المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال بصيط عن سمك الطرباني ( الترباني ) ؟

صياد الوحوش
05/05/2007, 01:50 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هلا فيكم اخواني كيف الحال عساكم مرتاحين

ما اريد اطول عليكم

عندي سؤال بصيط عن سمك الترباني ( الطرباني ) واغلبيتكم يعرف الجواب عنه

السؤال يقول :

1- ايش الطعم المفضل والمستخدم في صيد الطرباني ؟

2- شو الطعم ( الصناعي المستخدم لصيد الطرباني ؟

على فكرة انا اصيد بالصنارة مو بالغوص

وسلامتكم .

صياد الوحوش
05/05/2007, 10:51 AM
ويين الردود يا جماعة

عاشق بحر
05/05/2007, 11:24 AM
اهلاً اخوي الطعم هو العجين العادي وأهم شي الخيط يكون مقاس كبير ويعطيك العافيه

الغوااااص
05/05/2007, 02:11 PM
عليكم السلام . انا من رآي زميلي عاشق بحر ......... واحلى شئ تصيدة فيه بسهم المسدس مع الجبهة هذا احسن طعم وسلامتك تقبل مروري ،،

itti77
05/05/2007, 07:51 PM
السلام عليكم جميعا
بلنسبة للترباني يفضل الطعم الحي بالدرجة الاولى
وخيط لايقل عن 100وترى سحبه جامد ويبغاله طول نفس ، ودمتم

أبو صندوق
05/05/2007, 08:25 PM
الترباني .. من السماك الحريصة والتي نراها دائماً لكن صيدها أندر من النادر ..
صغار الترباني : يصاد بالتوشيح ( رمي الجلب لمسافة بعيدة عن البوت )والطعم لبيب ( ميت ) سواء كان من السردين أو السلماني أو الباغة
كبار الترباني : إذا رأيته بالمرآة وانت على البوت تعجن له قطعة عجين كبيرة بحجم كرة اليد ـ تراعي في ذلك حجم الترباني ـ ثم تدخل الجلب داخلها وترميه بخيط لا يقل عن 120مم أو أكثر حسب حجمه وتراقبه بالمرآة حتى يبتلع العجين وبعدها الله يعينك عليه لكن احرص على لف الخيط على ماسورة المظلة وإذا عجزت اربطه في البوت المهم لا يدخل في الشعب ـ الصخور ـ تراك ما تحصله بعدها ..
وبعض الصيادين عندنا يستعملون حاجة غريبة .. البيض المسلوق .. المهم حاجة بيضاء كبيرة أو قطعة لببيب كبيرة
و بالنسبة للطعم الحي أفضله أبو دقن ( سلطان إبراهيم ) .

jwan
05/05/2007, 10:30 PM
الترباني .. من السماك الحريصة والتي نراها دائماً لكن صيدها أندر من النادر ..
صغار الترباني : يصاد بالتوشيح ( رمي الجلب لمسافة بعيدة عن البوت )والطعم لبيب ( ميت ) سواء كان من السردين أو السلماني أو الباغة
كبار الترباني : إذا رأيته بالمرآة وانت على البوت تعجن له قطعة عجين كبيرة بحجم كرة اليد ـ تراعي في ذلك حجم الترباني ـ ثم تدخل الجلب داخلها وترميه بخيط لا يقل عن 120مم أو أكثر حسب حجمه وتراقبه بالمرآة حتى يبتلع العجين وبعدها الله يعينك عليه لكن احرص على لف الخيط على ماسورة المظلة وإذا عجزت اربطه في البوت المهم لا يدخل في الشعب ـ الصخور ـ تراك ما تحصله بعدها ..
وبعض الصيادين عندنا يستعملون حاجة غريبة .. البيض المسلوق .. المهم حاجة بيضاء كبيرة أو قطعة لببيب كبيرة
و بالنسبة للطعم الحي أفضله أبو دقن ( سلطان إبراهيم ) .

كلام سليم 100 -100 ولكن قصة البيض المسلوق صحيحة وعلى فكرة البيض المسلوق يصطادو فيه الترباني بدون سنارة يعني بعد ما يأكل البيضة تشوفه عايم على الماء بعد نصف ساعة لانه يتسمم منها وهذه العملية معروفة في مصر وفي سوق السمك لا يشترو الترباني المفرغ البطن خوفا من تسممها من البيض المسلوق

وانا اشوف انه افضل طعم له هو العجين مع سنارة بروسي 3 مقاس كبير وخيط مقاس 120
واسف ابوصندوق على المداخلة ولكن هذا يكمل هذا ومعلوماتك جميلة ماشاء الله عليها

صياد الوحوش
06/05/2007, 12:07 AM
جزاكم الله خير اخواني ما قصرتوا والله يبارك فيكم وشكرا لكم جزيلاً على المعلومات المهمة والمفيدة

وخصيصاً لي : ( أبو صندوق ) و ( jwan (http://www.mekshat.com/vb/member.php?u=40085) ) وللجميع ايضأ

وتقبلوا خالص تحياتي .

ابوتركي1
06/05/2007, 10:15 AM
عليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
حياك الله اخوي والاخوان ماقصرو افادوك ان شاء الله الله يعطيهم العافيه وكل وحد له طريقه بالصيد 000 وانا ايد الاخ ابوصندوق مائه بالمائه00000

TAI CHI
08/05/2007, 03:29 PM
طيب انا عندي سؤال ..

كيف يؤكل هذا السمك .. هل يقطع على طريقة شرائح .. ما اعتقد انه يصلح للشوي او القلي .. لأنه حجمه كبير وبصراحة ما ذقته الى الان .. اتمنى من لديه الفكره يعطينا اياها .. وبالعافيه .

والسلام عليكم . ،،،

الدعلج
08/05/2007, 07:18 PM
شكراً على الموضوع

شعور
08/05/2007, 08:51 PM
بالنسبة لسؤالك عن الطعم ... لاتتوقع شي جديد لان الطرباني من فصيلة اسماك الحريد وله نفس مواصفاتها ويتميز بكبر الجبهه

ومشكلته انه نادر جدا ماهو عندنا بس لكن حتى على مستوى العالم

وانصحك اذا صدته انك تصوره وترجعه البحر .... حتى يتكاثر وماينقرض

هكذا دائما اي شيء نادر يزيد الطلب عليه ويرتفع سعره حتى لو كان عادي في طعمه ومواصفاته

أبو صندوق
10/05/2007, 07:45 AM
الترباني من ألذ الأسماك .. ولحمه طري جداً لذلك لا يصلح صيادية ..
ويمكن عمله صواني في الفرن أو فيليه أو مقلي .. ونصيحتي لك إذا شريته أو صدته توديه لمحل محترم يعملك به أكله تنسى بعدها السمك كله وما تفكر إلا في الترباني

نار
23/01/2009, 08:52 PM
بلنسبة لاماكن تواجدة قريب يكون من الشعب ولا بعيد ؟

عاشق الكرسيد
23/01/2009, 10:14 PM
بالنسبة لسؤالك عن الطعم ... لاتتوقع شي جديد لان الطرباني من فصيلة اسماك الحريد وله نفس مواصفاتها ويتميز بكبر الجبهه

ومشكلته انه نادر جدا ماهو عندنا بس لكن حتى على مستوى العالم

وانصحك اذا صدته انك تصوره وترجعه البحر .... حتى يتكاثر وماينقرض

هكذا دائما اي شيء نادر يزيد الطلب عليه ويرتفع سعره حتى لو كان عادي في طعمه ومواصفاته
بارك الله فيك على الرد الراااائع
في الحقيقة يا أخوان في بعض الأخوان يتفاخرون إنهم طلعوا عدد تقريبا أكثر من 14 - 15 سمكة ترباني بالمسدسات (( يعني حصلت منطقة تجمع لسمك الترباني تخش تسوي هجوم كاسح على السمك ))
أتمنى يا أخوان يكون في نصيحة عامة في الموقع بضرورة الحفاظ على الأنواع النادرة جلب أتوقع ممكن اطلع وانبسط فيها
آسف على المداخلة الغلط في موضوع عن طريق صيد الترباني لكن حبيت اضيف هذه الاضافة بضرورة توجيه صيادي المسدسات وغيرها من الأساليت التي تؤدي إلى انعدام السمك أو انقراض السمك
تقبل تحياتي

غريب حبيب
23/01/2009, 11:33 PM
سؤالين
1-أين تجده العمق وطبيعة الارض
2-كيف تجعل العجين متماسكا في الماء

عقام الرايس
23/01/2009, 11:44 PM
قصة البيض المسلوق سمعتها كثيرا ولكن لم يحالفني الحظ لأجربها ..

حتى تجعل العجين متماسك يمكنك ان تضعه على السنارة بالشكل اللذي تراه مناسبا ثم تلف حوله ( شاش ) ولن يفك بمشيئة الله

أيضا أخونا عماد ذكر بعض الأنواع المبتكرة للعجينة تجدها في كتابه

السيد المسافر
05/05/2010, 08:19 AM
سبحان الله العلي العظيم.....

أبحر جدة
05/05/2010, 10:33 AM
بارك الله فيك على الرد الراااائع
في الحقيقة يا أخوان في بعض الأخوان يتفاخرون إنهم طلعوا عدد تقريبا أكثر من 14 - 15 سمكة ترباني بالمسدسات (( يعني حصلت منطقة تجمع لسمك الترباني تخش تسوي هجوم كاسح على السمك ))
أتمنى يا أخوان يكون في نصيحة عامة في الموقع بضرورة الحفاظ على الأنواع النادرة جلب أتوقع ممكن اطلع وانبسط فيها
آسف على المداخلة الغلط في موضوع عن طريق صيد الترباني لكن حبيت اضيف هذه الاضافة بضرورة توجيه صيادي المسدسات وغيرها من الأساليت التي تؤدي إلى انعدام السمك أو انقراض السمك
تقبل تحياتي

شكرا ً على النصحية وأنا معك والله معنا
...
..
.

حياتي البحر
05/05/2010, 01:25 PM
افادوك الشباب

sa_1899
05/05/2010, 02:21 PM
شكراً لكل الشباب ..

والله أنا أستفدت من الموضوع ذا