المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فتوى متعلقة بالصيد



صياد مبتدئ
11/04/2007, 12:53 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

من ضمن مسؤولياتنا كحداقة و غواصين متعلقين بالبحر و بالصيد إنا نحافظ على البيئة البحرية و إنا نحمي الكائنات البحرية حتى تبقى موجودة للأجيال اللي جاية من ورانا. و أيضا من منطلق ديني لازم إنا إحنا نكون عارفين بالحلال و الحرام المرتبطين بأمور الصيد. و إحنا لو تمعنا شوي في تعليمات دينا الحنيف رح نلاقيها متماشية تمام مع إرشادات الحفاظ على البيئة، و هذا اللي لاحظته بالفتوى التالية اللي حبيت إني أنقلها لكم حتي نعرف إنه دينا ما ترك شي و ما عالجه، و حتى بعد نخلي بالنا و ما نوقع بالإثم و إحنا مو حاسين

السؤال:
ما هو حكم صيد السمك بالصنارة من أجل المتعة والأكل؟

الجواب:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا حرج في صيد السمك بالسنارة ونحوها للأكل فقط أو للمتعة والأكل، وإنما المنهي عنه صيده للتلهي ورميه دون أكله، وقد روى الشافعي وأحمد والنسائي وابن حبان عن عمرو بن الشريد قال: سمعت الشريد يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من قتل عصفوراً عبثاً عج -رفع صوته- إلى الله عز وجل يوم القيامة يقول: يا رب إن فلانا قتلني عبثاً ولم يقتلني لمنفعة.

وروى الشافعي والحاكم وصححه عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من إنسان يقتل عصفوراً فما فوقها بغير حقها إلا سأله الله عنها، قال: يا رسول الله، وما حقها؟ قال: يذبحها ويأكلها، ولا يقطع رأسها ويطرحها. والسمك كذلك.

والله أعلم.

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=76660&Option=FatwaId (http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=76660&Option=FatwaId)

الغوااااص
11/04/2007, 02:03 PM
جزاااااااااا ك الله خير كلام ولا اروع منه شئ شكرالك

jwan
11/04/2007, 06:02 PM
مشكور يا باشا

صياد مغامر
11/04/2007, 07:09 PM
جزاك الله خيراً وأنار دربك في الدنيا والآخره .
حقيقة تصادف بعض الأحيان أثناء الحداق بعض أنواع الأسماك لا تؤكل إما لكثرة الأشواك والعظام فيها أو لأنها قد تكون سامة فنضطر إلى اعادتها إلى البحر ولكن بعض أنواع الأسماك لا تستطيع التغلب على التيار المائي العلوي وبالتالي لاتستطيع الغوص للأعماق فتظل طافيه .في هذه الحالة ما هو موقف الصياد هل هو آثم أم لا .:confused:

بحارالاحلام
12/04/2007, 02:21 AM
ما حكم الصيد باللعف الحي وفقكم الله؟

صياد مبتدئ
12/04/2007, 03:14 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مشكورين يا شباب على مروركم الكريم و ردودكم الحلوة.

أخوي صياد مغامر و أخوي بحار الأحلام، إن شاء الله أجيبلكم رد على أسئلتكم قريبا

خادم الإسلام
13/04/2007, 09:48 PM
وقال عليه الصلاة والسلام (( لعن الله من مثل بنفس )) وهذا أ]ضاً يشمل من يقتلها ويرميها