المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الهيئة العامة لحماية الحياة الفطرية وفعاليات الصيف ( صور )



رحال
02/07/2007, 06:21 PM
اخواني الكرام


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



انطلقت فعاليات الصيف في المنطقة الشرقية بافتتاح معرض أرامكو السعودية يوم الأحد 16/6/1428هـ الموافق 1/7/2007م ويوجد في المعرض قسم خاص للحياة الفطرية وإنمائها وقررت زيارة المعرض خصيصاً لمشاهدة هذا القسم , طبعاً المعرض للعائلات فقط وممنوع للعزاب الاقتراب :D , عند وصولي المعرض شاهدت خيام كبيره دخلنا إحدى هذه الخيام فوجدنا مسابقة للعائلات ومقدميها هم ( سهيل وإقبال ) بعدها خرجنا من الخيمة تهت هناك إلى أين اذهب لا اعرف المهم يقول المثل المصري اللي يسأل مايتوهش سألنا والحمد لله تم توجيهنا من قبل موظفي المعرض إلى خيمة الحياة الفطرية وإنمائها وهذا ما كنت أريد .



هذا معرض ارامكو السعودية :



http://www.mekshat.com/pix/upload/images40/mk1258_raaaal1.jpg







اتجاه اجباري لمعرض الحياة الفطرية :




http://www.mekshat.com/pix/upload/images40/mk1258_rhaaaal2.jpg







هنا صورة الخيمة :



http://www.mekshat.com/pix/upload/images40/mk1258_rhaaaal3.jpg







تجولنا داخل المعرض وبصراحة حجم المعرض الخاص بالحياة الفطرية لا بأس به وبداخل المعرض وجدنا المنشورات التوعوية الخاصة بالهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها :






سوف اكتب ما بداخل هذه المنشورات التوعوية الرائعه وبصراحه استفدت منها الكثير واريد ايضاً أن تعم الفائدة على الجميع :





1- الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها في سطور :




إنطلاقاًً من حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الرشيدة في المحافظة على الحياة الفطرية وتنوعها الإحيائي في المملكة أنشئت الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها عام 1406هـ ويرأس مجلس إدارتها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام . وعضوية عدد من أصحاب السمو الملكي الأمراء والمعالي الوزراء ويتولى صاحب السمو الأمير بندر بن سعود بن محمد آل سعود منصب الأمين العام للهيئة .




2- إستراتيجية عمل الهيئة :




تهدف الهيئة إلى المحافظة على الحياة الفطرية بكافة أشكالها وأنواعها من الحيوانات والنباتات وخاصة النادرة منها والمهددة بالانقراض وتتركز إستراتيجية عمل الهيئة على أربعة محاور رئيسية هي :




أولاً : حماية المواطن الطبيعية للحياة الفطرية :




تقوم الهيئة بسلسلة من الدراسات المكثفة لتحديد أسباب تدهور البيئة البرية بصفة عامة والحياة الفطرية بشكل خاص ووضع خطط لتلافي هذه الآثار التي يؤمل من خلال تعاون ودعم كل المهتمين بالبيئة والحياة الفطرية أن تؤدي إلى نتائج إيجابية لحماية ما تبقى من حياة فطرية كذلك إنماء الغطاء النباتي وترشيد إستغلاله بغية المحافظة عليه , وتماشياً مع هذه الخطط تم اختيار ( 16 محمية ) منتشرة في مختلف أنحاء المملكة وإعلانها مناطق محمية في خطوة أولية هامة لحماية المناطق ذات الأهمية للمواطن البيئية الطبيعية والحياة الفطرية وهذه المحميات هي : محمية حرة الحرة , والخنفة والطبيق في شمال المملكة ومحمية الوعول بمحافظتي حوطة بين تميم والحريق ومحمية محازة الصيد بالقرب من الطائف ومحمية مجامع الهضب بالقرب من محافظتي رنية ووادي الدواسر ومحمية عروق بني معارض في الربع الخالي و محمية جرف ريده في منطقة عسير و محمية جبل شدا الأعلى بمنطقة الباحة و محمية جزر فرسان بمنطقة جازان ومحمية جزر أم القماري في البحر الأحمر ومحمية الجبيل للأحياء الفطرية في الخليج العربي , إضافة إلى تأسيس ملاذات آمنة لإعادة توطين طائر الحبارى في محميات التيسية والجندلية ونفود العريق وسجا وأم الرمث .




ثانياً : إنماء الحياة الفطرية المهددة بالانقراض :



تعمل الهيئة منذ إنشائها على إنماء وإكثار أنواع الحيوانات الفطرية التي كانت تعمر صحاري المملكة ثم قلت أعدادها وانقرضت مثل المها العربي وطائر النعام العربي أو أوشكت على الانقراض مثل طيور الحبارى والغزلان مثل غزال الجبال ( الإدمي ) وغزال الرمال ( الريم ) والنمر العربي وبعض أنواع النباتات والأشجار كأشجار اللبخ والقرم والعرعر وأقيم من أجل ذلك مركزين للإكثار والإنماء وإجراء البحوث هما : ( المركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية بالطائف ) " ويهتم بإكثار المها العربي والحباري والنعام والنمر العربي " ( ومركز الملك خالد لأبحاث الحياة الفطرية بالثمامة ) " ويهتم بإكثار غزلان الريم والإدمي " . وتقوم الهيئة أيضاً بمهام حماية الأنواع مثل عرائس البحر والسلاحف البحرية والشعاب المرجانية .




ثالثاً : الأنظمة والتشريعات :



تتطلع الهيئة إلى دعم جهودها بواسطة كل مواطن غيور على بيئة وطنه وموارده الفطرية من نباتية وحيوانية , والهيئة تثق في تفهم المواطنين لأهداف الحماية وتعاونهم معها وتعمل في نفس الوقت على استصدار الأنظمة اللازمة لدعم هذه الجهود حتى تؤتي أكلها لصالح الوطن والمواطنين فصدر ( نظام الصيد , ونظام المناطق المحمية )




رابعاً : التوعية والإرشاد في مجال المحافظة على الحياة الفطرية :



تقوم الهيئة بتنفيذ خطة إعلامية طموحة بتوعية المواطنين والمقيمين بأهمية الحياة الفطرية والمحافظة عليها وتنفذ الهيئة حملات مكثفة ناجحة عبر جميع وسائل الإعلام المحلية من صحافه وإذاعة وتلفزيون , كما تقوم بإعداد وتنفيذ برامج توعية خلال المناسبات الدولية والإقليمية والمحلية . وتشمل أنشطة الهيئة التوعوية إنتاج مطبوعات من أهمها مجلة الوضيحي وملصقات ومطويان , كما تقوم بإنتاج سلسة من أفلام الفيديو والبرامج التلفزيونية وتنظيم زيارات ميدانية للمناطق المحمية للمواطنين وطلاب المدارس ولقاءات مباشرة مع المواطنين . وأنشئت الهيئة مركزاً للزوار للتوعية البيئية في مقرها بالرياض يقصدها الزائرون وطلاب المدارس للاستفادة مما فيه من محنطات للأحياء الفطرية ونماذج للبيئات الطبيعية في المملكة .




3- السياحة البيئية :



إن مرادنا من السياحة البيئية هو أن نتأمل بعين البصيرة ما في الكون من عجائب المخلوقات التي تشهد على قدرة الخالق تبارك وتعالى . وحسبنا هنا فقط أن نشير بعض مما أفاء الله به علينا من نعم في بلادنا المباركة . شبه الجزيرة العربية كانت بيئة خلابة انتشرت فيها المروج والحدائق والبساتين والسهول الخضراء المنبسطة , فقامت عليها حضارات جذبت إليها ممارسات سياحية ارتبطت بتنوعها الطبيعي والإحيائي , ما شكّل قيام وعادات المجتمع المحلي التي تراكمت عبر الزمن وتكيفت مع البيئة وخصائص مواردها . ولعل من ابرز الأمثلة على ذلك : سياحات التنزه في الرياض والفياض واكتشاف المناطق والحضارات التاريخية و الآثارية القديمة والحديثة وطلعات البر والصحراء المتنوعة بقصد الاستجمام والترويح عن النفس والعلاج في البر والبحر .



ماهي السياحة البييئة :



السياحة البيئية عامل جذب حيوي معاصر للسائح والمستثمر له أبعاد اقتصادية وثقافية واجتماعية وهي تعني الالتزام بالقيم الاخلاقية والإنسانية النبيلة وآدابها عند استكشاف المناطق الطبيعية والتجول فيها بغرض التعرف عليها والاستمتاع بما تحويه من ظواهر طبيعية وحيوية وتاريخية , وتتضمن السياحية البيئية مزاولة أنشطة رشيدة غير ضارة بالبيئة يتسع مداها من السير على الاقدام في واد صغير مروراً بالتخييم والبحث واستكشاف المجهول في المناطق النائية , وغاية السياحة البيئية هي تعميق المعرفة بالبيئات الطبيعية ومكوناتها والتعامل معها بعناية خاصة وبدرجة عالية من الأمانة والوعي والإحساس بخصائصها ومتطلباتها .




أخلاقيات السائح البيئي في إطار برنامج ( لا تترك أثراً ) ( مهم )


يستهدف التأمل والتفكر في عظمة الله ومخلوقاته ومن ثم الشكر له على آلائه .

يخطط مسبقاً للرحلة فيتزود بالمعلومات والخرائط والتصاريح والتعليمات اللازمة .

لديه دراية بالأنواع الحيوانية المحلية ويتجنب إزعاجها .

يتنقل في مجموعات صغيرة ويختار المعدات المناسبة لضمان التنقل الآمن .

يتحاشى التخييم في المناطق التي تتضرر .

يمشي على الأقدام بدلاً من استخدام سيارات تدمر الغطاء النباتي وتفكك التربة .

يحد من الفضلات ويتخلص منها بطريقة سليمة .

يترك ما يجد لايأخذ شيئاً من المكان , ليعطي فرصة للغير بالاستمتاع .

يقتصر في استخدام النار في المعسكر ويتجنب آثارها أو يحد منها على الأقل .

يحترم الحياة الفطرية ولا يزعجها أو يلاحقها أو يجمع نتاجها أو يقدم الغذاء لها .

يحافظ على المياه ومصادرها ويلتزم بالترشيد .

يقدر ويحترم الآخرين من الأهالي المحليين والزوار .

ماذا نتوقع من السياحة البيئية ؟



تمدنا المناطق الطبيعية بالعديد من المميزات التي تجعلها كنوزاً مفتوحة ينهل منها الإنسان ولا شك تحقق السياحة البيئية كسلوك متزن انتفاع البشر من البيئة على الدوام . وتتوافق السياحة البيئية مع استخدامات المثلى للأرض والاستثمار المستدام , وأهداف المحافظة على الموارد الطبيعية و العادات والأعراف والتقاليد الاجتماعية , فضلاً عن انسجامها أيضاً مع تحضر الإنسان وتوفير فرص تعليمية وتثقيفية لأجياله المتعاقبة .




تتميز السياحة البيئية عن السياحات الأخرى بما يلي :




· تكسب السائح إدراكاً ووعياً بالجوانب البيئية والثقافية والاجتماعية لموقع الزيارة .


· يتعرف السائح على تراث أهل المنطقة وعاداتهم وتقاليدهم باعتبار كونها من عناصر البيئة .


· تستخدم وسائل تقلل التأثيرات السلبية على البيئة .


· قليلة التكلفة وعالية العائد المادي للمستثمر .


· تعزز الاقتصاد الوطني وتقلل الإنفاق على السياحة الخارجية وترفع اقتصاديات الأهالي .


· تعزز المواطنة البيئية وتكوين مجتمع مدني مهتم بالمحافظة على البيئات الفطرية المتميزة .







يتـــــــــــــــــــبع ========>

رحال
02/07/2007, 06:25 PM
- حيوانات فطرية تساهم في توازن بيئتنا ( مهم ) :





http://www.mekshat.com/pix/upload/images40/mk1258_arabiawooolf.jpg

* الذئب العربي : حيوان بري يتغذى على اللحوم ويعيش في المناطق الصحراوية والجبال والأودية , أصبحت أعداده في تناقص مستمر بسبب قتل الإنسان له مع انحسار مواطنه الطبيعية وقلة فرائسه .




http://www.mekshat.com/pix/upload/images40/mk1258_catdezert.jpg


* القط الرملي : احد الأنواع البرية النادرة وهو من الحيوانات التي تعيش في المناطق الرملية . يتواجد بإعداد قليلة جداً في المملكة العربية السعودية وخاصةً في صحراء الربع الخالي وصحراء النفوذ .


http://www.mekshat.com/pix/upload/images40/mk1258_arbitaiger.jpg


* النمر العربي : من أندر الحيوانات العربية المهددة بالانقراض ويعيش بأعداد قليلة جداً في سلسلة جبال السروات وتبذل الآن جهود جبارة لإكثاره في المملكة العربية السعودية وبعض دول الخليجية الشقيقة .




http://www.mekshat.com/pix/upload/images40/mk1258_zbaa.jpg

* الضبع المخطط : تقوم الحيوانات المفترسة بدور هام في الحفاظ على التوازن البيئي وعلى ذلك تتعرض الضباع للقتل في مناطق انتشارها في المملكة نتيجة لاعتقادات خاطئة عند البعض , مما أدى إلى انخفاض أعدادها بشكل كبير .




5- حيوانات فطرية تثري الجمال الطبيعي لبيئتنا :






http://www.mekshat.com/pix/upload/images40/mk1258_mhaaaa.jpg


* المها العربي ( الوضيحي ) : منذ حوالي أربعة عقود مضت انقرض المها العربي تماماً من بيئته الطبيعية من شبة الجزيرة العربية , وبعد ذلك تمت المحافظة على الأعداد المتبقية القليلة في إنحاء أخرى من العالم ومن ثم تمت إعادة توطينه في المملكة بمحميتي : ( محازة الصيد وعروق بني معارض ) .




http://www.mekshat.com/pix/upload/images40/mk1258_wooool.jpg


* الوعل الجبلي ( البدن ) : من الحيوانات المهددة بالانقراض , كان في الماضي القريب ينتشر في سلاسل جبال الحجاز وعسير وجبال طويق انحسر انتشاره اليوم في المناطق الجبلية شديدة الوعورة في وسط وشمال غرب المملكة العربية السعودية بمحميتي ( الوعول والطبيق ) .





http://www.mekshat.com/pix/upload/images40/mk1258_reeem1.jpg


* غزال الرمال ( الريم ) : تواجد الريم سابقا في اغلب مناطق الكثبان الرملية في الربع الخالي والدهناء وصحراء النفوذ ثم انحصر تواجده بأعداد قليلة جدا في محميتين وبعض مناطق الربع الخالي فقط بعد أن أصبح مهدداً بالانقراض في المملكة العربية السعودية وأعيد توطينه بمحميتي ( محازة الصيد وعروق بني معارض ).






http://www.mekshat.com/pix/upload/images40/mk1258_edmi.jpg


*غزال الجبال ( الآدمي ) : يدخل غزال الإدمي ضمن الحيوانات المهددة بالانقراض مثل غيره من الغزلان في شبه الجزيرة العربية ويتواجد هذا الغزال بأعداد قليلة في المناطق الجبلية والأودية الوعرة في بعض المحميات بالمملكة وأعيد توطينه بمحميتي ( الوعول وعروق بني معارض ) .

رحال
02/07/2007, 09:11 PM
هنا صور حيوانات وطيور المعرض في بيئتها الطبيعية :






بسم الله نبدأ







صورة الضبع المخطط :






http://www.mekshat.com/pix/upload/images40/mk1258_rhaaaal5.jpg




http://www.mekshat.com/pix/upload/images40/mk1258_rhaaaal6.jpg








صورة النسر الذهبي :




http://www.mekshat.com/pix/upload/images40/mk1258_rhaaaal7.jpg



صورة القنفذ :




http://www.mekshat.com/pix/upload/images40/mk1258_rhaaaal14.jpg







صورة الوعل الجبلي ( البدن ) :




http://www.mekshat.com/pix/upload/images40/mk1258_rhaaaaaaal18.jpg






صورة انثى الوعل الجبلي :




http://www.mekshat.com/pix/upload/images40/mk1258_rhaaa9al9.jpg







صورة الارنب البري :






http://www.mekshat.com/pix/upload/images40/mk1258_rhaaaal10.jpg





صورة الوشق :



http://www.mekshat.com/pix/upload/images40/mk1258_rhaaaal30.jpg







صورة غزال الإدمي فرساني :



http://www.mekshat.com/pix/upload/images40/mk1258_rhaaaal11.jpg







صورة غزال الإدمي :





http://www.mekshat.com/pix/upload/images40/mk1258_rhaaaal35.jpg

رحال
02/07/2007, 09:19 PM
صورة طائر الخاضور ( الغراب الأوربي )






http://www.mekshat.com/pix/upload/images40/mk1258_rhaaaal21.jpg













http://www.mekshat.com/pix/upload/images40/mk1258_rhaaaal199.jpg








صورة طائر الصفاري :






http://www.mekshat.com/pix/upload/images40/mk1258_rhaaaal20.jpg








صورة طائر الفنتير ( الفلامنجو ) :






http://www.mekshat.com/pix/upload/images40/mk1258_rhaaaal13.jpg












http://www.mekshat.com/pix/upload/images40/mk1258_rhaaaal25.jpg









صورة طائر ابو ملعقة و النورس :





http://www.mekshat.com/pix/upload/images40/mk1258_rhaaaal15.jpg






صورة غزال الريم :








http://www.mekshat.com/pix/upload/images40/mk1258_rhaaaal32.jpg




صورة قرد البابون :







http://www.mekshat.com/pix/upload/images40/mk1258_rhaaaal16.jpg





صورة المها العربي :







http://www.mekshat.com/pix/upload/images40/mk1258_rhaaaal18.jpg






http://www.mekshat.com/pix/upload/images40/mk1258_rhaaaal17.jpg

رحال
02/07/2007, 09:27 PM
صورة الحبارى :




http://www.mekshat.com/pix/upload/images40/mk1258_rhaaaal22.jpg








http://www.mekshat.com/pix/upload/images40/mk1258_rhaaaal23.jpg






عاجبتني هذه الصورة :






http://www.mekshat.com/pix/upload/images40/mk1258_rhaaaal12.jpg







صورة التلفزيون والافلام العلمية الوثائقية :






http://www.mekshat.com/pix/upload/images40/mk1258_rhaaaal36.jpg









صورة الحديقة خارج المعرض والنظافة العامة :





http://www.mekshat.com/pix/upload/images40/mk1258_rhaaaal26.jpg









صورة الفعاليات اليومية :







http://www.mekshat.com/pix/upload/images40/mk1258_rhaaaal27.jpg



مع تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح

اخوكم بوخليفه

السمح
03/07/2007, 07:16 PM
ما شاء الله تبارك الله على هالموضوع الضخم

حقيقة رصد شامل وواضح لهذه الفعاليات

أخي رحال لك الشكر والتقدير على هذا الجهد المميز والمبذول في هذا الموضوع

وهل هذا غريب على من عرف رحال ؟ رحال والتميز متلازمان دائماً

بارك الله فيك وفي أعمالك


تحياتي

الضاري
03/07/2007, 07:34 PM
ماشاء الله عليك أخي رحال

مجهود مميز وأكثر من رائع بتغطية فعاليات معرض الحياة الفطريه

مجهود يستحق التثبيت تضامناً مع الرساله التي يقدمها هذا المعرض

في التعريف بحيوانات ببيئتنا وزياده الوعي البيئي للزائرين

بارك الله فيك ودمت بحفظه ورعايته

الضاري
03/07/2007, 07:38 PM
http://www.mekshat.com/pix/upload/images36/mk658_faa9.gif

( لقد تم إضافة هذا الموضوع إلى .. مواضيع خيمة الحياة الفطرية المميزة (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=42392) )

مع الشكر للجميع ،،

مشرفين الخيمه
http://www.mekshat.com/pix/upload/images36/mk658_faa9.gif

رحال
03/07/2007, 07:54 PM
ما شاء الله تبارك الله على هالموضوع الضخم

حقيقة رصد شامل وواضح لهذه الفعاليات

أخي رحال لك الشكر والتقدير على هذا الجهد المميز والمبذول في هذا الموضوع

وهل هذا غريب على من عرف رحال ؟ رحال والتميز متلازمان دائماً

بارك الله فيك وفي أعمالك

تحياتي

مشرفنا الغالي بوتركي مساك الله بالخير والسعادة
يسعدني ويشرفني مرورك على الموضوع يابوتركي وبصراحه اخجلتم تواضعنا بهذه الكلمات الرائعه وهذا الدعم المتواصل من شخصكم الكريم فلك مني كل الشكر والتقدير .
اخوك بوخليفه

رحال
03/07/2007, 07:59 PM
ماشاء الله عليك أخي رحال


مجهود مميز وأكثر من رائع بتغطية فعاليات معرض الحياة الفطريه

مجهود يستحق التثبيت تضامناً مع الرساله التي يقدمها هذا المعرض

في التعريف بحيوانات ببيئتنا وزياده الوعي البيئي للزائرين

بارك الله فيك ودمت بحفظه ورعايته





اخي العزيز بوضاري مساك الله بالخير والسعاده
شاكر ومقدر زيارتك للموضوع واحمد الله بأن الموضوع قد نال على استحسانك واعجابك .
واشكر الله ثم اشكرك يابوضاري على تثبيت الموضوع .

وتقبل مني اجمل الامنيات
اخوك بوخليفه

الضيغم
04/07/2007, 10:10 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...!!
:good:
مجهود اكثر من رائع تشكرون عليه ..
:good:
بصراحه صور ساحـــرة وجميله جدا ..
:good:
الله يعطيكم العافيه على هالجهد المبارك ..
:good:
ووفقكم الله وسدد خطاكـــم ..!!

مخاوي الذيابه
04/07/2007, 01:46 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...!!

:good:
مجهود اكثر من رائع تشكرون عليه ..
:good:
بصراحه صور ساحـــرة وجميله جدا ..
:good:
الله يعطيكم العافيه على هالجهد المبارك ..
:good:
ووفقكم الله وسدد خطاكـــم ..!!

كفى ووفا أخوي الضيغم...
وما أقول إلا بيض الله وجهك...

رحال
04/07/2007, 05:09 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...!!:good:
مجهود اكثر من رائع تشكرون عليه ..
:good:
بصراحه صور ساحـــرة وجميله جدا ..
:good:
الله يعطيكم العافيه على هالجهد المبارك ..
:good:
ووفقكم الله وسدد خطاكـــم ..!!







اخي العزيز الضيغم

مساك الله بالخير والسعاده وعساك على القوه يالغالي
وألف شكر على هذا الرد الراقي ياراقي ;) .
تمنياتي لك بدوام الصحه والعافيه وانتظر مني إن شاء الله كل جديد .
اخوك بوخليفه

رحال
04/07/2007, 05:13 PM
كفى ووفا أخوي الضيغم...
وما أقول إلا بيض الله وجهك...


هلا وغلا اخي العزيز مخاوي الذيابه
وانت كذلك كفيت ووفيت والف شكر على الزياره واتمنى ان تكون قد استفدت من الموضوع ووجهك ابيض .
اخوك بوخليفه

القـــناص
04/07/2007, 05:25 PM
اخي العزيز/ رحال






... ماشاء الله تبارك الله ...






... موضوع رائع..مفيد..متكامل ...






...واشكرك على رصدك لفعاليات الصيف ...






...وهذه المواضيع الرائعه عودتنا عليها يابوخليفه ...






...ولك كل الشكر التقدير ...






/\

القـــناص

رحال
05/07/2007, 12:32 AM
اخي العزيز/ رحال



... ماشاء الله تبارك الله ...




... موضوع رائع..مفيد..متكامل ...




...واشكرك على رصدك لفعاليات الصيف ...




...وهذه المواضيع الرائعه عودتنا عليها يابوخليفه ...




...ولك كل الشكر التقدير ...



/\
القـــناص


هلا وغلا اخي العزيز القناص :heart: وحياك الله يالغالي ..
كثر الله خيرك واشكرك على الزياره للموضوع والحمدلله بأن الموضوع قد اعجبك واتمنى لك الفائده دائماً .
الله يعطيك العافيه وانتظر مني الجديد
اخوك بوخليفه

w5070
12/07/2007, 07:33 AM
جزاك الله خيراً
أخي
المشرف
رحــــــــــــــال
على هذاالمجهود الطيب
و
على الإفادة
و
الصور الرائعه

كفيت ووفيت تحياتي لك
وتقبل مروري
أخوك
A.K.H

رحال
14/07/2007, 05:40 PM
الله يمسيك بالخير اخي العزيز A.K.H وحياك الله يالغالي ..

شاكر ومقدر لك هذه الزياره والرد الرائع والراقي فلك مني جزيل الشكر والتقدير ..
الحمدلله على كل حال وهذا هو واجبنا تجاه منتدانا الغالي على قلوبنا ويستاهل كل جديد .

بارك الله فيك وانتظر مني كل ماهو مفيد وجديد
اخوك بوخليفه

برنو بيشة
14/07/2007, 05:56 PM
شكرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر رررررررررررررررررأ
على الموضوع وعقبال مانهتم أحنا بعد بها

رحال
14/07/2007, 06:08 PM
هلا وغلا اخي العزيز برنو بيشة وحياك الله معنا عضو جديد في مكشات واتمنى لك الفائده كما نتمنى ان تفيد ..

الشكر لله اولاً واخيراً واشكرك على زيارتك للموضوع واتمنى لك الفائده .
هذه امنية واتمنى ان تتحقق وهي المحافظة على الحياة الفطرية .

بارك الله فيك
اخوك بوخليفه

صقر20
20/07/2007, 03:54 PM
حيا الله بوخليفه
حيا الله مشرفنا المتألق رحال
حقيقةً شاهدت محتوى هذا الموضوع والرصد المكثف والرائع لفعاليات منتدى الهيئة الوطنية
فهنيئاً لمكشات أن يكون بين رجالاتها من يهتم ببيئيه فعلاً لا قولاً
وهذا نهجكم الواضح ،،،أعانكم الله وسدد خطاكم
والله يرزقك ويوفقك ويحقق أمنياتك
تحيتي

رحال
21/07/2007, 05:48 PM
مساك الله بالخير والسعاده صقر 20 وحياك الله ..

كل الشكر لله ثم لك وزياره غير متوقعه يابووليد (( مفاجئه )) :)
الله يعطيك العافيه على هذه الكلمات الرائعه التي خرجت من القلب الى القلب ونحن في خدمة المنتدى واعضاء المنتدى واتمنى ان نستطيع من خلال مكشات المحافظة على البيئة والحياة الفطرية وذلك بتوجيه النصائح الهادفه للمخالفين ..

بارك الله فيك يابووليد واتمنى لك التوفيق والنجاح
اخوك بوخليفه