المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لا يخرب الطير ولا يضيع والسبب ((حمامه))

الوافي عزام
02/06/2007, 01:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليوم ودنا نتكلم عن هدد الحمام للطيور وخاصه( الحرار ) ومدى تجاوبها مع الهدد وامكانية خراب الطير على الحمام

هناك نقاط معروفه وايضا البعض يجهلها بخصوص صيد الطيور وهي وحوش بالخلا
يضن البعض انها تهد مثل ما يهدون الحمام وتلحق صيدتها كم كيلو وتنزلها وترددها لين تمسكها

ولاكن هذه نظريه خاطئه وكما هو معروف ان الطير ينزل نزول على الصيده وهذه الطريقه اريح للطير واكثر فعاليه للصيد ولافيها تعب
ويكون الطير اذا جا وقت العلف مستعد نفسيا وهو بوضع الراحه (الحومه) وعند رؤيته للفريسه انقض عليها من فوق وامسكها بسهوله ايا كانت طيور او فئران او غيرها

ولو نضرنا للطيور وهي وحوش نجد ان اللياقه عندها قويه ولديها جاهزيه للحق والارتفاع وراء الصيد وبذل المجهود الشاق
ولاكن الطير فاهم وذكي وهدفه هو الغذاء وليس الطرد لمسافات بعيده ونستنتج انه يفضل الصيده القريبه الغير متكلفه ولو انها غير مجزله

( ولاحض اكثر قرانيس الوحوش اذا شافت الفيران تترك الحمام اللي مهدود لها وهي مرتفعه والا الشلو وتلقاها تنزل للارض وتمسكه قدامك )

طبعا طلعنا من الموضوع شوي ولاكن هذا للاضافة وزيادة المعرفه

نستنتج من الكلام هذا كله ان الطير الحر قد يخربه الصقار بكثرة الهدد على الحمام بدون فائده !!

يسال سال ويقول كيف يصير هذا ؟؟؟

يصير وخاصه اللي يكثرون الهدد للطير
صحيح ان الطير سبوق ومجرود ولاكن الحمام ايضا سبوق وخاصه السوادي او الزاجل
وكثرة الهدد عليه تخرب الطير لامحاله
وصحيح انه يجرد الطير ولاكن بنفس الوقت له عيوب مثل الضياع وتعويد الطير على الترك
وصحيح انه ماعاد لنا الا هدد الحمام ولاكن لايمنع من الهدد بعقل وترتيب

اذا اردت اللياقه الممتازه لطيرك

اولا الطير يجرد بالملواح يوميا ولو حصل مرتيين فهذا شي طيب الصبح بعد الفجر مباشره وقبل المغرب وبشرط ان العلف يكون موزون والجو بارد عشان تصريف العلف وايضا خلو العلف من العضام والريش لكي لايثقل على الطير ويفقده الشهيه للعلف

بعد الاستمرار على الطيرلامانع من فك حمامه وتكون منتوفه بحيث انها ترتفع بعيد ولا تستطيع ان تبعد عن الطير بصوره سريعه ويكون ابتعادها بصوره تدريجيه وقريبه
ولاتهد الطير مقاضب لكي لا يستطيع الامساك بها بسرعه حتى ترتفع بعيدا عن الطير ويجتهد حتى ياصل لها

* المقصد من دعو الطيور هو جعل الطير ذو لياقه جاهزه لاي مقناص وليس الذهاب عشان هدد حمام
*هذا الكلام يخص اهل الطيور الحرار المخصصه للحبارى
* مايمنع ان يكون فيه يومين او ثلاثه بالشهر وتجس نبض الطير وتجرب ارتفاعه وسبقه
* اللي يبي حمام ووساعة صدر ياخذ له رديفه للطير ويشري شيهانه ويستانس
* اكبر غلط انك تشري طير صايد وقيمته غاليه وبالاخير يضيع لا والسبب حمامه

وارجو من الله ان يكون الموضوع له فائده وشكرا لكم

بو غازي
02/06/2007, 02:49 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي الوافي الكريم عزام عسا الله يوفقك ويكتبك الخير قدامك
اما بالنسبة للرديف عز الله انك صادق انا سنويا اشتري لي فرخ شيهان مخصصها للحمام ولايمنع نعلمها على غير الحمام سلملي على فرخ الشياهين وسلملي على الزاجل.
وتقبل مروووري.:)

hawwamT
02/06/2007, 03:39 PM
كلام نسبة فوق %%%%

آبو غلآ
02/06/2007, 03:49 PM
مر11حب بالجميع ،،
موضوع جميل وكلامك كله في محله يا الوافي عزاام ؟
بس توضح كيف يخرب الطير على الحماام ؟ وش الاسباب الي تخليه يترك الحماام
ماعاد يلحقه ؟
يمكن البعض مايعرف ونبيك تقول كيف ؟ :)

لكم احلى تحيه ،،

قلب شاهين
02/06/2007, 04:03 PM
[b]ماشالله عليك ،،

موضوع ممتاز وكلام سليم لكن الوناسه والحماس والطرد بالحمام اما الشلو يستخدمونه اذا كانت الأرض الي انت فيها وعره ومايمديك تطرد لكن هدد الحمام وناسه وحماس ،،

تقبل مروري ،،

الوافي عزام
02/06/2007, 09:15 PM
بوغازي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته والله يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه وكلامك مضبوط وشكرا لمرورك

hawwamt : شكرا على مرورك وياليت الاسهم بعد كل يوم نسبه فوق

شارب فينتو :هههههه تخريب الطيورمعروف وانا اخذ فيه المركز الاول بلا منازع ويخرب لاعطيته الثنادي وهو ما صاد والا تفكله حمامه ورى حمامه وهو مايقدر عليها وشكرا لك على المرور

صقار القصيم : كلامك في محله هد الحمام ممتاز جدا ولاكن الخوف على الطير وخاصه الحرار لانها مهيب حقت حمام والا بغيت الوناسه خذلك فرخ مثلوثه بحريه واستانس على كيفك وشكرا على المرور

ولـد الدوادمي
02/06/2007, 10:54 PM
الله يبيض وجهك وأنخوك يا الوافي عزام
ومعلومات مفيده جدأ جدأ

تحياتي وأشواقي لك

ولد الدوادمي

الوافي عزام
03/06/2007, 12:14 AM
ولد الدوادمي

هلا ومرحبا بك

وشاكر لك مرورك

مدرب الطير
03/06/2007, 12:37 AM
مشكور على الموضوع الطيب والجميل

وتقبل مروري

peregrine
03/06/2007, 01:13 AM
سبحان الله وبحمده................. سبحان العظيم

يعطيك العافية ياابومحمد معلوماتك العملية ذهب يالغالي

لكن الحمام ضروري للطيور بشكل عام لبرد منقاره والمحافظة على طوله نتيجة للاحتكاك بعظم الحمامة

وبالنسبة للطيور الي ندهلها نهدها عالحمام كل اسبوع مرة للحفاظ على لياقة الطير مع الشلو كل يوم صباحا

تقبل مروري

نايف قطر
03/06/2007, 01:34 AM
مشكور على الموضوع الجيد والحلو وشكرأأأ

الاشعل 316
03/06/2007, 02:06 AM
الوافي عزام

بيض الله وجهك وجزاك الله الف خير

وكثر الله من امثالك

تقبل تحيات

اخوك ابو سطام

طارق الحربي
03/06/2007, 02:46 AM
بيض الله وجهك

ماقصرت

عـــرادي
03/06/2007, 03:00 AM
أبو محمد
بيض الله وجهك
والف شكر على هالمعلومات
وتقبل خالص تحياتي
عرادي

طيرحوران
03/06/2007, 08:46 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
أخي الوافي العزام حياك الله وتشكر على الموضوع
بالنسبه للحمام فهو في هذا الوقت لا غنى عنه
لأن القوانيص إذا جاء اخر النهار وهم مالقو شيء حطو حرتهم بفك الحمام للوناسه وللتحدي
وايضا الحمام هو اللي يجرد الطير صح ولا يتملع مثل الشلو وخاصه اذا صار اللي يشلوي مايعرف من الممكن انه يضر بالطير
وبعض الطيور مانشلويه الا نادر لأنه يضرنا ويضر نفسه ومع ذلك فكه له حمام
أما فك الحمام يخرب الطيور
أنا معك بحالة الطيور الأحرار اللي يطلع
لأن الطير اللي طلعه وكاد مايطلع على الحمام
واذكر مر علي طير طلاع إذا حطيته على التكية وبدون مااربطه مايتل على الحمام ابدا الا اذا شلته على يدك وطلعته مع الدريشة طلب الحمام واما غير ذلك فمستحيل
وجزاك الله خير

صلفيق
03/06/2007, 09:31 AM
انا مع رائيك اخوي انا من انا صغير وانا اقنص مع ابوي واخويها كلهم (شيبان) وبعد ما شريت طير وصرت ادعيه وادعي طيورهم وافك حمام يضحكون علي ويقولن الطير السبوق سبوق من دون حمام ولا وابي اعلمكم انهم ما بدعون طيورهم لا بطريقتين 1-وهي انه يرتقع لطير في مكان بعيد لا يقل عن 5 كيلو ويدعيه 2- شلو ولا ما يطول فيه غير 20 او 30 طقه وما شالله طيورهم ولا اروع من لياقتها والحمدالله يقولن زي ما قلت يخرب الطير ولا يدعونه حمام لا مره او ثنتين بالموسم وانا غيرت طريقه الدوعا لطيوري زيهم وماشالله الطير ولا اروع ولا ازين من خاطره

الوافي عزام
03/06/2007, 09:50 AM
مدرب الطير / هلا ومرحبا بك وشكرا على مرورك يالغالي

Peregrine / الله يعافيك وبالنسبه لمنقار الطير او بوز الطير يمكن يبرده باي شي اخر غير عضام الحمام لو بالتنضيف على الوكر اذا خلص اكله او اذا خلصت داعيه او ملاعبه على الشلو خله يعلف من حمامه فيها عضام يكفيه وانا ما اقول ان الواحد مايهد حمام لاكن بعقل وترتيب

نايف قطر / هلا ومرحبا بك وشكرا على مرورك

الاشعل 316 / ووجهك ابيض وكثر الله من امثالك وشكرا على مرورك يالغالي

طارق الحربي / ووجهك ابيض وشكرا على مرورك

عرادي / ووجهك ابيض وشكرا على المرور والمشاركه

طير حوران / شكرا على مرورك وتعليق الذي هو في محله وانا لا امانع من فك الحمام بل احبه جدا وهو متعه صراحه ولاكن لامانع من الانتباه على الطير لان الحمام يملز الطير ويعوده على الترك ويخرب الطيور اللي توها متعوده على الطلع وتكسر ريشها من كثر المكافخ

صلفيق / هلا ومرحبا بك وشرفني مرورك وتعليق