المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : *** من أهم معدّات الصيد ***

صادوه
13/06/2007, 01:23 AM
الخيط ( الجلب )

من أهم معدات الصيد هو الخيط المستعمل و الذى يختلف اختلافا جوهريا باختلاف طريقه الصيد ، فخيوط الجر تختلف عن خيوط التسقيط و التوشيح و أيضا مقاس الخيط يختلف باختلاف طريقه الصيد و نوع الأسماك و الطعم المستعمل .

الفرق الرئيسى بين خيط الجر و التسقيط هو درجه المرونة ، فبينما تحتاج طريقه الصيد بالجر إلى خيوط نايلون بها اقل درجه مرونة ممكنة , نرى انه على العكس من ذلك فيستعمل النايلون المرن فى التسقيط و التوشيح و يستوى فى ذلك سواء كان الصيد بالبوصة و الماكينة أو بخيط اليد .

- سمك الخيط أو قوة الشد :

يعتبر استعمال الخيط المناسب فى مختلف طرق الصيد من أهم عوامل النجاح , و عموما يقاس الخيط بطريقتين :

1_ متانة الخيط بجزء من المليمتر فخيط 25 = 25, من المليمتر و خيط 70 = 70 من المليمتر و هكذا .

ب- قوة الشد : مع التقدم العلمي فى مختلف المجالات اصبح الخيط يصنع من مركبات حديثه ارفع من السابق و بنفس قوة الشد السابقة ، بمعنى ان الخيط 70 كان يساوى 50 رطل و الآن نفس قوه الشد يمكن الحصول عليها من خيط سمكه حوالى 65, مم .

أهميه هذا الأمر راجع إلى ضرورة استعمال الخيط المناسب مع البوصة المناسبة و الماكينه ايضا حيث ان كل منهما مصمم على قوة شد معينه و ذلك للحصول على احسن نتائج ممكنة فى الصيد .

لكل طعم صناعى حركه مدروسة تحت الماء و هذا هو الفرق الرئيسى بين انواع الطعم الصناعى المختلفة , و ايضا الخيط له وزن معين تحت الماء و بالتالى فان استعمال خيط سميك على طعم صناعى صغير أو غير مناسب يجعل حركه الطعم غير طبيعية و بالتالى نتائج الصيد تكون غير مرضيه تماما .

كمبدأ كلما استعمل الصياد ارفع خيط ممكن و مناسب لطريقه الصيد و الطعم المستعمل و الاسماك الموجودة ، كلما حصل على نتائج ممتازة فى الصيد .

صيانه الخيط :

الخيوط بجميع انواعها تحتاج إلى صيانة دوريه على فترات متقاربة و خاصة المستعمل فى المياه المالحة ، فكل خيط له حد أدنى من الرطوبه و المفروض المحافظة عليها و إلا تعرض الخيط للقصف نتيجة للجفاف و من الضرورى غسيل الخيط بعد كل رحله صيد على الاقل و حفظه فى مكان مظلم و رطب أما الخيوط القديمة فيجب التخلص منها فورا حتى لا يصاب الصياد بالاحباط نتيجة كثرة انقطاع الخيط اثناء الصيد . تأثر الشمس و الاشعاعات الصادرة منها على الخيوط و ذلك من الاسباب التى تدعو إلى الاهتمام بالخيوط المستعملة و خاصة فى الجر فى البحر . عقب كل موسم يجب ابعاد او فك الخيط من على الماكينه - اذا كان المتبقى منه يسمح و حسب حالته أو يتم استبداله بخيط جديد .

يجب دائما فى الجر مراعاه ملاحظات الشركات المنتجة للطعم الصناعى من حيث قوه الشد أو متانة الخيط المستعمل و ذلك للحصول على احسن النتائج . كما يجب فى حاله التسقيط أو التوشيح ، مراعاة متانة الخيط مع نوعية الارض فى قاع البحر.

للأسماك التى تعيش داخل الجحور يجب استعمال خيوط سميكة و قويه فى اصطيادها و ذلك لعدم اعطائها الفرصة فى الهرب إلى داخل الجحر بعكس الاسماك العائمة فهى تعتمد اساسا على مهارة الصياد .

موفقين ان شاء الله تعالى

صادوه
13/06/2007, 01:25 AM
نسيت أقول ان الموضوع ملطوش للأمانه

احمدوعبود
13/06/2007, 01:27 AM
ماشاء الله عليك اثريك موسوعه
يعطيك العافيه

احمدوعبود
13/06/2007, 01:29 AM
هههههههههههههههههههههههههههههههه
تراني ماشفت الاخيره

Alaa Gh
13/06/2007, 02:45 AM
مشكور أخي صادوه على هذه المشاركة الرائعه وإلى أمام أخي العزيز

لي طلب بسيط عندك بأن توسع صدرك لأعضاء المنتدى ، بارك الله فيك

أحب أن أضيف نقطة على موضوعك الشيق بعد أذنك طبعاً

وهو ألوان الخيوط (الجلب)

سبحان الله العظيم

يوجد في البحر ظاهرة غريبة وهي ظاهرة ظلمة الالوان أي أن البحر يقوم بإمتصاص ألوان الطيف الضوئي بالترتيب مثلا أول درجات الطيف هو الأحمر فعند نزول الغواص في داخل البحر وبعد مسافة ما بين 3 - 9 أمتار تقريبا يصبح أي شئ لونه أحمر أسود (يختفي اللون) وتستطيع أن ترى الألوان الآخرى (سبحان الله) وعند النزول أكثر من 15 م تقريبا يصبح اللون البرتقالي أسود وهكذا حتى أخر لون من ألوان الطيف .

فيفضل أستخدام الخيط الأحمر المضغوط وهو من أفضل الخيوط لأن الاسماك لا تراه والله أعلم.

أسف على الإطالة

صورة للتوضيح

ابوتركي1
13/06/2007, 01:53 PM
الله يبارك فيك اخوي صادوه علي المعلومات والمجهود الطيب الذي تزيدنا به نور ومعرفه وانت نور في هذا المنتدي الله ينور بصيرتك دنيا واخره ولك مني كل الشكر ورحم الله والديك وبيض الله قلبك وجهك بالايمان000

احمدوعبود
13/06/2007, 02:02 PM
علي غالب

إبداعك ماله حل

لما تطل تغطي على الكل

لو سمحت وين القا هذا النوع من االخيوط خاصه الاحمر المظغوط

سامي العنزي
14/06/2007, 12:44 AM
تسلم يمينك والله على المعلومه الحلوه استفدنا منك الكثير .

موفق خير.

alamer020
14/06/2007, 01:50 AM
يعطيكم العافية على الموضوع والمشاركات

صادوه
14/06/2007, 09:12 AM
Alaa GT مشكور اخي الكريم وبالعكس انت أضفت الشئ الكثير للموضوع وبالنسبه لي كانت معلومه مهمه جزاك الله خير وشكرا لك .

ابو تركي 1 بشرني عنك عساك طيب وبخير وما قصرت مشكور والنور نورك ونور الحاضرين وبيض الله وجهك .

سامي العنزي تسلم انت على هالطله ونورتنا جميعا وبارك الله فيك .

alamer020 شكرا لك وتقبل تحياتي .

صياد متهور
14/06/2007, 04:35 PM
مشكور أخوي صادوه على الموضوع الشيك والمفيد ويعطيك العافية.

أخوي Alaa GT تسلم على الرد الجميل بس وين الاقي الخيط الاحمر المضغوط........؟

صادوه
15/06/2007, 11:48 PM
شكرا صياد متهور على المرور وتقبل تحياتي .

صادوه ،،،

احمدوعبود
16/06/2007, 12:46 AM
Alaa GT مشكور اخي الكريم وبالعكس انت أضفت الشئ الكثير للموضوع وبالنسبه لي كانت معلومه مهمه جزاك الله خير وشكرا لك .

ابو تركي 1 بشرني عنك عساك طيب وبخير وما قصرت مشكور والنور نورك ونور الحاضرين وبيض الله وجهك .

سامي العنزي تسلم انت على هالطله ونورتنا جميعا وبارك الله فيك .

alamer020 شكرا لك وتقبل تحياتي .
صادوه ياساتر لا تصير حقود اول من رد عليك ولا حتى كيف الحال.
الطشها من اي رد وحطها لي اذا حالف ماترد السلام علي .
وترا حنا هنا حبايب بالخيمه لاتزعل يارجل ولايكون خاطرك الا طيب لا ترد علي بس لا يكون بقلبك شي علي. ترا الشغله ماتسوى .
ومن اهم مميزات خيمتنا كسب الصداقات لا العداوات. .شوف مع اني اختلف معك في اغلب ماتكتب (تلطش) الا اني احترمك لأنك تحرص على الفائده العامة للأعضاء.وكل عضو له حق بالرد اكبر من حقك بعرض المواضيع.
وانا وانت ما نعرف بعض الا هنا بالخيمة .
اشوف ردودك بالخيمه كلها ولا احلا لاتحرمنا منها وشكرا لك

بوعابد
16/06/2007, 08:30 AM
موضوع مفيد الله يعطيك العافية ترى الجملة الاخير حلوة هههههههههههه

صادوه
16/06/2007, 06:07 PM
بو عابد مشكور والله يطول بعمرك

صادوه ،،،

غواص المدينه
17/06/2007, 12:46 AM
يعطيك العافيه