المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أشهر مساجد العالم



مدمن الشات
16/04/2007, 01:41 PM
المساجد هي بيوت الله عز وجل، وقال الله تعالى في كتابه : "وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحداً"، وهي أحب البقاع إليه، فقد صحَّ عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "أحب البلاد إلى الله مساجدها".
ولهذا أوجب علينا تشييدها، وعمارتها، وصيانتها، وإكرامها عن كل ما لا يليق بها ويناسب شرفها، فقال: "في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة يخافون يوماً تتقلب فيه القلوب والأبصار ليجزيهم الله أحسن ما عملوا ويزيدهم من فضله والله يرزق من يشاء بغير حساب".
وقد حث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وحض على بناء المساجد، فقال صلى الله عليه وسلم: "من بنى لله مسجداً بنى الله له بيتاً في الجنة".

فيما يلي نستعرض بالصور بعض أشهر المساجد في العالم.


المسجد الحرام

http://img.naseej.com/images/News/world/220005_05.jpg
المسجد الحرامشهد المسجد الحرام في مكة المكرمة تطورات عمرانية عبر العصور، ولعل أبرز التغييرات التي طالته تعود إلى حقبة ولاية السلطان سليم العثماني وابنه السلطان مراد عام 1572م، وذلك عندما أعيد ترميمه وفق أسلوب حديث استخدمت فيه أجود مواد البناء. وكان بارزاً سيطرة الرخام والذهب عليه، وتزيين جدرانه وسقوفه بالفسيفساء والأعمدة ووسائل الإضاءة . كما أعيدت هيكلة بناء الكعبة لمرات عدة، ولكن لم تستمر هذه التطورات إلى وقتنا الحالي. فقد اعتمد في الحرم الملكي الطراز العثماني الذي أقامه الخليفة محمد السادس العثماني عندما قام بتوسيعة بشكل مبدئي وفق الصورة التي يبدو عليها اليوم.
ثم قام الملك عبدالعزيز آل سعود (1375-1396هـ ) بتوسيعه على النمط العثماني عينه ، ثم عمد كل من الملك فهد بن عبدالعزيز سنة 1409هـ فهو أنشا القباب الثلاث الخارجية، وأمر باستخدام الرخام الأبيض الذي تم احتكاره للحرم فقط ، وطالب بتجهيزه بوسائل التكييف واستخدام المصاعد في داخله ، بالإضافة إلى استخدام سطحه للطواف.



المسجد النبوى


http://img.naseej.com/images/News/world/220005_12.jpg
المسجد النبويهو مسجد النبي محمد بن عبدالله رسول الإسلام وثاني أقدس دور العبادة بالنسبة للمسلمين بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة. يقع في المدينة المنورة في غرب المملكة العربية السعودية. والمسجد النبوي هو أحد ثلاث مساجد تشد لها الرحال في الدين الإسلامي، فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: ( لا تُشد الرحال إلا لثلاث مساجد، المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى في القدس).


تأسيس المسجد

عندما وصل النبى محمد صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة، تحفه جموع المسلمين من المهاجرين والأنصار، بركت الناقة في أرض تقع في وسط المدينة، فاشتراها رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهلها وبنى عليها المسجد ليجتمع المسلمون فيه لأداء صلواتهم وعباداتهم، واستغرق ذلك عدة شهور، وكان اتجاه القبلة يومئذ إلى بيت المقدس في الجهة الشمالية منه. كان بناء المسجد من اللَّبِن وسعف النخيل، وأما سقفه فمن جذوع النخل.
ومن أهم معالم المسجد القبة الخضراء التى أمر السلطان المملوكي المنصور قلاون الصالحي بعمارتها فوق الحجرة النبوية الشريفة التى يقع فيها قبر النبى محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم وصاحبيه أبوبكر الصديق وعمر بن الخطاب.


مسجد القيروان

http://img.naseej.com/images/News/world/220005_03.jpg
مسجد القيروان أصبح مسجد القيروان في تونس من أبرز معالم مدينة القيروان التي صارت من أهم حواضر المغرب العربي ، وذلك بعد أن مر بمراحل معمارية مختلفة أثرت فيه ، فبعد أن تصد تصدعت معظم المباني التي أنشئت من قبل عقبة بن نافع الذي قام بإنشائه لأول مرة قرر حسان بن النعمان هدمه بعد عشرين عاماً من بنائه وإعادة ترميمه ، ثم أمر هشام بن عبدالملك، على القيروان بتوسيعه وفق خطة وضعها بنفسه ، ونفذها بشر بن صفوان ، وما تزال آثارها جلية حتى اليوم ورغم التعديلات التي أجريت لاحقاً على المبنى ، إلا أن تصميمه الرئيسي بقي كما هو ، علماً أن زيادة الله بن إبراهيم بن الأغلب قام عام 836 م ببعض التغييرات وكذلك إبراهيم بن أحمد بن الأغلب في عام 875 م . وكانت هذه الأخيرة قد أعطت للمسجد شكله النهائي ، ورقم ذلك لم تبدل كثيراً من شكل المسجد الذي أنشئ في عهد الأمويين لأنها اقتصرت على توسيع الرواق الأوسط ، وإقامة المحراب والقبة أما الحفصيون فقد أضافوا قبة المدخلين الشرقي والغربي.
ومن الملاحظ أن المسجد اعتمد النمط الأندلسي من خلال الأشكال المستطيلة غير المتساوية الأضلاع والزخارف الهندسية التي سادت في ما بعد في عمارة المغرب . ويتميز هذا الجامع بتداخل عصرين للبناء في إنشائه أولهما العصر الذي أعطي للمسجد شكله المعماري والطابع الذي يبدو عليه الآن وتنتمي إليه كل من المئذنة التي تعتبر من أضخم المآذن الأثرية الإسلامية إذ يبلغ ارتفاعها 60 متراً والمدخل والدعائم والمنبر والقبة والبلاطات فغلبت عليها القوة والهيبة ، أما العصر الثاني فهو عصر قبة المحراب حيث تبدو الرشاقة والرهافة والتي كانت مثالاً قام بتقليده الفنانون في كل من إسبانيا وفرنسا .



الأزهر الشريف

http://img.naseej.com/images/News/world/220005_2.jpg
الأزهريعتبر مسجد الأزهر أول جامع أنشئ في مدينة القاهرة الفاطمية ، وقد بناه القائد جوهر الصقلي باسم الخليفة الفاطمي المعز لدين الله الفاطمي سنة 972هـ وقد سمي في بادئ الأمر بـ جامع القاهرة نسبة إلى العاصمة الجديدة التي أسسها جوهر الصقلي ، ثم جاءت تسمية (الأزهر) في عصر العزيز بالله الفاطمي نسبة إلى السيدة فاطمة الزهراء رضوان الله عليها ، ومراقبة تاريخ هذا المسجد تفيدنا بأنه تعرض إلى جملة من الإصلاحات ليتلاءم مع وظيفته كجامع وجامعة علمية ، ورغم أن الهدف الأول من بنائه تمثل في إقامة مسجد خاص لقصر الخلافة الفاطمية ، إلا أنه ما لبث أن تحول إلى جامعة ، وقد تأثر بالطراز الفاطمي والخط الكوفي المزخرف اللذين ما يزالان يسطران على شكله المعماري حتى الآن رقم التجديد الذي تعرض إليه خلال السنوات القليلة السابقة. أما أهم المنشآت في جامع الأزهر فتتمثل في المدرسة الطيبرسية التي تنتمي إلى عصر المماليك والمدرسة الأفغانية المقابلة لها والمئذنة التي شيدها السلطان قايتباي على يمين الباب الواقع بين المدرستين ، ثم المدرسة الجوهرية والمئذنة ذات الرأسين التي أقامها السلطان الغوري.


مسجد السلطان أحمد

http://img.naseej.com/images/News/world/220005_1.jpg
مسجد السلطان أحمدتطلق على مسجد السلطان أحمد الأول في اسطنبول تسمية (الجامع الأزرق ) وهو أحد أجمل مساجد الأستانة وأفخمها ، فقد شيد بين 1609 و 1616م ، ويقع جنوب أيا صوفيا وشرق ميدان السباق البيزنطي القديم ، وإذا تأملنا هذا المسجد ، نجده متأثراً بالنمط العثماني والأساليب الفنية الإيرانية التي تظهر في كل من السور المرتفع الذي يحيط به من الجهات الثلاث والمكون من خمسة أبواب : ثلاثة منها تؤدي إلى صحن المسجد واثنان يقودان إلى قاعة الصلاة ، أما الصحن ففناء كبير يسبق المسجد وتحوطه أربعة أروقة ذات عقود محمولة على أعمدة من الغرنيت ولها تيجان رخامية ذات قرنصات وقوفها نحو ثلاثين قبة صغيرة ، وفي وسط الصحن ميضأة سداسية الشكل تعلو على ستة أعمدة ، وأكبر الأبواب التي تؤدى إلى الصحن هو الذي يتوسط الجانب الغربي أما البابان الآخران فأصغر منه ولكنهما ينتميان إلى الطراز العثماني ، كما تتوسطه قبة كبيرة محمولة على أربعة عقود مدببة تتكي على أربعة أكتاف ضخمة تشبه الأعمدة في شكلها الأسطواني .. ويوجد على القبة أربعة أنصاف قباب فضلاً عن أن كل ركن من أركان المسجد مغطي بقبة صغيرة وتدور في ثلاثة جوانب من المسجد ثلاثة أروقة مرتفعة تقوم على أعمدة وفي القباب والجدران عدد وافر من النوافذ يبلغ عددها 365 نافذة واللافت في الرسم الهندسي لهذه النوافذ أن أشعة الشمس إذا لامست إحداها لا تلامس الأخرى إلى ذلك عرفت بأهميتها البالغة حين ذلك في التعرف إلى أيام الأسبوع ، أما الجدران فهي مغطاة بالقيشاني الأزرق والأخضر إلا أن المحراب والمنبر هما من المرمر المزخرف ، كما يوجد في المحراب شمعدانان كبيران إلى جانب توافر ست مآذن عالية ممشوقة للمسجد.


مسجد الجامع الكبير

http://img.naseej.com/images/News/world/220005_04.jpg
مسجد الجامع الكبيريعتبر مسجد الجامعة الكبير في بيجابور والمكون من مسجد وضريح تاج محل من أشهر مساجد الهند الإسلامية. وقد شيده الحاكم المغولي شاهجاهان عام 1652 لإحياء ذكرى زوجته ممتاز محل ( سيدة التاج ) وهو يبهر زواره بتغيير لونه مع تبديل فصول السنة وأوقات اليوم ، ولذا يجتاز المسافرون آلاف الأميال عبر القارات لزيارته ، كما تحوط هذا الضريح حدائق رائعة تتقدمها صفحة مياه مصدرها بحيرة تحوطها السروج المصنوعة من الرخام الأبيض . وتعلو في واجهته بوابة عالية محلاة بالمقرنصات وعلى طرفيها طابقان من الحنايا ، كما تعلو الكتلة المثمنة قبة بصلية http://img.naseej.com/images/News/world/220005_06.jpg
مسجد الجامع الكبيرتحيط بها حواش وفي أركان السطح الذي يقوم عليه المدفن تلفتنا أربع مآذن مخروطية منعزلة عن البناء ، إلى جانب الآيات القرآنية المنقوشة على الحجر من داخله وخارجه مع سيطرة الطراز الهندي الغالب على النوافير، الارتفاع الهائل في المباني ، بالإضافة إلى تأثره بالطراز المعماري الإيراني.

منقول من هذا الرابط:-http://news.naseej.com/Detail.asp?
InSectionID=182&InNewsItemID=220005

مدمن الشات
16/04/2007, 01:47 PM
http://news.naseej.com/Detail.asp?InSectionID=182&InNewsItemID=220005

سلطان العوني
16/04/2007, 02:21 PM
مشكور اخوي مدمن مكشات
كفيت و وفيت

كاشت في صمان
16/04/2007, 02:51 PM
المساجد بيوت الله

الخيال2006
16/04/2007, 05:49 PM
مدمن مشتلت

شكرا لك على الصور الجميله لبيوت الله

يعطيكالعافيه

ibnalhaithem
16/04/2007, 05:54 PM
يعطيك العافية على النقل





ماقصرت

قلب الداهيه
17/04/2007, 03:10 PM
بارك الله فيك وفي جهودك 00
يعطيك العافية على الصور الروحانية الرائعة التي ترتاح النفوس عند مشاهدتها 00

جمران
17/04/2007, 04:45 PM
شكرااخي مدمن مكشات على هذا النقل الذي استفدت منه وننتظر مواضيعك واستطلاعاتك عن بلادنا وآثارنا
فبارك الله فيك

أبومطلق
19/04/2007, 10:02 AM
كأن المسجد الأقصى ماله ذكر ولا انا غلطان مشكور مدمن مشلتت بس والله المسجد الاقصى ماشفته وحز في خاطري ان ماله ذكر من كبر الصدمه قعد ادور عليه وأركز ماشوفه ولى هالحين ماني مصدق أنك ماذكرته تكفى قلي أني غلطان وموجود وريحني.................