا بها الحية لثبوت الخبر، والذئب لمشاركته للكلب في الكلبية، وألحقوا بذلك من ابتدأ بالعدوان والأذى من غيرها، وتعقب بظهور المعنى في الخمس وهو الأذى الطبيعي والعدوان المركب، والمعنى إذا ظهر في المنصوص عليه تعدي الحكم إلى كل ما وجد فيه ذلك المعنى، كما وافقوا عليه في مسائل الربا.
قال ابن دقيق العيد: والتعدية بمعنى الأذى إلى كل مؤذ قوي بالإضافة إلى تصرف أهل القياس، فإنه ظاهر من جهة الإيماء بالتعليل بالفسق وهو الخروج عن الحد، وأما التعليل بحرمة الأكل ففيه إبطال لما دل عليه إيماء النص من التعليل بالفسق.
انتهى.
وقال غيره: هو راجع إلى تفسير الفسق، فمن فسره بأنه الخروج عن بقية الحيوان بالأذى علل به، ومن قال بجواز القتل وتحريم الأكل علل به.
وقال من علل بالأذى: أنواع الأذى مختلفة، وكأنه نبه بالعقرب على ما يشاركها في الأذى باللسع ونحوه من ذوات السموم كالحية والزنبور، وبالفأرة على ما يشاركها في الأذى بالنقب والقرض كابن عرس، وبالغراب والحدأ على ما يشاركهما بالاختطاف كالصقر، وبالكلب العقور على ما يشاركه في الأذى بالعدوان والعقر كالأسد والفهد.
وقال: من علل بتحريم الأكل وجواز القتل إنما اقتصر على الخمس لكثرة ملابستها للناس بحيث يعم أذاها، والتخصيص بالغلبة لا مفهوم له.
(تكملة) : نقل الرافعي عن الإمام أن هذه الفواسق لا ملك فيها لأحد ولا اختصاص، ولا يجب ردها على صاحبها، ولم يذكر مثل ذلك في غير الخمس مما يلتحق بها في المعنى، فليتأمل.
واستدل به على جواز قتل من لجأ إلى الحرم ممن وجب عليه القتل لأن إباحة قتل هذه الأشياء معلل بالفسق والقاتل فاسق فيقتل بل هو أولى، لأن فسق المذكورات طبيعي، والمكلفة إذا ارتكب الفسق هاتك لحرمة نفسه فهو أولى بإقامة مقتضى الفسق عليه.
وأشار ابن دقيق العيد إلى أنه بحث قابل للنزاع، وسيأتي بسط القول فيه في الباب الذي يليه إن شاء الله تعالى.‏

هدام الطوابير
16/02/2007, 11:44 AM
http://www.alsirhan.com/Birds/images/Griifon_Vulture_3.jpg

الصور التالية صورت في بر امغرة في أحد المخيمات بتاريخ 7/12/2001

هدام الطوابير
16/02/2007, 11:45 AM
مساح الريضان (http://www.alsirhan.com/Birds/Marsh_Harrier.htm)





هناك انواع عديدة اخواني من هذا الطير اولها :

مرزة البطائح (http://www.alsirhan.com/Birds/Marsh_Harrier.htm)

http://www.alsirhan.com/Birds/images/Marsh_Harrier_1.jpg

الصورة التالية التقطت في محمية الجهراء للطيور بتاريخ 11/10/2001


http://www.alsirhan.com/Birds/images/Marsh_Harrier_3b.jpg





النوع الثاني :

المرزة الباهتة (مساح الريضان) يكون الذكر بلون رمادي في الظهر وأبيض في الصدر والبطن بينما الأنثى بنية الظهر برتقالية الصدر بخطوط بنية. تتميز عيني الأنثى بوجود بياض حولها ثم تحت العين بشكل هلالي يوجد خط عريض بني غامق ثم خط أبيض كما توضح الصور. لا توجد للذكر خطوط مميزة حول العين. الفرخ يشبه الأنثى غير أن الصدر يكون برتقالي صافي بون خطوط بنية.
الصور التالية التقطت في بر السالمي بتاريخ 5/4/2003


http://www.alsirhan.com/Birds/images/Pallid_harrier_7.jpg

الصورة التالية للذكر وصورت بتاريخ 5/10/2003.

http://www.alsirhan.com/Birds/images/Pallid_Harrier_32.jpg

هدام الطوابير
16/02/2007, 11:49 AM
عقاب السهول يفضل الأماكن المفتوحة والغابات حيث يتغذى على القوارض والثديات الصغيرة والطيور والحيات وفي بعض الأحيان يأكل الجيف عند ندرة الطعام، ويتواجد بكثرة في أوربا حيث يفرخ في الأشجار العالية.


http://www.alsirhan.com/Birds/images/Common_Buzzard_400.jpg

هدام الطوابير
16/02/2007, 11:50 AM
عقاب بونلي من العقبان القليلة العدد على مستوى العالم ونادرة المشاهدة في دول الخليج وهي كبيرة الحجم يصل طول الجسم من 55 إلى 65 سم وهي تتواجد على سواحل البحر الأبيض المتوسط خاصة الجزء الغربي أسبانيا والمغرب وتنتشر لتبلغ اليونان وقبرص والشرق الأوسط. وتفضل الأماكن المرتفعة على رؤوس الجبال وهي غير مهاجرة يبقى الذكر والأنثى في نفس المكان طوال العام، لكن الصغار تغادر المكان وتنزل للمناطق المنخفضة في هجرتها للبحث عن الطعام.
ويصيد الذكر والأنثى مع بعضهم أحياناً وعادة ما يجثم على شجرة عالية أو قمة جبل أو من مكان مرتفع ليرى صيده ويصيد الطيور وهو طائر وله حركات وهبوط حاد على فرائسه، وغالباً ما يصيد الحمام الوحشي (حمام الدحول) وطيور الحجل والقطا وكذلك الطيور الصغيرة والزواحف و الأرانب، وقد رأيته وهو بلاحق طائر القارية (الخضيري).
وهو كبير الجسم عريض الصدر ذو قوائم قوية طويلة بمخالب سوداء طويلة كأنها الخناجر يمسك بها فريسته ويطير بها بسهولة.
ومراقبة هذا الطائر وهو يصيد ويلاحق الطيور حقاً أمر ممتع لكن للأسف مع ندرة بعض الطيور الجارحة وتناقصها مع الزمن كما يحدث لهذا الطائر، يأتي بعض الناس ببنادقهم الرشاشة ويقتلون هذا الطير لمجرد التمتع برويته من قرب ثم تترك جثته في البراري.
الطير اليافع قبل أن يبدل ريشه يكون لون الصدر والبطن والرقبة والحنجرة برتقالي وتوجد خطوط بنية باهتة وصغيرة على الصدر والرقبة. والطائر الكبير يكون لون الصدر والبطن والرقبة أبيض به خطوط رمادية كصدر الصقر الحر. أما لون الظهر وأعلى الجناح لليافع والكبير يكون بني لكن للكبير تكون هناك بقعة صغيرة بيضاء باهتة أسفل العنق في منتصف أعلى الظهر.
الصورة التالية ليافع عقاب البونلي صورت في منطقة الصلبيخات بتاريخ 19/10/2003
http://www.alsirhan.com/Birds/images/Bonelli's_Eagle_32.jpg

هدام الطوابير
16/02/2007, 11:52 AM
العوسق يفضل العيش في المناطق الزراعية والعشبية وكذلك المستنقعات ويعيش أحياناً في القرى والمدن. يعيش على صيد الفئران والقوارض الصغيرة وكذلك الطيور الصغيرة والحشرات. وغالباً ما يقف على سور حديدي أو عمود إنارة الشوارع ليرى فرائسة التي سرعان ما ينقض عليها. وقد يصيد أحياناً الحشرات وهو طائر.
العوسق يتميز عن العويسق بأن أظافر رجلة سوداء ويكون امتداد جناحاه وذيله أطول. والاسم المحلي كالتالي:
العوسق أنثاه شرياصة وذكره ترمة.
العويسق أنثاه حميميج وذكره ترمة زيانية.
الصور التالية لأنثى العوسق (الشرياصة) التقطت في منطقة الصليبيخات بتاريخ 5/05/2003
http://www.alsirhan.com/Birds/images/Kestrel_20.jpg

الصورة التالية لأنثى العوسق (الشرياصة) وقد صورت بمنطقة الجديليات بتاريخ 9/09/2002



http://www.alsirhan.com/Birds/images/Kestrel_1.jpg

هدام الطوابير
16/02/2007, 11:53 AM
الطيور المحببة لهواية الصيد :)

هدام الطوابير
16/02/2007, 11:55 AM
طائر السُّمانى من الطيور المهاجرة للمنطقة حيث تقضي الشتاء في أفريقيا و تبني أعشاشها في المزارع والمناطق المفتوحة وتفضل المناطق العشبية على المناطق المشجرة حيث تجد لنفسها مخبآ بين الأعشاب وتحت الشجيرات. وتتعرض دائماً للصيد.
الصورة التالية التقطت بالقرب من رأس الصبية على الشارع عند منتصف الليل حينما كنت أنزل من البر إلى الشارع وقد استخدمت الفلاش الضوئي لتصويرها. التقطت الصورة بتاريخ 6/09/2002

http://www.alsirhan.com/Birds/images/Quail_1.jpg

http://www.alsirhan.com/Birds/images/Common_Quail_500.jpg

هدام الطوابير
16/02/2007, 11:57 AM
دجاج الماء بانواعه :



مرعة الماء (http://www.alsirhan.com/Birds/Water_Rail.htm)
دجاجة ماء (http://www.alsirhan.com/Birds/Water_Rail.htm)

http://www.alsirhan.com/Birds/images/Water_Rail_1.jpg

http://www.alsirhan.com/Birds/images/Water_Rail_6.jpg

هدام الطوابير
16/02/2007, 11:59 AM
دجاجة تعدي (مرعة الماء) وقد تكون سميت بتعدي لعدوها السريع عندما تخاف حيث أنها تجري بسرعة إذا ما شاهدت الانسان.

الصور التالية التقطت في محمية الجهراء بتاريخ 18/10/2001



http://www.alsirhan.com/Birds/images/Little_crake_1.jpg

http://www.alsirhan.com/Birds/images/Little_crake_3.jpg

هدام الطوابير
16/02/2007, 12:00 PM
الكروان طائر من طيور الليل حيث يخرج ليلاً للصيد.
الصور التالية التقطت في محمية الجهراء للطيور بتاريخ 11/10/2001



http://www.alsirhan.com/Birds/images/Stone_Curlew_1.jpg

http://www.alsirhan.com/Birds/images/Stone_Curlew_2.jpg

هدام الطوابير
16/02/2007, 12:02 PM
الدراج هو الطائر الذي نسميه في الكويت الدرج (http://www.alsirhan.com/Birds/Cream-colored_Courser.htm) وقد جاء وصفه في لسان العرب بأنه طائر أسود باطن الجناحين وهو مستوطن الجزيرة العربية غير مهاجر يفضل الصحاري المفتوحة والشجيرات ويتواجد شمالاً في إيران والعراق والأردن وسوريا، ويعشش في الصحاري على الأرض، وغالباً يرى في مجموعات صغيرة، وعند اشتداد الحر في الصيف يرى في مجموعات صغيرة تحت ظلال الشجيرات وليتجنب الرمل الحار يحفر برجليه قليلاً ثم يربض على الرمل الرطب.
http://www.alsirhan.com/Birds/images/Cream-coloured_Courser_500.jpg


الصور التالية الدراج (الدرج) وقد التقطت الصورة في منطقة الصليبيخات بتاريخ 21/6/2002. وقد شوهدت مجموعة مكونة من 11 طائر.

http://www.alsirhan.com/Birds/images/Cream_Colored_Courser_2.jpg

هدام الطوابير
16/02/2007, 12:03 PM
يتميز خطاف عمان بطيرانه السريع وبصيد الحشرات وهو طائر، ويفضل الأماكن القريبة من الماء والأماكن الطينية السبخة، يبني أعشاشه بشكل جماعي.
الصورة التالية التقطت في محمية الجهراء للطيور بعد الشروق بساعة تقريباً بتاريخ 31/07/2002

http://www.alsirhan.com/Birds/images/Collared_Pratincole_208.jpg

هدام الطوابير
16/02/2007, 12:06 PM
الزقزاق الشامي


يتميز هذا الطائر بعرفه الجميل وألوانه الزاهية.

الصور التالية التقطت في محمية الجهراء للطيور بتاريخ 8-11-2001

http://www.alsirhan.com/Birds/images/Lapwing1.jpg

هدام الطوابير
16/02/2007, 12:08 PM
الحمام الفاخت من الحمام المستوطن في دولة الكويت لكنة حذر جداً ويهرب بسرعة ولا يقترب من البشر أو المساكن، لكنة يحبذ العيش في المناطق المشجرة كالمزارع والحدائق العامة، ولا شك أن بعضاً من الفواخت تهاجر إلى مسافات قصيرة.

http://www.alsirhan.com/Birds/images/Collared_Dove_401.jpg

http://www.alsirhan.com/Birds/images/Collared_Dove_402.jpg

هدام الطوابير
16/02/2007, 12:09 PM
القمري (حمام بر) من الطيور التي تهاجر جنوباً لقضاء الشتاء في أفريقيا، وعند مرورها للمنطقة تتعرض للصيد كثيراً لذلك تراها فزعة دائماً.يبدأ هجرته من أفريقيا إلى الشمال حيث يمر في الكويت ليصل في الشهر الرابع وقد يبقى أحياناً ليفرخ ما وجد المكان المناسب له، وقد فرخ في الكويت من قبل، يقضي فترة الصيف أيضاً في العراق وإيران وباكستان وفلسطين ولبنان وسوريا وجميع دول حوض البحر الأبيض المتوسط وجميع دول أوربا شرقيها وغربيها ما عدا الشمالية كالدول الاسكندنافية وشمال أسكوتلاندا، وكذلك في شمال المغرب وتونس إلى شمال العراق وإيران وباكستان، وذلك لاعتدال الجو هناك في فترة الصيف حيث يضع بيضه.
في نهاية الشهر الثامن يهاجر جنوباً متجهاً إلى أفريقيا، فبالنسبة للكويت يأتيها من العراق وإيران، فيصل إلى الكويت في تلك الفترة وقد قطع مسافة بسيطة لذلك نجده سميناً بعض الشيء لأنه قد خزن الكثير من الدهون في جسمه ليقطع المسافة الطويلة من إيران والعراق مبتدأً من الكويت لغاية أفريقيا.
أما في نهاية الربيع في الشهر الرابع فيبدأ عودته من أفريقيا ويصل للكويت مقترباً من نهاية رحلته وقد خسر كثير من الدهون من جسمه لذلك نراه في تلك الفترة نحيلاً بالمقارنة مع وضعه في الهجرة الخريفية.
الصورة التالية التقطت على ساحل الصليبيخات بتاريخ 22/04/2003

This bird was photographed on 22/04/2003, at Sulaibikhat Coast.


http://www.alsirhan.com/Birds/images/Turtle_Dove_20.jpg
الصورة التالية التقطت في محمية الجهراء للطيور بتاريخ 21/4/2002


This bird was photographed on 21/04/2002, in Jahra Birds Reserve.


http://www.alsirhan.com/Birds/images/Turtle_Dove_2.jpg

http://www.alsirhan.com/Birds/images/Turtle_Dove_3.jpg

القُمْرِيُّ اسم عربي قديم.
جاء في لسان العرب:
الأَزهري: الحَمامة طائر، تقول العرب: حمامَةٌ ذكرٌ وحمامة أُنثى، والجمع: الحَمام.
ابن سيده: الحَمام من الطير: البَرّيُّ الذي لا يأْلَف البيوت، قال: وهذه التي تكون في البيوت هي اليَمام.
قال الأَصمعي: اليَمام ضرب من الحمام برِّيّ، قال: وأَما الحمام فكلُّ ما كان ذا طَوْق مثل القُمْريّ والفاخِتة وأَشباهِها، واحِدته: حَمامة، وهي تقع على المذكر والمؤنث كالحَيّة والنَّعامة ونحوها، والجمع: حَمائم، ولا يقال للذكر حَمام.
وفي القاموس المحيط:
والقُمْرِيَّةُ، بالضم: ضَرْبٌ من الحَمَامِ
الجمع: قَمارِيُّ وقُمْرٌ، أو الأُنْثى قُمْرِيَّةٌ، والذَّكَرُ ساقُ حُرٍّ.
وفي اللسان أيضاً:
والقَمْراء: طائر صغير من الدَّخاخِيلِ.
(التهذيب): القَمْراء دُخَّلَةٌ من الدُّخَّلِ، والقُمْرِيُّ: طائر يُشْبه الحَمامَ القُمْرَ البيضَ.
ابن سيده: القُمْرِيَّة ضرب من الحمام.
قال: والأُنثى من القَمارِيِّ قُمْرِيَّة، والذَّكَرُ ساقُ حُرٍّ، والجمع قَمارِي، غير مصروف، وقُمْرٌ.

هدام الطوابير
16/02/2007, 12:11 PM
الهامة نوع من أنواع البوم تكون بحجم طائر العوسق (الترمة) وهي من الجوارح التي تصيد بالليل وهي تأكل الحشرات والضفادع والفئران الصغيرة، وتتواجد االهامة في المزارع والأماكن المهجورة ولا تتوغل كثيراً في الصحراء، وتبني أعشاشها في تجاويف في الجدران والأشجار. والهام وجميع أنواع البوم تصدر أصواتاً مزعجة بالليل وقت التزاوج ويسمى صوتها الزقو وذلك قبيل أو عند الفجر.
ولقد تم رصد خمسة أنواع من طيور البوم في الكويت من ضمنها الهامة.
The Barn Owl is a resident bird, found in farms often near human habitation. Nests in holes in trees, buildings and ruins. Nocturnal and crepuscular. Foods voles, frogs and insects.
The Barn Owl was photographed on 1/09/2003 at Judailiyat.
الصور التالية للهامة وقد صورت في أحد المزارع بتاريخ 1/09/2003.


http://www.alsirhan.com/Birds/images/Barn_Owl_300.jpg
يقول الجاحظ في كتابة الحيوان:
ويقال للطائر الذي يخرج من وكره بالليل البومة والصَّدى والهامة والضوع والوطواط والخفاش، وغراب الليل، ويصيد بعضها الفأر وسامَّ أبرص والقطا وصغار الحشرات، وبعضها يصيد البعوض والفراش وما أشبه ذلك. والبوم يدخل باليل على كل طائر في بيته، ويخرجه منه ويأكل فراخه وبيضه. وهذه الأسماء مشتركة.
وقال خزيمة بن أسلم:
فلا تزقون لي هامة فوق مرقب فإن زقاء الهام أخبث خابث
وقال عبدالله بن خازم أو غيره:
فإن تكُ هامة بَهرَاة تزقو فقد أزقيت بالمروينِ هاما
وجاء في سنن ابن ماجه:
حدّثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ. حدّثنا أَبُو الأَحْوَصِ عَنْ سِمَاكٍ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ؛ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: "لاَعَدْوَى، وَلاَ طِيَرَةَ، وَلاَ هَامَةَ، وَلاَ صَفَرَ".
في الزوائد: إسناد حديث ابْنِ عباس صحيح، رجاله ثقات.
الشرح (ولا هامة) في النهاية: الهامة الرأس واسم طائر، وهو المراد في الحديث. وذلك أنهم كانوا يتشاءمون بها. وهي من طير الليل. وقيل هي البومة. وقيل: كانت العرب تزعم أن روح القتيل الذي لا يدرَك بثأْره تصير هامة. فتقول: اسقوني. فإذا أدرك بثأره طارت. وقيل: كانوا يزعمون أن عظام الميت، وقيل روحه تصير هامة فتطير، ويسمونه: الصدى. فنفاه الإسلام ونهاهم عنه. (صفَر) في النهاية: كانت العرب تزعم أن في البطن حية يقال لها الصفر. تصيب الإنسان إذا جاع وتؤذيه. وأنها تعدي. فأبطل الإسلام ذلك.

هدام الطوابير
16/02/2007, 12:14 PM
طائر السبد المصري (مسهي الرعيان) سمي مسهي الرعيان لأنه يقال أنه يحط بين الإبل أو الغنم فيراه الراعي فيحاول صيده وكلما اقترب منه الراعي طائر وحط قريباً منه فيتبعه حتى يسهى عن رعيه.
وهذا الطائر يصيد الحشرات الكبيرة وهو طائر ليلاً أو عند الفجر ويمتاز بفتحة فمه الكبيرة عندما يفغر فاه ليستطيع التهام الحشرات وهو طائر ويساعده في تسديد ذلك شواربه. ويتميز برأس كبير ورقبة قصيرة ومنقار صغير. وفي النهار يرى على الأرض أو على غصن شجرة وهو مسترخي بلا حراك ونصف نائم مغمضاً عينيه على النصف.
الصورة التالية التقطت على شاطئ الصليبيخات بتاريخ 9/09/2002
The following Nightjar was photographed at Sulaibikhat Bay on 9/09/2002

http://www.alsirhan.com/Birds/images/Nightjar_1.jpg



http://www.alsirhan.com/Birds/images/Nightjar_2.jpg



http://www.alsirhan.com/Birds/images/Nightjar_3.jpg





http://www.alsirhan.com/Birds/images/Nightjar_4.jpg

http://www.alsirhan.com/Birds/images/Nightjar_5.jpg

هدام الطوابير
16/02/2007, 12:16 PM
الخضيري ... آكل النحل :)


القارية زرقاء الخدين (الخضيري الشياني، ويسمى كذلك القارور) طائر اجتماعي وعندما تطير الأسراب منه تطلق صيحات متواصلة.
القارِيَة هو الطائر الذي نسيمه في الكويت الخضيري للونه الأخضر والبعض يسمية القارور، والقارِيَة جمعها قواري وقوارير هي طيور تشترك في شكل واحد من الجسم وتحتلف بألوانها وأحجامها، أما مناقيرها فهو سود طويلة واللون الأصلي للجسم أخضر ويزيد عليها بألوان كالأصفر والأبيض والأحمر والأزرق حسب النوع. ولها طيران متميز سريع حيث تصيد الحشرات وهي طائرة.
القارية زرقار الخدين (الخضيري الشياني) ويسمى آكل النحل أيضاً طائر ذو ألوان جميلة ويتميز بسرعته في الانقضاض على الحشرات وخاصة النحل حيث ينقض عليها وهو طائر. ويأكل كذلك اليعسوب (البو بشير) وعندما يستعد الصيد فأنه يتشبه بالصقر حيث يتخذ موقعاً عالياً كأسلاك الكهرباء أو الأعمدة أو الأشجار العالية ثم يأخذ وضع الاستعداد ويراقب ماحوله بحثاً عن الحشرات حيث يستطيع مشاهدة نحلة على بعد 100 متر في الجو ثم يطير لينقض عليها ويمسكها بمنقاره بمهارة.



الصورة التالية التقطت بتاريخ 31/10/2003

http://www.alsirhan.com/Birds/images/Blue-cheeked%20b-eater_301.jpg

الصور التالية التقطت اليوم في محمية طيور الجهراء بتاريخ 25/10/2001
This bird was photographed on 25/10/2001, at Jahra Pool.



http://www.alsirhan.com/Birds/images/Blue-cheeked-bee-eater_6.jpg
http://www.alsirhan.com/Birds/images/Blue-cheeked-bee-eater_7.jpg

هدام الطوابير
16/02/2007, 12:18 PM
العقعق (المزورق)



الصور التالية التقطت في منطقة ساحل الصليبيخات بتاريخ 29/04/2003

The Roller was photographed at Sulaibikhat Bay in 29/04/2003

http://www.alsirhan.com/Birds/images/Coracias_garrulus_1.jpg

http://www.alsirhan.com/Birds/images/Coracias_garrulus_2.jpg

الصور التالية لطائر العقعق (الزريقي) التقطت في منطقة الزور بتاريخ 13/03/2002
The following bird was photographed on 13/03/2002 in Alzoor area



http://www.alsirhan.com/Birds/images/Roller_1.jpg

http://www.alsirhan.com/Birds/images/Roller_2.jpg

الصور التالية لفرخ لطائر العقعق (الزريقي) التقطت في محمية الجهراء للطيور بتاريخ 31/08/2002

This is a juvenile of a roller photographed in Jahra Birds Reserve on 31/08/2002 http://www.alsirhan.com/Birds/images/Roller_5.jpg

هدام الطوابير
16/02/2007, 12:20 PM
الهدهد وهو طائر ولا يجوز اصطياده ابدا .. وهو يعشش في الكويت ويكثر في المناطق التالية : جبد ، مزارع الوفرة ، العبدلي

الصور التالية التقطت في بر الجديليات لطائر الهدهد بتاريخ 22/09/2002


The following photos were taken on 22/09/2002 in Judaliyat area.

http://www.alsirhan.com/Birds/images/Hoopoe_300.jpg

الصور التالية التقطت في بر الجديليات لطائر الهدهد بتاريخ 22/03/2002


The following photos were taken on 22/03/2002 in Judaliyat area.

http://www.alsirhan.com/Birds/images/Hoopoe_7.jpg

http://www.alsirhan.com/Birds/images/Hoopoe_3.jpg

http://www.alsirhan.com/Birds/images/Hoopoe_4.jpg

هدام الطوابير
16/02/2007, 12:21 PM
غراب المينا طائر يجلب من الهند وبسبب هروبة من أقفاصه بدأ يعشش في الكويت داخل المدن وفي حدائق البيوت وفي شدة حر الصيف يتعب كثيراً وتراه يفغر فاة كالدجاج من شدة الحر.

الصور التالية التقطت بالقرب من مقبرة الصليبيخات بتاريخ 20/5/2003


The following Common Myna was photographed on 20/5/2003, near Sulaibikhat Cemetry.

http://www.alsirhan.com/Birds/images/Common_Myna_1.jpg

الصور التالية التقطت في منطقة العمرية قرب مواقف المدارس بتاريخ 9/11/2001


This Common Myna was photographed on 9/11/2001, in Omariya City in Kuwait.

http://www.alsirhan.com/Birds/images/Myna1.jpg

هدام الطوابير
16/02/2007, 12:23 PM
القبرة (القوبعة) من الطيور المستوطنة في الكويت و تشاهد في جميع أشهر السنة، و تبني أعشاشها على الأرض الرملية وتتميز بالعرف أو القنزعة التي على رأسها, ولها مخلب خلفي طويل.

الصورة التالية التقطت بتاريخ 17/02/2004

http://www.alsirhan.com/Birds/images/Creseted_Lark_400.jpg

الصورتان التاليتان التقطتا في منطقة الجديليات بالقرب من مبنى مراقبة الترددات بتاريخ 25-03-2002

The following Crested Lark was photographed in Judailiyat Area on 25/03/2002

http://www.alsirhan.com/Birds/images/Crested_Lark_1.jpg

الصورة التالية التقطت في منطقة العبدلي الزراعية بتاريخ 26/02/2002

The following Crested-Lark was photographed in Abdally Agriculture Area Area on 26/02/2002

http://www.alsirhan.com/Birds/images/Crested_lark_6.jpg جاء في كتاب العين في اللغة للخليل ابن أحمد:
قنبر: [القُنْبُرُ: ضَرْبٌ من الحُمَّر]. ودجاجةٌ قُنْبُرانيّة: على رأسها قُنْبُرةٌ، أي، فَضْلُ ريش قائم، مثل ما على رأس القُنْبُرة. قال أبو الدُّقَيْش: قُنْبُرتُها: التي على رأسها.
وجاء كتاب لسان العرب:
الليث: القُنْبُرُ ضَرْبٌ من الحُمّرِ.
قال: ودجاجة قُنْبُرانِيَّة وهي التي على رأْسها قُنْبُرة أي: فضلُ ريشٍ قائمةٌ مثلَ ما على رأْس القُنْبُر.
وقال أَبو الدُّقَيْش: قُنْبُرتها التي على رأْسها؛ والقُنْبُراء؛ لغة فيها، والجمع القَنابِرُ، وقد ذكر في قبر.‏
وفي موضع آخر من اللسان:
الرَّهْدَل والرِّهْدِل: طائر يشبه الحُمَّرة إِلا أَنه أَدْبَس، وهو أَكبر من الحُمَّر؛ وقال ثعلب: هو طائر شبه القُبَّرة إِلا أَنها ليست لها قُنْزُعة.
وفي كتاب مختار الصحاح:
والقُبَّرةُ واحدة القُبَّرِ وهو ضرب من الطير والقُنْبُراءُ بالمد وضم القاف والباء لغة فيها والجمع القَنابِرُ والعامة تقول القُنْبُرَةُ وقد جاء ذلك في الرجز‏.
وفي اللسان أيضاً:
والقُبَّرُ والقُبَّرة والقُنْبَرُ والقُنْبَرة والقُنْبَراء: طائر يشبه الحُمَّرة.
الجوهري: القُبَّرة واحدة القُبَّر، وهو ضرب من الطير.
قال طَرَفَة وكان يصطاد هذا الطير في صباه:
يا لـكِ من قُبـَّرةٍ بمَعْمَـرِ خَلا لكِ الجَوُّ فبيضِي واصْفِرِي
ونَقِّرِي ما شِئْتِ أَن تُنَقِّـرِي قد ذهبَ الصَّيَّادُ عنكِ فابْشِرِي
لا بُدَّ من أَخذِكِ يوماً فاصْبرِي
قال ابن بري:
يا لكِ من قُبَّرَةٍ بمعمر لكُلَيْبِ بن ربيعة التغلبي وليس لطَرَفَة كما ذكر، وذلك أَن كليب بن ربيعة خرج يوماً في حِماه فإِذا هو بقُبَّرَة على بيضها، والأَكثر في الرواية بحُمَّرَةٍ على بيضها، فلما نظرت إِليه صَرْصَرَتْ وخَفَقَتْ بجناحيها، فقال لها: أَمِنَ رَوْعُك، أَنت وبيضك في ذمتي ! ثم دخلت ناقة البَسُوس إِلى الحِمَى فكسرت البيض فرماها كليب في ضَرْعها.
والبَسُوس: امرأَة، وهي خالة جَسَّاس بن مُرَّة الشيباني، فوثب جسَّاس على كُلَيْب فقتله، فهاجت حرب بكر وتَغْلِب ابني وائل بسببها أَربعين سنة.
والقُنْبَراءُ: لغة فيها، والجمع القَنَابر مثل العُنْصَلاءِ والعَناصل، قال: والعامة تقول القُنْبُرَةُ، وقد جاء ذلك في الرجز.
أَنشد أَبو عبيدة:
جاء الشِّتاءُ واجْثأَلَّ القُنْبُرُ وجَعَلَتْ عينُ الحَرَورِ تَسْكُرُ
أي: يسكن حرها وتخْبو.

هدام الطوابير
16/02/2007, 12:25 PM
الصرد أحمر الظهر (ونحن نسمي الذكر رماني والأنثى كُتـِّبي واليافع قفصي) ويتميز عن الصرود الأخرى بألوانه الجميلة.

الصرد أحمر الظهر من الصرود الجميلة بلون الظهر المحمر والرأس الرمادي والقناع الأسود والصدر الأبيض المشرب بحمرة وردية وذيل أسود بأطراف بيضاء. الأنثى (الكتِّبي) تتميز بظهر بني مغبر وخلف الرقبة يظهر رمادي مغبر، والصدر والجنبان مخططان بشكل دوائر مفتوحة، واليافع يكون بنفس ألوان الأنثى لكن تخطيط الصدر والجنبان أكثر. ويتشابه يافع الصرد أحمر الظهر من يافع الصرد أحمر الذيل غير أن حمرة الظهر تكون ظاهرة أكثر في الصرد أحمر الظهر.

يأتي الصرد أحمر الظهر للكويت في بداية الشهر التاسع (سبتمبر) بأعداد قليلة ولا يمكث كثيراً. وفي الشهر الرابع يعود إلى الكويت بأعداد كبيرة وتقل أعداده بعد أسابيع ويغادر في نهاية الشهر الخامس وتبقى أحياناً أعداد قليلة جداً لنهاية الشهر السادس.

ومن عادته صيد الحشرات والزواحف الصغيرة وكذلك الطيور الصغيرة حيث كثيراً يأكل الرأس ويتركها وأحياناً يشاهد وهو يطير وبين فكيه طائر صغير. ويستخدم أشواك الشجر لتعليق فرائسه الصغيرة.

وهو يفضل الأماكن البارزة العالية من أغصان الأشجار وخصوصاً الأغصان العارية من الأوراق وكذلك أسلاك الأسوار المعدنية وعند طيرانه ينخفض للأسفل ليطير على ارتفاع أقل من متر وعند اقترابه للمكان المقصود يرتفع إليه تدريجياً وخاصة الطيران هذه تشمل جميع أنواع الصرود من الطير.

وقد يحدث أن يتزاوج مع الصرد أحمر الذيل لينتج هجين بلون ظهر مغبر لكن ذلك نادر الحدوث.

وينتشر في أوربا من غربها لشرقها ويهاجر جنوباً إلى أفريقيا في الشتاء.

The Red-backed Shrike is a beautiful bird with reddish brown mantle, pale grey crown and a black eye stripe mask, the tail is black with white sides. The Red-backed Shrike comes to Kuwait in September and within a week or two leaves Kuwait to winter in Africa. It returns back to Kuwait in April usually in large numbers and within three to five weeks it leaves north to its breeding grounds. Some individuals in very small numbers may stay in Kuwait to the end of June.



الصورة التالية التقطت بتاريخ 20/04/2004 في منطقة طلحة.

The following photograph was taken at Talha on 20/04/2004

http://www.alsirhan.com/Birds/images/Red-backed_Shrike_403.jpg

الصورة التالية التقطت بتاريخ 20/04/2004



http://www.alsirhan.com/Birds/images/Red-backed_Shrike_401.jpg

الصورة التالية التقطت بتاريخ 17/05/2004

http://www.alsirhan.com/Birds/images/Red-backed_Shrike_402.jpg

الصورة التالية التقطت في منطقة الصليبيخات بالقرب من الشاطئ وذلك بتاريخ 7/09/2002 ليافع الصرد أحمر الظهر (القُـفُّصِي) حيث يبدو بهذا اللون في الخريف.

The following juvenile was photographed in Sulaibikhat Coast on 7/09/2002

http://www.alsirhan.com/Birds/images/Red-backed_Shrike.jpg

الصورة التالية لأنثى الصرد أحمر الظهر (الكُـتِّبِي) التقطت في منطقة الصليبيخات بتاريخ 29/04/2003

The following is a female of the red-backed Shrike that was photographed in Sulaibikhat on 29/04/2003.

http://www.alsirhan.com/Birds/images/Red-backed_Shrike_22.jpg

هدام الطوابير
16/02/2007, 12:26 PM
طائر الحمامي الحساوي (الصرد الرمادي الصغير) يتميز عن الحمامي العربي (الصرد الرمادي الكبير) بجبهته السوداء.



الصورة التالية التقطت في محمية الجهراء للطيور بتاريخ 25/04/2002 The following bird was photographed in Jahra Bird Reserve on 25/04/2002



http://www.alsirhan.com/Birds/images/Lesser_Grey_Shrike_1.jpg

الصورة التالية التقطت في منطقة الجديليات بتاريخ 28/04/2002

The following was photographed in Judailiyat Area on 28/04/2002

http://www.alsirhan.com/Birds/images/Lesser_Grey_Shrike_2.jpg الصورة التالية التقطت في منطقة الجديليات بتاريخ 14/05/2002 The following was photographed in Judailiyat Area on 14/05/2002

http://www.alsirhan.com/Birds/images/Lesser_Grey_Shrike_3.jpg

هدام الطوابير
16/02/2007, 12:29 PM
ختاما نشكر الاخ م.عبدالرحمن السرحان على مجهوده الكبير وبارك الله له في عمله ...


حقوق الطبع محفوظة ص ب 49272 العمرية، الكويت 85153
لأي استفسار الرجاء إرسال بريد إلكتروني للعنوان التالي alsirhan@alsirhan.com (alsirhan@alsirhan.com)
Copyrights reserved, P.O. Box 49272, Omariya, Kuwait 85153
For any inquiries Please send an email to alsirhan@alsirhan.com (alsirhan@alsirhan.com)
حقوق الطبع محفوظة ص ب 49272 العمرية، الكويت 85153
لأي استفسار الرجاء إرسال بريد إلكتروني للعنوان التالي alsirhan@alsirhan.com (alsirhan@alsirhan.com)
Copyrights reserved, P.O. Box 49272, Omariya, Kuwait 85153
For any inquiries Please send an email to alsirhan@alsirhan.com (alsirhan@alsirhan.com)





الموقع الرسمي :

www.alsirhan.com (http://www.alsirhan.com)

bakkash
16/02/2007, 06:05 PM
جهد مميز وتفصيل واضح ( ذكرتنا بأيام السبعينات لما كنا نحبل في الربيع والخريف ) يعطيك مليون عافية على هذا الجهد



اخوكم : ابو جراح

عبادل العاصمي
16/02/2007, 06:47 PM
يعطيك العافية يالذيب


لاهنت ومشكور

هدام الطوابير
16/02/2007, 07:36 PM
الله يعافيكم ويخليكم اخواني الاحبة ابوجراح ورجل الجنوب :) تستاهلون كل الخير

أبوفرحان
27/04/2011, 02:02 AM
جزاك الله خير

موضوع كافي وافي

عـــــزام
27/04/2011, 11:34 AM
يعطيك العافيه على الموضوع

^الهاوي^
27/04/2011, 04:20 PM
مشكور على المعلومات يالذيب