المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاوزون..



اماراتي
09/03/2007, 04:42 PM
يتكون جزء غاز الاوزون من ثلاث ذرات اوكسجين (صيغته الكيميائية o3)وهو غاز سام قابل للانفجار يميل لونه للازرق الشاحب.

عملية انتاج الاوزون في طبقات الجو العليا تتكون اساسا من تفاعل الاشعاع الشمسي في المدى الفوق البنفسجي من الطول الموجي مع جزيئات الاوكسجين العالقة التي تتحلل فيما بعد الى ذرات الاوكسجين المتكونة منها ثم تتحد كل ذرة اوكسجين مع جزء اوكسجين اخر غير متحلل لينتج جزء اوزون.
يتمركز غاز الاوزون تحديدا بين طبقتي التروبوسفير القريبة من سطح الارض وطبقة الستراتوسفير ضمن نطاق يطلق عليه تروبوبوز وتكمن اهميته في حجب الاشعة الفوق البنفسجية التي تسبب ضررا كبيرا لاغلب الكائنات الحية لو قدر لها الوصول الى سطح الارض. و هناك بعض المركبات الكيميائية تؤثر بشكل كبير في طبقة الاوزون و تسبب تلفا كبيرا فيها من اهمها مركبات الكلوروفلوروكاربون والتي تتصف بكونها مستقرة و تبقى عالقة في الجو من 80 الى 120 سنة عند تسربها الى الجو.

و اكثر مركبات الكلوروفلوروكاربون شيوعا واستخداما هي:
1-غاز الفريون R11
2-غاز الفريون R12
3-غاز الفريون R22
وهذه الغازات غير سامة و ليست لها رائحة ولها استخدامات كثيرة ولكن اغلب هذه الاستخدامات هي عملها كوسيط للتثليج او التبريد في منظومات مغلقة.ان الخطورة تحدث عند انطلاق هذه المركبات الى الجو فانها تصطدم بضوء الشمس فتمتصه وينتج عن ذلك تفاعل بين مركبات الكلوروفلوروكاربون مع جزيئات الاوزون وينتج عن هذا التفاعل جزء اوكسجين واول اوكسيد الكلور و الاخير يتحد بدوره مع ذرة اوكسجين لينفصل بعد ذلك كل من الاوكسجين والكلور،وان محصلة التفاعل النهائية هي القضاء على جزء اوزون،ثم يتكرر التفاعل طالما وجد المسبب له مما يزيد من تركيز ذرات الكلور ونقصان جزيئات الاوزون و بالتالي السماح بمرور الاشعة الفوق البنفسجية الضارة بشكل اكبر من خلال الثقب الذي اصطلح عليه بثقب الاوزون نتيجة لتلك العملية .. طبعا لا قدر الله و توسع هذا الثقب راح يشكل خطر كبير على الانسان و لاكن نحن المسلمين راضين بقضاء و أمر ربنا .. و لاكن ان شاء الله الطبيعة راح تصلح نفسها بنفسها ..

بارود برنو
09/03/2007, 04:58 PM
اشكرك اخوي الامراتي على هذه المواضيع المفيده والقيمه
وجزاك الله الف خير

لحظة إنتظار
09/03/2007, 05:03 PM
الله يعطيك العافية يا اماراتي

و الله يخلي لنا الأوزون ما دام على الأرض نفس يصعد و قلب ينبض .

بن المرزوق
09/03/2007, 05:55 PM
الله يعطيك العافية على المجهود الرائع

مراسل/مكة
09/03/2007, 06:24 PM
الله يعطيك العافيه مواضيع شيقه وحلوه ومفيده مشكور اخوي



اخوكم جاكم المطر سابقا

أبـو فـايـز
09/03/2007, 07:21 PM
دائم مواضيعك مميزة
يعطيك العافية

مطر جدة
09/03/2007, 08:50 PM
يعطيك العافيه اخوي
اماراتي

بس عندي سؤال

(( وهو غاز سام قابل للانفجار يميل لونه للازرق الشاحب. )) كيف قابل للانفجار .. هل بفعل مصدر مشتعل او بفعل الضغط او بفعل تعرضه لأي عنصر آخر ؟؟
اذا كان بفعل الحراره .. ما مدى تأثير هذا الغاز مع المنذبات والشهب التي تخترق الغلاف الجوي محدثه كتله ناريه ملتهبه ؟؟

مع التحيه .. مطر جدة

اماراتي
09/03/2007, 09:06 PM
يعطيك العافيه اخوي
اماراتي

بس عندي سؤال

(( وهو غاز سام قابل للانفجار يميل لونه للازرق الشاحب. )) كيف قابل للانفجار .. هل بفعل مصدر مشتعل او بفعل الضغط او بفعل تعرضه لأي عنصر آخر ؟؟
اذا كان بفعل الحراره .. ما مدى تأثير هذا الغاز مع المنذبات والشهب التي تخترق الغلاف الجوي محدثه كتله ناريه ملتهبه ؟؟

مع التحيه .. مطر جدة

سؤال حلو .. نحن نقول انة قابل للانفجار و هو فعلا ينفجر لو تم تعريضة لحرارة عالية جدا و لاكنة لا ينفجر في الغلاف الجوي و هذي من قدرة رب العالمين و حكمتة في الكون لانة لو كان ينفجر كان راح يشكل خطر كبير على الانسان و الكائنات الحية و الطبيعة بشكل عام و هذا كلة من فضل ربنا على الانسان ..

النصوح
09/03/2007, 09:17 PM
جزاك الله خير 00 ونفع بكل ما تخطه أناملك 00

اماراتي
09/03/2007, 09:55 PM
مشكورين اخواني على مروركم الطيب و اوعدكم بمزيد من المواضيع العلمية خلال الايام القادمة ان شاء الله ..

مطر جدة
10/03/2007, 12:03 PM
نحن نقول انة قابل للانفجار و هو فعلا ينفجر لو تم تعريضة لحرارة عالية جدا و لاكنة لا ينفجر في الغلاف الجوي و هذي من قدرة رب العالمين و حكمتة في الكون

ونعم بالله .. ان لله حكمه في ذلك
طيب من خلال ردك المقتبس ..
انت تقول لم تم تعريضة لحراره عاليه جدا.. طيب احتكاك المذنبات والشهب . واحتكاك السفن الفضائية اثناء اخترقها وعودتها إلى الارض .. ما تولد حراره عاليه جداً ؟؟؟ .. طيب ما السبب العلمي في عدم انفجار الغاز في الغلاف الجوي .. هل بسبب وجود غاز النيتروجين في الهواء خاصه في الطبقات العليا.. ام ان هناك عوامل أخرى .. ام انه لا توجد اسباب معينه ..
السموحه على الاستفسارات والتساؤلات

مطر جدة