المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مميزات وأجواء شهر [ مايو ] الحالي

مدار الجدي
10/05/2007, 02:14 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

ونحن نعيش في أجواء شهر " مايو - أيار " الشهر الخامس الميلادي .. وهو آخر أشهر موسم الأمطار في الجزيرة العربية بإذن الله فإنني سأقوم بذكر نبذة بسيطة ومختصرة عن أجواء هذا الشهر المعتادة ..

أولا : يتميز شهر مايو بإرتفاع درجات الحرارة بشكل كبير وملحوظ على معظم مناطق المملكة بإستثناء المرتفعات الجنوبية والجنوبية الغربية وكذلك مرتفعات محافظة الطائف ..حيث تقترب درجات الحرارة من حاجز الـ40درجة مئوية وفي هذا الشهر تبدأ أولى نسمات الصيف الحارقة ..

ثانيا : يستمر النشو وتكون السحب الرعدية على طول المرتفعات الجبلية وتتحرك هذه السحب بإتجاه الشرق لتشمل وسط وشمال شرق وأجزاء من شمال المملكة ..ولكن تظل مراويح شهر مايو أقل وأضعف من مراويح شهري مارس وإبريل ..

ثالثا : يشهد شهر مايو مرور بعض المنخفضات الجوية على شرق المتوسط وتتأثر المناطق الشمالية في بعض الأحيان بهذه المنخفضات لذلك كثيرا ما نسمع عن تعرض شمال المملكة لهطول بعض الأمطار خلال هذا الشهر .. وعموما يعد شهر مايو الموسم الأخير لمنخفضات شرق المتوسط .. بعدها تستقر الأجواء حتى دخول شهر اكتوبر بإذن الله تعالى ..

رابعا : يتميز شهر مايو بكثرة العواصف الترابية خاصة على وسط وشمال المملكة .. وتكون هذه العواصف قوية جدا ومصاحبة للسحب خلال هذه الفترة ..

خامسا : أمطار هذا الشهر قليلة ومتفرقة بشكل عام ومصحوبة بالعواصف الترابية كما ذكرت بإستثناء المرتفعات الجبلية ..

سادسا : في شهر مايو يحل موسم " الكنة " المعروف بارتفاع درجات الحرارة وهبوب الرياح القوية خاصة على وسط وشمال شبه الجزيرة العربية ..

سابعا : في أواخر هذا الشهر تختلف حركة السحب بشكل كبير .. فنرى بعض السحب تتحرك من الشرق إلى الغرب وبعضها من الشمال إلى الجنوب وهكذا .. وهو بداية تغير حركة السحب وثباتها في الإتجاه من الشرق إلى الغرب طوال فصل الصيف وحتى أواخر شهر سبتمبر ..

ثامنا : في أواخر شهر مايو يبدأ منخفض الهند الموسمي يطل برأسه في الأجزاء الشرقية من شبه الجزيرة ليحل ضيفا ثقيلا علينا طوال فصل الصيف ..

هذه نبذة مختصرة عن أجواء هذا الشهر بحسب معلوماتي المتواضعة

والله تعالى أعلم ..

r001
10/05/2007, 02:58 AM
معلوماااااااااات مفيدة جداااا وخاااصة انها من شخص خبير :d ;)

راعي الحلوه
10/05/2007, 03:05 AM
مشكور وماقصرت الله يجزاك بالخير...

في أواخر شهر مايو يبدأ منخفض الهند الموسمي يطل برأسه في الأجزاء الشرقية من شبه الجزيرة ليحل ضيفا ثقيلا علينا طوال فصل الصيف ..
مادام أنه منخفض ليش مايكون تأثيره إجابي علينا؟؟!!!

طائر المدينة
10/05/2007, 03:06 AM
معلوماتك صحيحة الله يعطيك العافية والحرارة بدت واضحة علي المدينة المنورة السحب أصبحت تتحرك من الشرق الي الغرب

ولكن يوجد معاومة أن المدينة تثاثر بالرياح الموسمية الصيفية فتسقط الامطار بمشيئة الله سبحانة وتعالي

شقاوي ينبع
10/05/2007, 03:24 AM
اخوي مدار الجدي

بارك الله فيك على هالمعلومات المفيده والله يصبرنا لين يجينا الوسم:rolleyes:

تقبل تحيتي

المميـز
10/05/2007, 03:50 AM
مشكووووووووووووووووور على المعلومات

تقرير حلووو

النصوح
10/05/2007, 11:59 AM
هذا المختصر المفيد000 بارك الله فيك يا مدار الجدي

وإذا تسمح لي أضيف توضيح هامشي عن الكنة :

الكنة أو [ خفقة الثريا ] يعني اختفاء نجم الثريا المشهور ويتوافق ذلك مع أيام شهر مايو وآخر أيام أبريل وبداية يونية ومدة الكنة 39 يوم وهي الفترة
الانتقالية بين الاعتدال الربيعي وحر الصيف 00
وبطلوع الثريا فجر اليوم [ 1 إلى 7 ] من يونية _ لأن في ذلك اختلاف

يبدأ فصل الصيف الفعلي [ القيظ ] عند العامة 0 ويستمر حتى بداية سبتمبر 00أي بعد ظهور سهيل ب 13 يوما تقريبا ثم تنكسر الحرارة مرة أخرى مع حلول الخريف إن شاء الله 0
والملاحظ أن السحب الماطرة على المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية تتحرك من الشمال إلى الجنوب بصفة عامة [ أواخر مايو ] وتكون الأمطار غزيرة 00قبل أن تهدأ في يونية ويتغير مسارها لتكون حركتها من الشمال الشرقي والشرق ثم تعاود الأمطار الهطول ولكن الفرصة الأكبر تنسحب للجنوب نواحي عسير والله أعلم 0

شكرا لك مدار الجدي على طرحك المميز وفقك الله لكل خير 0

صالح الربيعان "برق السناف"
10/05/2007, 12:08 PM
ثامنا : في أواخر شهر مايو يبدأ منخفض الهند الموسمي يطل برأسه في الأجزاء الشرقية من شبه الجزيرة ليحل ضيفا ثقيلا علينا طوال فصل الصيف

الله لايحييه ابحل يالضيف الثقيل 00 الضيف الثقيل ممكن تصرفه إذا جاك وإن طول عندك قعد حق الضيافة [3 ايام] لكن هالعلة منخفض الهند أكثر من 5 أشهر وهو معك 24 ساعة والمشكله خيره على الهنود والباكستانيين وشره علينا

مدار الجدي
10/05/2007, 12:50 PM
أشكر جميع الإخوة على مرورهم وتعليقهم
r001
ناسي يا قاسي
شقاوي ينبع
المميز
وللجميع فائق احترامي وتقديري

مدار الجدي
10/05/2007, 01:05 PM

أهلا بأخي العزيز راعي الحلوة .. أولا : أشكرك على هذه المشاركة

بالنسبة لسؤالك حول منخفض الهند الموسمي ولماذا لا يكون تأثيره إيجابيا علينا فلأن هذا المنخفض ليس كمنخفضات شرق المتوسط أو منخفضات فصل الشتاء التي تتكون من جبهات هوائية باردة وحارة بل أنه منخفض موسمي يبدأ تأثيره في أواخر شهر مايو كل عام وقد يتقدم قليلا وقد يتأخر ومركزه بعيد جدا عن مناطقنا فهو يتمركز قرب الهند وباكستان ويكون تأثيره إيجابيا عليهم بالرياح الموسمية الجنوبية والأمطار الغزيرة لمدة قد تزيد على 4 أشهر ..

ونظرا لبعد هذا المنخفض عن أجوائنا كما ذكرت ولأنه يختلف كثيرا عن منخفضات فصل الشتاء فهو يعتمد على الرياح الموسمية يكون تأثيره علينا مقتصرا بهبوب رياح شرقية وجنوبية شرقية جافة جدا وشديدة الحرارة مصحوبة ببعض الأتربة على أغلب أجواء المملكة .. عدا المناطق الجنوبية الغربية التي تتأثر أيضا بالرياح الموسمية الجنوبية الغربية ..

والله تعالى أعلم

مدار الجدي
10/05/2007, 01:09 PM
هذا المختصر المفيد000 بارك الله فيك يا مدار الجدي

وإذا تسمح لي أضيف توضيح هامشي عن الكنة :

الكنة أو [ خفقة الثريا ] يعني اختفاء نجم الثريا المشهور ويتوافق ذلك مع أيام شهر مايو وآخر أيام أبريل وبداية يونية ومدة الكنة 39 يوم وهي الفترة
الانتقالية بين الاعتدال الربيعي وحر الصيف 00
وبطلوع الثريا فجر اليوم [ 1 إلى 7 ] من يونية _ لأن في ذلك اختلاف

يبدأ فصل الصيف الفعلي [ القيظ ] عند العامة 0 ويستمر حتى بداية سبتمبر 00أي بعد ظهور سهيل ب 13 يوما تقريبا ثم تنكسر الحرارة مرة أخرى مع حلول الخريف إن شاء الله 0
والملاحظ أن السحب الماطرة على المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية تتحرك من الشمال إلى الجنوب بصفة عامة [ أواخر مايو ] وتكون الأمطار غزيرة 00قبل أن تهدأ في يونية ويتغير مسارها لتكون حركتها من الشمال الشرقي والشرق ثم تعاود الأمطار الهطول ولكن الفرصة الأكبر تنسحب للجنوب نواحي عسير والله أعلم 0

شكرا لك مدار الجدي على طرحك المميز وفقك الله لكل خير 0

أخي العزيز النصوح .. أشكرك على هذه الإضافة الجميلة
وهذه المشاركة الرائعة التي زادت هذا الموضوع جمالا ..
وفقك الباري لكل خير ودمت في حفظ الله ورعايته أخي الغالي ..

ريم البراري
10/05/2007, 01:19 PM
الله يجزاك خير اخوي مدار الجدي وباقي الاخوان على المعلومات القيمة

مدار الجدي
10/05/2007, 01:22 PM
ثامنا : في أواخر شهر مايو يبدأ منخفض الهند الموسمي يطل برأسه في الأجزاء الشرقية من شبه الجزيرة ليحل ضيفا ثقيلا علينا طوال فصل الصيف

الله لايحييه ابحل يالضيف الثقيل 00 الضيف الثقيل ممكن تصرفه إذا جاك وإن طول عندك قعد حق الضيافة [3 ايام] لكن هالعلة منخفض الهند أكثر من 5 أشهر وهو معك 24 ساعة والمشكله خيره على الهنود والباكستانيين وشره علينا

أهلا بأخي العزيز ابو عبدالله .. يعجبني فيك أخي برق السناف هذا الأسلوب العفوي في التعبير .. إسلوب جميل ورائع .. وأنا شخصيا أرتاح كثيرا عند قراءة مثل هذه المشاركات ..
وأما بالنسبة لمنخفض الهند الموسمي فهو يظل ضيف ثقيل وثقيل جدا علينا وإن إستمر أكثر من 5 شهور لأننا مجبرين على إستظافته أخي ابو عبدالله طوال هذه المدة ولا نستطيع الخلاص منه مثل الضيف العادي الذي من المفروض ألا يستمر أكثر من 3 أيام ..
ما أقول إلا الله يعينا على تحمله طوال هذه المدة وهذه حكمة الله عز وجل والحمد لله على كل حال ..
وبالمناسبة أخي أبو عبدالله فإن أجواء الهند وباكستان تكون مستقرة في الغالب طوال العام حتى يبدأ هذا المنخفض في نشاطة وعندها ينعمون بأمطار متواصلة يوميا لأكثر من 4 أشهر ونحن العكس منهم تماما يعني " مصائب قوم عند قوم فوائد " والحمد لله أولا وأخيرا ..

متعة الترحال
10/05/2007, 01:26 PM
مدار الجدي بارك الله فيك

معلومات مفيدة وجديدة علي فشكرا لك

خوي السرور
10/05/2007, 01:50 PM
الله يحييه لانه من جنود الله ولله فيه حكمة تامه فلا تسبو الدهر لان الله يقلب الليل والنهار كما يشاء بحكمته

صوت الرعد2007
10/05/2007, 02:00 PM
معلومات مفيدة وقيمة.

صوت الحق
10/05/2007, 02:04 PM
بارك الله فيك أخي العزيز مدار الجدي على هذه المعلومات عن خصائص شهر مايو

معلومات تدل على خبرة ومتابعة فبارك الله فيك

أحب ان أضيف أن الرياح التي تهب على شمال شرق المملكة ووسطها وتصاحب منخفض الهند الموسمي تكون في الغالب شمالية شرقية شديدة الحرارة لهبوطها من جبال زاجروس متجهة نحو الضغط الأقل على جنوب شرق الجزيرة العربية

ثانيا / منخفض الهند الموسمي جند من جنود الله تعالى لانستبشر بقدومه على وسط وشرق وشمال الجزيرة العربية لأنه يصاحبه ارتفاع درجة الحرارة لكن لانسبه لأنه سبب قدره الله وقد يكون فيه خير لنا لانعلمه وهو نشأ بقدرة الله وحكمته

وتاثيره ايجابي على بعض أجزاء الجزيرة العربية كمرتفعات عمان وجنوب الامارات العربية المتحدة واليمن وعسير وأحيانا الربع الخالي

والشكر كل الشكر لصاحب الموضوع اخي الكريم مدار الجدي على ماقدم من معلومات وحقائق

اللهم يسر أمره وسدد على الخير خطاه وبارك له في عمره وماله وبنيه وبلغه منازل الشهداء والصالحين آمين ،، آمين ،،آمين0

مدار الجدي
10/05/2007, 02:21 PM
الإخوة الأعزاء

ريم البراري

متعة الرحال

خوي السرور

صوت الرعد

لكم جميعا خالص الشكر والتقدير لمروركم وتعليقكم .. وفقكم الباري لكل خير

ذيب ولد ذيب
10/05/2007, 02:22 PM
معلومات مفيدة شكرا اخوي مدار الجدي ويعطيك الف عافية

مدار الجدي
10/05/2007, 02:35 PM
بارك الله فيك أخي العزيز مدار الجدي على هذه المعلومات عن خصائص شهر مايو

معلومات تدل على خبرة ومتابعة فبارك الله فيك

أحب ان أضيف أن الرياح التي تهب على شمال شرق المملكة ووسطها وتصاحب منخفض الهند الموسمي تكون في الغالب شمالية شرقية شديدة الحرارة لهبوطها من جبال زاجروس متجهة نحو الضغط الأقل على جنوب شرق الجزيرة العربية

ثانيا / منخفض الهند الموسمي جند من جنود الله تعالى لانستبشر بقدومه على وسط وشرق وشمال الجزيرة العربية لأنه يصاحبه ارتفاع درجة الحرارة لكن لانسبه لأنه سبب قدره الله وقد يكون فيه خير لنا لانعلمه وهو نشأ بقدرة الله وحكمته

وتاثيره ايجابي على بعض أجزاء الجزيرة العربية كمرتفعات عمان وجنوب الامارات العربية المتحدة واليمن وعسير وأحيانا الربع الخالي

والشكر كل الشكر لصاحب الموضوع اخي الكريم مدار الجدي على ماقدم من معلومات وحقائق

اللهم يسر أمره وسدد على الخير خطاه وبارك له في عمره وماله وبنيه وبلغه منازل الشهداء والصالحين آمين ،، آمين ،،آمين0

أهلا بأخي العزيز صوت الحق ..

إضافة جميلة جدا زادت هذا الموضوع بهاءا وجمالا وتدل على عقل راجح وخبرة كبيرة .. خاصة فيما يتعلق بالتأثير الإيجابي لمنخفض الهند الموسمي على الأجزاء الجنوبية والجنوبية الغربية لشبه الجزيرة كنت سأذكر هذه المعلومة لكنك سبقتني إلى ذلك كعادتك أخي صوت الحق فلك مني خالص الشكر والتقدير.. والشكر موصول لك أخي الكريم ولأخي خوي السرور على التبيه والتذكير بعدم التشاؤم عند الحديث عن منخفض الهند الموسمي أو منخفض البحر المتوسط أو الرياح أوغيرها من الظواهر التي وضعها الله سبحانه وتعالى بحكمته وسيرها بمشيئته وقدرته ..

وأخيرا أشكرك أخي الغالي صوت الحق على هذه الدعوات الأخوية الصادقة والنابعة من القلب .. وتقبل خالص دعائي لك بدوام التوفيق والسداد بإذن الله تعالى ..

ذيب الرحى
10/05/2007, 02:40 PM
مشكور اخي مدار الجدي
ونقول كما قال بعض الاعضاء الله يصبرنا
على الرياح الجافه واشتداد حرارة الجو

Magellan
10/05/2007, 06:28 PM
أخوي الكريم مدار الجدي........
عندي سؤال ومحيرني من زمان .......
هل لو كان نشاط منخفض السودان نشط على الجزيرة العربية خلال أيام الصيف مع إنكسار للمنخفض الهندي،،هل ستستمر مراويح الصيف مثل الأيام هذي اللي نشهدها؟
وهل تستمر حركة السحب من الغرب للشرق؟؟

وشكراُ

حكيم العامري
10/05/2007, 07:18 PM
مشكور اخي مدار الجدي على هذا الموضوع الرائع

بالنسبة لاجابة على سوألك اخي راعي الحلوة :

1- منخفض الهند يتعرض لفلترة قبل ان يصل إلينا
اولاً : بواسطة جبال عمان التي تسقط عليها امطاره
ثانياً : بواسطة صحراء الربع الخالي الجافة والحارة جداً

2- عدم وجود التقاء مختلف للرياح الدافئة مع رياح باردة او سطح بارد ةكما يحدث في للهند وبكاستان حيث تلتقي الرياح الرطبة والحارة
مع سطح بارد وهو جبال تكون الاجواء فوقها ابرد مع رياح رطبة وحارة
كما يحدث في ابها

والله اعلم

شمال الخليج
10/05/2007, 07:22 PM
مختصر واضح وسهل
واعترف بجهلى فى مسميات الكنه والثريا وماشابه
والف عافيه على موضوعك الكريم

مدار الجدي
10/05/2007, 07:30 PM
ماشاء الله ..
مشاركات قيمة ورائعة من جميع الإخوة ..
وسأقوم بالإجابة على بعض الأسئلة مساء اليوم بإذن الله لإنشغالي حاليا
وللجميع فائق تقديري واحترامي ..

مطارد البروق
10/05/2007, 07:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

هلا والله وغلا وهلا والله بالعزيز والحبيب الغالي اخوي مدار الجدي

لاعدمناك ياخي الغالي وبارك الله فيك اينما كنتم يالوجة الطيب

يامال العافية على هذة المعلومات القيمة والمفيدة والنابغة من شخص متفهم جدا

في دراسة الاحوال الجوية من جميع عناصرة 0 تسلم يمينك على هذة المعلومات

بس ياخوي مافية فرصة ولو قليلة جدا وكلش طبعا بيد الله سبحانة وتعالى باهطول امطار

غزيرة على منطقة نجد في الايام القليلة القادمة 0 وسلامتكم وبيض الله وجهك ياخي الغالي

وتقبل ازكى واخلص تحية من اخوك ابونواف

ثعل البرد
10/05/2007, 08:14 PM
:good: :good: :good: :good:

100 %

:good: :good: :good: :good:

قلب الداهيه
10/05/2007, 10:46 PM
معلومات مفيدة أخي الكريم
تشكر عل هذا الجهد المبارك 00

الوتين
11/05/2007, 12:10 AM
بارك الله فيك اخي الكريم .. وجهد تشكر عليه
واشكرك وجميع الاخوان الذين اثروا الموضوع بالمعلومات المهمه
وتقبل تحياتي وتقديري

مدار الجدي
11/05/2007, 03:33 AM
أشكر الإخوة الكرام الإخوة الكـــــــــرام

ذيب ولد ذيب

ذيب الرحى

حكيم العامري

ثعل البرد

عزيز قوم

قلب الداهية

أبو رويس

على المرور والتعليق .. بارك الله فيكم جميعا

وأتقدم بشكر خاص لأخي حكيم العامري على إضافته الجميلة ..

ولأخي عزيز قوم أقول أن عدم معرفتك بمصطلحات الكنة وما شابهها لا ينقص من معلوماتك وخبراتك لأن هذه المصطلحات مصطلحات محلية منتشرة في منطقة نجد على وجه الخصوص وتبقى أخي الغالي أحد الأعضاء المميزين في هذا المنتدى الرائع ..

مدار الجدي
11/05/2007, 03:46 AM
أخوي الكريم مدار الجدي........
عندي سؤال ومحيرني من زمان .......
هل لو كان نشاط منخفض السودان نشط على الجزيرة العربية خلال أيام الصيف مع إنكسار للمنخفض الهندي،،هل ستستمر مراويح الصيف مثل الأيام هذي اللي نشهدها؟
وهل تستمر حركة السحب من الغرب للشرق؟؟

وشكراُ

أخي العزيز ماجلان ..
فعلا لو أن منخفض الهند الموسمي لا يؤثر علينا بشكل مباشر خلال فصل الصيف برياحه الجافة والحارة جدا لأستمرت فرصة هطول الأمطار بإذن الله تعالى .. لكن هذه قدرة الله عز وجل ..

أما بالنسبة لحركة السحب فلا أعتقد أن منخفض الهند الموسمي هو العامل الوحيد المؤثر في ذلك .. قد يكون لهذا المنخفض تأثير .. لكن المؤكد أن حركة السحب تابعة بمشيئة الله لحركة الرياح في طبقات الجو العليا .. أي أن حركة السحب تتحكم فيها الكثير من العوامل والظروف المناخية ..ولو تلاحظ أن حركة السحب حدث فيها بعض الإظطراب ونحن لا زلنا في بداية شهر مايو ومنخفض الهند الموسمي لم يبدأ تأثيره علينا حتى الآن .. والله تعالى أعلم ..

مدار الجدي
11/05/2007, 04:01 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

هلا والله وغلا وهلا والله بالعزيز والحبيب الغالي اخوي مدار الجدي

لاعدمناك ياخي الغالي وبارك الله فيك اينما كنتم يالوجة الطيب

يامال العافية على هذة المعلومات القيمة والمفيدة والنابغة من شخص متفهم جدا

في دراسة الاحوال الجوية من جميع عناصرة 0 تسلم يمينك على هذة المعلومات

بس ياخوي مافية فرصة ولو قليلة جدا وكلش طبعا بيد الله سبحانة وتعالى باهطول امطار

غزيرة على منطقة نجد في الايام القليلة القادمة 0 وسلامتكم وبيض الله وجهك ياخي الغالي

وتقبل ازكى واخلص تحية من اخوك ابونواف

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

أهلا بأخي العزيز والغالي ابو نواف .. أشكرك أخي الكريم على مرورك وتعليقك وإشادتك أفتخر بها كثيرا أخي ابو نواف بارك الله فيك ووفقك لكل خير .. وبخصوص توقعات الأيام القادمة على منطقة نجد فحتى الآن التوقعات ضعيفة جدا لكن أملنا بالله سبحانه كبير وإن شاء الله يكون هناك تحسن في الأجواء الأيام القادمة بإذن الله تعالى ..

أشكرك مرة أخرى ابو نواف ودمت في حفظ الله ورعايته ..

نقا خريم
11/05/2007, 01:28 PM
موضوع قيّم ورائع بارك الله فيكم جميعا

ونطمع من الاخوه جميع مايعرفونه عن هذا الموضوع ان يتفضلوا به جزاهم الله خيرا

ونسأل الله أن يمتعنا برؤية هذا المنخفض وبتأثيره الايجابي علينا مستقبلا

وكل شئ بارادة الله وحوله وقوته

والف تحيه عطره مني لك اخي الكريم مدار الجدي

أبــوريـــان
11/05/2007, 02:12 PM
بيض الله وجهك اخي مدار الجدي

موضوع رااائعة ومختصر مفيد

موضوع يستحق الحفظ في المفضلة

لك تحياتي وتقديري

اخوك ابوريان

صالح الربيعان "برق السناف"
11/05/2007, 02:25 PM
أخي مدار الجدي 00 ترانا أخذنا بخواطرنا منك بالحيل ولا يمكن أن نسمح لك أو نحللك إطلاقا 00 فبأي حق تتكلم عن شهر مايو وتتكلم عن مميزاته وتتركنا ولا تتكلم عن مميزاتنا 00 مع العلم أننا أفضل من شهر مايو 000 إلا إذا كان مايو له واسطة عندك فهذا شي غير00 عموما لن نسامحك إلا إذا تكلمت عن مميزاتنا نحن بقية الشهور أسوة بأخينا المستر مايو00 عموما لن نحرجك الآن لأن وقتك لا يسمح ولكن مع دخول الوسم للعام القادم نرجو أن تستعد بكل ما أوتيت من معارف كي تتحدث عنا بحيث تتحدث عن كل شهر لوحده [ خصائصه ومميزاته ] وتقبل تحياتنا . إخوانك بقية الأشهر

مدار الجدي
11/05/2007, 02:41 PM
موضوع قيّم ورائع بارك الله فيكم جميعا

ونطمع من الاخوه جميع مايعرفونه عن هذا الموضوع ان يتفضلوا به جزاهم الله خيرا

ونسأل الله أن يمتعنا برؤية هذا المنخفض وبتأثيره الايجابي علينا مستقبلا

وكل شئ بارادة الله وحوله وقوته

والف تحيه عطره مني لك اخي الكريم مدار الجدي

أهلا بأخي الغالي نقا خريم .. وأشكرك أخي العزيز على المرور والتعليق وهذه المشاركة الراااائعة .. بارك الله فيك أخي الكريم ووفقك لكل خير ..

مدار الجدي
11/05/2007, 02:43 PM
بيض الله وجهك اخي مدار الجدي

موضوع رااائعة ومختصر مفيد

موضوع يستحق الحفظ في المفضلة

لك تحياتي وتقديري

اخوك ابوريان

الله يجزاك خير أخي العزيز ابو ريان ..
مرورك ومشاركتك أعتز بها كثيرا
وتسلم يالغالي على هذه الإشادة

مدار الجدي
11/05/2007, 02:52 PM
أخي مدار الجدي 00 ترانا أخذنا بخواطرنا منك بالحيل ولا يمكن أن نسمح لك أو نحللك إطلاقا 00 فبأي حق تتكلم عن شهر مايو وتتكلم عن مميزاته وتتركنا ولا تتكلم عن مميزاتنا 00 مع العلم أننا أفضل من شهر مايو 000 إلا إذا كان مايو له واسطة عندك فهذا شي غير00 عموما لن نسامحك إلا إذا تكلمت عن مميزاتنا نحن بقية الشهور أسوة بأخينا المستر مايو00 عموما لن نحرجك الآن لأن وقتك لا يسمح ولكن مع دخول الوسم للعام القادم نرجو أن تستعد بكل ما أوتيت من معارف كي تتحدث عنا بحيث تتحدث عن كل شهر لوحده [ خصائصه ومميزاته ] وتقبل تحياتنا . إخوانك بقية الأشهر

أهلا بأخي الغالي برق السناف .. سبق أن ذكرت أخي ابو عبدالله أن اسلوبك عفوي ورائع ويعجبني كثيرا .. وأنا شخصيا أرتاح كثيرا لمشاركاتك .. وأتوقع والله أعلم أنه سيكون لك مستقبل كبير في كتابة القصة او الخاطرة :p
وش خليت أخي برق السناف مشاركات جميلة وتوقعات أجمل في منتدى مكشات وكتابة قصص وخواطر .. ماشاء الله تبارك الله :D
وعموما أخي الغالي فكرتك جميلة جدا وسأحاول خلال الأشهر القادمة بإذن الله تعالى كتابة خصائص ومميزات كل شهر حسب إستطاعتي حتى لا تعتب علينا بقية الأشهر ..
وختاما أرجو منكم دائما أخي ابو عبدالله ومن جميع الإخوة الأعزاء إتحافنا بمشاركاتهم وردودهم الجميلة جدا .. وبالتوفيق للجميع

أقلط
11/05/2007, 02:55 PM
بارك الله فيكم

معلومات مفيد وقيمة

لاهنت ولاهان غاليك

تحية وتقدير

مدار الجدي
11/05/2007, 03:03 PM
وعموما أخي برق السناف ليس بيني وبين شهر مايو واسطة أو سابق معرفة :D
لكنني أعتقد أن الكتابة عن خصائص ومميزات شهر [ مايو ] أسهل بكثير من الكتابة عن خصائص ومميزات أي شهر آخر خاصة أشهر فصل الشتاء وذلك لأن هذا الشهر يتميز بخصائص وظواهر ثابتة ولا تتغير إلا نادرا بخلاف شهر [ يناير ] على سبيل المثال الذي قد يكون ممطرا هذا العام وجافا العام القادم .. وقد يكون شديد البرودة في إحدى السنوات ودافئا في سنة أخرى ..

لحظة إنتظار
11/05/2007, 04:11 PM
بارك الله فيك أخي العزيز مدار الجدي ,جهود جبارة منك تشكر عليها ,و أصبح موضوعك هذا مرجعا لكل ما يخص شهر مايو ....

الذرى
11/05/2007, 04:15 PM
شكراً للأخ مدار الجدي على المعلومات القيمة.
أحب أن أضيف( روعات شهر مايو) عند فئة المزارعين وخاصة في منطقة نجد وأحيانناً تشمل ماجاورها من الشمال والشرق
لأنة شهرحصاد القمح بعد نضوجة.
الله يعوض كل متضرر ويرحمنا برحمتة.

المهاجرxp
11/05/2007, 04:56 PM
كلام رائع ومفيد
شكرالك

كحيلانو
11/05/2007, 05:11 PM
جزاك الله خير أخوي وبارك الله فيك

مرفــأ
11/05/2007, 09:01 PM
مشكووووووووووووووووور على المعلومات

مدار الجدي
11/05/2007, 09:07 PM
بارك الله فيك أخي العزيز مدار الجدي ,جهود جبارة منك تشكر عليها ,و أصبح موضوعك هذا مرجعا لكل ما يخص شهر مايو ....

مشكور أخي العزيز لحظة إنتظار على مرورك وتعليقك .. وكنت أتمنى منك أخي الغالي المشاركة في هذا الموضوع .. بإضافاتك الجميلة .. التي لا غنى لنا عنها .. لا زلنا في الانتظار أخي لحظة انتظار .. مع تمنياتي لك بدوام التوفيق

مدار الجدي
11/05/2007, 09:10 PM
أشكر الإخوة الأعزاء ...

اقلط

الذرى

مهاجر الرس

كحيلانو

مرفأ

على تشريفهم لهذا الموضوع .. وشكر خااااص لأخى الذرى على إضافته الجميلة

لحظة إنتظار
11/05/2007, 10:13 PM
مشكور أخي العزيز لحظة إنتظار على مرورك وتعليقك .. وكنت أتمنى منك أخي الغالي المشاركة في هذا الموضوع .. بإضافاتك الجميلة .. التي لا غنى لنا عنها .. لا زلنا في الانتظار أخي لحظة انتظار .. مع تمنياتي لك بدوام التوفيق

أخي العزيز مدار الجدي في الحقيقة قرأت موضوعك مرة أخرى لعلي أظفر بشيء أناقشك فيه و لكني وجدتك ما شاء الله عليك قد غطيت الموضوع من كافة جوانبه و لم تترك أمرا ما يخص شهر مايو إلا و جئت به .

و لكني أضيف بعض الخواطر التي خطرت في بالي عن هذا الشهر .

يعتبر شهر مايو أحيانا من أشهر الصيف و أحيانا من أشهر الربيع و ذلك على حسب التغيرات الطقسية فيه ,ففي بعض الأحيان تطغى عليه مظاهر الصيف من إرتفاع درجة حرارة و هبوب السموم و صفاء السماء ,و في أحيان أخرى تطغى عليه مظاهر فصل الربيع من غيوم و أمطار و إعتدال الحرارة .
و يعتبر شهر مايو من آخر الأشهر التي تهطل فيها الأمطار بالنسبة للمناطق التي تكون أمطارها شتوية ,و قد حصلت فيه سيول أحيانا و لكنها قليلة مقارنة بغيره من الشهور الشتوية و الربيعية ,و تشهد المنطقة الجنوبية الغربية هطول الأمطار فيه و لكنها أقل من أشهر مارس و أبريل و أغسطس و سبتمبر و كذا أشهر الشتاء .
و المنخفضات المايوية المتوسطية قليلة مقارنة بمنخفضات فصل الشتاء و بداية الربيع التابعة للبحر المتوسط .
و قد يحصل في بعض الأحيان أن يكون شهر مايو شديد الجفاف و ذو حرارة لا تطاق قد تفوق أحيانا حرارة شهري يونيو و يوليو .
و كما ذكر أخي مدار الجدي يبدأ نشاط منخفض الهند الموسمي في الظهور خلال شهر مايو و قد تهب رياح البوارح خلال النصف الثاني منه و هي رياح حارة و لاهبة تصحب بعواصف ترابية و غبار و تحدث بشكل أساسي في منطقة الخليج و قد تمتد إلى مناطق مجاورة أخرى .

و أشكر مرة أخرى صاحب الموضوع أخي الكريم مدار الجدي على إتاحة الفرصة ...

مدار الجدي
11/05/2007, 10:20 PM
أخي العزيز مدار الجدي في الحقيقة قرأت موضوعك مرة أخرى لعلي أظفر بشيء أناقشك فيه و لكني وجدتك ما شاء الله عليك قد غطيت الموضوع من كافة جوانبه و لم تترك أمرا ما يخص شهر مايو إلا و جئت به .

و لكني أضيف بعض الخواطر التي خطرت في بالي عن هذا الشهر .

يعتبر شهر مايو أحيانا من أشهر الصيف و أحيانا من أشهر الربيع و ذلك على حسب التغيرات الطقسية فيه ,ففي بعض الأحيان تطغى عليه مظاهر الصيف من إرتفاع درجة حرارة و هبوب السموم و صفاء السماء ,و في أحيان أخرى تطغى عليه مظاهر فصل الربيع من غيوم و أمطار و إعتدال الحرارة .
و يعتبر شهر مايو من آخر الأشهر التي تهطل فيها الأمطار بالنسبة للمناطق التي تكون أمطارها شتوية ,و قد حصلت فيه سيول أحيانا و لكنها قليلة مقارنة بغيره من الشهور الشتوية و الربيعية ,و تشهد المنطقة الجنوبية الغربية هطول الأمطار فيه و لكنها أقل من أشهر مارس و أبريل و أغسطس و سبتمبر و كذا أشهر الشتاء .
و المنخفضات المايوية المتوسطية قليلة مقارنة بمنخفضات فصل الشتاء و بداية الربيع التابعة للبحر المتوسط .
و قد يحصل في بعض الأحيان أن يكون شهر مايو شديد الجفاف و ذو حرارة لا تطاق قد تفوق أحيانا حرارة شهري يونيو و يوليو .
و كما ذكر أخي مدار الجدي يبدأ نشاط منخفض الهند الموسمي في الظهور خلال شهر مايو و قد تهب رياح البوارح خلال النصف الثاني منه و هي رياح حارة و لاهبة تصحب بعواصف ترابية و غبار و تحدث بشكل أساسي في منطقة الخليج و قد تمتد إلى مناطق مجاورة أخرى .

و أشكر مرة أخرى صاحب الموضوع أخي الكريم مدار الجدي على إتاحة الفرصة ...

أشكرك أخي العزيز لحظة إنتظار على سرعة تلبية طلبي بهذه الإضافة الجميلة والمميزة ..
وشخصيا أتفق معك تماما أخي الغالي في جميع ما تطرقت إليه ..
فعلا إضافة جميلة ورائعة .. بارك الله فيك أخي لحظة إنتظار ..

مدار الجدي
11/05/2007, 10:24 PM
بإذن الله تعالى سوف أحاول من خلال هذا الموضوع الحديث

بشيء من التفصيل عن بعض خصائص ومظاهر شهر مايو ..

وأرجو من جميع الإخوة المشاركة وإبداء الآراء

مدار الجدي
12/05/2007, 02:37 AM
من أهم الخصائص التي يتميز بها شهر مايو وخاصة في الجزء الأخير منه هو تغير واضطراب حركة السحب وذلك تمهيدا لتغيرها بشكل كامل في فصل الصيف حيث تبدأ تتجه من الشرق إلى الغرب والوضع الطبيعي كما هو معروف أن السحب تتحرك من الغرب إلى الشرق ..

والسؤال الذي دائما يتكرر وغالبا ما يطرحه الأعضاء الكرام هو : لماذا تتغير حركة السحب صيفا وماهي العوامل التي تؤدي إلى ذلك ؟؟ ولماذا لا تستمر في حركتها الإعتيادية كبقية الأشهر ..؟

والسبب بعد مشيئة الله تعالى أن حركة السحب تابعة أساسا لحركة الرياح .. والرياح المقصودة هنا ليست التي نشعر بها ونعرف إتجاهها لأن حركة السحب لو كانت تابعة لهذه الرياح لتغير إتجاه السحب يوميا ولرأينا أن السحب هذا اليوم تأتي من الغرب إذا كانت الرياح غربية .. وغدا تأتي من الشمال إذا كانت شمالية .. بل أن الرياح المقصودة هنا هي الرياح الموجودة في طبقات الجو العليا على مستوى 700 مليبار وهي المسؤولة عن حركة الرياح بإذن الله .. ولهذا فإننا نشاهد أن حركة السحب صيفا في الغالب تكون من الشرق إلى الغرب على جميع مناطق شبه الجزيرة العربية ويشمل ذلك الأجزاء الجنوبية الغربية كمنطقة عسير مثلا رغم تأثر هذه المناطق بالرياح الجنوبية الغربية الموسمية في تلك الفترة ..

والله تعالى أعلم

مدار الجدي
12/05/2007, 02:52 PM
وأيضا من مميزات هذا الشهر كثرة العواصف الترابية ... على أغلب مناطق المملكة فما هي أسباب ذلك ؟؟

هناك سببان رئيسيان لحدوث العواصف الترابية بإذن الله تعالى ..
أولا ـ تفاوت قيم الظغط من منطقة لأخرى .. ومعروف أن الرياح تتجه من مناطق الضغط الجوي المرتفع إلى مناطق الضغط الجوي المنخفض ..

ثانيا ـ تفكك التربة وسرعة إثارتها نتيجة لقلة الأمطار هذا العام خاصة على المناطق الشمالية للمملكة .. هذا بالإضافة إلى أن أغلب أجزاء شبه الجزيرة العربية عبارة عن مناطق صحراوية جافة ورملية تتأثر سريعا بالرياح النشطة ..

ملاحظة أخيرة ... وهي أن غالبية هذه العواصف الترابية تكون مصاحبة للسحب في هذه الفترة وهذا ناتج عن الرياح القوية الهابطة من هذه السحب ..

والله تعالى أعلم

خالد الجارح
12/05/2007, 04:53 PM
اخي مدار الجدي شكرا لموضوعك الجميل...

سؤالي اخي هل تتاثر المنطقة الغربية بمنخفض الهند الموسمي بمشيئه الله...اللي الاحظه ان اتجاه الرياح في الساحل الغربي صيفا غربية وشمالية غربية؟؟؟

مدار الجدي
12/05/2007, 08:30 PM
اخي مدار الجدي شكرا لموضوعك الجميل...

سؤالي اخي هل تتاثر المنطقة الغربية بمنخفض الهند الموسمي بمشيئه الله...اللي الاحظه ان اتجاه الرياح في الساحل الغربي صيفا غربية وشمالية غربية؟؟؟

أخي العزيز خالد الجارح أهلا وسهلا بك ..
بالتأكيد أخي العزيز منخفض الهند الموسمي يؤثر على كافة مناطق المملكة ويشمل ذلك المنطقة الغربية ولكن بصورة أقل نسبيا عن المناطق الوسطى والشرقية التي يكون تأثير هذا المنخفض عليه قويا ومباشرا .. أما بالنسبة لتأثير الرياح الشمالية الغربية عليكم فهذا شيء طبيعي حيث أن الرياح السائدة في هذه المناطق طوال العام هي الشمالية الغربية وعلى سبيل المثال محافظة جدة حيث تتأثر بالرياح الشمالية الغربية في معظم أوقات السنة لكونها مدينة ساحلية .. والحال نفسه تتعرض له مدينة ينبع ومعظم المناطق الواقعة قرب الساحل ..
والشكر لك مرة أخرى على هذه المشاركة ..

خالد الجارح
12/05/2007, 08:48 PM
شكرا اخي مدار الجدي على ردك ....

لكن هل هذا يفسر انخفاض درجه الحراره نسبيا في الصيف على المنطقة الغربية عن الوسطى والشرقية...بسبب هبوب الرياح الشمالية الغربية بدلا من الشرقية الحاره؟؟؟؟؟

النخر الاحمر
12/05/2007, 09:03 PM
أحسنت أخوي

مدار الجدي
12/05/2007, 09:12 PM

لكن هل هذا يفسر انخفاض درجه الحراره نسبيا في الصيف على المنطقة الغربية عن الوسطى والشرقية...بسبب هبوب الرياح الشمالية الغربية بدلا من الشرقية الحاره؟؟؟؟؟

فعلا أخي خالد الجارح ملاحظة رائعة جدا وصحيحة :good: :good: :good: ..
الرياح الشمالية الغربية التي تؤثر على المناطق الساحلية تعرف باسم " نسيم البحر " وهي تساهم في تلطيف درجة حرارة الجو ..
ولو تلاحظ أن محافظة جدة خلال فصل الصيف غالبا لا تتجاوز درجة الحرارة فيها الـــ 40 درجة مئوية حيث تتراوح مابين 35 ـ 38 ورغم ذلك يكون الإحساس بالحرارة شديدا والسبب إرتفاع نسبة الرطوبة التي توهم الإنسان بأن درجات الحرارة مرتفعا جدا وهي ليست كذلك ..

لحظة إنتظار
12/05/2007, 09:51 PM

أحببت أن أبين هنا أن الرياح السائدة في الصيف على المنطقة الشرقية هي الشمالية الغربية أيضا و تسمى عندنا بالبوارح ,و لكنها رياح سموم و ليست ملطفة للجو و يعود ذلك لسببين :

1- هبوبها على المنطقة الشرقية من مناطق حارة جدا و هي منطقة رأس الخليج حيث أن الرياح تهب في البداية شمالية شرقية ثم تنحرف و تتحول إلى شمالية ثم تكون شمالية غربية على المنطقة الشرقية و ذلك أنها تلف حول الضغط المنخفض التابع لمنخفض الهند الموسمي .

2- تهب الرياح على المنطقة الشرقية هابطة من جبال زاغروس الإيرانية و أثناء هبوطها من الجبال ترتفع درجة حرارتها إرتفاعا رهيبا ,فتشتعل المناطق السهلية المجاورة لتلك الجبال بالحرارة .

محب الغيم
12/05/2007, 10:03 PM
رائع أخي مدار الجدي

بعض الإخوة ناصحهم الكثير عن التذمر الكبير من الأحوال الجوية وعساهم يتقون الله ويكفون عن ذلك .

----------------------------------------------------------

درجات الحرارة هاليومين مرتفعة بشكل كبير

كان آخر يوم للأمطار في الطائف الأسبوع المنصرم يشعر بتغير واضح حيث كانت حركة السحب متغيرة عن سابقتها .

أعتقد والله أعلم أن الأمطار على المرتفعات قد تتوقف خلال هذا الشهر أو على الأقل الأسبوعين القادمين .

مدار الجدي
13/05/2007, 02:07 AM
أحسنت أخوي

مشكور أخي العزيز على تعليقك

مدار الجدي
13/05/2007, 02:09 AM
أحببت أن أبين هنا أن الرياح السائدة في الصيف على المنطقة الشرقية هي الشمالية الغربية أيضا و تسمى عندنا بالبوارح ,و لكنها رياح سموم و ليست ملطفة للجو و يعود ذلك لسببين :

1- هبوبها على المنطقة الشرقية من مناطق حارة جدا و هي منطقة رأس الخليج حيث أن الرياح تهب في البداية شمالية شرقية ثم تنحرف و تتحول إلى شمالية ثم تكون شمالية غربية على المنطقة الشرقية و ذلك أنها تلف حول الضغط المنخفض التابع لمنخفض الهند الموسمي .

2- تهب الرياح على المنطقة الشرقية هابطة من جبال زاغروس الإيرانية و أثناء هبوطها من الجبال ترتفع درجة حرارتها إرتفاعا رهيبا ,فتشتعل المناطق السهلية المجاورة لتلك الجبال بالحرارة .

أشكرك أخي الكريم لحظة إنتظار على هذه الإضافة الرائعة جدا كعادتك ..
بارك الله فيك أخي العزيز

مدار الجدي
13/05/2007, 02:15 AM
رائع أخي مدار الجدي

بعض الإخوة ناصحهم الكثير عن التذمر الكبير من الأحوال الجوية وعساهم يتقون الله ويكفون عن ذلك .

----------------------------------------------------------

درجات الحرارة هاليومين مرتفعة بشكل كبير

كان آخر يوم للأمطار في الطائف الأسبوع المنصرم يشعر بتغير واضح حيث كانت حركة السحب متغيرة عن سابقتها .

أعتقد والله أعلم أن الأمطار على المرتفعات قد تتوقف خلال هذا الشهر أو على الأقل الأسبوعين القادمين .

أخي الكريم محب الغيم .. أشكرك على هذه المشاركة ..
فعلا درجات الحرارة مرتفعة نسبيا هذه الأيام وهذه من خصائص شهر [ مايو ] ..
أما بالنسبة لفرصة هطول الأمطارعلى المرتفعات فهي لا تزال موجودة وستزداد تدريجيا خلال الأيام القادمة بمشيئة الله .. قد يكون هناك بعض الإستقرار لكنه إستقرار مؤقت يعقبه أجواء رائعة بإذن الله تعالى ..

مدار الجدي
13/05/2007, 02:45 PM
أيضا من مميزات شهر مايو وقوعه في فترة المراويح او ما يعرف باسم السرايات .. وإن كانت مراويح شهر مايو أضعف من مراويح شهري مارس وابريل ..

والسرايات هي منخفضات جوية حرارية تتكون بفعل التسخين الحراري وتبدأ عادة في شهر ابريل وتستمر حتى منتصف أو أواخر شهر مايو .. وقد تتأخر قليلا وقد تتقدم في بعض السنوات ..

وأسباب حدوث السرايات ما يلي :

أولا ـ إرتفاع درجات الحرارة

ثانيا ـ إرتفاع نسبة الرطوبة مما يؤدي إلى تكاثف بخار الماء وتكون السحب الرعدية .. بإذن الله تعالى

مدار الجدي
14/05/2007, 02:38 AM
في الختام أشكر جميع من شارك وعلق على هذا الموضوع .. وأتمنى أن أكون قد وفقت في تقديم شيء رائع ومفيد لهذا المنتدى الغالي وزواره ..

والله تعالى ولي التوفيق