المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال للخبراء....

خالد الجارح
13/03/2007, 05:15 PM

سؤالي هو:

في الخريطة اعلاه المنطقة المحاطة بالدائره تعتبر من اجف المناطق في العالم(هل هذا صحيح)؟

طيب في الجانب الاخر من البحر الاحمر واقصد المدن المقابلة لهذه المنطقة مثل ينبع واملج ورابغ....هل تعتبر هذه المناطق جافة بنفس تلك المنطقة المحدده بالدائره على اعتبار انه قبل ان يتكون البحر الاحمر كان الشاطئين متصلين...؟؟؟

وسلامتكم.

لحظة إنتظار
13/03/2007, 05:43 PM

سؤالي هو:

في الخريطة اعلاه المنطقة المحاطة بالدائره تعتبر من اجف المناطق في العالم(هل هذا صحيح)؟

طيب في الجانب الاخر من البحر الاحمر واقصد المدن المقابلة لهذه المنطقة مثل ينبع واملج ورابغ....هل تعتبر هذه المناطق جافة بنفس تلك المنطقة المحدده بالدائره على اعتبار انه قبل ان يتكون البحر الاحمر كان الشاطئين متصلين...؟؟؟

وسلامتكم.

أخي العزيز خالد

نعم هذه المنطقة من الصحراء الكبرى تعتبر من أشد مناطق العالم جفافا ,حيث توجد بها مناطق لا يتجاوز معدل أمطارها السنوي النصف مليمتر ,و لكن الأمر مختلف بالنسبة للساحل المقابل على الجزيرة العربية حيث معدلها حوالي الـ 54 مليمتر في ينبع و حوالي 51 مليمتر في أملج و 48 مليمتر في رابغ,و أنت قلتها (وجود البحر الأحمر ) إذن هذا هو سبب إختلاف أمطار الساحلين المتقابلين .
و مع ذلك تبقى مناطق شمال غرب الجزيرة العربية من أقل المناطق أمطارا بعد الربع الخالي ,و ذلك بسبب بعدها عن تأثيرات منخفض البحر الأحمر و ضعف تأثير منخفضات البحر المتوسط عليها .

خالد الجارح
13/03/2007, 05:48 PM
شكرا اخي العزيز احظه انتظار على جوابك....بارك الله فيك.

مطر جدة
13/03/2007, 10:08 PM
السلام عليكم

اسمح لي اخي

خالد الجارح
بالمشاركة .. مع اني مب بخبير .. بس بحاول في الاجابة ..

نعم تلك المنطقة المحددة تعتبر من المناطق الجافه في العالم .. وذلك لوقع المنطقة في المنطقة المدارية الجافة .. وايضا لوقوعها ضمن نطاق الصحراء الكبرى ( صحراء النوبة ) وايضا بعد المؤثرات الإيجابية المكونه للسحب .. وذلك لان اغلب الرياح المؤثرة هيا الرياح الشمالية او الشمالية الغربية .. وبما انها منطقة داخليه لا تؤثر عليها اي رياح رطبه نظراً لوقعها في منطقة داخليه وايضا دور الرياح الشمالية الجافة .. فتخلو من تأثير الامطار .. اما عن الساحل المقابل .. الساحل الغربي للمملكة .. فتكوين السحب والامطار افضل بكثر عن الطرق الاخر .. لان الرياح متقبله يعني اما شمالية او شمالية غربية واما جنوبية او جنوبية غربية .. اذا كانت الرياح جنوبية او جنوبية غربية تكون محملة ببخار الماء نظراً لنشاط منخفض البحر الاحمر .. اذا حد نشاط لمنخفض البحر الاحمر مع منخفض البحر المتوسط وكانت نقطه الالتقاء طيبه ادت الى تكون السحب الركامية الرعدية على طول القطاع الغربي .. وهذا ما شهدناه في بدايه الوسم ..

إن شاء الله تكون اجابتي صحيحه ..

مع التحيه
مطر جدة

عاشق البروق
13/03/2007, 11:36 PM
حيث معدلها حوالي الـ 54 مليمتر في ينبع و حوالي

بس اذكر مطر على ينبع كان حوالي ستين ملم

مزن
14/03/2007, 01:16 AM
من افضل البشائر بأذن الله لكم وللحجاز بشكل عام هو تكون السحب في تلك المناطق وخصوصا جنوب شرق مصر

تذكر الأمطار الغزيرة في وسم 1417كان نواتها والله اعلم جنوب شرق مصر وامطار الساحل الشرقي للبحر الاحمر اكثر بكثير من الساحل في الجهة المقابلة وخصوصا وسط وشمال البحر الاحمر

احد الاصدقاء يذكر انه ذهب للصيد شرق مصر وبعد عام ذهب مرة اخرى ووجد آثاره التي مر عليها سنة كاملة على حالها وليس عليها اي أثر ولا حتى رش تصور.

لحظة إنتظار
14/03/2007, 07:03 AM
حيث معدلها حوالي الـ 54 مليمتر في ينبع و حوالي

بس اذكر مطر على ينبع كان حوالي ستين ملم

هذا المعدل السنوي ,لكن يمكن تصل مئة مليمتر أو تنخفض إلى خمسة مليمترات ,لأنها صحراء و من سمة الصحراء التغير الشديد في كميات الأمطار .

خالد الجارح
14/03/2007, 08:14 AM
شكرا لكم جميعا على مروركم وجوابكم على سؤالي..

اخي لحظة انتظار كانت وهذا االكلام من 15 سنة كمية الامطار اكثر بكثير في هذه لمنطقة قد تتجاوز 100 ملم.

دمتم في رعاية الله.