المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قائمة طيوري المنزلية وصورها

الأجودي
19/03/2007, 11:39 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله

اخواني الكرام من صغري وانا اهوى تربية طيور الزينة وساعدني بهالشي والدي جزاه الله عني خير الجزاء ولما كبرت استطعت اني اعتمد على نفسي واروح لمحلات الطيور وسوق الحمام بالرياض ودخول المنتديات المختصة وانتج هالشي بعد توفيق الله سبحانه كمية طيور كبيرة عندي استطعت بحمد الله اني اربيها واخليها تتكاثر عندي وتخلصت من احتكار المحلات وتلاعبهم بالاسعار وهذي بعض صور طيوري اتمنى انها تنال اعجابكم

الصورة تظهر اخوي الله يصلحه وبجانبه البلبل الإيراني وهو في قمة الالفة من الانسان بحيث انه مايخاف البشر وممكن يوقف على اصبعك وهو لعوب وخفيف دم وعليه حركات مضحكة مثل انه لو شافك تاكل شي فإنه يطير بسرعة ويخطفه من فمك او لقى بيدك ريال او مسبحة فإنسى انه يتركها , وهو يتغذى على الخردل اللي بحط صورته لاحقا وهو رخيص الثمن جدا الكيلو بريالين كما انه يتغذى على التفاح ويحبه بشراهه وكافة انواع الفواكه والمكرونة والرز.

الخردل طعام البلابل

وهالصورة تظهر ابن اختي وعلى يده ببغائي الافريقي وهو متكلم بارع ماشاء الله تبارك الله وعنده كلمات مثل الصلاة والله اكبر ومحمد والغداء والو ويمه وغيرها ويتغذى الببغاء الافريقي على الحب الشمسي وعلى الفواكه والخضروات.

هالصورة تظهر أنثى كناري بنت العش وباضت اربع بيضات ولله الحمد والمنة وبإنتظار فقس البيض بإذن الله

وهالصورة تظهر عشة الطيور اللي بحمد الله استطعت تربيتها ودراستها وبالتالي تفريخها وصارت تتكاثر عندي والحمد لله رب العالمين ويظهر في الصورة طيور (الزيبرا , الحسون , الجاوا , الكنار , الحمام الماسي , البلابل البلدية والإيرانية)

وانا في اتم الاستعداد لاي استفسار او طلبات صور لباقي الطيور

في أمان الله

فطري
20/03/2007, 02:51 PM
السلام عليكم ورحمة الله،

والله إنها هوايه رائعة وكان بودي اسوي نفس الشي من زمان لحبي وولعي بالطيور، ولكن بسبب سفري المتواصل اصبحت حلم بالنسبي لي ويمكن احتاج لخبرتك إذا قررت اسوى مزرعة طيور زينة.

بس عندي لك نصيحة مهمة ، حاول أن لا تطلق سراح هذه الطيور في البرية مهما كان السبب ، لإنها ستسبب مشاكل كبيرة في البيئة والحياة الفطرية بالمنطقة ومن ثم بالمملكة.

وفقك الله وهناك،

أخوك / فطري

نجم حفرالباطن
20/03/2007, 02:56 PM
مشكور اخوي على الموضوع

أبــوريـــان
20/03/2007, 03:10 PM
ما شاء الله تبارك الله

هواية جميلة

اما انا اربي اوعشق هذا الطير ....

حمام الزاجل من الطيور الوفية والمخلصة لموطنها...

وانا اربيه كاهواية وايضاً لها دخل اقتصادي جيد ولله الحمد...

بنسبة للبلبل الإيراني ..

هل يباع وفي اي مكان

وشكراً

الأجودي
20/03/2007, 07:26 PM
حياكم الله اخواني

اخوي فطري شرفني مرورك وانا على اتم الاستعداد بأي شي تامر فيه
لكن اخوي انا حقيقة استغربت من قولك ان هالطيور يمكن تضر البيئة لو اطلقتها ودي ياخوي تعلمني وش الاضرار اللي ممكن تسببها وبارك الله فيك

اخوي نجم حفر الباطن حياك الله وشرفني مرورك

اخوي ابو ريان حياك الله وفعلا تربية الحمام وخصوصا الزاجل ممتعة ولها دخل ممتاز والحمام الزاجل مثل ماتفضلت له وفاءه لصاحبه لكن الله يجير الحمام من بعض الصيادين هداهم الله فهم يرمون اي طير بدون التأكد من نوعه
والبلبل الإيراني هو أكثر ألفة للإنسان من البلبل البلدي واللي يسمى احيانا الحساوي ويتميز الإيراني بلونه الغامق ولون رأسه الاسود الخالص وكبر حجمه مقارنه بالبلدي اللي لونه فاتح وعلى خدوده لون ابيض واصغر منه في الحجم
والإيراني نادر الوجود وانا اشتريته من سوق الحمام في الرياض من احد البائعين الجالبين وماشفته ياخوي من سنتين في السوق الا مرة واحدة عند احد المحلات وكان سعره غالي جدا ومبالغ فيه

ريم البراري
20/03/2007, 08:26 PM
ماشاء الله تبارك الله

طيور جميلة وهواية جميلة

انا احب الطيور كثير لكن مااحبها تكون داخل البيت ابدا ولا الحيوانات مااحبها داخل البيت

وهذي مشكلتي الدائمة في البيت عندنا وخاصة انهم يحبون تربيتها ويحبون يربون قطط برضه وللحين منتصرة عليهم:D

ممكن في الحوش(الحديقة) او استراحة او اي مكان معد لهن لكن ماهو داخل البيت:D

اخوي فطري انا ودي برضه اعرف ايش المشكلة في اطلاق هالطيور عندنا؟!

فطري
21/03/2007, 09:17 AM
اشكرك ياخي على رحابة صدرك، ورداً على سؤالك وسؤال الأخت بنت الرس، هذا جوابي السريع والمختصر:D ،

اولاً: من المعروف أن معظم طيورالزينة (الكراونات وطيور الحب وأنواع من الحسون...) قد تم التلاعب في جيناتها الوراثية وتم تهجينها مع سلالات آخرى لتتناسب بالعيش في المنازل والأقفاص، اما البعض الآخر ومنها (الببغوات وانواع من البلابل وانواع من الحسون) فهي تعيش في بيئات مختلفة تماماً عن بيئتنا.

ثانياً: عند هروب او اطلاق اي من طيور الزينة (المستوردة والتي لم تُسجل في الطبيعة في السعودية) فهي بذلك تعتبر طيور "دخيلة". البعض منها يستطيع التأقلم مع البيئة الجديدة المحيطة فيه ويتكاثر، والبعض يهلك لعدم توفر الغذاء والمناخ المناسبين.

ثالثاً: تقوم الطيور "الدخيلة" بالتغذية بأنواع الفواكة والحبوب بشكل "نهم"، وتتغذا على انواع من الحشرات المحلية (والمفيدة) والتي استطاعت البقاء منذ الآف السنين وقد تسبب في إنقراضها. وهذا بدورة سوف يؤدي إلى خلل في التوازن البيئي.

رابعاً: تتكاثر الطيور الدخيلة بشكل كبير في بعض المناطق، ولكن على حساب من؟ على حساب الطيور المحلية والتي عاشت بيننا منذ الآف السنين وكونت معنا النظام البيئي "محيطنا الحيوي" الذي نعيش فيه. وأي خلل في النظام البيئي الهش ، خاصة في النُظم الصحراوية مثل بيئتنا، سيؤدي إلى خلل فيه.

خامساً: تعتبر الطيور الدخيلة من الطيور الناقلة للعديد من الفيروسات الخطيرة (أقول ناقلة وليست مصابة)، وبتالي قد تنقل هذه الطيور فيروسات "دخيلة ايضا" للطيور المحلية والتي ليست لديها مناعة منها. وبالتالي قد يتطور الفيروس ويصبح معدياً حتى لبني البشر، وما إنفلونز الطيور عنك ببعيد!!

عذراً على الإطالة.. والله هناك الكثير الكثير من الأسباب التي يمكنني "من واقع خبرتي وعلمي" ان ازيدكم بها وقد تفي النقاط الخمس هنا.

أخوكم / فطري

كل القصيد
21/03/2007, 04:24 PM
يعطيك ألف عافية على الموضوع الرائع يا الأجودي
والطير بالبيت حلوة ومسلية ولذا أنا مايفضى البيت حولي من الكناري
وأدور لي ببغاء أفريقي لي شهرين بس مالقيت الي براسي للحين وهو إني أبي فرخ 0(6شهور وحوله) ويصير جامبو فياليت لو حولك ياليت ودمت يالغالي دائما بود،،،
ملاحظة / الغالي فطري كلامك علمي بس تقل فيه مبالغة بعض الشيئ وأنت أبخص

فطري
21/03/2007, 05:09 PM
أخي العزيز مندي ضبان، وبعد الإذن من أخي الاجودي:

بالفعل فيه مبالغة إذا نظرت للموضوع من ناحية الوضع الحالي - يعني لن تشاهد الطيور التي تهرب منك او التي تطلق سراحها تحوم حولك بإستمرار- ولكن تصور معي بعد 20 أو 25 سنة - ماذا سيكون الحال إذا إستطاعات تلك الطيور من العيش والتكاثر؟

واقرب أمثلة ومن واقعنا التالي:

طيور الغراب المنزلية الهندية (والتي تعيش في المدن والقرى حالياً على طول السواحل السعودية بالبحر الأحمر والخليج العربي): هذه الطيور اتت من الهند وانتقلت إلى السواحل البكستانية ثم الإيرانية ثم العمانية واليمنية ثتم دخلت إلى الخليج العربي والبحر الأحمر- طبعاً هذا التنقل والإنتشار تطلب منها عشرات السنين فقط- حتى اصبحت حالياً من أهم المشاكل التي تواجه المدن الساحلية (كيف أصبحت أهم المشاكل؟ ممكن اشرحها لك في موضوع آخر إذا اردت). ربمى يقول البعض إنها إدُخلت، واقول لا لم تدُخل ولكن إنتشرت إنتشاراً طبيعياً ولكن هذه ليست بيئتها الطبيعية الحقيقة. إذاً فقد سببت مشاكل صحية وإقتصادية وبيئية يطول شرحها هنا.
اما اقرب مثال للطيور الهاربة او المطلقة "الدخيلة" (طائر الببغاء الهندي المطوق، وطيور الحب، والمينة) جميعها طيور دخيلة واصبحت عبئاً كبيرا على المزارعين (وأسئل المزارعين في الإحساء والقطيف والرياض) . وأذكر إنني كنت اتابع طيور الببغاء الهندية عام 91 في مدينة الجبيل الصناعية وكانت بالعشرات فقط (أي لا يزيد عددها عن 100) اما الأن فبلألاف. (نفس الكلام ينطبق على كل المدن الساحلية بالخليج، اما في الغربية فمدينة جدة تحظى بنصيب الأسد وما زالت اعداد الببغاوات الهندية المطوقة محدوداً في باقي المدن الساحلية الغربية).
أخي العزيز: لنتعلم من الدروس والعبر التي تمر على غيرنا - وليس من الواجب علينا ان نخوض نفس التجربة لنتعلم منها- أقول ذلك من آجل ابنائي وأبنائك - وهناك كم هائل من المعلومات عن الأضرار البيئية من إدخال انواع غريبة (سواء طيور أو نباتات أو حشرات أو كائنات بحرية حية) إلى أي منطقة وقد سُنت قوانين ومعاهدات دولية تتعلق بخطورة إدخال أنواع غريبة لما لها من تأثيرات سلبية على المدى الطويل على البيئة والصحة والإقتصاد الوطني.

إعذروني على الإطالة والموضوع تراه ماهو هين - وعميق جداً.

حفظكم الله جميعاً

اخوكم / فطري

الضاري
21/03/2007, 06:34 PM
مشاء الله عليك يالاجودي

عسى الله يوفقك

الأجودي
21/03/2007, 08:48 PM
بارك الله فيكم اخواني الكرام ومشكورين على اثراء موضوعي بنقاشاتكم الهادفة وشكرا.

صياد من صيده
21/03/2007, 10:04 PM
ماشاء الله.

الأجودي
22/03/2007, 06:45 PM
حياك الله اخوي صياد

-أبوعبدالله-
04/10/2010, 11:14 AM
موضوع قديم, لكن فيه كلام عن طائر أحبه, البلبل الحساوي..

أخوي الأجودي, أتمنى إنك ستشاهد الموضوع؛ لأني لا أستطيع إرسال رسائل خاصة حتى تبلغ مشاركاتي 50 مشاركة..

بغيت أسألك إن كنت ما زلت تملك البلبل الحساوي: بما إنك تنتج مثل ما فهمت من الموضوع, فلو بغيت منك زوج أو زوجين منه بكم بتكون ؟

ولو ما تبيع, فوين ألقى لي طيور صغيرة, من أسبوعين لثلاثة أسابيع في الرياض؟

أخيرا: سمعت إن البلبل الحساوي لا يمكن يتكاثر في أقفاص صغيرة, وسمعت إن القفص لازم يكون ارتفاعه على الأقل 5 أمتار, هل هذا صحيح ؟

جزاك الله خيرا.