المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : @ أخطاء أثناء الحديث عن التغيرات المناخية @

مدار الجدي
15/06/2007, 02:38 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

إخواني .. لاحظنا في الآونة الأخيرة كثرة الحديث عن التغيرات المناخية المتوقعة بإذن الله .. وهذا شيء رائع ويدل على المستوى العلمي الذي يتميز به أعضاء وزوار هذا المنتدى الغالي والرغبة الكبيرة في معرفة كل جديد في مجال الطقس .. لكنني لاحظت شيئين مهمين أعتقد أنكم لاحظتموهما معي .. وأحببت التنويه إليهما وهما :

أولا : ربط كل حدث نادر الوقوع بالتغيرات المناخية .. ولو كان هذا الحدث قد وقع سابقا ومر مرور الكرام ! وكذلك تصديق كل ما يقال من توقعات قد تكون مستحيلة وأنها قد تكون ناتجة عن التغيرات المناخية ..
وهذا خطأ كبير بكل تأكيد فليس وقوع حدث نادر يعني تغيرا في المناخ .. والشيء الأهم أن التغيرات المناخية لا يمكن ملاحظتها في " عام أو عامين.. أو حتى 20 عام " بل تكون بشكل تدريجي وبعد متابعة دقيقة لفترة طويلة ..

ثانيا : كذلك من الأخطاء التي شاهدتها أثناء الحديث عن التغيرات المناخية ربط هذه التغيرات بإعصار " جونو " الأخير وأنه بداية لهذه التغيرات ..
وهذا خطأ آخر فإعصار جونو ليس هو الإعصار الأول الذي أثر على سلطنة عمان .. بل سبقه عدة أعاصير منها إعصار عام 1992م الذي وصل حتى الأجزاء الجنوبية لمنطقة الرياض .. وكذلك إعصار عام 1977م الذي أثر بأمطار غزيرة جدا وفيضانات على سلطنة عمان ..

ابو اسامه1
15/06/2007, 02:41 PM
الله يجزاك الف خير على هذا الموضوع

راع الابل
15/06/2007, 02:52 PM
نعم خي مدار الجدي

كما اخبرتنا سابقاً او احد الاخوان لا يحضرني اسمه ولكن في معنى كلامه بان الله ادرى بمصالح العباد ولو تم التغيير بسرعة او حسب ما نتوقع لكان هناك اضراراً كثير على المستوى البئيي والحيواني

اشكر

تذكرت اللي قايل هذا الكلام وهو برق السناف الله يعافيه

وعلى ضوئه تم التعديل والدعوى ماهي كبر لكن العجله شينه

المعذرة يابرق السناف

صالح الربيعان "برق السناف"
15/06/2007, 02:59 PM
راعي الإبل مهب عادة ينسى لكن الظاهر الكبر له دور:D

جزاك الله خير يامدار الجدي فعلا كلامك واقعي وصحيح وهناك كتاب لرجل فاضل اسمه ابن عبيد يتكلم عن أحداث نجد التي عاصرها ويقول أن وادي الرمه في عام 1360 سال 40 يوم في برج السرطان يعني يوافق شهر يوليو 00 تصورو لوسال الوادي هذه السنه في هذا الشهر فماذا سوف نقول 00 وبعد ذلك رجع الجو إلى أصله بعد ماسال الوادي يعني كما ذكر أخي مدار الجدي ليس أي حدث نادر نربطه بالتغير

مدار الجدي
15/06/2007, 03:18 PM
أبو أسامة .. بارك الله فيك أخي الغالي على المرور والتعليق ..

راعي الابل .. مشكور اخي الغالي راعي الابل على هذه المشاركة .. وبالنسبة للكلام الرائع والجميل الذي ذكرته في مشاركتك فهو لأخي العزيز برق السناف .. ما توقعتك تنسى بهذه السرعة لكن كما قال ابو عبدالله يمكن الكبر له دور :D ..

برق السناف .. بيض الله وجهك اخي الغالي ابو عبدالله على هذه القصة العجيبة فعلا .. أمطار غزيرة في شهر يوليو .. سبحان الله .. وفعلا لو سال وادي الرمة هذا العام في مثل ذلك الوقت ماذا سنقول ؟؟

النصوح
15/06/2007, 03:39 PM
يعطيك العافية يا مدار الجدي 00

خبرات عالية تملكها وهي محل الاحترام والتقدير 0

مدار الجدي
15/06/2007, 03:51 PM
أخي العزيز والغالي النصوح ..

بارك الله فيك على هذه المشاركة وهذه الإشادة التي أعتز بها كثيرا ومرورك شرف لهذا الموضوع اخي النصوح .. مع تمنياتي لك بدوام التوفيق ..

راع الابل
15/06/2007, 03:54 PM
افا قمتوا تركون كلكم علي وتقلون الكبر شين

لا ياجماعه العمر توه ولكن

العجله شينه والجماعة ينادون للغداء ويصاحووووووون وجبناها على ما جت عليه وابشركم تم التعديل ههههههههههههههه

الله يعطيكم العافيه

المستبشر..
15/06/2007, 03:57 PM
السلا م عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوا ني وبأذن الله تعالى وحسب المتا بعه أنه وفي غضون السنوات القليله القادمه سوف يتضح

تدريجيا أن هناك أن شاء الله بدايه زياده في الا مطار خاصة على جنوب وجنوب غرب المملكة

تفا ئلوا با الخير أختلا ف الراي لايفسد للود قضيه

مدار الجدي
15/06/2007, 03:58 PM
افا قمتوا تركون كلكم علي وتقلون الكبر شين

لا ياجماعه العمر توه ولكن

العجله شينه والجماعة ينادون للغداء ويصاحووووووون وجبناها على ما جت عليه وابشركم تم التعديل ههههههههههههههه

الله يعطيكم العافيه

بارك الله فيك اخي راع الابل .. ولا يهمك يالغالي .. كنا نمزح معك :D ..
والله يعطيك العافية على المرور والمشاركة ..

مدار الجدي
15/06/2007, 04:05 PM
السلا م عليكم ورحم الله وبركاته

أخوا ني وبأذن الله تعالى وحسب المتا بعه أنه وفي غضون السنوات القليله القادمه سوف يتضح

تدريجيا أن هناك أنشاء الله بدايه زياده في الا مطار خاصة على جنوب وجنوب غرب المملكة

تفا ئلوا با الخير أختلا ف الراي لايفسد للود قضيه

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

اخي المستبشر .. مشكور على هذه المشاركة والله يسمع منك اخي الغالي ونشاهد زيادة في معدلات الأمطار السنوات القادمة ..
وهناك ملاحظة مهمة اخي العزيز وهي أنه لا يجوز كتابة " إنشاء الله " بهذه الطريقة لأنها مأخوذة من الإنشاء وهو الإيجاد تعالى الله عن ذلك علوا كبير ..
والصحيح كتابتها بهذه الطريقة " إن شاء الله " .. بارك الله فيك اخي الغالي ووفقك لكل خير ..

شمال الخليج
15/06/2007, 04:08 PM
توضيحات في محلها وقد تكون هناك ظواهر جويه اكثر تطرفا

حدثت بالايام الخاليه وتم نسيانها مع الزمن الله يعطيك العافيه

الرذرذ
15/06/2007, 05:13 PM
السلام عليكم
ما شاء الله عليك يا مدار الجدي
كلامك صحيح و100%
ولكن الحديث عن الاحوال الجويه إذا كان عن علم فيا زينه
بس إذا كان الواحد متكّي ويتقهوا بعد ثم يجي الحبيب ويتوقع لنا من راسه
ثم يصدقه بعض الشباب الله يهديهم
هذي قطعت القلب
مع الاعتذار للجميع
وتقبلوا تحياتي
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ألا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

أسامي
15/06/2007, 05:31 PM
العزيز مدار الجدي تحية طيبة وبعد
ماكتبته انت يدور بفكري اياما
احمد الله ان الموضوع جاء من كاتب قدير مثلك
ولا تنس ربط الناس لأي تغير بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم
بعودة جزيرة العرب ....... الحديث
والسلام

لحظة إنتظار
15/06/2007, 06:36 PM
الله يعطيك العافية أخي العزيز مدار الجدي لقد أصبت كبد الحقيقة .

مرفــأ
15/06/2007, 08:10 PM
ياسلام عليك يامدار الجدي

كلام في الصميم ومن خابر بأمور الطقس

هناك تعظيم للتغيرات المناخية ولا يمكن قياسها في بقعة صغيرة واعتقد ان التغير لمدة 12 سنة متتالية في طقس منطقة ما يعطيني دلالة لتغير قادم .

لكن لكي نحكم يجب ان ننتظر عشرات السنيين

صوت الحق
15/06/2007, 10:09 PM
بارك الله فيك أخي مدار الجدي

فكلامك عين الصواب
وبعد تسونامي ومااحدث من تغيرات طبيعية أوضح خبراء أمريكيون أن ذلك سيؤدي إلى تغيرات في حركة الرياح على بحر العرب

وبالتالي ستتأثر اليمن بأمطار غزيرة ومنذ ذلك الوقت واليمن تسقط عليها أمطار غزيرة حسب نقل الإخوة اليمنيين وهذا مايلاحظ على صور الأقمار الصناعية

لكن لازال الوقت مبكرا لأن نقول أن مناخ اليمن تغير ونحتاج إلى سنوات عديدة حتى يثبت فعلا أن غزارة الأمطار على اليمن ظاهرة جديدة ومستمرة

قد تكون دورة مناخية تستمر عدد من السنوات ثم يعود المناخ لسابق عهده والله أعلم

مدار الجدي
16/06/2007, 02:36 AM
عزيز قوم .. تشكر اخي الغالي عزيز قوم على هذه المشاركة وتشريف هذا الموضوع ..

الرذرذ .. بارك الله فيك اخي العزيز الرذرذ على هذه المشاركة .. وأتفق معك تماما اخي الغالي فعالم الأحوال الجوية عالم كبير ومتشعب والحديث عنه يجب أن يكون مقرونا بالخبرة الكافية ..

أسامي .. أخي العزيز أسامي مشاركتك تشريف لهذا الموضوع .. وإشادتك أعتز بها كثيرا .. وبالتأكيد اخي الغالي عند الحديث عن التغيرات المناخية يجب ألا يغيب عن أذهاننا حديث الرسول صلى الله عليه وسلم بعودة هذه الجزيرة مروجا وأنهارا في آخر الزمان .. وهو الذي لا ينطق عن الهوى عليه أفضل الصلاة والسلام ..

لحظة إنتظار .. مشكور اخي العزيز لحظة إنتظار على المشاركة وتشريف هذا الموضوع .. بارك الله فيك أخي الغالي .. ووفقك الباري لكل خير

مرفأ ..أخي العزيز مرفأ إشادتك أعتز بها كثيرا أخي الغالي .. ومشاركتك تعني لي الكثير .. وكلامك سليم 100% أخي الكريم

صوت الحق .. بارك الله فيك أخي العزيز صوت الحق على هذه المشاركة الجميلة .. وأتفق معك تماما في جميع ما ذكرته أخي الغالي ..

احمد اهلي
16/06/2007, 04:24 PM
هل صحيح راح تجتاح موجة صقيع على مدينة جدةهذا الصيف وشكرا

صوت المطر
17/06/2007, 02:08 AM
بورك فيك أخي مدار الجدي

ولو إننا نفرح أنفسنا دائما بتغير بسيط في المناخ للأفضل

وصدقت التغيرات ما تجي بيوم وليلة

ومشكور على المشاركة ..

مدار الجدي
17/06/2007, 02:14 PM
هل صحيح راح تجتاح موجة صقيع على مدينة جدةهذا الصيف وشكرا

أخي العزيز .. الخبر الذي ذكره الكثير من الإخوة هو أن موجة الصقيع ستجتاح الخليج العربي .. وقلنا أن هذه " خرافات " ولا ينبغي تصديقها !! وأنت الآن تسأل هل ستؤثر موجة الصقيع على محافظة جدة ونحن الآن في عز فصل الصيف :confused: بالتأكيد أخي العزيز هذا مستبعد تماما .. فمحافظة جدة تنعم بأجواء دافئة في فصل الشتاء فكيف ستؤثر عليها موجة صقيع في فصل الصيف ؟؟؟ ..
أتمنى أن نكون أكبر من هذا الكلام .. وتقبل تحياتي أخي الغالي ..

مدار الجدي
17/06/2007, 02:16 PM
بورك فيك أخي مدار الجدي

ولو إننا نفرح أنفسنا دائما بتغير بسيط في المناخ للأفضل

وصدقت التغيرات ما تجي بيوم وليلة

ومشكور على المشاركة ..

بارك الله فيك أخي العزيز أبو باسل على هذه المشاركة وتشريف هذا الموضوع .. سلمت أخي الغالي

نقا خريم
17/06/2007, 02:40 PM
الله لايهينك اخينا المبدع : مدار الجدي

كواضيعك دائما أستفيد منها

استمر بارك الله فيك وحفظك

مدار الجدي
17/06/2007, 03:03 PM

لا هنت أخي الغالي نقا خريم ..

وتشكر على هذه الإشادة وتشريف هذا الموضوع

بارك الله فيك أخي الغالي ..

المستبشر..
17/06/2007, 03:14 PM

الله يهديك يا مدار الجدي جيد علي تعلمني الا خطاء الاملائيه يوم خا لفتك رجال كبير ما شوف زين

أتصدق اني يوم قريت ألي فوق أحسبنها كراعينك ههههههههههه تراها مزحه

مع الا عتذار الشديد لخوي نقا خريم

مدار الجدي
17/06/2007, 03:32 PM
الله يهديك يا مدار الجدي جيد علي تعلمني الا خطاء الاملائيه يوم خا لفتك رجال كبير ما شوف زين

أتصدق اني يوم قريت ألي فوق أحسبنها كراعينك ههههههههههه تراها مزحه

مع الا عتذار الشديد لخوي نقا خريم

ههههههههه .. بارك الله فيك أخي المستبشر وأسعدك في الدنيا والآخرة أخي الغالي ..

وبالنسبة لخطأ أخي نقا خريم فهو لم يغير كثيرا في المعنى .. أما خطأك أخي المستبشر فهو ليس مجرد خطأ إملائي بل أنه غير في المعنى كثيرا وأدى إلى ما لا يجوز شرعا ..

ويبقى هدفنا أولا وأخيرا خدمة بعضنا البعض وإرشاد أحدنا إذا أخطأ بقلب صاف ومحبة كبيرة والخطأ وارد من الجميع بدون إستثناء والتعديل أيضا متاح للجميع ..

ففي المرة الماضية قمت أنا بتعديل مشاركتك .. واليوم جاء دورك أخي الغالي المستبشر لتعديل مشاركة أخي العزيز نقا خريم :D وتبقى المحبة بيننا بإذن الله ..

أبــوريـــان
17/06/2007, 03:42 PM
كلام سليم 100% اخي مدار الجدي

صوت الحق
17/06/2007, 04:17 PM
إخواني مدار الجدي والمستبشر بارك الله فيكما وفي ماتقدمان نسال الله تعالى أن يجعله في ميزان حسناتكما

ماأجمل التآلف والتصافح والتسامح فهذه صفات المؤمنين وما أعظم الاعتراف بالخطأ مهما كان فكل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون كما صح عن الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلاة وازكى التسليم

قال الإمام الشافعي رحمه الله : إذا رأيتم لي قولاً وجاءكم من كتاب الله وسنة رسوله ما يخالف قولي فاضربوا بقولي عرض الحائط وخذوا بالكتاب والسنة

اللهم اغفرلنا ماقدمنا وما أخرنا وما أسررنا وما أعلنا وما أنت أعلم به منا أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شئ قدير

مدار الجدي
18/06/2007, 02:30 AM
كلام سليم 100% اخي مدار الجدي

مشكور اخي العزيز ابو ريان على مرورك الكريم .. وتشريف هذا الموضوع ..

مدار الجدي
18/06/2007, 02:32 AM
إخواني مدار الجدي والمستبشر بارك الله فيكما وفي ماتقدمان نسال الله تعالى أن يجعله في ميزان حسناتكما

ماأجمل التآلف والتصافح والتسامح فهذه صفات المؤمنين وما أعظم الاعتراف بالخطأ مهما كان فكل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون كما صح عن الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلاة وازكى التسليم

قال الإمام الشافعي رحمه الله : إذا رأيتم لي قولاً وجاءكم من كتاب الله وسنة رسوله ما يخالف قولي فاضربوا بقولي عرض الحائط وخذوا بالكتاب والسنة

اللهم اغفرلنا ماقدمنا وما أخرنا وما أسررنا وما أعلنا وما أنت أعلم به منا أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شئ قدير

أخي العزيز صوت الحق لافظ فوك على هذا الكلام الجميل جدا أخي الغالي :good:

المستبشر..
19/06/2007, 03:00 PM
اللهم لك الحمد ولك الشكرفقد تحسنت التوقعات على جنوب وجنوب غرب المملكه الاسبوع القادم
اللهم أغث البلاد ورحم العباد

المستبشر..
21/06/2007, 04:03 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أخي مدار الجدي ذكرت في موضوعك أنه من الخطأ ربط كل حدث نادر الوقوع في التغيرات المناخية وحيث أنه سبق وأن اكتشف خبراء امريكيين بجامعة أوهايو عن تغيرات مناخية طرأت على اليمن ودول الجزيرة في أعقاب زلزال تسونامي وأليك الإكتشاف:

"الثلاثاء, 26-يوليو-2005
صنعاء // نزار العبادي - كشف خبراء أمريكيون بجامعة "أوهايو" عن تغيرات مناخية طرأت على اليمن ودول الجزيرة في أعقاب زلزال "تسونامي" إثر تسبب الأخير في جعل المنطقة تحت تأثير الرياح الموسمية القادمة من المحيط الهندي، والمحملة بالأمطار الغزيرة على غرار ما كانت عليه اليمن قبل حوالي 5000 عام.
وقال الخبراء -بعد دراسة ميدانية في اليمن حول تأثير التغيير المناخي على ثقافة وحياة سكان جنوب شبه الجزيرة العربية: إن هذه الرياح الموسمية كانت قبل (5-10) آلاف عام تأتي بأمطار غزيرة إلى اليمن، وساعدت الناس على التمتع بحياة هانئة ومستقرة؛ لكنها منذ حوالي 5000 عام غيرت اتجاهها نحو الجنوب، مسببة جفافاً شديداً قاد إلى تصحر أجزاء كبيرة من المنطقة، وتراجع في أساليب وأنماط الحياة البشرية لليمنيين، تحولوا بفعله إلى الرعي بدلاً من الحياة الزراعية المستقرة.
وأضاف "ريك Oches Rick –رئيس قسم علوم البيئة بجامعة أوهايو: إن جميع الدلائل تشير إلى أن اليمنيين قبل 5000 عام عاشوا حياة مزدهرة، وتعلموا مختلف فنون الزراعة وهندسة الرّي، حيث اكتشفنا الكثير من القنوات التي كانت تتولى نقل المياه من السفوح إلى الوديان والأراضي المنبسطة.. لكن التغيير الذي طرأ على اتجاه الرياح قلب حياة السكان، لدرجة أنْ تعاظم الجفاف في الوقت الحاضر ولم تعد تربية المواشي سهلة نتيجة احتفاء المراعي الكفيلة بتغذيتها.
ويشير "أوكيس" -في تقرير نشره حديثاً- إلى أن تحرك مساحة شاسعة من الطبقات الجيولوجية للأرض عكس تأثيره ليس فقط في زلزال تسونامي، وآلاف الهزات المتباينة القوة بحيث لا يمكن الإحساس ببعضها، بل أيضاً على اتجاهات حركة الرياح، ومعدلات الحرارة، والبرودة والرطوبة، وغير ذلك، منوهاً إلى أن الدراسات الأولية تشير إلى إمكانية تخلص اليمن وبعض بلدان الجزيرة العربية من حالة الجفاف في ظل عودة الرياح الموسمية الهندية ذات الأمطار الغزيرة للهبوب على أراضيها.
جدير بالذكر أن فريق الخبراء الأمريكيين -الذين زاروا اليمن من أجل القيام بهذه الدراسة- كان مؤلفاً من عدد كبير من الجيولوجيين، وخبراء الآثار، وخبراء البيئة، وقد استخدموا في بحوثهم تقنيات إلكترونية متقدمة جداً، بعضها (راديو- كربونية) تحدد أعمار الترسبات، وبقايا النباتات والحيوانات، وكل ما هو موجود، وقد أنهوا بحوثهم في اليمن في شهر مايو الماضي."

وهذا مخالف لما ذكرت أي أن التغيرات حصلت بعد هذا الحدث ،ومن الملاحظ بعد حادثة تسونامي بوادر التغير على جنوب شبه الجزيرة العربية
متما شيامع هذا الا كتشاف حتى هذه اللحظه والله أعلم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مدار الجدي
21/06/2007, 04:21 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أخي مدار الجدي ذكرت في موضوعك أنه من الخطأ ربط كل حدث نادر الوقوع في التغيرات المناخية وحيث أنه سبق وأن اكتشف خبراء امريكيين بجامعة أوهايو عن تغيرات مناخية طرأت على اليمن ودول الجزيرة في أعقاب زلزال تسونامي وأليك الإكتشاف:

"الثلاثاء, 26-يوليو-2005
صنعاء // نزار العبادي - كشف خبراء أمريكيون بجامعة "أوهايو" عن تغيرات مناخية طرأت على اليمن ودول الجزيرة في أعقاب زلزال "تسونامي" إثر تسبب الأخير في جعل المنطقة تحت تأثير الرياح الموسمية القادمة من المحيط الهندي، والمحملة بالأمطار الغزيرة على غرار ما كانت عليه اليمن قبل حوالي 5000 عام.
وقال الخبراء -بعد دراسة ميدانية في اليمن حول تأثير التغيير المناخي على ثقافة وحياة سكان جنوب شبه الجزيرة العربية: إن هذه الرياح الموسمية كانت قبل (5-10) آلاف عام تأتي بأمطار غزيرة إلى اليمن، وساعدت الناس على التمتع بحياة هانئة ومستقرة؛ لكنها منذ حوالي 5000 عام غيرت اتجاهها نحو الجنوب، مسببة جفافاً شديداً قاد إلى تصحر أجزاء كبيرة من المنطقة، وتراجع في أساليب وأنماط الحياة البشرية لليمنيين، تحولوا بفعله إلى الرعي بدلاً من الحياة الزراعية المستقرة.
وأضاف "ريك Oches Rick –رئيس قسم علوم البيئة بجامعة أوهايو: إن جميع الدلائل تشير إلى أن اليمنيين قبل 5000 عام عاشوا حياة مزدهرة، وتعلموا مختلف فنون الزراعة وهندسة الرّي، حيث اكتشفنا الكثير من القنوات التي كانت تتولى نقل المياه من السفوح إلى الوديان والأراضي المنبسطة.. لكن التغيير الذي طرأ على اتجاه الرياح قلب حياة السكان، لدرجة أنْ تعاظم الجفاف في الوقت الحاضر ولم تعد تربية المواشي سهلة نتيجة احتفاء المراعي الكفيلة بتغذيتها.
ويشير "أوكيس" -في تقرير نشره حديثاً- إلى أن تحرك مساحة شاسعة من الطبقات الجيولوجية للأرض عكس تأثيره ليس فقط في زلزال تسونامي، وآلاف الهزات المتباينة القوة بحيث لا يمكن الإحساس ببعضها، بل أيضاً على اتجاهات حركة الرياح، ومعدلات الحرارة، والبرودة والرطوبة، وغير ذلك، منوهاً إلى أن الدراسات الأولية تشير إلى إمكانية تخلص اليمن وبعض بلدان الجزيرة العربية من حالة الجفاف في ظل عودة الرياح الموسمية الهندية ذات الأمطار الغزيرة للهبوب على أراضيها.
جدير بالذكر أن فريق الخبراء الأمريكيين -الذين زاروا اليمن من أجل القيام بهذه الدراسة- كان مؤلفاً من عدد كبير من الجيولوجيين، وخبراء الآثار، وخبراء البيئة، وقد استخدموا في بحوثهم تقنيات إلكترونية متقدمة جداً، بعضها (راديو- كربونية) تحدد أعمار الترسبات، وبقايا النباتات والحيوانات، وكل ما هو موجود، وقد أنهوا بحوثهم في اليمن في شهر مايو الماضي."

وهذا مخالف لما ذكرت أي أن التغيرات حصلت بعد هذا الحدث ،ومن الملاحظ بعد حادثة تسونامي بوادر التغير على جنوب شبه الجزيرة العربية
متما شيامع هذا الا كتشاف حتى هذه اللحظه والله أعلم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي العزيز المستبشر .. بارك الله فيك ..
لو ركزت في كلامي جيدا لعرفت ماذا أقصد بالضبط ..
أخي الغالي أنا أقول من الخطأ ربط كل حدث نادر الوقوع بالتغيرات المناخية ركز على كلمة [[ كل ]] أخي المستبشر .. وحادثة تسونامي ليست حدثا طبيعيا وعاديا على الإطلاق ولا يمكن مقارنتها على الإطلاق بإعصار جونو مثلا .. نحن لاحظنا في الآونة الأخيرة أن أي حدث نادر أو غريب بمثل هذا الوقت يتم ربطه مباشرة بإعصار جونو وأنه من آثاره .. وإن هذا الإعصار الأخير يعتبر بداية للتغيرات المناخية .. وهذا خطأ كبير بالتأكيد وهو ما دعاني لكتابة هذا الموضوع .. أتمنى أن تكون المعلومة قد اتضحت أخي الغالي ..

صوت الحق
21/06/2007, 05:45 PM
أخي العزيز المستبشر .. بارك الله فيك ..
لو ركزت في كلامي جيدا لعرفت ماذا أقصد بالضبط ..
أخي الغالي أنا أقول من الخطأ ربط كل حدث نادر الوقوع بالتغيرات المناخية ركز على كلمة [[ كل ]] أخي المستبشر .. وحادثة تسونامي ليست حدثا طبيعيا وعاديا على الإطلاق ولا يمكن مقارنتها على الإطلاق بإعصار جونو مثلا .. نحن لاحظنا في الآونة الأخيرة أن أي حدث نادر أو غريب بمثل هذا الوقت يتم ربطه مباشرة بإعصار جونو وأنه من آثاره .. وإن هذا الإعصار الأخير يعتبر بداية للتغيرات المناخية .. وهذا خطأ كبير بالتأكيد وهو ما دعاني لكتابة هذا الموضوع .. أتمنى أن تكون المعلومة قد اتضحت أخي الغالي ..

تعقيبا على ماذكره الأخوين الكريمين المستبشر ومدار الجدي اسمحولي بالمداخلة معكم:

أولا/ تسونامي يعتبر حدث طبيعي جيولوجي وليس جويا فالحدث الجيولوجي كفيل بإذن الله بتغيرات طبيعية ومناخية نظرا لاختلاف بعض تضاريس الكرة الأرضية

ثانيا/ ماقصده اخونا مدار الجدي في قوله (من الخطأ ربط كل حدث نادر الوقوع بالتغيرات المناخية)يقصد بذلك التغيرات المناخية العارضة التي تحدث كشدة برودة شتاء هذا العام وأمطار شهر مايو وإعصار جونو وغيرها من المتغيرات المناخية الغير ثابتة وإنما هي وقتية أما الأحداث الجيولوجية فلم يتم التطرق لها مسبقا

ثانيا/ماذكره الخبراء الأمريكيون لاشك أنه قائم على دراسة وليس هو من نسج الخيال وهم سبقونا في هذا المجال ويجب علينا أن نعترف بذلك ونقدر العلم الذي أثبت وجوده لكن يجب علينا أن نقرأ مابين السطور ولا نسلم نهائيا بما نقرؤه دون تمحيص فقد قالوا في دراستهم(منوهاً إلى أن الدراسات الأولية تشير إلى إمكانية تخلص اليمن وبعض بلدان الجزيرة العربية من حالة الجفاف في ظل عودة الرياح الموسمية الهندية ذات الأمطار الغزيرة للهبوب على أراضيها.)
فلاحظ الدراسات الأولية وقول إلى امكانية فهي لازالت دراسة ولم تثبت صحتها
ثالثا/ أمطار اليمن في العام الماضي وهذا العام ملفتة للنظر وغزيرة جدا وقد حدث تغير عن سنوات سبقتها لكن من السابق لأوانه أن نقول هذا تغير في أجواء اليمن وسيستمر على ذلك فقد يكون عارضا لسنتين أو ثلاث ثم تعود اليمن لسابق عهدها

ومن هنا نقول التغير موجود لكن لانحكم باستمراره فمن جزم بالتغير فماذا سيقول لوعادت الأمور إلى سابق عهدها بعد سنوات ومن يقول ليس هناك تغير فنقول له ماذا تقول عن استمرارية غزارة الأمطار على اليمن لسنتين متواليتين فسيرد علينا بالحكمة والصواب ويقول نعم تغير لكن لن نسلم به إلا بعد مضي سنوات عديدة وظهور بصماته بوضوح

ثالثا/ الأخوين مدار الجدي والمستبشر كلاهما على حق فيما قالا والاختلاف بينهما في فهم وجهات النظر فقط

بارك الله في جهود الجميع ووفقهم إلى كل خير ولعلي توصلت إلى إيضاح بعض الأمور المتفق عليها بين الأخوين الكريمبن

مدار الجدي
21/06/2007, 09:53 PM
تعقيبا على ماذكره الأخوين الكريمين المستبشر ومدار الجدي اسمحولي بالمداخلة معكم:

أولا/ تسونامي يعتبر حدث طبيعي جيولوجي وليس جويا فالحدث الجيولوجي كفيل بإذن الله بتغيرات طبيعية ومناخية نظرا لاختلاف بعض تضاريس الكرة الأرضية

ثانيا/ ماقصده اخونا مدار الجدي في قوله (من الخطأ ربط كل حدث نادر الوقوع بالتغيرات المناخية)يقصد بذلك التغيرات المناخية العارضة التي تحدث كشدة برودة شتاء هذا العام وأمطار شهر مايو وإعصار جونو وغيرها من المتغيرات المناخية الغير ثابتة وإنما هي وقتية أما الأحداث الجيولوجية فلم يتم التطرق لها مسبقا

ثانيا/ماذكره الخبراء الأمريكيون لاشك أنه قائم على دراسة وليس هو من نسج الخيال وهم سبقونا في هذا المجال ويجب علينا أن نعترف بذلك ونقدر العلم الذي أثبت وجوده لكن يجب علينا أن نقرأ مابين السطور ولا نسلم نهائيا بما نقرؤه دون تمحيص فقد قالوا في دراستهم(منوهاً إلى أن الدراسات الأولية تشير إلى إمكانية تخلص اليمن وبعض بلدان الجزيرة العربية من حالة الجفاف في ظل عودة الرياح الموسمية الهندية ذات الأمطار الغزيرة للهبوب على أراضيها.)
فلاحظ الدراسات الأولية وقول إلى امكانية فهي لازالت دراسة ولم تثبت صحتها
ثالثا/ أمطار اليمن في العام الماضي وهذا العام ملفتة للنظر وغزيرة جدا وقد حدث تغير عن سنوات سبقتها لكن من السابق لأوانه أن نقول هذا تغير في أجواء اليمن وسيستمر على ذلك فقد يكون عارضا لسنتين أو ثلاث ثم تعود اليمن لسابق عهدها

ومن هنا نقول التغير موجود لكن لانحكم باستمراره فمن جزم بالتغير فماذا سيقول لوعادت الأمور إلى سابق عهدها بعد سنوات ومن يقول ليس هناك تغير فنقول له ماذا تقول عن استمرارية غزارة الأمطار على اليمن لسنتين متواليتين فسيرد علينا بالحكمة والصواب ويقول نعم تغير لكن لن نسلم به إلا بعد مضي سنوات عديدة وظهور بصماته بوضوح

ثالثا/ الأخوين مدار الجدي والمستبشر كلاهما على حق فيما قالا والاختلاف بينهما في فهم وجهات النظر فقط

بارك الله في جهود الجميع ووفقهم إلى كل خير ولعلي توصلت إلى إيضاح بعض الأمور المتفق عليها بين الأخوين الكريمبن

بارك الله فيك أخي العزيز صوت الحق .. توضيح جميل وشامل اخي الغالي .. أتمنى أن تكون الصورة قد اتضحت لأخي العزيز المستبشر