المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : [[ سنوات خـــالــدة فــي الذاكرة ]]

مدار الجدي
20/05/2007, 01:55 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

هناك سنوات علقت في الأذهان ولا يمكن نسيانها بسهولة .. نظرا لأمطارها الغزيرة وأجوائها الجميلة .. وهذه السنوات ذهبت بالتأكيد وتعتبر من الماضي " وهذه سنة الحياة " لكن تبقى ذكرياتها وأحداثها عالقة في الأذهان .. نتذكرها عندما نمر بأجواء ممطرة وجميلة .. ونحن إليها ونتمنى من الله عز وجل أن يعيدها إلينا عندما يميل الجو للإستقرار كهذه الأيام .. لذلك أتمنى منكم أحبتي المشاركة في هذا الموضوع سواءا بذكر بعض الأحداث التي وقعت في تلك السنوات التي سأقوم بذكرها بعد قليل بإذن الله .. أو بإضافة سنوات أخرى خالدة في الذاكرة نسيتها أو لم أذكرها ..
والسنوات الرائعة والممطرة كثيرة .. منها على سبيل المثال

عام 1402هــ " الذي كان عاما تاريخيا لمنطقة القصيم ووادي الرمة بالتحديد "
عام 1406هــ " كان عام خير وبركة على أغلب مناطق المملكة "
عام 1407هــ "كان عاما مميزا لمنطقتي القصيم وحائل "
عام 1408هــ " كان من أفضل الأعوام بالنسبة لشمال المملكة "
عام 1416 هــ " كان عاما ممطرا على وسط المملكة .. وفي هذا العام حدثت سحابة البرد المشهورة على مدينة الرياض "
عام 1417هــ " كان من أفضل الأعوام على الإطلاق بالنسبة لغرب المملكة .. وأتمنى من أهالي الغربية إفادتنا بشكل أكبر عن هذا العام المميز "
عام 1418هــ " كان عاما تاريخيا ولا ينسى على الإطلاق على معظم المناطق وخاصة على وسط المملكة "

وهناك سنوات أخرى شهدت هطول أمطار غزيرة منها " عام 1411هـ ـ 1415 ـ 1421 ـ 1424هــ "

مدار الجدي
20/05/2007, 02:23 PM
عام 1418هـــ كان عاما تاريخيا ومميزا ..

من ذكريات هذا العام تلك السحابة المشهورة التي أثرت على محافظة الدوادمي في أواخر فصل الشتاء تقريبا .. كانت سحابة عظيمة بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى .. كانت بداية هذه السحابة في الأجزاء الشمالية لمحافظة الدوادمي من بعد صلاة العشاء حيث شوهد البرق بشكل مستمر وكان قوي جدا ووالله أحبتي أن هذه السحابة استمرت في مكانها لمدة تزيد عن الساعة تقريبا .. بعد ذلك تحولت الرياح إلى شمالية غربية وبدأنا نشاهد البرق في الأجزاء الشمالية الغربية وما هي إلى دقائق حتى بدأت الأمطار الغزيرة مصحوبة بتساقط كثيف جدا لحبات البرد مع رياح شديدة جدا إقتلعت الأشجار .. هذا بالإضافة إلى قصف الرعد المدوي والمرعب الذي حتى الآن لم أسمع مثيله أبدا .. واستمرت هذه السحابة لمدة نصف ساعة تقريبا .. وكان أحد الزملاء في قرية تبعد عن محافظة الدوادمي حوالي 20 كم يقول لي أنهم كانوا يشاهدون البرق وهو يلامس الأرض وكأنه في الأفق رغم المسافة القريبة .. وفي اليوم التالي كتبت صحيفة " الرياض " عن هذه الأمطار وأذكر أنهم ذكروا في سياق هذا الخبر أن أهالي محافظة الدوادمي عاشوا نصف ساعة من الرعب والخوف .. كما عرضوا صورة لأثر صاعقة رعدية في الأجزاء الشمالية للمحافظة ..

رعود الفجر
20/05/2007, 02:30 PM
بالفعـل سنوات لا تنسى .،

مع اني مالحقت على أغلبها لكن الكثير بيتكلموا عنهـا .،

الوتين
20/05/2007, 03:30 PM
تحيه طيبه اخي مدار الجدي ذكرتني بعام 1418هـ .. والسحابه التاريخيه التي اثرت على الدوادمي وشمالا حتى محطة ارامكو.. واذكر اني كنت في تلك الليله المباركه متواجد في احدى القرى الواقعه شمال الدوادمي بحوالي 10 كلم .. وللمعلوميه كانت في ثاني ايام الوسم .. واذكر انها من بعد صلاة المغرب بحوالي نصف ساعه والبرق يتقد من تلك السحابه العظيمه .. ولما اقتربت حوالي الساعه الثامنه .. وعندما يبرق ارى مثل الدخان الابيض نازل امام السحابه .. وماهي الا لحظات حتى بداء البرد بالنزول وبعده بقليل انهمر المطر .. وكان كـ افواه القرب يصب صب ماتلحق المساحات .. سبحان الله العظيم .. معه رياح قويه ( شعف ) واستمرت حوالي العشرون دقيقه .. او اكثر اواقل لاكن كانت دقائق عصيبه علقت في ذاكرتي ( من هول مارأيت ) ولن انساها ما دمت حياً .. واكتفي بهذا القدر ..

واشكرك اخي الكريم مدار الجدي على طرح الموضوع الذي يعيدنا للأيام الخوالي ..

وتقبل تحياتي وتقديري

مدار الجدي
20/05/2007, 03:49 PM
بالفعـل سنوات لا تنسى .،

مع اني مالحقت على أغلبها لكن الكثير بيتكلموا عنهـا .،

أخي العزيز lightning أشكرك على المرور والتعليق .. بارك الله فيك يالغالي

مدار الجدي
20/05/2007, 04:00 PM
تحيه طيبه اخي مدار الجدي ذكرتني بعام 1418هـ .. والسحابه التاريخيه التي اثرت على الدوادمي وشمالا حتى محطة ارامكو.. واذكر اني كنت في تلك الليله المباركه متواجد في احدى القرى الواقعه شمال الدوادمي بحوالي 10 كلم .. وللمعلوميه كانت في ثاني ايام الوسم .. واذكر انها من بعد صلاة المغرب بحوالي نصف ساعه والبرق يتقد من تلك السحابه العظيمه .. ولما اقتربت حوالي الساعه الثامنه .. وعندما يبرق ارى مثل الدخان الابيض نازل امام السحابه .. وماهي الا لحظات حتى بداء البرد بالنزول وبعده بقليل انهمر المطر .. وكان كـ افواه القرب يصب صب ماتلحق المساحات .. سبحان الله العظيم .. معه رياح قويه ( شعف ) واستمرت حوالي العشرون دقيقه .. او اكثر اواقل لاكن كانت دقائق عصيبه علقت في ذاكرتي ( من هول مارأيت ) ولن انساها ما دمت حياً .. واكتفي بهذا القدر ..

واشكرك اخي الكريم مدار الجدي على طرح الموضوع الذي يعيدنا للأيام الخوالي ..

وتقبل تحياتي وتقديري

أهلا بأخي العزيز ابو رويس .. أشكرك على هذه المشاركة يالغالي .. لكن اعتقد اخي ابو رويس أن السحابة التي تحدثت عنها مشكورا سحابة أخرى غير التي ذكرتها في بداية هذا الموضوع .. لأنني قمت بسؤال أكثر من شخص وأكد لي بأن السحابة المشهورة كانت في أواخر فصل الشتاء .. وعموما اخي العزيز عام 1418هــ كان عام خير وبركة والأحداث به كثيرة .. بارك الله فيك اخي ابو رويس على هذه المشاركة يالغالي وبيض الله وجهك .. وكنت أتمنى مقابلتك في مثل هذه الأجواء لكن لم أعلم أنك كنت قريبا منا في ذلك الوقت :) .. خيرها في غيرها بإذن الله ومشكور على المشاركة مرة أخرى ..

وسم 29
20/05/2007, 04:21 PM
شكرا لك أخي مدار الجدي على ذكر هذه الأعوام لكن لاننسى عام 1413خاصة على القصيم
شكرا لك

مدار الجدي
20/05/2007, 04:33 PM
شكرا لك

بارك الله فيك أخي العزيز والغالي عاج على هذه الإضافة الجميلة ..

أبــوريـــان
20/05/2007, 05:28 PM
الله يزينها من ذكريات جميلة ولاتنسى

الله يجزاك خير اخي مدار الجدي على الموضوع الجميل والمميز ونريد مثل هذة المواضيع

بين كل فترة وفترة لعلنا ننسى الصيف الطويل :(

تحياتي وتقديري....

اخوك ابوريان

طائر المدينة
20/05/2007, 05:45 PM
أعتقد عام 1402 و1407 و1413 و 1418 و1425 ايام لاتنسي علي المدينة المنورة هذة السنوات كانت جميع الوديان تسيل

والحمد لله رب العالمين

صالح الربيعان "برق السناف"
20/05/2007, 05:52 PM
أما أنا فكل أيامي ذكريات والذكريات فيها حكايات وحكايات 000 يعني وش أقول 00 وش أخلي 00 لذلك سوف أطفي النور وأراقب من بعيد لعل الذاكرة للوراء تعيد

صوت الحق
20/05/2007, 09:50 PM
أعدتنا للوراء ياأخي العزيز مدار الجدي فسبحنا في بحر الخيال وتنقلنا من عام لعام فرجعت للذاكرة أيام تأريخية وسنوات ذهبية

إن نسيت كل السنوات وهي لاتنسى لن أنس تلك السنة التي نقشت في ذاكرتي ذكريات أقرب للخيال من الحقيقة على نجد

سنة مهما وصفتها وتحدثت عنها فيبقى حديثي وصفا للواقع لاواقعا يرى ويشاهد وبذلك أكون قد أجحفت ذاك العام فأجد نفسي ملزما بالصمت وأكتفي بالذكريات

إنه عام 1396هـ وبداية الخير كان مع قدوم الحجاج 1395هـ ثم توالى بداية عام 1396هـ بشكل عجيب مارأيت له مثيلا حتى الآن

عام 1402 على غرب وجنوب غرب القصيم لكن فترة محدودة
عام 1406 لكن لامقارنة
عام 1408 على الشمال ثم الرياض والدلم والحوطة لكن المدة تختلف
عام 1413 وأمطارها الربيعية الهائلة خاصة الوسطى لكن وقتية مقارنة بذلك العام
عام 1416 رائعة على الوسطى لكن وقت محدود نسبيا
عام 1417 على الحجاز أمطار وسمية ونجد جفاف
عام 1418 تاريخية في وقت محدود ومارأيت مثلها من حيث تواصل الأمطار في مدة 21 يوم
عام 1421 رائعة لكن شتان بينها وبين 96
عام 96 بدأت في 15 ديسمبر واستمرت دون انقطاع يذكر أربعة أشهر ونصف فكان الربيع لايوصف والكثير من الأودية تحولت إلى أنهار جارية دون توقف ففترات انقطاع المطر القصيرة جدا تجري الأودية غيلا

الله يعيد تلك الأيام وأجوائها وطبيعة أرضها البكر التي لم تنلها أيدي البشر وتلك النفوس الصافية والأجواء النقية عسى الله يعيدها ونحن جميعا في صحة وعافية وأمن وأمان ورغد عيش

بارك الله فيك أخي مدار الجدي ويسر أمرك وحفظك من كل مكروه

ابوعبدالمجيد
21/05/2007, 06:12 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اخي الفاضل والرائع والمميز "مدار الجدي"

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد

هذا الموضوع رائع كروعة صاحبه والذكريات فيه لا تعد ولا تحصى وابشر

بسردها قدر الامكان وعلى فترات ان شاء الله تعالى .

وفقنا الله واياك لمرضاته وجميع الاحباب في مكشات وجمعنا في هذه الدنيا

على المحبة والاخوة الصادقة في الله وفي الآخرة في الفردوس الاعلى من

الجنة ووالدينا وكل مسلم اللهم آمين .

والله اعلم واحكم وصلى الله على محمد وآله وصحبه

محبكم في الله "ابوعبدالمجيد " عبدالعزيزحمد العميم

"مدينة حرمة 0505121673"

مرفــأ
21/05/2007, 09:42 AM
عام 1413من اميز الاعوام على الرياض رغم ان الأمطار تأخرت الى مابعد دخول المربعانية بأيام

أذكر فيها أمطار عظيمة سقطت في جده واحدثت سيول كبيرة

أعتقد ان افضل مراويح للسحب حدثت في ذلك العام خاصة شهر ابريل

وسحابة برد في 4 مايو واخرى عظيمة من اعظم ما رئيت في يوم 14 مايووسقط منها البرد بشكل كثيف وقد تكون هي الأعظم بعد سحابة 1416هـ وقد كانت خاتمة امطار ذلك العام

في ذلك العام رغم تأخر الأمطار بعض الشي إلا ان ربيع ذلك العام كان مميز جداً

مدار الجدي
21/05/2007, 02:22 PM
الله يزينها من ذكريات جميلة ولاتنسى

الله يجزاك خير اخي مدار الجدي على الموضوع الجميل والمميز ونريد مثل هذة المواضيع

بين كل فترة وفترة لعلنا ننسى الصيف الطويل :(

تحياتي وتقديري....

اخوك ابوريان

أخي العزيز ابو ريان .. مشكور وما قصرت يالغالي على هذا المرور وهذه المشاركة التي إعتدناها منك دائما

مدار الجدي
21/05/2007, 02:24 PM
أعتقد عام 1402 و1407 و1413 و 1418 و1425 ايام لاتنسي علي المدينة المنورة هذة السنوات كانت جميع الوديان تسيل

والحمد لله رب العالمين

أخي العزيز طائر المدينة ..
إضافة جميلة جدا ومميزة .. بارك الله فيك اخي الغالي

النصوح
21/05/2007, 02:26 PM
جزاك الله خير يا مدار الجدي

كفيتو ووفيتو في هالموضوع الجميل

والسنوات اللي بذاكرتي كلها وردت بالموضوع الله يعافيك 0

مدار الجدي
21/05/2007, 02:30 PM
أما أنا فكل أيامي ذكريات والذكريات فيها حكايات وحكايات 000 يعني وش أقول 00 وش أخلي 00 لذلك سوف أطفي النور وأراقب من بعيد لعل الذاكرة للوراء تعيد

:D ماشاء الله عليك أخي العزيز برق السناف .. كلام رائع وجميل ..واسلوب لا يعلى عليه .. لكن لازلنا في الانتظار اخي ابو عبدالله وإضافتك مهمة جدا .. ولا نريدك أن تستمع بالذكريات الجميلة لوحدك ;)

مدار الجدي
21/05/2007, 02:38 PM
أعدتنا للوراء ياأخي العزيز مدار الجدي فسبحنا في بحر الخيال وتنقلنا من عام لعام فرجعت للذاكرة أيام تأريخية وسنوات ذهبية

إن نسيت كل السنوات وهي لاتنسى لن أنس تلك السنة التي نقشت في ذاكرتي ذكريات أقرب للخيال من الحقيقة على نجد

سنة مهما وصفتها وتحدثت عنها فيبقى حديثي وصفا للواقع لاواقعا يرى ويشاهد وبذلك أكون قد أجحفت ذاك العام فأجد نفسي ملزما بالصمت وأكتفي بالذكريات

إنه عام 1396هـ وبداية الخير كان مع قدوم الحجاج 1395هـ ثم توالى بداية عام 1396هـ بشكل عجيب مارأيت له مثيلا حتى الآن

عام 1402 على غرب وجنوب غرب القصيم لكن فترة محدودة
عام 1406 لكن لامقارنة
عام 1408 على الشمال ثم الرياض والدلم والحوطة لكن المدة تختلف
عام 1413 وأمطارها الربيعية الهائلة خاصة الوسطى لكن وقتية مقارنة بذلك العام
عام 1416 رائعة على الوسطى لكن وقت محدود نسبيا
عام 1417 على الحجاز أمطار وسمية ونجد جفاف
عام 1418 تاريخية في وقت محدود ومارأيت مثلها من حيث تواصل الأمطار في مدة 21 يوم
عام 1421 رائعة لكن شتان بينها وبين 96
عام 96 بدأت في 15 ديسمبر واستمرت دون انقطاع يذكر أربعة أشهر ونصف فكان الربيع لايوصف والكثير من الأودية تحولت إلى أنهار جارية دون توقف ففترات انقطاع المطر القصيرة جدا تجري الأودية غيلا

الله يعيد تلك الأيام وأجوائها وطبيعة أرضها البكر التي لم تنلها أيدي البشر وتلك النفوس الصافية والأجواء النقية عسى الله يعيدها ونحن جميعا في صحة وعافية وأمن وأمان ورغد عيش

بارك الله فيك أخي مدار الجدي ويسر أمرك وحفظك من كل مكروه

بارك الله فيك أخي العزيز والغالي صوت الحق .. مشاركة رائعة جدا ووصف دقيق ورائع لجميع السنوات .. ما شاء الله تبارك الله ..
وهناك إضافة بسيطة اخي العزيز وهي أن محافظة الدوادمي شهدت هطول أمطار متواصلة لمدة تزيد عن الــ 30 يوما في فترة الوسم لعام 1418هــ وكانت سنة تاريخية بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى ولم تتكرر حتى الآن .. نسأل الله تعالى أن يعيد علينا هذه الأجواء في القريب العاجل .. وأشكرك مرة أخرى اخي الكريم صوت الحق على هذه المشاركة الغالية

مدار الجدي
21/05/2007, 02:45 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اخي الفاضل والرائع والمميز "مدار الجدي"

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد

هذا الموضوع رائع كروعة صاحبه والذكريات فيه لا تعد ولا تحصى وابشر

بسردها قدر الامكان وعلى فترات ان شاء الله تعالى .

وفقنا الله واياك لمرضاته وجميع الاحباب في مكشات وجمعنا في هذه الدنيا

على المحبة والاخوة الصادقة في الله وفي الآخرة في الفردوس الاعلى من

الجنة ووالدينا وكل مسلم اللهم آمين .

والله اعلم واحكم وصلى الله على محمد وآله وصحبه

محبكم في الله "ابوعبدالمجيد " عبدالعزيزحمد العميم

"مدينة حرمة 0505121673"

أهلا بأخي الغالي ابو عبد المجيد .. مشاركة رائعة أعتز بها كثيرا أخي الكريم .. ونحن في انتظار إضافاتك الرائعة والمميزة كما عودتنا دائما وهي التي ستزيد هذا الموضوع جمالا وتضفي عليه رونقا جذابا .. واشكرك مرة أخرى اخي العزيز ..

مدار الجدي
21/05/2007, 02:48 PM
عام 1413من اميز الاعوام على الرياض رغم ان الأمطار تأخرت الى مابعد دخول المربعانية بأيام

وسحابة برد في 4 مايو واخرى عظيمة من اعظم ما رئيت في يوم 14 مايووسقط منها البرد بشكل كثيف وقد تكون هي الأعظم بعد سحابة 1416هـ وقد كانت خاتمة امطار ذلك العام

ماشاء الله عليك أخي العزيز مرفأ ..
تفصيل رائع ودقيق ومختصر لأجواء عام 1413هــ .. جزاك الله خير اخي الغالي وبارك الله في علمك ..

مدار الجدي
21/05/2007, 02:50 PM

كفيتو ووفيتو في هالموضوع الجميل

والسنوات اللي بذاكرتي كلها وردت بالموضوع الله يعافيك 0

بارك الله فيك أخي النصوح ..
مرورك ومشاركتك تشريف لهذا الموضوع اخي الغالي ..

مدار الجدي
21/05/2007, 03:46 PM
بإذن الله تعالى .. سوف استمر في متابعة هذا الموضوع .. وهناك أحداث كثيرة في الذاكرة سأذكرها تباعا بمشيئة الله .. ولا أستغني عن مشاركات جميع الإخوة الكرام

العنبري1
21/05/2007, 04:59 PM
الله يعطيك الصحة والعافية اخوي مدار الجدي

على هالموضوع الذي يحتوي على معلومات وذكريات جميلة

والشكر موصول لمن كتب وعلق واضاف

وبالنسبة لي فالسنوات المميزة 1406 - 1413 - 1418 - 1421 هـ

في عام 1413 نزل جنوب شرق شقراء برد بحجم كبير جدا

كسر السيارات وتضررت المزارع والممتلكات

ولازلت اتذكر سيارة احد الاصدقاء عندما تهشمت بالكامل

عندما كان قادما من الرياض واصابه البرد

جنوب شرق شقراء حوالي 15كم الله يكفينا الشر

طبعا حجم البرد الذي نزل علينا في القراين في ذلك اليوم

لم ينزل علينا مثله منذ فترة طويلة

تقبلوا تحياتي

جدة غير
21/05/2007, 05:09 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بودي أن أسردلك السنين الماطرة
ولكني لا أذكر
ولكن بما أني من سكان جدة
سمعت عن عام 1417هـ
فأتمنى من الإخوة في الغربية ذكر شيء مما حصل في هذ العام

أعتقد أن هذا المطر من بعده حبيت المطر
إن لم أكن غلطان

مرفــأ
22/05/2007, 09:45 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بودي أن أسردلك السنين الماطرة
ولكني لا أذكر
ولكن بما أني من سكان جدة
سمعت عن عام 1417هـ
فأتمنى من الإخوة في الغربية ذكر شيء مما حصل في هذ العام

أعتقد أن هذا المطر من بعده حبيت المطر
إن لم أكن غلطان

أمطار جده كانت في الوسم وكانت اول مطر ذلك العام .

السحابة التي ضربت جده كانت نشئتها في وسط البحر الأحمر امام ينبع وانحدرت الى جده .

اتمنى أن لا تخوني الذاكرة

المستبرق
22/05/2007, 10:18 AM
اخوي مدار الجدي السلام عليك وعلى جميع لاخون شكراً على هذا الموضوع

افضل االسنوات بالنسبة لي هي 1402 و1415 و1416 وهي من اكثر السنوات امطاااااااار وغيوم حيث بد السحاب والأمطار من حوالي 11/7/1416هـ وستمر متواصل مدة 20يوم وعاد مرة اخرى الى شهر رمضان
وكذلك سنة 1418 من افضل السنوات وأكثرها ربيع وزبيدي
واقوى سحابه جتنا في يوم الخميس الموافق 5/1/1419 الساعة الخامسة عصر لم ارى مثله وقوتها في حياتي :good:

والى اللقاء ان شاالله مع بدايت الوسم ( متفائل السنة القادمة بأمطار غزيرة مع بداية الوسم انشاااالله قولو آمين ) اخوكم المستبرق

مداوي
22/05/2007, 10:33 AM
كلام صواب
مشكووور اخوي

مدار الجدي
22/05/2007, 12:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

العنبري 1 : بارك الله فيك أخي العزيز العنبري على هذه المشاركة الرائعة جدا .. مع تمنياتي لك بدوام التوفيق يالغالي ..

جدة غير : مشكور اخي الغالي على على التعليق والإضافة .. وفعلا لا زلنا ننتظر الإفادة من أهالي الغربية عن عام 1417هــ بشيء من التفصيل ..

مرفأ : جهود كبيرة ومشاركات فعالة أخي العزيز مرفأ .. بارك الله فيك يالغالي ..

المستبرق : مشاركة رائعة جدا جدا ومعلومات قيمة ودقيقة .. تسلم أخي العزيز المستبرق ولا تحرمنا من مداخلاتك ومشاركاتك القيمة أخي الكريم ..

مداوي : مشكور على المرور والتعليق اخي العزيز ..

مدار الجدي
22/05/2007, 01:25 PM
من الأعوام الممطرة والجميلة عام 1421هـــ ..

حيث بدأت الأمطار في وقت مبكر جدا .. واذكر أن محافظة الدوادمي شهدت أول هطول للأمطار في ذلك العام قبل

دخول الوسم بأسبوع واحد تقريبا .. وكان عاما رائعا جدا وحافل بالأيام والذكريات الجميلة .. ومن هذه الذكريات

أحد الأيام الجميلة جدا وكانت في شهر رمضان وان لم تخني الذاكرة كان يوم 14 من شهر رمضان .. كانت

التوقعات تشير لهطول أمطار غزيرة وكنا نترقب الخير من رب العالمين .. وبعد صلاة الفجر تكاثرت السحب بشكل

كبير جدا وبدأ تساقط زخات المطر بشكل خفيف.. وبعدها بدأنا نشاهد البرق وسمع الرعد .. بدأت أمطار الخير

وكانت غزيرة على شكل " ديم " واستمرت من الساعة الــ 5 فجرا حتى الساعة الــ 11 صباحا دون توقف .. وبعد

ذلك لم تنقشع السحب وتتوقف الأمطار بل تحول الخير إلى أمطار رعدية غزيرة ومصحوبة بالبرد حتى الساعة الــ

2 ظهرا ..

وكان يوما رائعا وجميلا ولا زالت ذكرياته الجميلة في الذاكرة حتى الآن ..

مدار الجدي
22/05/2007, 02:57 PM
أيضا من الأعوام التي لا تنسى بأمطارها وأجوائها الرائعة عام 1418هـــ

من ذكريات هذا العام ذلك اليوم العجيب جدا الذي عاشته محافظة الدوادمي .. بداية هذا اليوم بنشوء جيد بعد صلاة الظهر وفي الساعة الـــ 1:30 تقريبا ازداد النشوء وبدأنا نشاهد في الأجزاء الغربية من الدوادمي سحابة جيدة لكنها حتى الآن صغيرة وأمطارها خفيفة .. العجيب أن هذه السحابة استمرت فترة من الوقت في مكانها وأخذت تتوسع بشكل كبير جدا " سبحان الله " وماهي إلا دقائق حتى أظلمت السماء وبدأ صوت الرعد يكاد لا يتوقف والبرق يشاهد بقوة أيضا وهذه السحابة أصبحت تغطي الأفق وتقترب من محافظة الدوادمي وهي في الأجزاء الجنوبية الغربية للمحافظة .. حيث هطلت أمطار غزيرة جدا مصحوبة بتساقط كثيف لحبات البرد على محافظة الدوادمي رغم أن قوة السحابة كانت في الأجزاء الجنوبية .. هذه فقط بداية الخير لذلك اليوم ولا زال للخير بقية .. واستمرت الأجواء غائمة مع فترات من الأمطار الغزيرة من سحب متتابعة وقوية حتى عصر ذلك اليوم .. حتى شاهدنا تلك السحابة القوية جدا برعودها المتواصلة وبرقها الذي يكاد يخطف بالأبصار ولا أبالغ أحبتي عندما أقول أنني من غزارة الأمطار وقوة تساقط البرد مع شدة الرياح لا أستطيع أن أشاهد من أمامي حتى ولو كان على بعد أمتار قليلة .. واستمرت أمطار الخير بعد ذلك حتى مساء ذلك اليوم تقريبا وكان يوما تاريخيا بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى .. والغريب في ذلك اليوم وأمطاره الغزيرة أنها كانت متمركزة بصورة قوية على محافظة الدوادمي " سبحان الله " حتى ان أحد الزملاء كان في رحلة برية ليست بعيدة من المحافظة قال لي بعد عودته أنه كان يشاهد السحب القوية تتابع على الدوادمي من بعد ظهر ذلك اليوم وحتى المساء وأنهم لم يشهدوا سوى أمطار خفيفة إلى متوسطة مع أجواء غائمة وجميلة جدا ..

مرفــأ
22/05/2007, 07:30 PM
أحببت ان اضيف هذا الرابط لأخونا برق السناف

إليكم قصة وادي الرمة مع الأمطار لمن فاته القطار عام 1402

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
أحبتي في الله أعضاء مكشات أعرف أن القلب مهموم والرياح صارت سموم والمطر أصبح نادر على العموم ولكني في هذه العجالة أحببت أن أوسع صدوركم بأحداث جميلة مرت علينا في مثل هذا الوقت بالضبط من عام 1402 فكم وكم دمعت العينان عندما تذكرت هذا العام الذي لم يمر مثله من حيث المراويح حيث بدات المراويح فيه مبكرة جدا وبالتحديد في يوم الأحد 5/5 /1402 الموافق 28 فبراير 1982 واستمرت شبه متواصلة حتى 20 مايو وسوف أتطرق إلى الفترة الواقعه بين 3مايو حتى 20 مايو والتي سال فيها وادي الرمة العظيم سيلا هائلا واستمر جريانه أكثر من شهر
ففي الفتره من 3 مايو حتى 8 مايو شهدت القصيم وباقي مدن المملكة استقرار في الجو وارتفاع في الحرارة حيث تجاوزت 43 واعتقدنا أن الأمور ودعت حيث أصبحنا نعيش أيام القيظ المعتادة وفي يوم السبت الموافق8 مايو ويوافق 15/7/1402 تغير الجو على غير عادته فهو مازال حار ولكنه هذه المرة مع رطوبة خانقة ونشو غيرعادي في شكلة وألوانه وكان يأتي من الجنوب الغربي وفي المساء أفاد التلفزيون عن هطول أمطار غزيرة على الحناكية وخيبر والعلا وفي صباح اليوم التالي استيقظنا على غبار عالق ورطوبة هائلة وحرارة عالية والرياح جنوبية وعندما فتحت الرادو وإذا به يشتعل اشتعالا ولا تستطيع سماع إذاعة الرياض بسبب تداخل البروق وفي الساعة 2 ظهرا أظلمت السماء بسبب ماتحمله من ماء وبدأ الرعد يجلجل ويقصف من هنا وهناك والبرق يكاد يخطف الأبصار وأصبحت الرياح تدور كالإعصار وانهمرت السماء كأفواه القرب وكانت حبات المطر كبيرة جدا واستمر المطر الشديد 45 دقيقة وانخفضت الحرارة من 42 إلى 25 وتوقف المطر بعد العصر ولكن الرادو لازال مشتعلا 000 ياترى أين تكون هذه البروق الهائلة وإذا بها تقع مابين القصيم والمدينة يعني على روافد وادي الرمة الغربية وبعد العشاء انهمرت السماء من جديد على شكل ديم قوي جدا استمر حتى قبيل الفجر وبعدها أشرقت الشمس من جديد مع وجود قطع من النفيض القادم من الشرق وفي الساعة 10 من صباح الإثنين تكاثرت السحب من جديد وبدأت السماء تمطر بماء منهمر حتى الساعة الواحدة ظهرا حيث طلعت الشمس وصفت السماء ولكن الرطوبة الهائلة لازالت تداعب أجسادنا الصغيرة الغضة في ذلك الوقت ودرجة الحرارة 22 فقط ولاننس أنها كانت يوم الأحد 42 واعتقدنا أن الأمور انتهت عند هذا الأمر ولكن لاننس صاحب الأمر الذي إذا قال للشئ كن فيكون 000 الله أكبر اكفهرت السما من جديد وأصبح هناك عاروض ضخم من السحب الهائلة يمتد من الشمال إلى الجنوب الغربي ويزحف جهة الشمال الشرقي وبعد صلا العصر بدأالبرق يخطف البصر وأنواع السحب ليس لها حصر وصوت الرعد لايكاد يسمع مع العلم أنه فوقنا بسبب كثافة المياة الساقطة والتي بيننا وبين السحب واستمرت السماء بالإنهمار دون توقف من بعد العصر حتى الساعة 4 قبل الفجر ثم بدأت الأخبار ترد من هنا وهناك تفيد بجريان وادي الرمة وقد فرحنا بإستقباله كما كنا نفرح بإستقبال العيد أما بانسبة للوادي فمهما وصفت ومهما قلت ومهما كتبت فلن أعطيه حقة ولا أستطيع مهما قلت من صور الوصف البديع أن أنقل لكم ماشاهدته في ذلك الوقت وقبل أن أختم كلامي أذكركم بأن اليوم هو12 مايو والحرارة 44 وأنا أكتب الآن والمكيف البارد في وجهي وفي عام 1402 وفي 12 مايو أيضا كنا نجلس وبجانبنا وسائل التدفئة والحرارة الصغرى 12 والعظمى 22 ولا أبالغ في ذلك واسألو من عايش تلك الأيام عسى الله يعيدها قولوا آمين

http://www.mekshat.com/vb/printthread.php?t=86418&pp=40

ابوعبدالمجيد
22/05/2007, 08:57 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

ابرز الأحداث من عام 1402الى عام 1427ه مايلي حسب ما سجلته في مذكراتي الخاصة والله أعلم. مايلي:- عام 1402ه/ سيل وادي الرمه الشهير. عام 1405ه/ مثل هذا العام العواصف الترابيه ولكن ربيع مميز وفقع وخير ولله الحمد . سيول 1جارفه في الجنوب دمرت بعض الكباري . عام 1406ه/ سيول في الوسم وأضرار في العلا والجوف وسنة خير وفقع ولله الحمد. ظاهره نادره بأمر الله عز وجل السحاب في اليوم الثاني من الذراع الأول " المؤخر" ينشئ من الجدي ويتجه الى مهب الهيف "الجنوب الغربي" فسبحان من يدبره ويأمره حيث يشاء. عام1407ه/ سقوط جليد على حائل والقصيم في 4/4/1407ه . سيل في اليوم الرابع التوبيع "البطين" الذي نحن فيه الآن من هذا اليوم ولله الحمد والمنه. عام 1408ه/ ربيع مميز في الجوف وفقع وخير، سحابه مميز شمال الرياض مع برد كبيرالحجم وأضرار في 7/7/1408ه. عام1409ه/ برد قارس وعنيف درجة الحراره الصغرى -9في8 2/5/1409ه. عام1410ه/ ربيع مميز جدا في حفر الباطن والصمان وفقع بكميات هائله ولله الحمد_
1411ه \في 27\6\1411ه من اقوى سيول وادي الكلبي بمركز مدينة حرمة بسديروربيع مميز هنا وفي روضة خريم وفياض التنهاة --------------- عام1412ه\ سيول جارفة تدفقت من وادي المشقر بمحافظة المجمعة وفاض السد باءرتفاع اكثر من مترين مع الصباب ومتر في بقية السد باالكامل في مشهد لا ينسى ابدا وكان في رمضان المبارك من تلك السنة ...................عام1415ه\سيول عارمة على ملهم وكميات هائلة من البرد العظيم وكان المنظر للسيول والبرد الطافي فوقة يشكل لوحة فنية قل ما تتكرر وما عند الله اكثر ........اتفاع منسوب المياه في منازل حي خنشليلة في الرياض اكثر من متر ونصف ولا حول ولا قوة الا باالله العلي العظيم.........................عام1416ه\برد كبير الحجم وكثيف في حرمة والمجمعة لم يشاهد من عشرات السنين بعد مغرب 13\7\1416ه وسيول عامة وربيع مميز وفقع ولله الحمد ................سيل وادي الكلبي في حرمة من اقوى السيول من اكثر من 40 عاما في 1\8\1416ه.............لم ترى الشمس اكثر من 10أياموالجمع بين صلاتي الظهر والعصر ............حار الحاير "الغيل" في ذلك العام اكثر من شرين كاملين ...........الربيع في الشوكي الى فوق الركبة ولله الحد والمنة والفقع"الكمأء" بكثرة ..............سحب ركامية عنيفة ونادرة على الشوكي وروضة الخشم وبرد وسيول جارفة واضرار جسيمة ولاحول ولا قوة الا باالله العلي العظيم...............في 4\11\1416ه سحابة الرياض الشهيرة والتي لا يحدث مثلها الا على خط الاستواء ولكنها ارادة الباري عز وجل سبحانه هو وحده من يأمر ويبدي ويعيد ويدبر عز وجل ولا يخفى ماحصل من اضرار جسيمة جراء ماصاحبها من امطار وبرد لا يمكن وصفه والحمد لله على قضائه وقدره سبحانه..........بردكبير وعنيف على ضرية واضرار كذلك في 26\11\1416ه.........جرى وادي الكلبي في مركز مدينة حرمة 15مرة ولله الحمد

عام1417ه سيول جارفة وبردواضرار في جنوب المملكة.......__ ظاهرة غريبة في حركة السحب في الذراع الاول"المؤخر"السحاب يتجه من الجدي الى الجنوب فسبحان من يأمره ويدبره عام1418ه سيول عامة وطيبة وربيع مميز وفقع وسنة خير وبركة ..........تدفقت السيول من الوشم على الزلفي وتسببت بأضرار جسيمة عام1419ه سيل في عز القيض "الكليبين"في 8\5\1420هبوادي الكلبي في حرمة وشعيب الارطاوي عام 1420ه في14\8\1420ه في الغفر ثالث الوسم السحاب من الجدي الى مهب الهيف سبحان من يأمره ويدبره ..........سنة شديدة البرودة الصغرى في طريف _11والجوف_8 تعطلت السيارات وتكسرت مواسير الماء ......كثرة العواصف الترابية .........امطار وعواصف على الاحساءوبرد واضراركبيرة في عز القيض "الهنعة" 22\4\1421ه.....عام 1421ه سيول عامة وقوية في اغلب المملكة وربيع مميز وفقع ولله الحمد والمنة ......اضرارعلى جده نجران الرس الدوادمي عفيف المويه القريات القرينة بشقراء........لم نر الشمس اسبوع كامل من ضمن ايام ناوية استمرت 35يوم كأطول ناويةعلى المنطقة من عشرات السنين .........جريان وادي الرمة من جميع روافده........سال المشقر والكلبي 6مرات وحار الحاير ولله الحمد والمنة عام 1422ه في 27\10\1422ه ثلوج على عرعر ارتفاع 20 سم بمساحة 80كم في 30كم .......اضرار في الليث ومكة المكرمة في 25\1\1423ه..........برد كثيف جدا جدا على حائل وطبرجل .......اعصار وفيضانات في صلالة بعمان في 28\2\1423ه هذا بمناسبة ما يحدث الآن في بحر العرب وقد تتكرر على صلالة والله اعلم .........عام 1423ه سنة باردةجدا جدا من الوسم وشحيحة الامطار وكله بأمر الله والحمد لله على كل حال ..........عام 1424ه سيول عامة وطيبة وعنيفة على البدع وحقل وربيع عام ومميز وفقع وخير ونعم من الله عز وجل ........الجمعة17\11\1424ه سحابة تاريخية شمال حرمة لاانساها ابدا ما حييت الطهى من كثافته يكاد يلامس الارض والبرق الحقوق لا تكاد تراه من الرطوبة والضباب ثم انهمار البرد بشكل عظيم والامطار الغزيرة فاللهم لك الحمد والشكر .........شعيب محارق الشمالي الاقحوان والربيع الى اكثر من متر الارتفاع كأنك في حلم لا في حقيقة ربيع مميز بكل المعاني في القاموس العربي عام 1424سال الكلبي 9مرات والمشقر6مرات كلها يفيض السد باالسيول العظيمة سنة خير وربيع وبركة من الباري عز وجل وحار الحاير........الجمعة19\2\1425ه برد كثيف وكبير الحجم واضرار في مبايض والشعب واجزاء من تمير والشوكي ولا حول ولا قوة الا با الله العلي العظيم

طبعا لا يخفى على الجميع ان الاحداث خلال كل سنة من السنوات التي سجلتها اكثر من ان تحصر في نقاط ولكن من الصعوبة كتابة كل الاحداث المميزة وهنا استدراك اعتبره مهم في سنة 1418ه سال وادي الكلبي في مركز مدينة حرمه20 مره وتعتبر بكل المقاييس تاريخية بمعنى الكلمة وفي نفس السنة سال وادي المشقر بمحافظة المجمعة 14مرة وصب السد منها 12مرة وكذلك البحيرة على طريق القصب "العكرشيه" كانت مليئة باالمياه 5في4كم تقريبا كأنها بحر امواجه تتلاطم من فضل الله عز وجل

عام 1425ه في12\12\1425هجري سيول على مكة المكرمة المدينة حائل سيول عارمة واضرار كبيرة ووفيات ولاحول ولاقوة الاباالله العلي العظيم.........جريان وادي الرمة.....سيلة وادي المشقر من اقوى السيول وصب سد المجمعة بارتفاع متر ونصف مع فتح جميع العبارات في 16\1\1426ه ......اعصارعلى المميليح في عقلة الصقور وبرد على حائل باءرتفاع نصف متر ........وادي الكلبي بحرمة بشكل قوي جدا جدا الساعة8مساء في16\1\1426ه .........السبت17\1\1426ه سحابةتاريخية تعود بأمر الله عز وجل من شرق الزلفي "وادي النوم" باءتجاه الجنوب وتمطر على مركز حرمة بوبل غزير جدا ونادر وبرد بحجم كبير على شرق حرمة لوكانت هذه السحابة على المسيل لكانت والله اعلم "فضية" ومع ذلك سال منها المعيذر في المجمعة وابوصوير في حرمة وروضة جوي طهاة بمعنى الكلمة فسبحان الله العلي العظيم دعونا دائما نتذكر قول الحق سبحانه "كن فيكون"..............ظاهره جديرة بالاهتمام في رأيي رغم ان وادي المشقر ووادي الكلبي لم يسيلا هذا العام الامرة واحدة فقط الا انه حار الحاير بأمر الله عز وجل واستمر قرابة الشهرفسبحان من هذا بأمره عزوجل ............عودة بحيرة طريق القصب "العكرشية" حوالي 5في 3كم تقريبا ولله الحمد والمنة........ربيع مميز في محارق والتنهاة والشوكي وخاصة محارق ارتفاع الاقحوان نصف متر في 22\2\1426.........في19\3\1426ه سيول قوية جدا واضرار في جده ومكة المكرمة والطائف والجنوب وحاصة الجنوي اضرار جسيمة..........لاول مرة في تاريخ المملكة الامر بصلاة الاستسقاء في اليوم الثاني من البطين " التويبع" في 18\4\1426ه عام 1426ه سيول عامة في حفر الباطن ام عشر لينة الاسياح جبة شمال شرق الصمان الطيري الشوكي الودي غيلانة الخويش في 15\10\1426ه ربيع مميز في مثلث ام عشر شمال شرق الصمان الحفر وخاصه وادي الباطن من ام عشر الى النايفية "ذبحة" الفاو الشمالي وخسارة والصداوي والحاصبيات حيث الربيع والحلال والفقع وخيرات رب العالمين التي لا تعد ولا تحصى ومنها الى النعيرية والرقعي ...........كذلك ربيع مميز في خريم والتنهاة وخاصة مفيض شعيبي غيلانة والخويش في روضة خريم ..........وصول السيل من وادي تثليث الى وادي الدواسر نتيجة توالي الخير والامطار على تلك المناطق وهذا لم يحدث من 90سنة ولله الحمد والمنة في 14\3\1427ه........عواصف ترابية عنيفة ونادرة كان اولها في 26\4\1427ه لاحول ولا قوة الا باالله اعلي العظيم...............في7\4\1427ه جريان وادي الرمة ولله الحمد والمنة وتوالي الامطار على المدينة وغرب الرس وضرية وحائل واجزاء من القصيم ........اول يوم من البطين "التويبع" الخميس 27\4\1427هبعد المغرب سحابة حقوق جنوب الرياض وسيل في وادي بعيجا والله اعلم واحكم
وصلى الله على محمد وآله وسلم

مرفــأ
22/05/2007, 10:24 PM
ابو عبد المجيد ما شاء الله تبارك الله

توثيق رائع جداً ولو نظمنت المعلومات وفصلتها بشكل أكبر فسيكون مرجع حقيقي واتمنى ان يحصل ذلك

صالح الربيعان "برق السناف"
22/05/2007, 10:37 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

ابرز الأحداث من عام 1402الى عام 1427ه مايلي حسب ما سجلته في مذكراتي الخاصة والله أعلم. مايلي:- عام 1402ه/ سيل وادي الرمه الشهير. عام 1405ه/ مثل هذا العام العواصف الترابيه ولكن ربيع مميز وفقع وخير ولله الحمد . سيول 1جارفه في الجنوب دمرت بعض الكباري . عام 1406ه/ سيول في الوسم وأضرار في العلا والجوف وسنة خير وفقع ولله الحمد. ظاهره نادره بأمر الله عز وجل السحاب في اليوم الثاني من الذراع الأول " المؤخر" ينشئ من الجدي ويتجه الى مهب الهيف "الجنوب الغربي" فسبحان من يدبره ويأمره حيث يشاء. عام1407ه/ سقوط جليد على حائل والقصيم في 4/4/1407ه . سيل في اليوم الرابع التوبيع "البطين" الذي نحن فيه الآن من هذا اليوم ولله الحمد والمنه. عام 1408ه/ ربيع مميز في الجوف وفقع وخير، سحابه مميز شمال الرياض مع برد كبيرالحجم وأضرار في 7/7/1408ه. عام1409ه/ برد قارس وعنيف درجة الحراره الصغرى -9في8 2/5/1409ه. عام1410ه/ ربيع مميز جدا في حفر الباطن والصمان وفقع بكميات هائله ولله الحمد_
1411ه \في 27\6\1411ه من اقوى سيول وادي الكلبي بمركز مدينة حرمة بسديروربيع مميز هنا وفي روضة خريم وفياض التنهاة --------------- عام1412ه\ سيول جارفة تدفقت من وادي المشقر بمحافظة المجمعة وفاض السد باءرتفاع اكثر من مترين مع الصباب ومتر في بقية السد باالكامل في مشهد لا ينسى ابدا وكان في رمضان المبارك من تلك السنة ...................عام1415ه\سيول عارمة على ملهم وكميات هائلة من البرد العظيم وكان المنظر للسيول والبرد الطافي فوقة يشكل لوحة فنية قل ما تتكرر وما عند الله اكثر ........اتفاع منسوب المياه في منازل حي خنشليلة في الرياض اكثر من متر ونصف ولا حول ولا قوة الا باالله العلي العظيم.........................عام1416ه\برد كبير الحجم وكثيف في حرمة والمجمعة لم يشاهد من عشرات السنين بعد مغرب 13\7\1416ه وسيول عامة وربيع مميز وفقع ولله الحمد ................سيل وادي الكلبي في حرمة من اقوى السيول من اكثر من 40 عاما في 1\8\1416ه.............لم ترى الشمس اكثر من 10أياموالجمع بين صلاتي الظهر والعصر ............حار الحاير "الغيل" في ذلك العام اكثر من شرين كاملين ...........الربيع في الشوكي الى فوق الركبة ولله الحد والمنة والفقع"الكمأء" بكثرة ..............سحب ركامية عنيفة ونادرة على الشوكي وروضة الخشم وبرد وسيول جارفة واضرار جسيمة ولاحول ولا قوة الا باالله العلي العظيم...............في 4\11\1416ه سحابة الرياض الشهيرة والتي لا يحدث مثلها الا على خط الاستواء ولكنها ارادة الباري عز وجل سبحانه هو وحده من يأمر ويبدي ويعيد ويدبر عز وجل ولا يخفى ماحصل من اضرار جسيمة جراء ماصاحبها من امطار وبرد لا يمكن وصفه والحمد لله على قضائه وقدره سبحانه..........بردكبير وعنيف على ضرية واضرار كذلك في 26\11\1416ه.........جرى وادي الكلبي في مركز مدينة حرمة 15مرة ولله الحمد

عام1417ه سيول جارفة وبردواضرار في جنوب المملكة.......__ ظاهرة غريبة في حركة السحب في الذراع الاول"المؤخر"السحاب يتجه من الجدي الى الجنوب فسبحان من يأمره ويدبره عام1418ه سيول عامة وطيبة وربيع مميز وفقع وسنة خير وبركة ..........تدفقت السيول من الوشم على الزلفي وتسببت بأضرار جسيمة عام1419ه سيل في عز القيض "الكليبين"في 8\5\1420هبوادي الكلبي في حرمة وشعيب الارطاوي عام 1420ه في14\8\1420ه في الغفر ثالث الوسم السحاب من الجدي الى مهب الهيف سبحان من يأمره ويدبره ..........سنة شديدة البرودة الصغرى في طريف _11والجوف_8 تعطلت السيارات وتكسرت مواسير الماء ......كثرة العواصف الترابية .........امطار وعواصف على الاحساءوبرد واضراركبيرة في عز القيض "الهنعة" 22\4\1421ه.....عام 1421ه سيول عامة وقوية في اغلب المملكة وربيع مميز وفقع ولله الحمد والمنة ......اضرارعلى جده نجران الرس الدوادمي عفيف المويه القريات القرينة بشقراء........لم نر الشمس اسبوع كامل من ضمن ايام ناوية استمرت 35يوم كأطول ناويةعلى المنطقة من عشرات السنين .........جريان وادي الرمة من جميع روافده........سال المشقر والكلبي 6مرات وحار الحاير ولله الحمد والمنة عام 1422ه في 27\10\1422ه ثلوج على عرعر ارتفاع 20 سم بمساحة 80كم في 30كم .......اضرار في الليث ومكة المكرمة في 25\1\1423ه..........برد كثيف جدا جدا على حائل وطبرجل .......اعصار وفيضانات في صلالة بعمان في 28\2\1423ه هذا بمناسبة ما يحدث الآن في بحر العرب وقد تتكرر على صلالة والله اعلم .........عام 1423ه سنة باردةجدا جدا من الوسم وشحيحة الامطار وكله بأمر الله والحمد لله على كل حال ..........عام 1424ه سيول عامة وطيبة وعنيفة على البدع وحقل وربيع عام ومميز وفقع وخير ونعم من الله عز وجل ........الجمعة17\11\1424ه سحابة تاريخية شمال حرمة لاانساها ابدا ما حييت الطهى من كثافته يكاد يلامس الارض والبرق الحقوق لا تكاد تراه من الرطوبة والضباب ثم انهمار البرد بشكل عظيم والامطار الغزيرة فاللهم لك الحمد والشكر .........شعيب محارق الشمالي الاقحوان والربيع الى اكثر من متر الارتفاع كأنك في حلم لا في حقيقة ربيع مميز بكل المعاني في القاموس العربي عام 1424سال الكلبي 9مرات والمشقر6مرات كلها يفيض السد باالسيول العظيمة سنة خير وربيع وبركة من الباري عز وجل وحار الحاير........الجمعة19\2\1425ه برد كثيف وكبير الحجم واضرار في مبايض والشعب واجزاء من تمير والشوكي ولا حول ولا قوة الا با الله العلي العظيم

طبعا لا يخفى على الجميع ان الاحداث خلال كل سنة من السنوات التي سجلتها اكثر من ان تحصر في نقاط ولكن من الصعوبة كتابة كل الاحداث المميزة وهنا استدراك اعتبره مهم في سنة 1418ه سال وادي الكلبي في مركز مدينة حرمه20 مره وتعتبر بكل المقاييس تاريخية بمعنى الكلمة وفي نفس السنة سال وادي المشقر بمحافظة المجمعة 14مرة وصب السد منها 12مرة وكذلك البحيرة على طريق القصب "العكرشيه" كانت مليئة باالمياه 5في4كم تقريبا كأنها بحر امواجه تتلاطم من فضل الله عز وجل

عام 1425ه في12\12\1425هجري سيول على مكة المكرمة المدينة حائل سيول عارمة واضرار كبيرة ووفيات ولاحول ولاقوة الاباالله العلي العظيم.........جريان وادي الرمة.....سيلة وادي المشقر من اقوى السيول وصب سد المجمعة بارتفاع متر ونصف مع فتح جميع العبارات في 16\1\1426ه ......اعصارعلى المميليح في عقلة الصقور وبرد على حائل باءرتفاع نصف متر ........وادي الكلبي بحرمة بشكل قوي جدا جدا الساعة8مساء في16\1\1426ه .........السبت17\1\1426ه سحابةتاريخية تعود بأمر الله عز وجل من شرق الزلفي "وادي النوم" باءتجاه الجنوب وتمطر على مركز حرمة بوبل غزير جدا ونادر وبرد بحجم كبير على شرق حرمة لوكانت هذه السحابة على المسيل لكانت والله اعلم "فضية" ومع ذلك سال منها المعيذر في المجمعة وابوصوير في حرمة وروضة جوي طهاة بمعنى الكلمة فسبحان الله العلي العظيم دعونا دائما نتذكر قول الحق سبحانه "كن فيكون"..............ظاهره جديرة بالاهتمام في رأيي رغم ان وادي المشقر ووادي الكلبي لم يسيلا هذا العام الامرة واحدة فقط الا انه حار الحاير بأمر الله عز وجل واستمر قرابة الشهرفسبحان من هذا بأمره عزوجل ............عودة بحيرة طريق القصب "العكرشية" حوالي 5في 3كم تقريبا ولله الحمد والمنة........ربيع مميز في محارق والتنهاة والشوكي وخاصة محارق ارتفاع الاقحوان نصف متر في 22\2\1426.........في19\3\1426ه سيول قوية جدا واضرار في جده ومكة المكرمة والطائف والجنوب وحاصة الجنوي اضرار جسيمة..........لاول مرة في تاريخ المملكة الامر بصلاة الاستسقاء في اليوم الثاني من البطين " التويبع" في 18\4\1426ه عام 1426ه سيول عامة في حفر الباطن ام عشر لينة الاسياح جبة شمال شرق الصمان الطيري الشوكي الودي غيلانة الخويش في 15\10\1426ه ربيع مميز في مثلث ام عشر شمال شرق الصمان الحفر وخاصه وادي الباطن من ام عشر الى النايفية "ذبحة" الفاو الشمالي وخسارة والصداوي والحاصبيات حيث الربيع والحلال والفقع وخيرات رب العالمين التي لا تعد ولا تحصى ومنها الى النعيرية والرقعي ...........كذلك ربيع مميز في خريم والتنهاة وخاصة مفيض شعيبي غيلانة والخويش في روضة خريم ..........وصول السيل من وادي تثليث الى وادي الدواسر نتيجة توالي الخير والامطار على تلك المناطق وهذا لم يحدث من 90سنة ولله الحمد والمنة في 14\3\1427ه........عواصف ترابية عنيفة ونادرة كان اولها في 26\4\1427ه لاحول ولا قوة الا باالله اعلي العظيم...............في7\4\1427ه جريان وادي الرمة ولله الحمد والمنة وتوالي الامطار على المدينة وغرب الرس وضرية وحائل واجزاء من القصيم ........اول يوم من البطين "التويبع" الخميس 27\4\1427هبعد المغرب سحابة حقوق جنوب الرياض وسيل في وادي بعيجا والله اعلم واحكم
وصلى الله على محمد وآله وسلم

الحقيقة يابو عبدالمجيد مهما تكلمت ومهما وصفت ومهما دونت فلن أصل لهذا المستوى الرائع وهذه الكتابة المنظمة وهذا الأسلوب السلس وهذا التدوين الدقيق فأرجو المعذرة يابو عبدالمجيد لم أكن أتخيل أنك من عشاق السحاب وعشاق الخير بهذه الدرجة وهذه الخبرة في تسجيل الأحداث ومتابعة كل سنة ومايحصل فيها من أمور نادرة 00 فبارك الله فيك ونفع الله بك وسدد للخير خطاك وجعل التوفيق حليفك أينما وجهت اللهم آمين

ثعل البرد
22/05/2007, 11:00 PM
شكرا لك

أولا : أشكرك أخي مدار الجدي على الموضوع القيم جدا .

ثانيا : وكما قال الأخ الفاضل عاج فإن وسم الصيف في عام 1413 كان متميزا .

وأحب أن أضيف أنه في عام 1407 هطلت علينا أمطار ديم غزيرة جدا وفي الرس تسببت هذه الأمطار الغزيرة جدا بهدم قرية القوعي بسبب انفجار سد كبير حول القرية .

الله يعيد علينا أيام سيل الرحمة

فارس الأسياح
22/05/2007, 11:19 PM
مدار الجدي مشكور على الموضوع
من الذكريات المخيفة والعجيبة وليست الجميلة ولازالت تروى على ألسن البشر فقد تعرضت بلدة حنيظل التابعة لمحافظة الاسياح في عصر يوم الجمعة 1/2/1426هـ ـ 11 مارس 2005 م الى اعصار شديد مصحوبا بالبرد استمر حوالي عشرين دقيقة نتج عنه تلف كثير من المنازل والمزارع والسيارات واقتلع الاشجار وغرق كثير من الاغنام القريبة من الاودية وتعرضت خيام الرعاة وغرفهم المتنقلة للتلف الكامل ووفاة احد الرعاة واصابة عدة اشخاص باصابات مختلفة، ومن الاضرار ايضا اقتلاع الاعصارلكثير من النخيل في شعيب حنيظل الذي يعتبر من اهم ما تمتاز به بلدة حنيظل وحاصرت السيول البلدة من جميع الجهات

مدار الجدي
23/05/2007, 03:39 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرفأ : أشكرك أخي الغالي على هذه الإضافة الرائعة جدا وإدراج موضوع أخي الغالي برق السناف .. وهذا شرف كبير لهذا الموضوع .. فلك مني خالص الشكر والتقدير على جهودك الكبيرة .. والمميزة اخي العزيز جدا مرفأ ..

ابو عبد المجيد : بارك الله فيك اخي الغالي ابو عبد المجيد على هذه المعلومات القيمة والدقيقة وهذا التدوين الجميل جدا لجميع هذه الأحداث .. فعلا جهد كبير وإضافة أكثر من رائعة ومميزة .. ومهما تكلمت اخي الغالي فلن أوفيك حقك أبدا .. فلك مني خالص الشكر والتقدير اخي ابو عبدالمجيد على هذه المشاركة الرائعة جدا جدا والتي زادت هذا الموضوع جمالا .. ولا تحرمنا المزيد من مشاركاتك القيمة اخي العزيز ..

برق السناف : فعلا اخي الغالي .. اخي العزيز ابو عبدالمجيد يستحق الشكر والثناء والتقدير على جهوده الكبيره .. وهذا ما قمت به اخي ابو عبدالله كعادتك دائما .. بارك الله فيك ووفقك لكل خير ..

ثعل البرد : مشكور اخي العزيز والغالي ثعل البرد على هذه المشاركة الرائعة جدا من عضو أروع ومميز دائما بمشاركاته وروده وأخلاقه العالية .. وإلى مزيد من الإبداع والتألق اخي العزيز ..

فارس الأسياح : جزاك الله خير وبيض الله وجهك اخي الغالي فارس الأسياح على هذه الإضافة الجميلة جدا وهذه المشاركة التي تعتبر تشريف لهذا الموضوع .. بارك الله فيك يالغالي

ابوعبدالمجيد
23/05/2007, 01:02 PM
الحقيقة يابو عبدالمجيد مهما تكلمت ومهما وصفت ومهما دونت فلن أصل لهذا المستوى الرائع وهذه الكتابة المنظمة وهذا الأسلوب السلس وهذا التدوين الدقيق فأرجو المعذرة يابو عبدالمجيد لم أكن أتخيل أنك من عشاق السحاب وعشاق الخير بهذه الدرجة وهذه الخبرة في تسجيل الأحداث ومتابعة كل سنة ومايحصل فيها من أمور نادرة 00 فبارك الله فيك ونفع الله بك وسدد للخير خطاك وجعل التوفيق حليفك أينما وجهت اللهم آمين

هذا من طيبك اخي الفاضل ومحبتك لاخوانك في الله عز وجل وايضا من تواضعك الجم والا فأنت

ما شاء الله عليك "موسوعة" في كل ما ذكرت رعاك الباري وحفظك ووفقك لكل خير اللهم آمين

ابوعبدالمجيد
23/05/2007, 01:08 PM
ابو عبد المجيد : بارك الله فيك اخي الغالي ابو عبد المجيد على هذه المعلومات القيمة والدقيقة وهذا التدوين الجميل جدا لجميع هذه الأحداث .. فعلا جهد كبير وإضافة أكثر من رائعة ومميزة .. ومهما تكلمت اخي الغالي فلن أوفيك حقك أبدا .. فلك مني خالص الشكر والتقدير اخي ابو عبدالمجيد على هذه المشاركة الرائعة جدا جدا والتي زادت هذا الموضوع جمالا .. ولا تحرمنا المزيد من مشاركاتك القيمة اخي العزيز ..

رعاك الباري ووفقك لمرضاته اخي الفاضل والغالي وبارك الله في الجميع وكلنا هنا يكمل بعضنا بعضا .

أسأل الله العلي القدير ان يديم المحبة فيما بيننا وان يجعلها على حد سواء "عمل ومحبة" عمل لوجه الله ومحبة في الله .

مدار الجدي
23/05/2007, 03:04 PM
أيضا من الأعوام الجميلة والخالدة في الذاكرة عام 1424هــــ

في هذا العام شهدت مناطق كثيرة من المملكة هطول أمطار غزيرة .. وكان عام خير وبركة وربيع مميز جدا وخاصة في وسط المملكة رغم تأخر هطول الامطار حتى الأيام الأخيرة من الوسم ..

من ذكريات ذلك العام الأمطار الغزيرة جدا والسيول الجارفة التي شهدتها الأجزاء الجنوبية لمنطقة الرياض " الخرج والدلم " بعد إجازة عيد الفطر المبارك ..

كذلك من الذكريات الرائعة تلك الأجواء الأوروبية الرائعة التي عاشتها محافظة الدوادمي في الاسبوع الأول من شهر يناير .. حيث كانت البداية يوم السبت بأمطار غزيرة جدا جدا استمرت من الفجر حتى الساعة الـــ 2 ظهرا مع أجواء خيالية ورائعة بكل ما تحمله الكلمة من معنى .. والغريب أن الأجواء بشكل عام كانت دافئة وقت هطول الأمطار رغم أننا كنا في " عز " فصل الشتاء .. وابتداءا من يوم الأحد عاشت محافظة الدوادمي الأجواء الاوروبية التي ذكرتها قبل قليل " ضباب كثيف جدا " يحجب الرؤية حتى صلاة الظهر ولمدة ثلاثة أيام تقريبا .. والحدث النادر والغريب أنه بسبب الارتفاع الكبير في نسبة الرطوبة والضباب الكثيف جدا إستيقظنا في أحد الأيام على صوت " المثاعب " رغم عدم هطول الامطار :D

راشد بن محمد
26/05/2007, 01:39 PM
شكراً لك أخي الكريم ( مدار الجدي) على موضوعك الرائع

وأحب أن أضيف أن هناك سنة أغفلتموها وجعلتموها على هامش النسيان

وهو عام 1408

في هذا العام قد جائتنا تسع سيلات تامات وصاحبها ربيع طيب بالحيل بالحيل

وفي سنة 1409

أربع سيلات طيبة وربيع طيب

ولا تنسون سنة جبار بس أنا ما لحقت عليها

ولكم شكري وتقديري

مدار الجدي
26/05/2007, 03:42 PM
شكراً لك أخي الكريم ( مدار الجدي) على موضوعك الرائع

وأحب أن أضيف أن هناك سنة أغفلتموها وجعلتموها على هامش النسيان

وهو عام 1408

في هذا العام قد جائتنا تسع سيلات تامات وصاحبها ربيع طيب بالحيل بالحيل

وفي سنة 1409

أربع سيلات طيبة وربيع طيب

ولا تنسون سنة جبار بس أنا ما لحقت عليها

ولكم شكري وتقديري

اخي العزيز راشد بن محمد

أولا .. أشكرك يالغالي على هذه المشاركة وهذه الإضافة الجميلة

ثانيا .. بالنسبة لعام 1408هــ فقد تحدثنا عنه في بداية هذا الموضوع وذكرنا انه كان عام خير وبركة وخاصة على شمال المملكة ..

أما عام 1409هــ فقد كان قليل المطر بشكل عام .. وعنوان هذا الموضوع " سنوات خالدة في الذاكرة " أي أنه مخصص للحديث عن السنوات التي تميزت بهطول أمطار غزيرة وهي كثيرة ولله الحمد ..

أما بالنسبة لسنة " جبار " فالحقيقة أنني لا أعلم عنها شيئا :p .. وأتمنى من الإخوة الكرام ومن يمتلك الخبرة الأكبر إفادتنا عنها .. وبالتفصيل الممل أيضا :D

بارك الله فيك اخي العزيز :good: