المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ظاهرة إرتفاع أسعار البل .. أدخل وعطنا رايك

خيال الصبحا
28/06/2007, 05:46 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم

ورحمة الله وبركاته

كيف حالكم يااهل مكشات؟

العلم سلامتكم كثروا الي يتكلمون عن ارتفاع اسعار البل ، وكأن ماعندهم قضية إلا هي ، ونسوا لوحات السيارات الي بيعت بملايين وأرقام الجوالات الي بيعت بملايين ، ورسمات بعض الرسامين الي بيعت بملايين ، ومناديل بعض الفنانات الي بيعت بملايين ،والكلاب وانتم بكرامه الي بيعت بملايين على شان شكلها ، والطيور الي بيعت بميئات الألوف(مع أحترامي وتقديري وحبي لاهل الطيور)وأيضًا السلق الي تسام بعشرات الألاف ، و.. و.. و.. الي لو تعد ماتخلص اليوم تركوا ذي كلها ولدوا لعطايا الله ، لذلك حبيت أننا نناقش الظاهرة ذي هنا ، بدل من أننا نخرب بعض المواضيع الي وضعت للأستشارة أو العرض ونحولها لغير أتجاهه بشكل مايفيد كاتب الموضوع ولا قاريه ،بس يشوه الموضوع لذلك الي عنده وجهت نظر تستحق يعرضها هنا بدون تهجم ولا تهكم بأحد ، ويلتزم بأداب الحوار ، وكلن يجيب الي عنده ، وبما أن كلن يجيب الي عنده أنا أبي أبدأ وأقول: اللهم صل على محمد، قبل لا أبدأ لا أحد يقول لو أن فلان متصدق بها أو باني بها مسجد أو مسوي ومسوي ، أنا معكم أن هذا عمل خير ، وكلنا نطمح لهذا ، وماخلقنا إلا لطاعة الله ، ولكن خلوا النقطة ذي على جنب ، لإنكم ماشاركتوا الرجال بحلاله ، ولا تدرون هل هو يتصدق او لا ؟؟ وهل بناء مسجد أو لا ؟؟ ...الخ ولكن خلونا بموضوعنا ، أتفقنا .المهم أنا ماراح أتكلم عن البل وماضيها وتاريخها العريق ، وأن أباءنا وأجدادنا أرخصوا أرواحهم دونها، ومافيه شيء أغلى من الروح،ولكن أبي أتكلم بأسلوب يرضي الجميع بإذن الله الأبل بالوقت الحالي تعتبر (بعين أهل المال والأعمال)سلعة مثل باقي السلع ، يترزقون الله من وراها ، مثلها مثل السيارات وغيرها ، يعني بما أن أسعار الأبل مرتفعه فالأغلبية راح تكون نظرتهم مادية ، وهالشيء راح تعرفونه مستقبلاً كان الله أراد أن أسعار البل تطيح ، راح تشوفون أهلها الي يحافظون عليها ، وتشوفون الي دخلوا يدورون التجارة ، ويبين اهل البل الي حافظوا عليها قبل لا ترتفع أسعارها ، من الي دخلوا يدورون الشهره والمكسب ، عمومًا البل سلعه(بنظر البعض)مثلها مثل السيارات فلو أن السيارات أرتفعت أسعارها إلى مليون و مليونين ، وسوقها ماشي بيع وشراء ، وش راح تكون نظرة الناس لها ، أكيد أن الي مقتدر يبي يشري ويبيع ، صح والا انا غلطان ؟بالذات ان كان لها عائد مادي للفرد ، وهذا الي صار بسوق البل ، أرتفعت أسعارها ، ورجعت بعائد مادي وشروها الناس طيب البعض يقول البل يمكن تمرض أو تموت ، وانا أقول السيارات الي قبل شوي يمكن تحترق ، او تنسرق أو تصدم بها ، فهل هذا يعني أننا مانشري سيارات أبد ،الحين فيه شيبان وكبار سن يشوفون أن الي يدفع 100.000 (مائة الف ريال)بسيارة أنه مجنون!يقولون الحمد لله احط 100 الف بقوطي ، فليش البعض يشري سيارة بمية الف المفروض أننا جميعًا نشري سيارات على قد الحال على شان نرضي الجميع ، وهذا مثله مثل البل ، لإن البعض يشوف أن دفع كم مليون بالبل جنون ، ولو انه يقدر عليها كان هو اول من دفعها ، مثل الشيبان الي من شوي لو تعطي الواحد 3 أو 4 ملايين تلقاه أول شيء يسويه يشري له سيارة جديدة.ويالي تناقشون ارتفاع اسعار البل ، أن جين للنظرة المادية أنا معكم بعدم التبذير والأسراف ، ولكن أن كنت تتاجر بشيء معين ، وارتفع سعره هذا الشي هل هذا يعني أنك توقف عن المتاجرة ؟؟ الدين الإسلامي يحث العبد على طلب الرزق ، فهذا الشيء من طلب الرزق ، وهو بيع وشراء وفق لضوابط الدين الإسلامي ، والدين ماحدد لنا حد معين بالمتاجرة يعني تقدر تتاجر بالشي الي ربحه نص أو ريال ، وتقدر تتاجر بالشي الي ربحه مليون ومليونين مادام وفق ضوابط الشريعه ، وهذا بيع صريح وشراء صريح وسلعه تشوفها قدام عينك وتملكها ، ولها مردود مادي. فيه أشياء مالها مردود مادي ولا لها فائدة بيعت بملايين الريالات ، وأبسط مثال لوحات السيارات ، كذلك فيه أشياء وسلع ماتشوفها ، مثل الأسهم الي لو حصل أدنى شيء لاقدر الله راحت فلوسك وانت ماتعرف عنها شيء ، أما البل قدامك ، ولو يصير الي يصير تبقى قدامك وتشوفها ،والبعض يقول أنها راح تطيح وراح يرجع سعرها مثل قبل ، اقول للي كذا هل تعلم الغيب؟؟هل ينزل عليك الوحي؟؟أكيد الجواب لا ، فأقول وش دراك أنها تبي تطيح؟؟يقول هذا حال الدنيا ، وكل سلعة بعد ماترتفع تنزل(وأقرب مثل سابك والمصافي والناس الي تخوبروا بها)لذلك البل تبي تنزل ، أقول طيب وأن نزلت أنت تقول أنها سلعه وتجاره ، والتجارة معرضه للربح والخسارة وهذا شيء طبيعي ، يعني أن نزلت مثلها مثل غيرها ،والبعض يقول أنها غسيل أموال ، وانا اقول للي يقول كذا لا تحط شيء بذمتك ، وارجع واقول لا تقولون يتصدق بها ، لإن هذا شيء بينه وبين ربه ، وعلى فكرة أعلى قيمة فحل سمعت بها هي 20مليون(عشرين مليون)وهو الفحل تمام فحل هيف بن عبود القحطاني حتى يكون المجادل على بينه،والي عنده شيء يقوله ، وأسف للإطالة(والخلاف لا يفسد للود قضية) ، وشكرًا

هذي هديه لكم لوحة سيارة مبيوعه بـ25مليون ريال

http://www.mekshat.com/pix/upload/images39/mk29508_868d5b4fe5.jpg

سلطان العوني
28/06/2007, 06:30 AM
اخوي حيال الصبا
وعيكم السلام ورحمة الله وبركاته
بخير جعلك بخير

بالنسبه للسبب ارتفاع اسعار الابل اتوقع انه من الاسهم
لأن الناس جالهم وقت كان حديث المجالس وانت اخبر مني بهالامور
وبعد نزول المؤشر في قاع الارض الناس توجهت للعقار والابل ومن هالمشاريع وهذا اتوقع هو السبب الرئيسي

هذا ما عندي

والله اعلم

ظل سدرة
28/06/2007, 01:15 PM
السلام عليكم الاخ خيال اشكرك على هالمواضيع الجاده والهادفه0
والبل اسعارها بدأت ترتفع بعد اول مزاين لام رقيبه
ومازالت بارتفاع وبالذات الوضح والمجاهيم
والحلال كله ارتفعت اسعاره والبل تستاهل
مايدفع فيها ولاهو بخساره

راعي الركيات
28/06/2007, 02:00 PM
تبي الصراحه اعتقد ان فيه شي من بيع الذمه والدخول في الحرام من بيع حيوانات بملاين الريالات وهي كانت موجوده امامهم من قديم الزمان ولم تصل الي ماوصلت اليه الان من اسعارمبالغ فيها
ليش في هذا الوقت ارتفعت ووصلت الي هذه الاسعار الخياليه اعتقد في الموضوع كم علامة استفهام ولابد تستنتج من الامر :
1ـ هناك تغرير لبعض اصحاب العقول الضعيفه لما يحصل وهو بايصال المعلومه لهم ان هذه السلعه فعلآ تستحق هذا السعر
2ـ يوجد من بين هذه الفئات من لايخاف الله ويقوم بغسيل الاموال وهي اموال حرام تاتي من بيع المخدرات وغيره كفنا الله واياكم الشرور
3ـ هناك فئات معروفه من بين اصحاب هذه السلع لايتعاملون بالنقد يعني البيع عندهم بيع نجش تجد من يزيد في السلعه لكن لايشتريها حتي لو وقف المزاد عليه وتباع علي انسان ضعيف يكون هو صيدهم ومن خارج مجموعتهم
4ـ هناك من لهم مطامع في الشهره بمعني ان فلان من الناس اشتري السلعه الفلانيه بمبلغ باهض من اجل ان يتحدث الناس عنه ويصل الي مراده من خلال هذه السلعه
اخيرآ ارجو اني مازعل احد بكلامي والموضوع للمناقشه والاستفاده للجميع من خلال هذه المواضيع الجيده
وتقبل مروري

ابرق العزاف
28/06/2007, 02:04 PM
ياعمي يقولون انهزت الاسعار
في المزاين الاخير الاسعار انزلت
كتبه احد الاعضاء هناء قبل فتره

winchester
28/06/2007, 02:24 PM
للأسف بعض الناس ماعنده ذمه

أبغى فـائده وحده فقط من جمل بيع بـ12مليون ريال سعودي

هـل توجد فـائده دينيه في أول المقام لان سعينا بالدنيا هو طاعة الله سبحانه ورسوله صلى الله عليه وسلم ودين الله الحنيف ( لاأظن توجد فـائده دينيه)

فـائده صحيه لايوجد

فـائده أجتماعيه لايوجد

فـائده أقتصاديه لايوجد

أبغى فـائده واحده فقط مرجوه من (جمل) وصـل الى هالاسعار من الناس اللي يقولون يستاهل!

الظاهر الحليب واحد مافيه ملكي وعايدي كلها حليب ويرجع الطعم لنوع العلف..

تسئل عن السبب يقول خشمها طويل وسنامها راجع للخلف والمسافه بين العين والاذن .... الخ

طيب وش أستفيد من هالمواصفات !

أنـا بوجهة نظري هذا يرجع لزيادة المال وضعف العقول والتفكير في مجال يوهم الناس بسلب أموالهم وتطفيف بالاسعار

مثل التوس الشاميه وش الفايده منه والله لو يذبحونه ماأكلت من لحمه والله لو يحلبون عنز شامي ماشربت من حليبها

وصل سعر أحد التيوس لـ800الف ريال أذا كان وصلت هالمبلغ أبني ثلاث مساجد بالراحه لكن مستحيل هاللي بدفع هالمبلغ يضعها بأعمال

خيريه لان الشيطان يلعب دور كبير في البيعه وعلى مسئوليتي بعضعهم ينقص المصاريف على أهله كل علشان ناقه أو جمل أتويس أو لوحة

سياره أو رقم جوال!!

وين عايشين!!

اللهم لاتواخذ مافعل السفهاء منا

(هذي وجهة نظر خاصه بي)

دمت بود

أبو شاهر
28/06/2007, 02:28 PM
ارتفاع اسعار البل مرهون بعدة نقاط مهمه هي

1-اهتمام الامير مشعل بها ورعايته لمهرجانات الابل.

2-المزاينات/القبايل/ام ارقيبة/نوفا.

3-توفر الاعلاف وخاصة الشعير لوينقطع من استراليا راحت البل فيها وصارت الناقه ماتسوى شي مثل الاسهم.:o :o :o

4-ارتفاع اسعار البترول(يعني اهل الخليج انفقعو من الدراهم ).

5-الامن- الامن- الامن اجل ناقه بمليون ريال تخليها في الخلاء ماتنسرق او تقتل .

6-حب الظهور والمباهاه والمهايطه.

7-الجهل وعدم ادراك عاقبة الامور شخص عنده200ناقه من50000=عشرة ملايين ريال وهو ساكن في منزل خرابة.

8-القنوات التي ظهرت اخيراً/الساحه/الواحه/الدانه.:no:

9-المبالغة والكذب من قبل الشريطية.

فزاااع
28/06/2007, 03:09 PM
اخوي خيال الصبحا سبق اننا تناقشنا بهالموضوع انا وياك بلموضوع حققك عن الفحل
سويعان على الرابط هذا
http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?p=987951#post987951

ولكن اعتقد ان السبب الوحيد والرئيسي هو الماده يعني انت ماحولك فلوس عز الله منت متدين او متسلف وشاري
لك ناقه بميه الف وانت راس مالك خمسه الاف ريال !!!!! ولا انا غلطان :p

northstar46
28/06/2007, 04:20 PM
الموضوع كله تباهي الابل اللوحات الطيور الخ الخ وهو غير مقبول لا شرعا ولا عقلا وهو اسراف وتبذير ومن اضاعة الاموال في غير محلها فمن يشتري فحل ب12مليون تجده لا يعطي السائل 5ريالات وهذا واقع اعرفه جيدا الا من رحم ربي وانتشار هذه الظواهر خطير نسأل الله الا يجعله سببا لعقوبته وان يهدي اهله سواء السبيل.
اخي الكريم ارجوا ان لا تغضب على لاني احسست بذلك عند ردي على موضوع الفحل سويعان

خيال الصبحا
28/06/2007, 09:42 PM
اخوي حيال الصبا
وعيكم السلام ورحمة الله وبركاته
بخير جعلك بخير

بالنسبه للسبب ارتفاع اسعار الابل اتوقع انه من الاسهم
لأن الناس جالهم وقت كان حديث المجالس وانت اخبر مني بهالامور
وبعد نزول المؤشر في قاع الارض الناس توجهت للعقار والابل ومن هالمشاريع وهذا اتوقع هو السبب الرئيسي

هذا ما عندي

والله اعلم
الأخ سلطان العنوني
أشكر لك مرورك وردك الكريم
والأسهم قد تكون سبب ، ولاكنها ماهي
السبب الأساسي ، لإننا سمعنا بفحل هيف والفصام
قبل ترتفع الاسهم ، وقبل ترجع تطيح ، وشكرًا

خيال الصبحا
28/06/2007, 09:51 PM
السلام عليكم الاخ خيال اشكرك على هالمواضيع الجاده والهادفه0
والبل اسعارها بدأت ترتفع بعد اول مزاين لام رقيبه
ومازالت بارتفاع وبالذات الوضح والمجاهيم
والحلال كله ارتفعت اسعاره والبل تستاهل
مايدفع فيها ولاهو بخساره
الأخ ظل سدرة
وعليكم السلام
أشكر لك مرورك
وردك الكريم ، وصدقت
بعد المزاين طارت أرتفع سعر
الحلال ، وشكرًا

خيال الصبحا
28/06/2007, 10:23 PM
تبي الصراحه اعتقد ان فيه شي من بيع الذمه والدخول في الحرام من بيع حيوانات بملاين الريالات وهي كانت موجوده امامهم من قديم الزمان ولم تصل الي ماوصلت اليه الان من اسعارمبالغ فيها
ليش في هذا الوقت ارتفعت ووصلت الي هذه الاسعار الخياليه اعتقد في الموضوع كم علامة استفهام ولابد تستنتج من الامر :
1ـ هناك تغرير لبعض اصحاب العقول الضعيفه لما يحصل وهو بايصال المعلومه لهم ان هذه السلعه فعلآ تستحق هذا السعر
2ـ يوجد من بين هذه الفئات من لايخاف الله ويقوم بغسيل الاموال وهي اموال حرام تاتي من بيع المخدرات وغيره كفنا الله واياكم الشرور
3ـ هناك فئات معروفه من بين اصحاب هذه السلع لايتعاملون بالنقد يعني البيع عندهم بيع نجش تجد من يزيد في السلعه لكن لايشتريها حتي لو وقف المزاد عليه وتباع علي انسان ضعيف يكون هو صيدهم ومن خارج مجموعتهم
4ـ هناك من لهم مطامع في الشهره بمعني ان فلان من الناس اشتري السلعه الفلانيه بمبلغ باهض من اجل ان يتحدث الناس عنه ويصل الي مراده من خلال هذه السلعه
اخيرآ ارجو اني مازعل احد بكلامي والموضوع للمناقشه والاستفاده للجميع من خلال هذه المواضيع الجيده
وتقبل مروري
الأخ راعي الركيات
أشكر لك مرورك وردك
الكريم ، وبخصوص أن الابل
كانت موجودة وماوصلت للمواصيل
هذي من قبل ، هذا أمر طبيعي ، من قبل
العلف نادر ، والماء أندر ، وكانوا يالله يعلفونهن
وكانن مايردن حق علفهن ، والحين الله يعز الحكومة
ماقصروا بكل شيء ، وعلى فكرة السيارات كانت أسعارها
عاديه(أبوي شرى له سيارة جديدة بـ12.000ريال)والحين ارتفعت
أسعارها ، ليش مانقول الموضوع كم علامة استفهام؟؟السيارات كانت موجودة
من قبل وأرتفعت أسعارها ، والبل كانت موجودة وارتفعت اسعارها ،كذلك الأسهم
كانت موجودة وأسعارها طفاس ورجعت ارتفعت فهل هذا يدل على شي وهذا أمر طبيعي
مع تحسن الوضع المادي ، وبخصوص النقاط خذ الرد عليها حبه حبه:
1-الشيء هذا موجود بكل سوق من سوق السيارات للبل لكل شيء
2-{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ} (18) سورة ق ، وقد يكون الشيء هذا موجود ، وانا ماأحط شيء بذمتي
3-الشيء هذا موجود بكل سوق ، ولكن بأعتقادك لو أن أي أنسان شرى له قعود ب100.000ريال (وهو يستاهل)وبعد مدة جاء يبي يبيعه هل تعتقد أنه يبيعه بربح أو بخسارة ؟؟ غالبًا يربح به ، أما الي ينغش بالقعود فهذا مثله مثل الي ينغش باي سلعه ثانيه ، والحساب يوم الحساب
4-أعرف الشيء هذا ، وكثير الي كذا ، ودراهمه وهو حر بها ، وأنت ماانت شريكه بحلاله
وأشكر لك ردك الجميل ، ومناقشتك البناءة ، وانا كتبت رد طويل عريض على ردك ، ولكن للأسف أنحذف الرد وشكرًا

خيال الصبحا
28/06/2007, 10:25 PM
ياعمي يقولون انهزت الاسعار
في المزاين الاخير الاسعار انزلت
كتبه احد الاعضاء هناء قبل فتره
الأخ ابرق العزاف
أنهزت والا مانهزت
الانسان الي حب البل لذاتها
لو يقولون له تدفع ضريبه عن كل
ناقة تملكها أو تبيع ضني انه راح يدفع
والي دخل يدور التجارة هو الي ياكلها وشكرًا

خيال الصبحا
28/06/2007, 10:36 PM
للأسف بعض الناس ماعنده ذمه

أبغى فـائده وحده فقط من جمل بيع بـ12مليون ريال سعودي

هـل توجد فـائده دينيه في أول المقام لان سعينا بالدنيا هو طاعة الله سبحانه ورسوله صلى الله عليه وسلم ودين الله الحنيف ( لاأظن توجد فـائده دينيه)

فـائده صحيه لايوجد

فـائده أجتماعيه لايوجد

فـائده أقتصاديه لايوجد

أبغى فـائده واحده فقط مرجوه من (جمل) وصـل الى هالاسعار من الناس اللي يقولون يستاهل!

الظاهر الحليب واحد مافيه ملكي وعايدي كلها حليب ويرجع الطعم لنوع العلف..

تسئل عن السبب يقول خشمها طويل وسنامها راجع للخلف والمسافه بين العين والاذن .... الخ

طيب وش أستفيد من هالمواصفات !

أنـا بوجهة نظري هذا يرجع لزيادة المال وضعف العقول والتفكير في مجال يوهم الناس بسلب أموالهم وتطفيف بالاسعار

مثل التوس الشاميه وش الفايده منه والله لو يذبحونه ماأكلت من لحمه والله لو يحلبون عنز شامي ماشربت من حليبها

وصل سعر أحد التيوس لـ800الف ريال أذا كان وصلت هالمبلغ أبني ثلاث مساجد بالراحه لكن مستحيل هاللي بدفع هالمبلغ يضعها بأعمال

خيريه لان الشيطان يلعب دور كبير في البيعه وعلى مسئوليتي بعضعهم ينقص المصاريف على أهله كل علشان ناقه أو جمل أتويس أو لوحة

سياره أو رقم جوال!!

وين عايشين!!

اللهم لاتواخذ مافعل السفهاء منا

(هذي وجهة نظر خاصه بي)

دمت بود
الأخ مشعل ابو تركي
أشكر لك مرورك وردك الكريم
وبخصوص الفائدة الدينية ، الدين ماحرم
بيع وشراء الأبل ، بل أن النبي صلى الله عليه
وسلم يقول (لإن يهدي الله بك رجل واحد خير
لك من حمر النعم ) فهذا دليل على أن أحب مال الأنسان
له هي الأبل ، وأيضًا بها فائدة وهو طلب الرزق ، والدين الأسلامي
يحث على طلب الرزق ، وفوائد الأبل الصحية كثيررررررررررررررررة
وفائدتها الأجتماعية للي يدور على الشهره موجودة وبالذات بالوقت الحالي
والفائدة الأقتصادية حدث ولا حرج
والفائدة أن الجمل ينتج وانتاجه يرجع قيمته بعشر مرات
وبخصو المواصفات ووش أستفيد منها هذا الشيء راجع لكل شخص
أنت يوم تدور على سيارة بمواصفات معينة وش تستفيد من المواصفات؟؟
أبي فايدة دينية
وفايدة صحيه
فـائده أجتماعيه
فـائده أقتصاديه
وأنت تقول أذا كان وصلت هالمبلغ أبني ثلاث مساجد بالراحه لكن مستحيل هاللي بدفع هالمبلغ يضعها بأعمال خيريه
وأنا أسألك سؤال وماأبيك تجاوبني عليه
هل أنت حريص على الصدقة ، لو بريال أو ريالين
وترى الي مايعطي من القليل مايعطي من الكثير
ولا تقول مستحيل يضعها بأعمال خيرية لإنك ماتعلم الغيب ولا تدري وش الي وراهم
وبخصوص قل المصاريف على الأهل ماأظن
لإنهم شبعوا وأشبعوار بعهم وجماعتهم ماهو بس أهلهم
وأحترم وجهة نظرك
وشكرًا

خيال الصبحا
28/06/2007, 10:39 PM
ارتفاع اسعار البل مرهون بعدة نقاط مهمه هي

1-اهتمام الامير مشعل بها ورعايته لمهرجانات الابل.

2-المزاينات/القبايل/ام ارقيبة/نوفا.

3-توفر الاعلاف وخاصة الشعير لوينقطع من استراليا راحت البل فيها وصارت الناقه ماتسوى شي مثل الاسهم.:o :o :o

4-ارتفاع اسعار البترول(يعني اهل الخليج انفقعو من الدراهم ).

5-الامن- الامن- الامن اجل ناقه بمليون ريال تخليها في الخلاء ماتنسرق او تقتل .

6-حب الظهور والمباهاه والمهايطه.

7-الجهل وعدم ادراك عاقبة الامور شخص عنده200ناقه من50000=عشرة ملايين ريال وهو ساكن في منزل خرابة.

8-القنوات التي ظهرت اخيراً/الساحه/الواحه/الدانه.:no:

9-المبالغة والكذب من قبل الشريطية.

الأخ أبو شاهر
أشكر لك مرورك
وردك الكريم ، وكلامك
سليم مية بالمية ، الا بالنقطة
رقم 7 ، بيت الفصام من أكبر(أن
ماكان هو الأكبر)من اكبر بيوت الخرج
تتعب وأنت ماأخذت عليه لفة ، فوين شفت الخرابة
الي تقولها ، وشكرًا

خيال الصبحا
28/06/2007, 10:41 PM
اخوي خيال الصبحا سبق اننا تناقشنا بهالموضوع انا وياك بلموضوع حققك عن الفحل
سويعان على الرابط هذا
http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?p=987951#post987951

ولكن اعتقد ان السبب الوحيد والرئيسي هو الماده يعني انت ماحولك فلوس عز الله منت متدين او متسلف وشاري
لك ناقه بميه الف وانت راس مالك خمسه الاف ريال !!!!! ولا انا غلطان :p
الأخ فزاااع
انت أنسان فاهم
وأشكر لك مرورك
وردك الكريم ، وصدقت
بالي تقوله ، الي ماعنده دراهم
ماهو متسلف ، والي يشري بمليون
ومليونين تلقى المليون عنده زي العشر
ريال عند غيره ولا هو بحالها لو ماتت كل
نياقة بكرة ، يشري دبلهن ، وأشكر لك ردك الكريم
وهلابك

خيال الصبحا
28/06/2007, 10:45 PM
الموضوع كله تباهي الابل اللوحات الطيور الخ الخ وهو غير مقبول لا شرعا ولا عقلا وهو اسراف وتبذير ومن اضاعة الاموال في غير محلها فمن يشتري فحل ب12مليون تجده لا يعطي السائل 5ريالات وهذا واقع اعرفه جيدا الا من رحم ربي وانتشار هذه الظواهر خطير نسأل الله الا يجعله سببا لعقوبته وان يهدي اهله سواء السبيل.
اخي الكريم ارجوا ان لا تغضب على لاني احسست بذلك عند ردي على موضوع الفحل سويعان
الأخ northstar46
أشكر لك مرورك وردك
الكريم ،ولا تحط شيء بذمتك
أنت ماتعلم الغيب ولا تدري وش ورى
الناس ، وأهل البل وغيرهم بهم الصالح والطالح
وبهم الي يعطي وبهم الجلده الي لو مات انسان قدامه
من الجوع ماعطاه ، وعسى الله يهدينا أجمعين ، وشاكر
لك مرورك وردك الكريم ، وأنا ماني زعلان لإني من طرح الموضوع وهلا بك

راعي الهـــدد
28/06/2007, 10:54 PM
كذب ... نجش .... غسيل اموال .... تقدير لأناس لاتستحق التقدير ... مبالغات ... غرور وكبر ...

حال سأفصله لكم الآن

أخوي الغالي خيال الصبحا

حياك الله وبياك

واشكر لك طرحك المقبول والذي الم بكثير من الجوانب

أخي الغالي

اعطيك ملخص ومختصر لكلام طويل عريض قد لاينتهي

انا محدثك راعي الهــدد لي قضية بالمحكمة الكبرى
الآن تنظر وسببها الأبل وبيع الكذب والدجل

أخي الغالي

مانشاهده من مهايط في بيع الأبل بأسعار خيالية لهو ورب البيت
كذب ودجل ونجش بعضهم يناجش للآخر هذا امر

الأمر الآخر

ان مانشاهده وخصوصاً اوقات المزاين

هو غسيل للأموال لاغير

وتغطية على امور قد لايعلمها الكثير

اخوي الغالي

انا خالطت أهل الأبل بل واشتريت فيها ويعلم الله انني وجدت فيها المصائب

ورايت امور اتمنى ان يستفيد منها البعض

ولا اقصد أحد بعينه فتأملو

رأيت اناس لايساووون شيء بالمجتمع بل ومقصرين في ذات الله ومع ذلك رأيتهم قد رفعو عالياً واكبرهم زمرة من اشكالهم

كل ذلك من اجل فحل عنده يسام بكذا

وابشركم ان من يرفع مثل تلك الشخصيات المهزوزة
لهو مثله في الطبقية العقلية والتفكير المحدود فلا ضير

ورايت ورب البيت عجبا

رأيت اناس يجلّون اناس آخرين لا لذات الشخص ولا لما يحمله من شيء بل من اجل (( بول ابعير )) وانتو بكرامه

نعم والله يجله ويقدره ويعزمه ويفطح له المفطح لعشان بول بعير

ورايت ورب الكعبة أمة تتهاوى على الإبل والبحث عن ابو الناقة الفلانية وابو الفحل الفلاني
يتهاوون كما يتهاوى الجراد في النار

وسالتهم بنفسي ولماذا هذا ... ؟؟؟

يقول لازم نعرف ساس الفحل هذا وشهو
والفحل الي ماله ساس يابو حمد ماهوب شي .... قلت طيب ... وفي نفس المجلس او ونحن نمشي يرجع ويمدح في ناقة عنده قلت وش ساس ابوها قال ابوها ما ادري منهو .... قلت عجيب الحين قبل شوي تلقني وتدرسني ان الفحل الي ماله ساس او الناقة الي مالها ساس ماهي شي والحين تمدح ناقتك وهي مالها ساس ؟؟؟

ههههههههههه والله عجب عندها ايقنت ان البعض وربما الكثير من اهل الإبل كذبة واهل غرور

ارجو أن لايأتي من يقول انك سبيت اهل الإبل

لاوالله انا ذكرت واقع شاهدته بنفسي

وانا من اهل الإبل وعندي شي عسى الله
يرحمني ويخلصني منه ....
فكيف اسب نفسي ولكن وضحت بعربية فصحى

ملخص الكلام

انحش من البل ولاتشري غالي نصيحة لوجه الله

وستعلم كلامي وكل الأخوة سيعلمون عما قريب

ستنزل اسعارها وسترون وسيبكي الضعيف على حاله ....

وما المنع الرسمي الموجه بعدم إقامة المزاين للقبائل

الا بداية النهاية

لأضحوكة يقال عنها فحل بعشرين مليون

أخوي خيال الصبحا تقبل مروري واشكرك بقوة

خيال الصبحا
29/06/2007, 03:03 AM
الأخ راعي الهـــدد

حياك الله

وأشكر لك مرورك

وردك الكريم ، ولطول

ردك أفضل أن أرد عليك

نقطة نقطة ، ويكون أسهل لي

ولك وللقارئ الكريم

كذب ... نجش .... غسيل اموال .... تقدير لأناس لاتستحق التقدير ... مبالغات ... غرور وكبر ...

حال سأفصله لكم الآن

أخوي الغالي خيال الصبحا

حياك الله وبياك

وأنا أشكر لك مرورك وردك الكريم

أخي الغالي

أن كان لك قضية أو

أنغشيت فهذا لا يعني أنه كذب

ودجل و..و..و..،بكل مجال يمكن أنك

تنغش ان مافتحت عيونك زين

أخي الغالي

يابو حمد

فيه كم واحد من الربع

باع بسعر يرضيه وهو ماتعامل بالنجش

ولا غيره ، وأنا ماأقول ان النجش مايحصل

انا حاضر بمزاين الخرج العام شخص يشاور راعي

بكرة ملتمين الناس حولها ، اسوم والرجال يقول له شوي

وبالأخير ماباع بكرته لإن الناس تفهم بالحلال ولها نظر يميز

ووقف سومها على شي طفاس

الأمر الآخر

هو غسيل للأموال لاغير

قد يكون الشيء هذا

موجود ولكن هذا مايعني أن

كل راعي أبل وبالذات أبل المزاين

أنه راعي غسيل أموال ومن هالأمور

انا ماأزكي على الله احد ، ولكن أخاف من

كلمة أحاسب عنها يوم القيامة ، لإني يوم اقول غسيل

اموال و..الخ ، أنا كذا عميت اهل البل

اخوي الغالي

رأيت اناس لايساووون شيء بالمجتمع بل ومقصرين في ذات الله ومع ذلك رأيتهم قد رفعو عالياً واكبرهم زمرة من اشكالهم

أخويا المصلحة واجد ، وهذا الشي

ماأحد ينكره ، وخلنا من الأبل ، لو كان الشخص

الي تقول عليه عنده مال ومادخل بالبل يبقى الناس الي

تدور مصالحة يرفعونهم ، وإذا رفعوهم هل نحارب التجارة وطلب

الرزق لإن أناس رفعوا قدر الي مايسوى؟؟أكيد لا ، والبل مثلها

ورايت ورب البيت عجبا

رأيت اناس يجلّون اناس آخرين لا لذات الشخص ولا لما يحمله من شيء بل من اجل (( بول ابعير )) وانتو بكرامه

بول بعير!!
هل تقصد الضراب
أو الوزر(وأنت بكرامة)
إن كان الضراب فأغلب أهل البل
مايمنعون الناس من فحلهم ، والي يجيهم
يقولون البعير لي ولك ، فوشو له يجلونهم
وان كان قصدك الوزر فهذا ماأظن أنه يستاهل انك
تعظمه وتجله لإن أي شخص تطلبه منه راح يعطيك ولا يمانع
لإن ماهو بحاجته ، والناس مامسكوا سرى عليه

ورايت ورب الكعبة أمة تتهاوى على الإبل والبحث عن ابو الناقة الفلانية وابو الفحل الفلاني

والفحل الي ماله ساس يابو حمد ماهوب شي .... قلت طيب ... وفي نفس المجلس او ونحن نمشي يرجع ويمدح في ناقة عنده قلت وش ساس ابوها قال ابوها ما ادري منهو .... قلت عجيب الحين قبل شوي تلقني وتدرسني ان الفحل الي ماله ساس او الناقة الي مالها ساس ماهي شي والحين تمدح ناقتك وهي مالها ساس ؟؟؟

الفحل يابو حمد
وانت أدرى لازم يعرف
أبوه وأمه وسلالته ،والناس ماتفحل
قعود ماتعرف ساسه ، أما الناقة ماهو شرط

ههههههههههه والله عجب عندها ايقنت ان البعض وربما الكثير من اهل الإبل كذبة واهل غرور

يرحمني ويخلصني منه ....

يابو حمد تذكر
{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ} (18) سورة ق

ملخص الكلام

الا بداية النهاية

أنا يابو حمد لين
الحين طالب،و ماشريت
شيء ، والأيام مقبلة ان شاء
الله وراح أشري بإذن الله ،وأنا أول
ماهويت البل على شان المردود المادي
المغري ، ويوم شفت الأبل وعرفتها من قريب
حبيتها لذاتها ، وأن شاء الله أني شاري شاري أن طاح
سعر الأبل والا غلا ، ولله در القائل

لا حد ٍ يقول ان مشترى البل خساره = البل ذهب ويساق فيها قراطيس

وأنا أعجب بصراحة من الي يتهجمون على اهل البل
ليه ماتهجموا على أهل الغنم؟لإنهم يقدرون على الغنم ،أما البل
يوم ماقدروا لها تهجموا على أهلها ، وأشكر لك مرورك وردك الكريم
وأشكرك بعنف هههههههههه ، وهلابك

عبــادي
29/06/2007, 03:16 AM
أعتقد والله اعلم ان اللي رفع الأسعار هو
غسيل الأموال لكن البعض لا يعرف
هذا الشي ويشتري الناقة بمليون وهو
مايملك غير هالمليون .
الله يستر عليهم .. ياخوفي يصيرون مثل

المساهمين وتروح قروشهم ببلاش .

راعي عقاب
29/06/2007, 03:33 AM
مساء الله بالخير خيال الصبحا البل موصلت قيمتها الحققيه مقا رنه بلى ذكرت ففي الماضي كانت قمتها لرواح هل من الممكن احد يبيع روحه بثمن كان

خيال الصبحا
29/06/2007, 03:36 AM
أعتقد والله اعلم ان اللي رفع الأسعار هو

غسيل الأموال لكن البعض لا يعرف
هذا الشي ويشتري الناقة بمليون وهو
مايملك غير هالمليون .
الله يستر عليهم .. ياخوفي يصيرون مثل

المساهمين وتروح قروشهم ببلاش .
الأخ عبادي
أشكر لك مرورك
وردك الكريم ، والرد
عليك موجود بالردود السابقة
وشكرًا

خيال الصبحا
29/06/2007, 04:24 AM
مساء الله بالخير خيال الصبحا البل موصلت قيمتها الحققيه مقا رنه بلى ذكرت ففي الماضي كانت قمتها لرواح هل من الممكن احد يبيع روحه بثمن كان
الاخ راعي عقاب
أشكر لك مرورك وردك
الكريم ، وهلابك

s3od_797
29/06/2007, 05:00 AM
السلام عليكم
الله يعطيك العافيه اخوي خيال الصبحا علي طرحك هل موضوع وحبيت اني شاركم فيه
الابل بدت ترتفع اسعارها مع بدايت اول مزاين عام 1416هـ
اشارك اخوي راعي الهدد انه (بعض) المزاينات يكون فيها غسيل اموال
وبلعكس لما طاح سوق الاسهم صار فيه فتور بسيط بشراء (فئه معينه)
البعض من التجار اقتنو الابل للاسم فقط عشان ينقال فلان عند ابل مزاين
وشي اكيد انك لما بتشتري قعود لازم تعرف ساسه ومراح تشتري ب300000 او اي مبلغ قعود مجهول
وماهي خساره اي مبلغ علي فحل منتج مهما كان المبلغ والبعض من الاخوان ما تعايشو مع البل وشافو الراحه النفسيه وانت عندها عشان هل شي مب عاجبهم الوضع
واسف علي الاطاله.

هولوكس2005
29/06/2007, 06:52 AM

حال سأفصله لكم الآن

أخوي الغالي خيال الصبحا

حياك الله وبياك

أخي الغالي

أخي الغالي

الأمر الآخر

هو غسيل للأموال لاغير

اخوي الغالي

ورايت ورب البيت عجبا

يرحمني ويخلصني منه ....

ملخص الكلام

الا بداية النهاية

السلام علكم ورحمته وبركاته

يمحدثنا راعي الهدد علشان انغشيت وصار لك موضوع في المحكمه صارت الدعوه

كذب ... محد طقك على يدك وقال اشر تبي تزود وتشري ولا خل السوم لأهله وإذا كان ماعدك علم ولا تعرف الزين لا تشري الزين بين

غسيل اموال .... بدوي بالبر ماعنده غير هال نياق لا شهاده ولا غيره ونومه بعد العشاء ويقوم قبل الفجر ويصير من جماعه المافيا يخوي خلك منصف
تقدير لأناس لاتستحق التقدير ... الي معه الريال يقدر لأنه معه ريال والحاجه لك وهو ماهو بخاسر إلى للي عنده حاجه

مبالغات ... الحين في اكبر الدول في العالم يشرون رسومات راسمينها رسامين كبار ينباعن على 30 مليون دولار حط تحتها خطين دولار
وهي جماد لا تحرك ولا تنطق

والجمل ذكر بالقران يعني حيوان مكرم كله مكرم جلده لحمه سنامه حتى بوله وأنت تقول تكرمون ليش؟؟؟ أنت بأنه طاهر تدري بأن البول الجمل مافيه املاح كباقي الحيونات تدري يعالج عن السكر الفشل الكلوي وهذا واحد اعرفه شخصيا الحين مايسوي غسيل وأول كان بالأسبوع ثلاث مرات
ينعم الشعر وفوائد مايعلمها إلى الله

ليش مأشري الزين أنا رجال مقتدر معي ريال ابعيش شوفة الزين تسواء دراهمه

وش فيها الشهره حرام القبابل كلها تفتخر بالنياق وعدهم بانها رمز من رموزهم شف من يشري هالي تقول بالملايين

كلهم من قبال المعروفه بالباديه ولها سمعتها وصيتها

غرور وكبر ... الغرور والكبر بلو بس قل يالله لا تبلانا

وماهي مخصصه لأحد

ناس مامعا إلى الدجه وفيها كبر وغرور

ولا إذا صار الواحد عنده فلوس صار فيه كبر وغرور كلن يركض وراء مصلحته ومايحك جلدك غير ظفرك

وكلن عنده شغله

وتقبل خالص تحياتي
ابوراشد

خيال الصبحا
30/06/2007, 02:43 AM
السلام عليكم
الله يعطيك العافيه اخوي خيال الصبحا علي طرحك هل موضوع وحبيت اني شاركم فيه
الابل بدت ترتفع اسعارها مع بدايت اول مزاين عام 1416هـ
اشارك اخوي راعي الهدد انه (بعض) المزاينات يكون فيها غسيل اموال
وبلعكس لما طاح سوق الاسهم صار فيه فتور بسيط بشراء (فئه معينه)
البعض من التجار اقتنو الابل للاسم فقط عشان ينقال فلان عند ابل مزاين
وشي اكيد انك لما بتشتري قعود لازم تعرف ساسه ومراح تشتري ب300000 او اي مبلغ قعود مجهول
وماهي خساره اي مبلغ علي فحل منتج مهما كان المبلغ والبعض من الاخوان ما تعايشو مع البل وشافو الراحه النفسيه وانت عندها عشان هل شي مب عاجبهم الوضع
واسف علي الاطاله.
الأخ سعود
وعليكم السلام
وأشكر لك مرورك
وردك ، وهلابك

خيال الصبحا
30/06/2007, 03:01 AM
السلام علكم ورحمته وبركاته

يمحدثنا راعي الهدد علشان انغشيت وصار لك موضوع في المحكمه صارت الدعوه

كذب ... محد طقك على يدك وقال اشر تبي تزود وتشري ولا خل السوم لأهله وإذا كان ماعدك علم ولا تعرف الزين لا تشري الزين بين

غسيل اموال .... بدوي بالبر ماعنده غير هال نياق لا شهاده ولا غيره ونومه بعد العشاء ويقوم قبل الفجر ويصير من جماعه المافيا يخوي خلك منصف
تقدير لأناس لاتستحق التقدير ... الي معه الريال يقدر لأنه معه ريال والحاجه لك وهو ماهو بخاسر إلى للي عنده حاجه

مبالغات ... الحين في اكبر الدول في العالم يشرون رسومات راسمينها رسامين كبار ينباعن على 30 مليون دولار حط تحتها خطين دولار
وهي جماد لا تحرك ولا تنطق

والجمل ذكر بالقران يعني حيوان مكرم كله مكرم جلده لحمه سنامه حتى بوله وأنت تقول تكرمون ليش؟؟؟ أنت بأنه طاهر تدري بأن البول الجمل مافيه املاح كباقي الحيونات تدري يعالج عن السكر الفشل الكلوي وهذا واحد اعرفه شخصيا الحين مايسوي غسيل وأول كان بالأسبوع ثلاث مرات
ينعم الشعر وفوائد مايعلمها إلى الله

ليش مأشري الزين أنا رجال مقتدر معي ريال ابعيش شوفة الزين تسواء دراهمه

وش فيها الشهره حرام القبابل كلها تفتخر بالنياق وعدهم بانها رمز من رموزهم شف من يشري هالي تقول بالملايين

كلهم من قبال المعروفه بالباديه ولها سمعتها وصيتها

غرور وكبر ... الغرور والكبر بلو بس قل يالله لا تبلانا

وماهي مخصصه لأحد

ناس مامعا إلى الدجه وفيها كبر وغرور

ولا إذا صار الواحد عنده فلوس صار فيه كبر وغرور كلن يركض وراء مصلحته ومايحك جلدك غير ظفرك

وكلن عنده شغله

وتقبل خالص تحياتي
ابوراشد
الأخ ابو راشد
أشكر لك مرورك
وردك الكريم ، وأعصابك
على الرجال ، وشكرًا

sal7
30/06/2007, 04:54 AM
أنا أسهبت في هذا الموضوع كثير بس بعلمك شيء يا راعي الصبحا أطال الله بعمرك

أذا الناس طاحت بالنار نطيح معهم

أخي اللوحه اللي تتكلم عنها أو الكلب( أكرمكم الله) أو لوحه السياره (لو استثنيناها لقولهم أنها لمؤسسات خيريه تذهب أموالها)
بأرتفاع أسعارها و مرض أصحابها عقلياً (لان لو عرفو الله حق المعرفه لما وصلت حالاتهم إلى هذا المستوى)
نأيدهم أكيد أخي بدون أي شك أنهم على غلط فلذالك لم نذكرهم ولم نتطرق لهم و نعيب على من ذكرهم لانهم على باطل بين

أخي وين البدو اللي تتكلم عنهم يوم العلف غالي و موارده شحيحه و بن اللي يبون يحيون تراث الاباء و الاجداد
البدوي الصحيح اللي أرخص عياله و نفسه دون حلاله يوم العلف شحيح و الماء مثل ما شفنا الاسعار كانت مثل هل امور

و أشهر ملاك الابل ما أمتلكو أذوادهم ألا وقت المزاين و انا عندي الاثبات ناس منهم و بهم يتكلمون أفلان و أفلان
قبل المزاين ما عندهم ولا متن و الان يذكرون أنهم هم اللي رافعين عمدان التراث البدوي الاصيل و التراث منهم براء
ملاك أمتلكت أذواد مجاهيم يوم تغيرت نظرت الناس عنه ووجهو لمغاتير و بيعو أذوادهم ووجهو معهم صارت المسأله تجاريه
بحته روح لراعي الابل المقيمه (اللي يارثونها كابر عن كابر) و الله أن تذرف دموعه لو يضيع شيء منها ولا يفرط فيها
لو وكان السبب لون خرط فاضي لانه بدوي أصيل عرف التعب على حلاله عرف أهله كم شقو فيها هذول ما رفعو الحلال
اللي رفعوه هم التجار اللي دخلوها من قصد المال و الشهره و أشياء الله أعلم بها أنا ما أتكلم عن شخص معين ولا عن الجمله
منهم و حزم الحطب فيها الدقاق و فيها الجبر ونها الرطب اللي يعميك و منها اليابس اللي يشب على طول و الفاهم يفهم

و صدقني لو الارتفاع على أساس علمي مدروس كان ما تشوف اللي يهرجون لكن الاكتفاء بكلمة عطايا الله كحجه
فهذا مب صحيح أبد كلنا نعشق الابل و كلنا نحب ما ياتي منها ألا الباطل

و انا سبق و اني تكلمة عن الماعز و الغنم وقلت أن ارتفاع أسعار الابل الان شبيهه كل الشبه بأرتفاع الاغنام و الماعز العارضيات
هذي خشمه كذا و اثانيه أذانها مادري وش و هلم جرا من هل الاشياء الجماليه وليست العلميه

لكن لو فرضنا أن هنالك فحل به صفه أنه يورث في بناته أنهن يتاومن لكن أوصافه شينه وهذا الاحتمال مستبعد في الابل ألا ما ندر
لكن لو نفرض هذه الميزه وجدت ( فأمره بين الكاف و النون) هل تتوقع سعره 12000000 ريال أكيد لا خصوص أن أنتاجه بالزين
معدوم أو انه يورث كثرت الحليب في بناته و أنتاجه بالزين مش ولا بد هل تتوقع أنه بياصل 20000000 ريال أكيد لا
فالمسأله محكوره على الزين فقط و غيره لا صدقني لو هل مميزات اللي ذكرتها في السابق من أتوريث البنات التوأمه او غزارت الحليب
وجدت في فحل أغنام او ثور لكان الكلام غير لرأيت الدراهم تنهال من كل جنب و صوب ليه لان المستفيد من أقتناء هذا الذكر
راح يستفيد من الانتاج الغزير من الالبان المتمثل في الاناث و وفرت الحوم المتوفره في الذكور و غزارت أنتاج (يعني تنامي المشروع بسرعه)
مع أن صاحب هذا الذكر راح يستفيد من بيع أو أدخار الحيوان المنوي لفتره طويله جداً حتى و بعد وفات الاب
أو الذكر المنتج لانهم في الخارج يبيعون و بيع هذا المنتج حرام فقط اورته كأستدلال
لكن هذه الميزه معدومه في الابل لان الفحل هو المنتج و هو الادات لتلقيح لان الابل لا تستجيب لتلقيح الصناعي لوجود طبقه
شمعيه تغلق الرحم لا يفتحها ألا الفحل مع أنك لا تصتطيع أن تلقح 100 ناقه فيه لكن لو هو بقر أو خيل أو أغنام أو ماعز
لأمكنك تلقيح الالاف بيوم واحد من فحل واحد هذا كله أوردته فقط لأبين الماده العلميه

فما أوردت هو قابل للخطء و يتجنب الصواب و قد يكون صواب قد تجنب الخطء

فكلن يأخذ بقوله و يرد ألا قول رسول الله صلوات الله عليه

أخي خيال الصبحا النقاش الراقي لا يفسد للود قضيه فأنا أرا مالا تراه و أنت ترا مالا أراه
فلا تتحامل على جهه و فتنكسر و نحن لا نتحامل على الجهه الاخرى حتى لا تنكسر
و كسرها يعني عدم التواصل و أنعدام الألفه

و أنا قد أسر بتناقش معك و مع من يريد النقاش الراقي اللذي لا يمس الذات
فنحن بشر أعلى و اسمى خلق و خلق من هذه البهائم

تحياتي

:)

خيال الصبحا
30/06/2007, 05:40 AM
أنا أسهبت في هذا الموضوع كثير بس بعلمك شيء يا راعي الصبحا أطال الله بعمرك

أذا الناس طاحت بالنار نطيح معهم

أخي اللوحه اللي تتكلم عنها أو الكلب( أكرمكم الله) أو لوحه السياره (لو استثنيناها لقولهم أنها لمؤسسات خيريه تذهب أموالها)
بأرتفاع أسعارها و مرض أصحابها عقلياً (لان لو عرفو الله حق المعرفه لما وصلت حالاتهم إلى هذا المستوى)
نأيدهم أكيد أخي بدون أي شك أنهم على غلط فلذالك لم نذكرهم ولم نتطرق لهم و نعيب على من ذكرهم لانهم على باطل بين

أخي وين البدو اللي تتكلم عنهم يوم العلف غالي و موارده شحيحه و بن اللي يبون يحيون تراث الاباء و الاجداد
البدوي الصحيح اللي أرخص عياله و نفسه دون حلاله يوم العلف شحيح و الماء مثل ما شفنا الاسعار كانت مثل هل امور

و أشهر ملاك الابل ما أمتلكو أذوادهم ألا وقت المزاين و انا عندي الاثبات ناس منهم و بهم يتكلمون أفلان و أفلان
قبل المزاين ما عندهم ولا متن و الان يذكرون أنهم هم اللي رافعين عمدان التراث البدوي الاصيل و التراث منهم براء
ملاك أمتلكت أذواد مجاهيم يوم تغيرت نظرت الناس عنه ووجهو لمغاتير و بيعو أذوادهم ووجهو معهم صارت المسأله تجاريه
بحته روح لراعي الابل المقيمه (اللي يارثونها كابر عن كابر) و الله أن تذرف دموعه لو يضيع شيء منها ولا يفرط فيها
لو وكان السبب لون خرط فاضي لانه بدوي أصيل عرف التعب على حلاله عرف أهله كم شقو فيها هذول ما رفعو الحلال
اللي رفعوه هم التجار اللي دخلوها من قصد المال و الشهره و أشياء الله أعلم بها أنا ما أتكلم عن شخص معين ولا عن الجمله
منهم و حزم الحطب فيها الدقاق و فيها الجبر ونها الرطب اللي يعميك و منها اليابس اللي يشب على طول و الفاهم يفهم

و صدقني لو الارتفاع على أساس علمي مدروس كان ما تشوف اللي يهرجون لكن الاكتفاء بكلمة عطايا الله كحجه
فهذا مب صحيح أبد كلنا نعشق الابل و كلنا نحب ما ياتي منها ألا الباطل

و انا سبق و اني تكلمة عن الماعز و الغنم وقلت أن ارتفاع أسعار الابل الان شبيهه كل الشبه بأرتفاع الاغنام و الماعز العارضيات
هذي خشمه كذا و اثانيه أذانها مادري وش و هلم جرا من هل الاشياء الجماليه وليست العلميه

لكن لو فرضنا أن هنالك فحل به صفه أنه يورث في بناته أنهن يتاومن لكن أوصافه شينه وهذا الاحتمال مستبعد في الابل ألا ما ندر
لكن لو نفرض هذه الميزه وجدت ( فأمره بين الكاف و النون) هل تتوقع سعره 12000000 ريال أكيد لا خصوص أن أنتاجه بالزين
معدوم أو انه يورث كثرت الحليب في بناته و أنتاجه بالزين مش ولا بد هل تتوقع أنه بياصل 20000000 ريال أكيد لا
فالمسأله محكوره على الزين فقط و غيره لا صدقني لو هل مميزات اللي ذكرتها في السابق من أتوريث البنات التوأمه او غزارت الحليب
وجدت في فحل أغنام او ثور لكان الكلام غير لرأيت الدراهم تنهال من كل جنب و صوب ليه لان المستفيد من أقتناء هذا الذكر
راح يستفيد من الانتاج الغزير من الالبان المتمثل في الاناث و وفرت الحوم المتوفره في الذكور و غزارت أنتاج (يعني تنامي المشروع بسرعه)
مع أن صاحب هذا الذكر راح يستفيد من بيع أو أدخار الحيوان المنوي لفتره طويله جداً حتى و بعد وفات الاب
أو الذكر المنتج لانهم في الخارج يبيعون و بيع هذا المنتج حرام فقط اورته كأستدلال
لكن هذه الميزه معدومه في الابل لان الفحل هو المنتج و هو الادات لتلقيح لان الابل لا تستجيب لتلقيح الصناعي لوجود طبقه
شمعيه تغلق الرحم لا يفتحها ألا الفحل مع أنك لا تصتطيع أن تلقح 100 ناقه فيه لكن لو هو بقر أو خيل أو أغنام أو ماعز
لأمكنك تلقيح الالاف بيوم واحد من فحل واحد هذا كله أوردته فقط لأبين الماده العلميه

فما أوردت هو قابل للخطء و يتجنب الصواب و قد يكون صواب قد تجنب الخطء

فكلن يأخذ بقوله و يرد ألا قول رسول الله صلوات الله عليه

أخي خيال الصبحا النقاش الراقي لا يفسد للود قضيه فأنا أرا مالا تراه و أنت ترا مالا أراه
فلا تتحامل على جهه و فتنكسر و نحن لا نتحامل على الجهه الاخرى حتى لا تنكسر
و كسرها يعني عدم التواصل و أنعدام الألفه

و أنا قد أسر بتناقش معك و مع من يريد النقاش الراقي اللذي لا يمس الذات
فنحن بشر أعلى و اسمى خلق و خلق من هذه البهائم

تحياتي

الأخ صالح
اشكر لك مرورك
وردك الكريم ، وسعيد جدًا
بمرورك ، والمثل يقول : رب
ضارة نافعة ، يعني أهل البل الي حموها قبل
وتعبوا عليها ، خلهم يجنون ارباح تعبهم الحين
وبخصوص الناس الي دخلوا وهم ماهم اهلها واجد
وتندبل كبدي من بعضهم لا شفت قدام أسمه الشيخ ، ولكن
الزمن هذا معك قرش تسوى قرش(مثل ياخذ به الرخوم وانت بكرامة)
والي يدبل كبدي أكثر يوم يشري حديهم ذود يهول ويحط عنده رعيان وسعوديين
يديرون أموره وهو نايم بالبيت ، الي كذا ليه يوم يشري ذود ؟؟ مايدري ان أول الثلاث
السود شاري البل ومودعها ؟؟ وبخصوص الأنتاج والحليب فهذي لو ان الواحد قناي(يدور
الحليب)صح ، اما الي يدور الزين ماأظن تفيده ، وأشكر لك مرورك وردك الكريم ، وسعيد بالحديث معك

sal7
30/06/2007, 12:39 PM
الأخ صالح
اشكر لك مرورك
وردك الكريم ، وسعيد جدًا
بمرورك ، والمثل يقول : رب
ضارة نافعة ، يعني أهل البل الي حموها قبل
وتعبوا عليها ، خلهم يجنون ارباح تعبهم الحين
وبخصوص الناس الي دخلوا وهم ماهم اهلها واجد
وتندبل كبدي من بعضهم لا شفت قدام أسمه الشيخ ، ولكن
الزمن هذا معك قرش تسوى قرش(مثل ياخذ به الرخوم وانت بكرامة)
والي يدبل كبدي أكثر يوم يشري حديهم ذود يهول ويحط عنده رعيان وسعوديين
يديرون أموره وهو نايم بالبيت ، الي كذا ليه يوم يشري ذود ؟؟ مايدري ان أول الثلاث
السود شاري البل ومودعها ؟؟ وبخصوص الأنتاج والحليب فهذي لو ان الواحد قناي(يدور

الحليب)صح ، اما الي يدور الزين ماأظن تفيده ، وأشكر لك مرورك وردك الكريم ، وسعيد بالحديث معك

أنا أسعد أخي باللذي يتقبل الراي و الراي الاخر
أمثالك و شرواك من الرجال
أخوي

أنا كنت ودي اصل إلى النقاط اللي ذكر أنت و لونتها باللون الاحمر
فانت قلت رب ضاره نافعه صحيح أخي فهي ضاره 100% الاسعار الفلكيه
أتت على الشعب بمضار لا يعلمها ألا الله لان المسأله صارت تجاريه و ضحك على دقون الرجال
الاذواد اللي تشوف على كلامهم فقيمتها بالمليارات يعني اموال لو تدخل السوق التجاري
كان سوت الهوايل كان شفنا ناطحات سحاب و فلل و قصور و اسواق تجاريه و شركات ووو إلخ
وفيه نظريه تجاريه بحته تقول أي شيء أرتفع بغير أساس رجع إلى النقطه اللتي بدأ منه

أما قولك أما اللي يدور الزين ما أظن تفيده أستنتج منه أن انه الاسعار على فشوش يعني لا أساس علمي
لارتفاعها لكن أخي هل سألت نفسك ليه أبل الهجن غاليه من يومه لانها تميزت بشيء لا يوجد عن غيرها
وهي السرعه و التحمل في المسافات الطويله يعني اللي بيشريها بيروح يسابق و بيفلح بالجوائز و( المراهنات
هذا أذا كانت في الخارج) فلذالك لم تجد أحد خرج و تكلم عنها أو قال ليه أسعارها كذا
لكن ما بني على باطل فهو باطل سببت المزاين مشاكل جمه منها النعرات القبليه و الاسراف و اشياء لو تعلم عنها
تشيب لها الرؤوس

أما بخصوص الملاك اللي دخلو وهم يريدون المفاخره فهم واجد واجد وهم أساس المشكله
و أنا أقول دائم أنهم هم رأس الفتنه

ورد تقرير عن هيئه عالميه أن أرتفاع الاسهم و الابل و الماشيه في السعوديه هي فقط غسيل أموال
لان من يمتلك تلك الاشياء لا يسأل من أين لك هذا شريت حوار 5000 ريال و بعته 1200000

نحن لا نعارض تربيت الابل و من عرضها فهو جاهل لا يفقه بالدنيا شيء
لكن اللي نعارضه هي الاسعار اللي ماله أساس من الصحه

أسأل الله بفضله و كرمه أن يرزقنا الرأي السديد و العقل الرشيد و الهدايه
و أن يثبتنا على قول الحق أنه سميع مجيب

تحياتي

فتى شنه
01/07/2007, 12:04 AM
خيال الصبحاء الله يعينك عليهم

خيال الصبحا
01/07/2007, 05:18 AM
أنا أسعد أخي باللذي يتقبل الراي و الراي الاخر
أمثالك و شرواك من الرجال
أخوي

أنا كنت ودي اصل إلى النقاط اللي ذكر أنت و لونتها باللون الاحمر
فانت قلت رب ضاره نافعه صحيح أخي فهي ضاره 100% الاسعار الفلكيه
أتت على الشعب بمضار لا يعلمها ألا الله لان المسأله صارت تجاريه و ضحك على دقون الرجال
الاذواد اللي تشوف على كلامهم فقيمتها بالمليارات يعني اموال لو تدخل السوق التجاري
كان سوت الهوايل كان شفنا ناطحات سحاب و فلل و قصور و اسواق تجاريه و شركات ووو إلخ
وفيه نظريه تجاريه بحته تقول أي شيء أرتفع بغير أساس رجع إلى النقطه اللتي بدأ منه

أما قولك أما اللي يدور الزين ما أظن تفيده أستنتج منه أن انه الاسعار على فشوش يعني لا أساس علمي
لارتفاعها لكن أخي هل سألت نفسك ليه أبل الهجن غاليه من يومه لانها تميزت بشيء لا يوجد عن غيرها
وهي السرعه و التحمل في المسافات الطويله يعني اللي بيشريها بيروح يسابق و بيفلح بالجوائز و( المراهنات
هذا أذا كانت في الخارج) فلذالك لم تجد أحد خرج و تكلم عنها أو قال ليه أسعارها كذا
لكن ما بني على باطل فهو باطل سببت المزاين مشاكل جمه منها النعرات القبليه و الاسراف و اشياء لو تعلم عنها
تشيب لها الرؤوس

أما بخصوص الملاك اللي دخلو وهم يريدون المفاخره فهم واجد واجد وهم أساس المشكله
و أنا أقول دائم أنهم هم رأس الفتنه

ورد تقرير عن هيئه عالميه أن أرتفاع الاسهم و الابل و الماشيه في السعوديه هي فقط غسيل أموال
لان من يمتلك تلك الاشياء لا يسأل من أين لك هذا شريت حوار 5000 ريال و بعته 1200000

نحن لا نعارض تربيت الابل و من عرضها فهو جاهل لا يفقه بالدنيا شيء
لكن اللي نعارضه هي الاسعار اللي ماله أساس من الصحه

أسأل الله بفضله و كرمه أن يرزقنا الرأي السديد و العقل الرشيد و الهدايه
و أن يثبتنا على قول الحق أنه سميع مجيب

تحياتي

الأخ صالح
شرواك الطيب
واشكر لك ردك
وماقشتك ، وانت انسان
فاهم ، ولكن مادام ان مافي
بأرتفاع السعر مضرة لاحد ، فليش
الواحد يتمنى نزولها ، لو انه عاشق للابل
ويتمنى نزولها علشان يشري كان أمّنا معه،ولكن
البعض(وليس الكل)فيهم حسد وحقد ، هلابك[/center]

خيال الصبحا
01/07/2007, 05:45 AM
خيال الصبحاء الله يعينك عليهم
الأخ فتى شنه
اشكر لك مرورك
وردك الكريم ، والموضوع
نقاش واخذ وعطاء ، والخلاف
لايفسد للود قضية ، وهلابك

الاقبال
01/07/2007, 09:31 AM
اقول السلام عليكم جميعا ... اقول ماطار طائرا الى كما طار وقع والله ولي التوفيق

sal7
02/07/2007, 03:29 AM

فقط أريد التنويه عن نقطة ما طار طير و ارتفع

أسعار الابل قبل المزاين كانت مرتفعه لكن بصوره مقبوله و انا مع تلك الاسعار فكانت الفحول الطيبه
لا تتعدا المليون أبد ألا في حالات نادره كما اورد لي أهل الخبره في هذا المجال

و أنا في بعض الاحيان أقول يا ليت ما ينزل أسعارها حتى ما يقتنيها ألا اللي يبيها
فأنا من اللي يعزون الابل و اهلها دائما أقول الله يعطيها اللي يعرف قدرها
لكن حينما أرا الجانب المظلم من هذه الاسعار يقشعر بدني

فكل ما ذكرناه من نقاش لا يتصل بالحسد الله يبعدنا عنه و القرء بعد المشرق عن المغرب
فكله يصب للمصلحه العامه فالنقاش قد يبين لك ما أنت عليه هل هو صواب أم خطء

و الله يبارك لنا بخيال الصبحا اللي أعطانا المجال لنقاش فهي قضيه تستحق الوقوف عندها
تكراراً و مراراً و تستحق التأمل كثيراً

تحياتي

غضنفر
11/07/2007, 08:59 AM
اتفق مع sal7 على طول الطريق
ولو ما جا من ارتفاع اسعار البل الا

1- انها رفعت ناس ما يسون ريال
لا اخلاق ولا دين ولا شهادة ولا علم ولا شهامة

2- احيت القبيلة والعنصرية بشكل بغيض لم نشهده من قبل
كل صار يغني في قبيلته ونياقه

tosulait
11/07/2007, 09:57 AM
ياغضنفر بقولك شيئ , انت تعرف ان بعض نوق المزاين مشغشوشه اشكالها حلوه لكن بعضها من باكستان

غضنفر
11/07/2007, 10:16 AM
لا والله توي ادري
اجل يوردونها من باكستان ويبيعونها بالملايين

عبدالله 55
14/07/2007, 03:57 AM
في نضري مهرجانات المزاين وارتفاع اسعار العلف

nashad
19/07/2007, 08:00 AM
ارتفاع الاسعار يرجع الى المزاينات
بس بعض الابل تستاهل
وبعضها مال امها داعي
يعني فحل بخمسه مليوون
حراااام

خيال الصبحا
20/07/2007, 01:51 AM
الأخ الأقبال
أشكر لك مرورك
وردك الكريم ، وهلا بك

خيال الصبحا
20/07/2007, 02:12 AM
فقط أريد التنويه عن نقطة ما طار طير و ارتفع

أسعار الابل قبل المزاين كانت مرتفعه لكن بصوره مقبوله و انا مع تلك الاسعار فكانت الفحول الطيبه
لا تتعدا المليون أبد ألا في حالات نادره كما اورد لي أهل الخبره في هذا المجال

و أنا في بعض الاحيان أقول يا ليت ما ينزل أسعارها حتى ما يقتنيها ألا اللي يبيها
فأنا من اللي يعزون الابل و اهلها دائما أقول الله يعطيها اللي يعرف قدرها
لكن حينما أرا الجانب المظلم من هذه الاسعار يقشعر بدني

فكل ما ذكرناه من نقاش لا يتصل بالحسد الله يبعدنا عنه و القرء بعد المشرق عن المغرب
فكله يصب للمصلحه العامه فالنقاش قد يبين لك ما أنت عليه هل هو صواب أم خطء

و الله يبارك لنا بخيال الصبحا اللي أعطانا المجال لنقاش فهي قضيه تستحق الوقوف عندها
تكراراً و مراراً و تستحق التأمل كثيراً

تحياتي

الاخ صالح
أشكر لك مرورك
ومتابعتك للموضوع ، وهلابك

خيال الصبحا
20/07/2007, 02:19 AM
اتفق مع sal7 على طول الطريق
ولو ما جا من ارتفاع اسعار البل الا

1- انها رفعت ناس ما يسون ريال
لا اخلاق ولا دين ولا شهادة ولا علم ولا شهامة

2- احيت القبيلة والعنصرية بشكل بغيض لم نشهده من قبل
كل صار يغني في قبيلته ونياقه
الأخ غضنفر
أشكر لك مرورك
وردك الكريم ، وهلا بك

خيال الصبحا
20/07/2007, 02:25 AM
ياغضنفر بقولك شيئ , انت تعرف ان بعض نوق المزاين مشغشوشه اشكالها حلوه لكن بعضها من باكستان
الأخ tosulait
أشكر لك مرورك
وردك الكريم ، وبخصوص
الي تقوله مالك لوى ، الباكستانيات
ماهي مرغوبة عندنا ، وراعي الصنف
يميز الباكستانية من الشوفة(وأيضًا راعي
الصنف يميز الي فيها عرق باكستاني)وشكرًا

خيال الصبحا
20/07/2007, 02:30 AM
لا والله توي ادري
اجل يوردونها من باكستان ويبيعونها بالملايين
الأخ غضنفر