المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ((الماء و المجاعة والذهب)) .........(( عام 2010 ))..... (الارقام تتحدث )

حكيم العامري
11/05/2007, 12:52 AM
نحن نفرح بالامطار في عالمنا العربي وهذا منطقي وطبيعي

للحاجة الاساسية للامطار ولقلتها في عالمنا العربي

لقد سمعنا عن حرب الماء او حروب الماء

هل هذا صحيح او واقع

هناك خطر قادم وبكل قوة لتهديد المنطقة العربية بمجاعة

وكارثة مائية كبيرة

اساس كل مجاعة قلة الماء او الحروب
فكيف اذا اجتمعا

هل عرفت ما هذا ؟

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/d/d3/Anatolia_composite_NASA.png

انه نهر الفرات !

قبل ان ندخل الموضوع

نأخذ قكرة عن نهر الفرات :
الفرات هو أحد الأنهر الكبيرة في جنوب غرب آسيا، ينبع من تركيا ويتألف من مجتمع جدولين في آسيا الصغرى هما مراد صو (أي ماء المراد) شرقاً ومنبعه بين بحيرة وان وجبل أرارات في أرمينيا وقره صو (أي الماء الأسود) غرباً ومنبعه في شمال شرقي الأناضول. والجدولان يجريان في اتجاه الغرب ثم يجتمعان فتجري مياههما جنوبا مخترقة سلسلة جبال طوروس الجنوبية. ثم يجري النهر إلى الجنوب الشرقي وينضم إليه فروع عديدة قبل مروره في الأراضي السورية.

في الأراضي السورية ينضم إليه نهر البليخ ثم نهر الخابور ويدخل في سوريا عند مدينة جرابلس ويخرج منها عند مدينة البوكمال. ومن ثم يدخل العراق عند مدينة القائم ويتوسع ليشكل الأهوار وسط جنوب العراق ويتحد معه في العراق نهر دجلة فيشكلان شط العرب الذي تجري مياهه مسافة 90 ميلا ثم تصب في الخليج العربي، يبلغ طول الفرات حوالي 2700 كم (1800 ميلاً)، ويتراوح عرضه بين 200 إلى أكثر من 2000 متر عند المصب.

اما

الكارثة فهي

في الاتي ندع الارقام تتكلم

عن

مشروع

جنوب شرق الأناضول ؟؟؟

هو مشروع لتنمية جنوب شرق الأناضول في تركيا عبر بناء 21 سد ونفق على مجريي نهري الفرات ودجلة. ويتوقع اتمام المشروع بحلول عام 2010 وبتكلفة 32 بليون دولار أمريكي.
يضم المشروع 17 محطة توليد طاقة كهربائية من الماء

مواقع السدود في المشروع

المناطق التي يرويها سد أتاتورك

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/c/c4/Ataturk_regions-GAP.jpg

و في تركيا، يوجد 22 سد و 19 محطة كهرمائية ضمن مشروع جنوب-شرق الأناضول لاستصلاح مساحة كبيرة تعادلبلجيكا

مساحة بلجيكيا 30,510 كم مربع

خريطة بلجيكا

صورة جوية لبلجكا

http://en.allmetsat.com/airports/netherlands-belgium-luxembourg.php?icao=EBOS (http://en.allmetsat.com/airports/netherlands-belgium-luxembourg.php?icao=EBOS)

و أكبر السدود التركية هو سد أتاتورك :no:

سد أتاتورك الواقع على مسافة قريبة من الحدود السورية، ويحجز خلفه بحيرة اصطناعية كبيرة جداً تصل إلى 817 كم². وُضع المشروع في الاستثمار مع بدايات تسعينيات القرن العشرين.
يقع في المنطقة الجنوبية الشرقية من الأناضول على نهر الفرات

ويعتبر سد اتاتورك من السدود الضخمة في العالم حيث تم بناه بالصخور والخرسانة ويبلغ حجم المياه المجمعة في السد قرابة 48 مليار متر مكعب . ويوجد ثمانية توربينات تولد .الكهرباء

شيء خيالي ؟ ما كل هذا يا تركيا الفقيرة ؟

ولازال للسدود بقية

و في سوريا، يوجد 5 سدود على الفرات، أقيمت 3 منها (الكبيرة) في منتصف ستينيات القرن العشرين ضمن مشروع سد الفرات الذي حجز خلفه بحيرة اصطناعية كبيرة كمية مياهها تصل إلى 11.6 مليار متر مكعب قبل مدينة الرقة. وأنشأ السدين الأخيرين في أواخر الثمانينات للري السطحي. تنوي الحكومة السورية حالياً إنشاء سد كبير آخر في منطقة التبني شمال دير الزور.

و في العراق يوجد 7 سدود عاملة على الفرات منذ سبعينيات القرن العشرين.

ماذا سيحدث للفرات ؟؟؟

للنظر ماذا قال المصطفى صلى الله عليه وسلم

عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تقوم الساعة حتى يحسر الفرات عن جبل من ذهب فيقتتل الناس عليه فيقتل من كل عشرة تسعة *

( حسن صحيح ) _ دون قوله من كل عشرة تسعة ، فإنه شاذ ، والمحفوظ : من كل مائة تسعة وتسعون : وأخرجه مسلم صحيح ابن ماجه

صورة من الاراضي التركية

أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم- بأن الفرات والنيل هي من أنهار الجنة وقد جاء في كتاب بدء الخلق في صحيح البخاري في باب ذكر الملائكة: «...وَرُفِعَتْ لِي سِدْرَةُ الْمُنْتَهَى فَاِذَا نَبقُهَا كَاَنَّهُ قِلاَلُ هَجَرٍ، وَوَرَقُهَا كَاَنَّهُ اذَانُ الْفُيُولِ، فِي اَصْلِهَا اَرْبَعَةُ اَنْهَارٍ نَهْرَانِ بَاطِنَانِ وَنَهْرَانِ ظَاهِرَانِ، فَسَاَلْتُ جِبْرِيلَ فَقَالَ اَمَّا الْبَاطِنَانِ فَفِي الْجَنَّةِ، وَاَمَّا الظَّاهِرَانِ النِّيلُ وَالْفُرَاتُ...».
وجاء في صحيح مسلم أن الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- قال: «سيحان وجيحان والفرات والنيل كل من أنهار الجنة»‏.

ودمتم سالمين..

حكيم العامري
11/05/2007, 12:54 AM
وفي الختام اشكر مكشات ادارة واعضاء
واتمنى ان يكون لدي الوقت الكافي
لطرح مواضيع اخرى تنال رضاكم

سيف تميم
11/05/2007, 01:56 AM
موضوع رائع يا حكيم ..

تسلم .. وهاذا مصداقا لحديث رسول العالمين

أبـو فـايـز
11/05/2007, 02:51 AM
مميز كعادتك بارك الله فيك

النصوح
11/05/2007, 02:55 AM
موضوع رائع جدا

وتستحق كل التقدير والثناء عليه 00 وعلى جميع مواضيعك التي اتصفت بالبحث الجيد والمعلومات القيمة والشمولية لكل ماله علاقة بالمياه والمناخ

والأجمل كتابة معظم مواضيعك بمنظور إسلامي 00 :good:

تبوك1
11/05/2007, 03:03 AM
مبدع اخي حكيم العامري

موضوع مميز وتستحق عليه الشكر على ما يتحتويه من معلومات قيمة كما في جميع مواضيعك

وفقك الله

عقـــــــــاب
11/05/2007, 06:16 AM
كلام جميل
ومعلومات قيمه
ولكن أخي حكيم ألا ترى أن السدود وإنشائها من الظروريات للأستفاده
من مياه الأمطار التي تذهب دون فائده ...خاصه في مملكتنا وطبيعه أجوائها وندرة مطرها .

أما مايحصل للفرات فماذا عساي أن أقول فقد أخبر بها صفوة الخلق صلى الله عليه وسلم قبل
1400سنه

مشكور ياحكيم على المواضيع الجميلة التي خطتها أناملك .:good:

سلطان العوني
11/05/2007, 08:36 AM
مشكور وما قصرت
وبيض الله وجهك

تحياتي

نقا خريم
11/05/2007, 03:32 PM
مواضيعك أستاذنا حكيم قيّمه وعلمية شيقه .. نسأل الله أن يبارك فيك وينفع بك

ونشكر لك الاستدلال على أغلب مواضيعك بأيآت وأحاديث نبويه شريفه

وجزاك الله خيرا

الوتين
11/05/2007, 05:57 PM
مشكور اخي حكيم على الموضوع العلمي الموثق بالآيات والأحاديث النبويه الشريفه
ولن ازيد على كلام من سبقني
وتقبل تحياتي وتقديري

وسم 29
11/05/2007, 07:39 PM
شكرا لك على الموضوع المميز المدعم بالادلة والصور

بارك الله فيك

مرفــأ
11/05/2007, 08:54 PM
مشكور اخي الكريم على مواضيعك المتميزة

احببت ان اضيف ان المشروع تكلفته تفوق 30 مليار دولار امريكي وماتم انجازة يقارب 60% من المشروع

ولدسدير
11/05/2007, 10:01 PM
بارك الله فيك

محب العتيق
11/05/2007, 10:43 PM
شكرا استاذي الفاضل ... ولكن كأني فهمت وانا ان شاء الله مخطئ انك تتوقع حدوثه في عام 2010 ولا ادري لماذا خصصت هذا العام الحديث الكل يؤمن بوقوعه ولكن لا يستطيع احد ان يحدد ذلك .

وقد ثار هذا الموضوع من أيام حرب الخليج الثانيه وحشد فيه المؤلفون نقولات من الكتاب المقدس ومن الاحاديث النبويه الصحيحه منها ( وهي قليله) والاحاديث الضعيفه وهي كثيره على قرب حدوثه وخير مثال على ذلك كتاب للدسوقي من مصر كان يفسر فيه ان صدام رحمه الله هو السفياني وانه قد قام بتحويل مجرى الفرات .. وذكر كلاما كثيرا

يبقى الامر مجرد توقعات قد تصيب وقد تخطئ .. ونحن يجب علينا معرفة مااوصى به الرسول صلى الله عليه وسلم عند حدوث مثل هذه الفتن نسأل الله ان يقينا وإياكم شرورها

العـربي
12/05/2007, 12:45 AM
ماشاء الله عليك

الحقيقه متابع لاكثر مواضيعك

ولديك فكر راقي

جزاك الله الف خير وبالتوفيق

حكيم العامري
13/05/2007, 10:15 PM
سيف تميم : مشكور اخي الحبيب وبارك الله وصدق المصطفى صلى الله عليه وسلم

أبوشنب فسفوري : مشكور اخي الحبيب والبركة في القراء فهم الخير والبركة

النصوح : اخي النصوح مشكور على المتابعة المتميزة لجميع مواضيعي فمثلك هو من ثناني عن

الاعتزال للظروف الخاصة ، لكنمادام الواحد وجود عقول نيرة واخوة متحابين كل شيء يهون

تبوك1 : الله يبارك فيك اخي وهذا من لطفك ومشكور اخي الحبيب

عقـــــــــاب : مشكور اخي الحبيب وابشر افتح موضوع جديد فيما ذكرت

سلطان العوني : وبيض الله وجهك اخي الحبيب ايضاً وحفظك الله من كل سوء

نقا خريم : مشكور اخي الحبيب والحمدلله اني اراك من المتميزين وتسحق هذا واكثر فالى الامام

واشكرك على المتابعة لجميع مواضيعي

حكيم العامري
13/05/2007, 10:28 PM
ابورويس : مشكور اخي الحبيب والله اصبح الواحد يهتم اكثر لاني وجدت قراء أعدهم افضل مني في الانصات والوعي والثقافة .

عاج : بارك الله فيك اخي الحبيب وهذا قليل لك وامثالك من الطيبين

مرفأ : بارك الله فيك ومشكور على الاضافة الرائعة و 30 مليار تفارب 120 مليار ريال
تطرح عدة اسئلة :
1- من اين لتركيا بهذا المبلغ الهائل
2- يجب ان يكون هذا درس لنا في الخليج فالزراعة هي البنية واللبنة الاولى في اي اقتصاد
وبالتالي يجب ان نشاهد مشاريع ضخمة كهذا المشروع او النهر الصناعي في ليبيا .
و اكرر شكري لك

ولدسدير : الله يبارك فيك اخي الحبيب وعافاك الله

محب العتيق : مشكور اخي الحبيب سوأل في محلة
التاريخ 2010 هو تاريخ اتمام المشروع الكارثة كما هو مبين وليس تاريخ الحرب
وقد تكون قبله او بعده وهي مربوطة بانحصار النهر وهذا متوقع عند ملىء هذه البحيرات الضخمة جداً
اما الاحديث فيجب الاعتماد على الصحيح ، اما ماذكرت مما قيل من احاديث عن امور اخرى
فلا علم لي لانها كما قلت

الشتاء والصيف : مشكور اخي انا شخص عادي تحمست عندما علمت ان هناك قراء على وعي كبير امثالكم وبارك الله فيك اخي الحبيب

طيرالفلاة
14/05/2007, 06:34 PM
مشكور اخي حكيم على هذه المواضيع والتي اظنها هامة جدا خصوصا للخليج القاحل 00

حديث حسر الفرات عن جبل من ذهب صحيح وقد يكون السدودالتركية بدايته 00و هناك احاديث بينت ان هناك ازمات مائية وغذائية
قادمة في تاريخ الأمة فالواجب ان تبدا البلاد العربية في التجهيز للأزمة القادمة 00وزيادة على ذلك عندنا اهدار مريع للماء 00واهمال للموارد المائية الآمنة مثل الآبار والغدران الصناعية 00كذلك اهمال ثقافة الطوارئ المائية وكيفية تعامل الناس في حال وجود ازمة للماء لاسمح الله
00على العموم اخي حكيم تشير كثير من الأحاديث الصحيحة الى عودة الناس الى ماكانو عليه ولدي قرآات متناثرة لاأهل العلم في ذلك لكن لما رأيت الكثير لايصدق خشيت ان تكذب احاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم00
وللأسف هناك خلط كبير بين التوكل والتواكل وإلا اذا نظرنا من زاوية اخرى لوجدنا ان الماء مع ظروف المنطقة العربية المحيطة اهم من كثير من الموارد

* الــــفــر قــــد *
14/05/2007, 07:51 PM
أخي الكريم *** حكيم العامري *** شكرا على طرح هذا الموضوع الجيد

الحمد لله والشكر لله على نعمه التي لاتعد ولاتحصى وأنعم الله علينا بنعمه الذهب الأسود ( البترول ) الذي لولا ه ما توفر الماء فهو المحرك الأساسي والطاقه الكهربائيه لتشغيل محطات التحليه وجلب الماء من البحر وأغلب مناطق الجزيره العربيه أعتمادها على محطات
تقطير الماء
وحتما أخي إذا أنشأت السدود على مورد المياه التي تغذي نهر الفرات وأرضي الدول العربيه ( الشام ) تصبح كارثه .
ولكن الله لاينسى عبده المتوكل عليه .

مزن
14/05/2007, 10:04 PM
بارك الله فيك

الحقيقة اسجل اعجابي بمواضيعك اخوي حكيم ودائما تثري المنتدى.

المميـز
15/05/2007, 01:40 PM
اللهم احفظنا بحفظك

اللهم لك الحمد والشكر على كل حال

اللهم لك الحمد على نعمك التي لاتعد ولاتحصى

اخوي حكيم العامري
مشكووووووووووووووووور على الموضوع الرائع

المهمري
15/05/2007, 01:55 PM
كلام طيب وجميل تشكر على هذا الموضوع العضيم

""الشاهين""
15/05/2007, 02:47 PM
موضوع مميز ومهم
جزاك الله خير.

حكيم العامري
15/05/2007, 11:39 PM
شكراً للجميع واعذروني فانا اشعر بالتعب

وكنت اتمنى ارد على كل واحد رد خاص

طيرالفلاة

هام السحايب

مزن

لمميـز

المهمري

""الشاهين""

خيال العرفا
16/05/2007, 09:52 PM
ابداع ابداع ابداع ابداع
من جميع النواحي في كل المواضيع
ماشاء تبارك الله ......

حكيم العامري
20/05/2007, 11:06 PM
مشكور اخي العزيز وبارك الله فيك

فنحن العرب يجب ان نكتب ونقراء ونتعلم كيف نحب ذلك

لم يقتلنا الا الهوا ولم يفرقنا الا الــ انا

وقبل ذلك نكون على استعداد لقبول النقد بصدر رحب لان الهدف المصلحة الجماعية وليس الفردية

حتى نكون على طريق الانطلاق الى افاق العلوم
لنبني صرح قواعده الاسلام
دين العلم النافع
ودين الحرية السليمة لا الحرية العدائية
ودين السعادة والنجاة الابدية

ودمتم

ولدالعم
05/06/2007, 09:24 PM
جزاك الله الف خي