المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : االلي لهم مزاج بافضل شاهي عطونا تجاربكم

motlq
08/01/2018, 06:47 AM
فية بعض الناس يسوي شاهي مايختلف علية اثنين
وودنا نتعلم كيف نسوي شاهي
ياليت اللي عندة هالموهبة يعلمنا كيف يضبط الشاي

ابو عزيززز
08/01/2018, 08:49 AM
الشاهي ياعزيزي يعتمد على مزاج الشخص فالبعض يكثر السكر او يقلل او يحبه وسط او يثقل الشاهي او يخففه او يحبه اكياس او ورق ...الخ

اعتقد انك لاتقصد هذا

وتقصد كيف تصليح الشاهي ولكن ايضا فيه نقطه مهمه وهي نوع الشاهي فلكل نوع طريقه معينه يضبط بها

قالو الاولين عليك باول الدله وآخر البريق

لان اول الدله فيه طعم الهيل قوي واخر البريق يكون خادر او ثقيل ويكون طعمه افضل من اول الصب الخفيف

لذالك خذ حذرك من اختلاف المستويين الاول والاخير في البريق او قلل من الفرق بينهن قدر المستطاع

فالربيع مثلا يحتاج الى وقت اكثر من غيره علشان يخدراو ينقع (حسب مصطلح الكيف) ولايكون فيه فرق كبير بين اوله واخره

اعتقد افضل طريقه للربيع هي انك تفوح الماء ويستمر في الفوح لمده دقيققتين تزيد او تنقص ثم تضع السكر وعندما يذوب مع فوح الماء تضع الشاهي وتعطيه قلبه فوح وحده ثم تضعه قريب من النار بحيث تحفظ حرارته ولكن لايفوح منها وتدعه 20 دقيقه وسوف ياخذ وضعه الطبيعي بعد العشرين اما اذا لم تكن في مكان به شبه ضو او جمر فعليك بتغطيته بفوطه او بغطاء القماش المخصص المعزول

(ومن اسرار شاهي الضو او الجمر انه يوضع جنب الضو وياخذ راحته ووقته للخدره وربما من دون قصد من اللي مصلحه)

ولكن اهم شي لاتدع الشاهي يغلي اكثر من فوح (قلبه وحده) فهذا اهم عامل لتخريب طعم الشاهي وكذالك اضبط المقادير من الاول .. ولاتعدل شي بعد ذالك من اضافة سكر او شاهي او ماء فهذا مايسمى شاهي المطاريس:)

هذا من ناحية خدرة الشاهي(لازم تعرف الكميه المناسبه من كل نوع) اما الحلا فانت تحدده على كيفك

شاهي ابو جبل يختلف قليلا عن شاهي الربيع العادي لانه لايحتاج الى ال 20 دقيقه عشان يخدر وربما يكفيه 10 دقايق مع ملاحظه انه يحتاج كميه اكبر من ربيع

وهناك انواع اخرى تحتاج تجربه علشان تحدد الكميه المناسبه وطريقة خدرتها ومحافظتها على مستوى ثابت او متقارب بعد الصب

اللي تكلمت عنه شاهي الورق الكبار (الغير ناعم) وهو شاهي الكيف عند ضبطه

عن نفسي استخدم من فتره في البيت شاهي اسمه شاهي المنيس يجي من الكويت وميزته انه اقل مروره عندما يخدر من شاهي ربيع بحيث انك تشرب منه اي كميه ولاتحس انك اكتفيت من الشاهي وهذا ايصلح للجلسات الطويله ونظرية بريق ورا بريق

هناك شاهي اللي يجي دقيق او ناعم وهذا سهل التصليح لانه مايحتاج الى وقت طويل عشان يخدر ف دقيقتين تعطيه كامل الخدره وهو مناسب جدا للكثير من شريبة الشاهي واعتقد كل انواع الشاهي تجيب الشاهي الناعم

ومن افضل انواع الشاهي الناعم اللي مرت علي شاهي اسمه VIB كنت اخذه من العصيمي في الربوه وكان يجي في صندوق خشبي صغير

وفيه طريقه استخدمها احيانا عندما اكون مستعجل وهي وضع السكر والشاهي الناعم في الزمزميه واصب عليها الماء الحار وادعها 5 دقايق حتى تهبط اوراق الشاهي في قاع الزمزميه وياخذ اللون وبعدها تكون جاهزه وهالطريقه السريعه عندي افضل من شاهي الاكياس (اللبتون)

اما شاهي الاكياس فانا ما استخدمه وطريقته سهله ومعروفه وهناك من يفضله ايضا وله شعبيته

ولاننسى نوع البريق ايضا له دور فالبريق المصنوع من الستيل او الغضار يكون افضل من بريق الالمنيوم او غيره لانه ربما تغير لون الشاهي فيه او طعمه

((((باختصار اعتقد افضل طريقه للشاهي خله يخدر 20 دقيقه او اكثر وبدون لايتعرض للفوح او حتى للتحريك))))

motlq
08/01/2018, 05:07 PM
ابو عزيززز
جزاك الله خير الجزاء

خليل909
09/01/2018, 09:36 AM
ماقصر ابو عزيز كفى بالرد ولاكن طريقة عمل الشاي تختلف كل شخص يصلحه حسب رغبته ومزاجه وانا افضل عمل الشاي بعد غلي الماء في المفواح وضع كيمه حسب الرغبه اذا تبيه ثقيل او خفيف من ورق الشاي في ابريق اخر وغسله غسله سريعه وتصفيته جيداً من الشوائب الي فيه وثم اصب الماء مره ثانيه على الورق في نفس الابريق واتركه على نار هادئه جداُ ( تنميل) حتى يفوح الورق او بالاصح يقلب الورق وثم ازله عن النار وأتركه حتى ينزل الورق في قاعة الابريق تماماُ وبخصوص السكر أفضل يكون خارجي وتضيف حسب الرغبه

ابو عمر 2013
09/01/2018, 06:44 PM
عندك شاي الوزة هذا يضبط ع الجمر
وفيه شاي كوالتي تلقيمة هذا طريقته انك تخلي الماء يفوح طبعا بعد اضافة السكر
اول ما يفوح تطفي النار (ان كان موقد) او تبعده من الجمر ثم تلقمه الشاي وتتركه 5 دقايق الين يخدر
وعليك بالعافية هذا في المخيخ

وكلن له ذوق

motlq
10/01/2018, 01:40 AM
انا مرة سمعت شيف السعودي اليوسف يقول لاتطبخ السكر لاانة يسود بالشاهي

كاتم الشكوى
10/01/2018, 10:21 PM
عليك بشاي أبو جبل أفضل شاي

ناصح
11/01/2018, 08:19 AM
كل نوع شاهي وله طريقة
وحسب هو خشن أو ناعم
لكن من تجاربي للاستمتاع بلذة ونكهة الشاي غير النوع بين فترة وأخرى
لأن الاستمرار على نوع واحد مدة طويلة لا تستطعمه مع الوقت،،،،

خيال الغلبا
11/01/2018, 10:26 AM
شكرا ابو عزيزززز
افدت واجدت

ياسلام عليك

نفح البرادي
13/01/2018, 12:40 AM
السلام عليكم

شاي الصمان ممتاز ومن أفضل الأنواع اللي مرت علي .. بالنسبة لي اخليه على نار هادية لايقلب ويمر طعمه من ساعة إلى ساعتين مع حبة هيل فقط لنصف لتر

واقوى شاي مر علي شاي المصمك

عضو مشارك
14/01/2018, 05:23 AM
*في غير محلها*

822
14/01/2018, 02:09 PM
في رأيي أنه من الأمور المهمة لتضبيط الشاهي:
1- نوعية الشاهي، كثير من الموجود في السوق مضروب وبعضها ماركات عالمية (عن نفسي أفضل شاهي عندي شاهي البطتين)
2- نظافة البراد لابد من غسله بعد كل استعمال بالصابون من الداخل
3- عذوبة الماء كل ما كان الماء عذب أكثر كان الشاهي أطعم.
4- معرفة الميزانية المضبوطة للشاي والسكر والماء في برادك، لا تستعجل خذ وقت كافي للتدريب حتى تضبط شاهيك فالشاهي مزاج ويستحق هذا العناء:)

wannan
22/01/2018, 08:00 AM
النقاط الثلاث مقبولة إلى حدّ كبير....لاكيييييين سالفة الصابون ما لها سنع أبد

motlq
29/01/2018, 09:40 AM
جزاكم الله خير الجزاء

motlq
29/01/2018, 09:42 AM
في رأيي أنه من الأمور المهمة لتضبيط الشاهي:
1- نوعية الشاهي، كثير من الموجود في السوق مضروب وبعضها ماركات عالمية (عن نفسي أفضل شاهي عندي شاهي البطتين)
2- نظافة البراد لابد من غسله بعد كل استعمال بالصابون من الداخل
3- عذوبة الماء كل ما كان الماء عذب أكثر كان الشاهي أطعم.
4- معرفة الميزانية المضبوطة للشاي والسكر والماء في برادك، لا تستعجل خذ وقت كافي للتدريب حتى تضبط شاهيك فالشاهي مزاج ويستحق هذا العناء:)
احس كل ماكان البراد اسود ومقلح من الشاي والنار صار طعمة احلا اشوفها عند العزوبية الحركات هاذي

Ushaiqr
29/01/2018, 10:58 AM
الموضوع على المزاج
كلن ومزاجه
لكن لي 6 سنوات مع كوليتي وابو جبل على حسب الخرمة

AL HAWEE
03/05/2018, 03:01 AM
حياك الله
بالنسبه لي انا من عشاق الشاهي واحب الشاهي الكايف ولا احب اللبتن والاكياس و البرابيس وشاهي الشغالات��
طبعاً لي تجارب كثيره وجربت كذا نوع ولكن اللي جاز لي هو شاهي الربيع التلقيمه ���� شاهي كااايف وموجود في كل مكان ولاتسوي زحمه وتقعد تدور في كولتي ووزه وبطه و....
(طبعاً لولا اختلاف الاذواق لبارت السلع). وهذا ماهو موضوعنا انت عليك تختار الشاهي اللي يناسبك
اما طريقة الشاهي فالبنسبه لي افضل طريقه توصلت لها هي:
- تعبي برادك ماء وتخليه لين يقلب ثم تحط سكرك وتخليه يقلب لين تتأكد انه ذاب بالكامل وبعدها تصب لك شوي في فنجال وتتذوق السكر وتوزنه على مزاجك قبل تحط الشاهي طبعاً. ولازم تحط في بالك ان الشاهي راح يمرر بالمويه شوي يعني لازم يكون مذاق السكر اعلى بدرجه من السكر اللي انت تبيه. وبعد كذا تحط الشاهي ولا تخليه يطبخ قلبه وحده بس وطف نارك او ابعده عن النار وقلبه وخله خمس - سبع دقايق لين يخدر عشان يكون اول فنجال مثل آخر فنجال. طبعاً يبيلك وقت شوي لين توزن سكرك وشاهيك تنقص وتزود لين توصل للطعم اللي تبي
��ملاحظة : طبعاً الشاهي المفروض مايطبخ على النار لان الطبخ يفقده خصائصه والشي هذا مكتوب على علبة الربيع في طريقة التحضير.
ونتمنى لك شاهي كااايف يخرم الراس ويعدل مزاجك ������
وشكراً✋��

abo said
03/05/2018, 12:20 PM
ابو عزيز
اين اجد شاي المنسي بالمدينه

قنياوي
10/05/2018, 02:45 PM
​السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قنياوي
10/05/2018, 02:46 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسعد الله اوقاتكم بذكره وشكره .

انا افضل شاي ربيع ورق وكل نفس وما تشتهي
..
ولكن من المهم غسل ورق الشاي مرتين قبل وضعه في الابريق .

والطريقه كالتالي :
بعد أن يغلي الماء في الابريق ( سواءً معه سكر او بدون سكر ) تقوم بوضع مقدار الورق من الشاي في كأس شاي وتسكب عليه الماء المغلي وتغطيه بالماء لمدة ثانيتين فقط وثم تسكب الماء فقط دون الورق في المغسلة او على الارض ان كنت في البر وتعيد الطريقة مرة اخرى مباشرة ( يعني تغسل الورق مرتين ) ، وبعدها مباشرة تضع الورق في الابريق وتتركه يخدر لمدة خمس دقائق مع ملاحظة أنك تزيد كمية الورق شيء يسير عن المعتاد بدون غسل .

قنياوي
10/05/2018, 02:59 PM
والفائدة من الغسل كي يستمر الشاي بطعمه الرائع من اول الابريق حتى آخره ولا تأتيه الحموضة ( عاقد ) .

وكذلك لتنظيف الشاي من الشوائب التي تعلق به في المصنع او قبل التصنيع ، حيث رأيت بنفسي حشرة على ورق الشاي في مصنع شاي قبل بدء التصنيع .

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

مكشاتي مدني
13/05/2018, 08:34 AM
انا بالنسبة لي احسن شاهي تلقيمة ورق الكويتي المنيس ابو سهمين الذهبي ممتاز ولايعقد واحمر وطعمة بالراس موجود بالمحلات بالرياض محلات القهوة اللي بالتعمير والعطارة وكل مكان وبالنسبة للاكياس افضل نوعية عندي ربيع اكسبريس وبعدها الصمان وكل انسان ورغبتة ولولا اختلاف الاذواق لبارت السلع تحياتي للجميع

الماجد1
01/06/2018, 08:53 PM
لولا اختلاف الاذواق لبارت السلع

انا من مدمني الشاهي وجربت كثير من انواع الشواهي ووجدت ضالتي في نوعين
الاول شاهي المنيس الذهبي تلقيمه مستور كويتي
والثاني شاي الغزالين تلقيمه مستورد فلسطيني
النوعين شاهي ذو نكهه وطعم مميز
اما طريقة الطبخ اترك الماء لين يغلي يفوح وبعده وضع السكر لين يذوب وضع الشاهي وارفع البراد واتركه من خمس لعشر دقائق لين يخدر وتذوق الشاهي وعليك بالعافيه

برق الوسم.
21/06/2018, 08:53 AM
فية بعض الناس يسوي شاهي مايختلف علية اثنين
وودنا نتعلم كيف نسوي شاهي
ياليت اللي عندة هالموهبة يعلمنا كيف يضبط الشاي

السلام عليكم ورحمة الله الحقيقة اخوي ابو عزوز ما قصر واجاد في الرد ولا يهون بقية الاعضاء الشاي مزاج وضبط الشاهي فن من الفنون ويعتمد ضبط الشاي المحكور لعدة عوامل اولا البريق الماء نوع الشاي المستخدم ومن تجربة سنين طويلة و استخدام انواع كثيرة حتى ان منزلي الان فيه 43 نوع من الشاي بعضها اشتريه والبعض هدايا من التخوة لمعرفتهم انني اتذوق الشاي واجيد عمله
أما افضل طريقة اعمل براد شاي فهو ان تجعل الماء في البريق حتى يغلي لدرجة 100 التي هي الغليان المثالي ثم اضع السكر واقوم بحركة بملعقة من الخشب ان تيسر ثم تجعله يقلب بعد السكر مرة واخدة وتطفئ النار وتضع ورق الشاي عليه سواء خشن او ناعم وتتركه قرابة 12 دقيقة وبعد ذلك تقربه للجمر او تضعه في صينية التدفأه والافضل من انواع الاباريق الزجاج المقاوم للنار او الاستيل او الغرش
وافضل نوع مر علي من أنواع الشاي هو شاي سفاري الكيني ناعم وارد المزروعي لكن للاسف منقطع الان والبديل عنه وبنفس الطعم شاي سالم بكرتون اخضر ايضا من مؤسسة المزروعي ولا يمل ابدا وميزة هذا الشاء الطعم الاصيل وكذلك الفنجال الاول نفس لون الفنجال الاخير ثم بالمرتبة الثانية ابو جبل بعد غسلة ثم المنيس الذهبي وارد الكويت ثم ابو بطة ايضا وارد الكويت
وانواع عمل الشاي غير الابريق الطريقة التركية بما تسمى السماور وهو الخام الشاي ويضاف له الماء المغلي حسب الرغبة والسكر يكون
خارجي وكذلك الشاي بطريقة التقطير بالضغط وجميعها قد جربتها ولها مذاقها الخاص هذا ما لدي والف شكر على طرح مثل هذا الموضوع ولو احببت تفضل عندي في عنيزة وابشر بجميع انواع الشواهي مقدمة لك وبثلاث طرق فحياك الله ومن يسمع
اخوك ابو شوق عنيزة

ابوعلي العجمي
30/06/2018, 08:26 AM
ابريق الكوري وحط السكر والكثح وازغله ماء وازعر النار ولا غاش اقص وخله ١٠ دقايق كفه وبالعافية

ابو عزيززز
02/07/2018, 08:24 AM
ابريق الكوري وحط السكر والكثح وازغله ماء وازعر النار ولا غاش اقص وخله ظ،ظ× دقايق كفه وبالعافية

اخوي ابو علي

اسعد الله صباحك

ارجو توضيح معنى المفردات التاليه

الكثح - ازغله - ازعر - غاش

ابوعلي العجمي
07/07/2018, 02:23 AM
اخوي ابو علي

اسعد الله صباحك

ارجو توضيح معنى المفردات التاليه

الكثح - ازغله - ازعر - غاش

كثح: ورق خشن
ازغله: املأه حتى قرب النهاية