المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ياشباب طلب تكفون يالذيابه وأخص الأخ فطري

عبادل العاصمي
23/03/2007, 10:13 PM
السلام عليكم

ياشباب أنا سمعت عن نبات البلوبانك وأنه يشبه البرسيم ويتحمل العطش وودي ألقى صورة له تكفون

أنا ناوي أنشره في بعض المناطق

لاهنتوا

فطري
23/03/2007, 10:31 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

وأبشر والله بسعدك ياخوي، بس لو عطيتني اسمها الإنجليزي أو اللاتيني ممكن افيدك اكثر وادق.

إذا كنت عارف النبتة فيمكن تفيدني هل هي تشبة هذه:

تحياتي لك،

أخوك / فطري

عبادل العاصمي
24/03/2007, 05:43 PM
لا ماتشبها وأنا أخوك

النبات يشبه البرسيم

عنـاد
26/03/2007, 06:26 PM
هلا اخوي

ليتي شايف موضوعك قبل بس يالله ما فات شي استلم المعلومات :

البلوبنيك نبات اقرب ماله البرسيم يحش كل 20 - 30 يوم طويل الارتفاع ياصل الي حد مترين شديد التفرع والتوريق .
وهو نبات معمر ياصل الي خمس سنوات
يتحمل الجفاف والملوحة والجو الحار .
وهو غني بمعدن او عنصر الــ Ca ( كالسيوم )

وتقريبا 10 - 25 كيلو من البذور تكفي لهكتار كامل
يعني 15 - 25 \ هكتار

وينتج منه علف اخضر وعلف جاف ( دريس )

يسمونه الاخوان السوريين بالعربي ( البانيكم الزرقاء )

اما اسمه الانقليزي ( Bluepanic)
واسمه الاصطلاحي (Panicum antidotale)

اتمنى اني افدتك لو بشي بسيط بس وش اسوي هذا اللي اذكره عن هالنبات من ايام الدراسة :(

ملاحظات :
1- يصلح لتغذية الخيول بشكل رائع .
2- ممكن ينقلب الي آفة عشبية اذا انتقلت بذوره من ارض الي ارض لانه يتحمل كافة العوامل البيئية وبذوره صغيرة ممكن يطير بها الهواء .

تحياتي عنـــاد

عبادل العاصمي
27/03/2007, 01:01 PM
طيب أخوي عناد

أنا أبا أنشره في البران القريبة مني علشان البهايم وش رايك

فطري
27/03/2007, 02:06 PM
أخي العزيز "رجل الجنوب":

أرجو أن تتمعن برد الأخ "عناد" وخاصة الملاحظة رقم 2. لقد افادنا عن هذه النبتة، وذكر لنا بأنها يمكن أن تصبح (آفة). وهنا ربمى اوضح اكثر:
يجب علينا أن لا نُدخل أي نبات أو حيوان أو حشرة إلى داخل المملكة لإنها قد تشكل خطراً كبيراً على التوازن البيئي في بلادنا. وبالتأكيد انت تعلم بأن هناك نباتات "جديدة" لم تسجل في المملكة إلا في السنوات 15-20 سنة الماضية، وإنتشرت بشكل كبير حتى ازاحت النباتات الرعوية المحلية.
وربمى يفيدك الأخوة في إدارة المراعي بوزارة الزراعة بالمعلومات حول النباتات المحلية التي يمكن بذرها في منطقتك - ويقدمون لك المشورة والبذور بالمجان.

تحياتي لك،

أخوك / فطري

عنـاد
28/03/2007, 02:35 PM
يا عزيزي رجل الجنوب

اول شي هذا نبات يزرع زراعه تقليدية مهوب عشبة برية او نبات بري !

يعني ممكن يتحمل العطش فترة لكن مستحيل يتحملها كل الصيف يبي يموت ويصيرر اصفر ولا تستفيد شي .
الشي الثاني هل البران اللي راح تنشرها فيها حولها مزارع ولا لا ؟

اذا كان حولها مزارع ما انصحك تسوي طريقتك ابدا لان الضرر يبي يطولهم .

لكن اذا انت والله تقول ابزرعه وانتبه له بحيث ما ينتج عندي بذور ( تحشه قبل ينتج بذوره ) اقولك تقدم وسم بالله وابد مشروعك.

ولا تنسى رد الاخ فطري ذكرني بشي كنت ناسيه ممكن تسال وزارة الزراعة عنه اذا هو يصلح ولا لا . ويمكن يعطونك البذور مجاناً .

معليش ما اقدر افيدك كثير في النبات لان تخصصي الدراسي كان في مجال الحيوان لكن درسناه على اساس انه للتغذية ويصلح بشكل رائع مخلوط مع البرسيم .

تحياتي عنـــاد