المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استنفار بدول الخليج استعدادا لوصول الاعصار جونو



عاشق تالا
05/06/2007, 01:50 AM
توقعات بإعصار يضرب المنطقة للمرة الأولى





الدمام – ماجد الخميس


توقعت مصادر أرصاد جوية غربية أن إعصاراً مقبلاً من بحر العرب سيضرب منطقة الخليج العربي إذ رسمت سير هذا الإعصار بأنه سيؤثر على السواحل العمانية يوم الثلاثاء المقبل ثم سيزحف على الربع الخالي يومي الأربعاء والخميس ثم على مناطق جنوب الرياض ثم العاصمة الرياض يومي الجمعة والسبت. فيما أوضحت أخرى أنه إذا حدث تغيير في الإعصار فسيتجه شمالاً عبر الإمارات و حتى قطر والبحرين و الشرقية لاحقاً. في الوقت الذي توقع موقع البحرية الأمريكية أن وصول الإعصار إلى الرياض سيكون في 10 حزيران ( يونيو ) وهو في أشد قوته. فيما أوضح اختصاصيون جويّّون أن السعودية لم تمر من قبل بأي إعصار .

وكشف مصدر في الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تصريح لـ "الحياة" : أن الأرصاد السعودية عقدت إجتماعاً عاجلاً اليوم ( أمس ) لإعداد تقرير مفصل حول سير هذا الإعصار على المنطقة ، موضحاً أن إدارة التحاليل والتوقعات تعمل خلال الساعات الجارية على تحليل المعادلات الرياضية المناخية لتحديد مكان واتجاه وقوت الإعصار والتغيرات التي تحدث في المناخ في شكل عام ، مشدداً على أن الأرصاد حرصت على معالجة الموضوع وعمل تقرير مفصل حتى لا تحدث بلبلة في البلد ، نتيجة كثرة التوقعات التي أظهرتها أرصاد غربية .

ويفسر الاختصاصيون الإعصار بأنه عاصفة قوية جداً سعة مساحتها 450 كم أو أكثر ، وتدوم مدة طويلة و تتحرك بسرعة هائلة تصل بين 300 إلى 400 كم في الساعة ، و تتكون هذه الأعاصير فوق البحار المدارية الدافئة كمدار السرطان و مدار الجدي ، حيث تكون درجات الحرارة عالية نسبياً ، موضحين أنه حينما يسخن سطح الماء بفعل أشعة الشمس يتبخر الماء مشكلاً سحباً وغيوماً و يكون الضغط الجوي في هذه المناطق لتلك الأسباب منخفضاً ، فتندفع الرياح من مناطق الضغط العالي إلى هذه المنطقة ، فتحدث حركة حلزونية من اليسار إلى اليمين وبسرعة تلف معها الهواء والسحب و الغيوم ، وحينما تلاقي منطقة باردة أو تصعد إلى أعالي الجو تسبب أمطاراً غزيرة على المناطق التي يمر بها الإعصار .








وخبير يدعو إلى تكثيف الرأي . .. ويحذر من الصواعق






الرياض – رياض المسلم


عزا خبير الأرصاد الجوية جبر الدوسري ، الإضطرابات الجوية التي تمر بغالية المناطق السعودية هذه الأيام إلى تأخر إنتهاء موسم " السرايات" الذي تحدث فيه إضطرابات جوية مثل هبوب رياح حارة شمالية غربية. وأوضح أن موسم السرايات كان يفترض أن ينتهي نهاية شهر أيار ( مايو ) الماضي ، لكنه أمتد إلى أبعد من ذلك ، مضيفاً أن هذه الظاهرة غريبة نوعاً ما ، متوقعاً أن تنتهي خلال الأيام الثلاثة المقبلة. ودعا إلى الحذر من الصواعق التي تحدث هذه الفترة : يجب على الجميع أن يأخذ حذره و لا يستهين بالصواعق ، لأنها قد تكون قاتلة ، وتحدث أضراراً جسيمة . مشدداً على أهمية سقاية المزارعات بشكل مكثف في هذا الوقت : الرياح التي تهب حالياً وستهب بشكل مكثف في الأيام المقبلة سيكون وقعها السلبي على الزرع شديداً . ولفت إلى أن فصل الصيف لم يدخل بعد : لا نزال في فصل الربيع و الصيف لم يحن وقته و سيدخل موسم "البوارح" بعد أيام عدة ، و يستمر 40 يوماً ، مضيفاً أنه موسم يحمل الغبار بسبب الرياح الشمالية الغربية الحارة جداً .


المصدر : جريدة الحياة الأثنين 18/5/1428هـ

.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ............................................

استنفار بدول الخليج استعدادا لوصول الاعصار جونو


اعلنت عُمان الطوارئ في صفوف الجيش بينما اطلقت دول الخليج تحذيرات للمقيمين قرب السواحل مع اقتراب الاعصار "جونو" الذي يتوقع ان يضرب المنطقة خلال ساعات ويحتمل ان يمتد تأثيره عميقا في شبه الجزيرة وصولا الى العاصمة السعودية الرياض.

ودعت السلطات العمانية السكان للابتعاد عن الاماكن الخطرة التي يتوقع ان يتركز فيها تأثير الاعصار، وخصت جزيرتين تقعان قريبا من الساحل الشمالي الغربي.

وقالت وكالة الانباء العمانية الرسمية نقلا عن بيان للمديرية العامة للطيران المدني والارصاد الجوية ان الاعصار الذي تطور من عاصفة مدارية، فيه رياح تصل سرعتها لما بين 185 و205 كيلومترات في الساعة وسيتسبب في أمواج عالية جدا.

واشار البيان الى ان من المتوقع ان يضرب الاعصار السواحل الشمالية الغربية للسلطنة خلال الساعات الثماني والاربعين المقبلة.

ونقلت وكالة الانباء العمانية عن المفتش العام للشرطة والجمارك رئيس اللجنة الوطنية للدفاع المدنى الفريق مالك بن سليمان قوله ان "هناك مناطق منخفضة فى السلطنة سوف تتأثر بالاعصار من بينها جزيرة مصيرة والمناطق الممتدة من راس مدركه الى رأس الحد حيث يقطن الكثير من المواطنين".

واشار إلى أن "أكثر من ثلثى جزيرة مصيرة عبارة عن مناطق مسطحة مأهولة ويتوقع ان تكون هناك خطورة فى ظل احتمالات ان يصل ارتفاع الامواج الى 10 أمتار".
ودعا الفريق مالك بن سليمان المواطنين الى "الانتقال من المناطق المعرضة للخطورة نتيجة الاعصار خاصة جزيرة مصيرة وجزر الحلانيات الى مناطق اكثر امنا".

مسارات متوقعة


ومن جانبه، اعلن مركز التنبؤات الجوية في إدارة الأرصاد الجوية فى أبوظبى ان الاعصار يتحرك في مسار سيقوده الى السواحل الشرقية من الإمارات وشبه الجزيرة العربية.
وقال المركز ان هناك "ثلاثة احتمالات لمسار الإعصار (نحو السعودية)..أولها أن يشق طريقه إلى الشمال ناحية منطقة الرياض وما بينها والمنطقة الشرقية"

اما الاحتمال الثاني بحسب المركز، فهو ان يكون مسار الاعصار "فوق مياه الخليج العربي ويزداد عمقاً حتى رأس تنورة بعد أن يضرب العديد من المناطق المطلة على مياه الخليج العربي من جهة الغرب".

والاحتمال الثالث "أن يضرب مناطق سلطنة عمان، ومن ثم يتوجه بقوة إلى دولة الإمارات وجنوب غرب باكستان".
ونقلت وكالة انباء البحرين عن الراصد الجوي خالد بن محمد العوض قوله إن التاريخ المتوقع لوصول الإعصار الى عمان هو يوم غد الثلاثاء، حيث سيتجه بعدها الى "أحد المسارات الثلاثة المتوقعة".

وقال العوض ان "الأعاصير القادمة على وسط الجزيرة العربية تعد من النادر، وتأتي بين فترات متباعدة، ويعتبر منشؤها بحر العرب والمحيط الهندي، وتتقدم بحركة دورانية عكس عقارب الساعة".

واشار الى ان آخر تلك الأعاصير ضرب عام 1992 "وهو الذي توغل الى جنوب المنطقة الوسطى من المملكة (السعودية)..بعدما ضرب ذلك العام أجزاء واسعة من سلطنة عمان ملحقاً بعض الأضرار المادية".
وقال انه كان هناك ايضا "إعصار آخر جاء في العام 2002م في شهر مايو، إلا أنه اقتصر تأثيره على الإمارات وسلطنة عمان ومواقع الربع الخالي بالمملكة، وقد تسبب ببعض الخسائر المادية".
لكن الرئاسة العامة للارصاد وحماية البيئة في السعودية طمأنت المواطنين في بيان اوردته وكالة الانباء السعودية إلى انه "لا تاثير مباشر لهذا الاعصار بأذن الله على الاجزاء الوسطى والشرقية للمملكة".

وقال البيان ان تأثير الاعصار لن يزيد عن "نشاط فى الرياح السطحية على الساحل الشرقى قد تصل الى 40 كيلو متر فى الساعة مع ارتفاع لامواج البحر الى مترين ونصف خلال يومى الاربعاء والخميس القادمين مع ظهور تشكيلات من السحب المتوسطة والعالية واحتمالية ظهور الاتربة المثاره على الربع الخالى وعلى الجزء الشرقى من المملكة".
ودعا البيان "جميع مرتادى الشاطى الشرقى للمملكة والصيادين الى اخذ الحيطة والحذر".

bahri
05/06/2007, 02:16 AM
الله يحفظنا ويحفظ جميع المسلمين

سامي العنزي
05/06/2007, 05:13 AM
اللهم احفظنا واحمنا من كل مكروه .

bmw4
05/06/2007, 05:41 AM
يعني يا بحارة الخليج ارقدو عند اهليكم هذه الايام وانسو البحر نهائياً


الله يحفظنا ويحفظ جميع المسلمين

صياد متهور
05/06/2007, 01:48 PM
الله يحفظنا ويحفظ جميع المسلمين............

d7mi
05/06/2007, 05:46 PM
والله اكثر شي يا شباب جاي على عمان والله يكون بعونهم