المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : [ أهم الملاحظات على صيف هذا العام .. حتى الآن ]

مدار الجدي
12/07/2007, 02:27 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

إخواني أعضاء وزوار مكشات الكرام .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من خلال هذا الموضوع سنحاول بإذن الله تعالى متابعة التغيرات والتطورات التي سنشهدها خلال صيف هذا العام وسنقوم بذكر أهم الملاحظات .. والإضافة ستكون مفتوحة لجميع الإخوة بكل تأكيد .. حتى يكون لدينا في النهاية مرجع شامل ومتكامل يضم كافة الأحداث التي شهدناها خلال فصل الصيف ومن خلاله نستطيع أن نتفاءل بعام ممطر على كافة مناطق المملكة بإذن الله تعالى ..

أهم الملاحظات على صيف هذا العام حتى اليوم الخميس 27/6/1428هــ الموافق 12/7/2007م ..

1ــ درجات حرارة حول المعدل العام تقريبا .. حيث لم نشهد حرارة شديدة تجاوزت المعدل العام حتى الآن ..

2ــ تعمق الرياح الجنوبية الغربية الرطبة حتى الأجزاء الشمالية من السودان ووصولها حتى أواسط البحر الأحمر .. وهذه من الملاحظات المميزة على صيف هذا العام خاصة ونحن لا زلنا في بداية شهر يوليو ..

3ــ إمتداد السحب الممطرة حتى الأجزاء الجنوبية من مصر نتيجة لتعمق الرياح الجنوبية الغربية .. وهذه من الملاحظات المميزة أيضا ..

4ــ في بداية شهر يوليو تكونت السحب الرعدية وهطلت الأمطار على منطقة مكة المكرمة .. وهذه ملاحظة جديرة بالإهتمام ..

هذه أبرز الملاحطات حتى الآن .. وبإنتظار إضافاتكم الجميلة ..

أبــوريـــان
12/07/2007, 03:46 PM
احسنت اخي مدار الجدي ملاحظات في محلها بارك الله فيك وفي علمك

واحب اضيف نقطة وهي البرود غير العادية في اليل خاصة الاسبوع الماضي

ولك تحياتي

جبل راف
12/07/2007, 05:06 PM
بارك الله جهودك

من الملاحظات الجوية في هذا الصيف

هبوب الرياح محملة بالاتربة والغبار على غير العادة

جدة غير
12/07/2007, 05:14 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير يا مدار الجدي
من الملاحظات التي لاحظتها في هذا الصيف فقط في جدة
ظهور بعض السحب التي تتحرك أحيانا من الجنوبي الغربي

أما الآن يوجد تشكيلات من السحب حاولت معرفة اتجاهها لكني عجزت
سبحان الله العظيم كأنها ثابتة

* Storm *
12/07/2007, 05:18 PM
عندي احساس ان صيف هذا العام رااح يكون حار جدا وجاف

بسبب تلك الذنوب الكبيرة كما ذكرها اخي

وستزداد درررجة الحرارة لتفاوتها بالأيام الماضية مررة دافئة

ومررة حارة وتكون بدايتها جفاف وحرارة عالية تتجاوز 54

درجة

والله اعلم ومشكووووووور اخووي على فتح هذا الموضوع

بعدين هناك ملاحضة وهي اليوم الخميس الجوو كتمة غباار

وحار مرة

والله اعلم ماذا سيأتي في الأيااام القادمة تقبل مروري وشرحي

لكم مني سلاام ياعضاء مكشات والسلام عليكم أخوكم "

الركامي "

وما قدر اقول إلى :

[ [ [ إنا لله وإنا إلية لراجعون ] ] ]

أشهد ألا إله إلى الله وأشهد أن محمداُ

عبده ورسوله

صوت الحق
12/07/2007, 05:31 PM
2ــ تعمق الرياح الجنوبية الغربية الرطبة حتى الأجزاء الشمالية من السودان ووصولها حتى أواسط البحر الأحمر .. وهذه من الملاحظات المميزة على صيف هذا العام خاصة ونحن لا زلنا في بداية شهر يوليو ..

3ــ إمتداد السحب الممطرة حتى الأجزاء الجنوبية من مصر نتيجة لتعمق الرياح الجنوبية الغربية .. وهذه من الملاحظات المميزة أيضا ..

4ــ في بداية شهر يوليو تكونت السحب الرعدية وهطلت الأمطار على منطقة مكة المكرمة .. وهذه ملاحظة جديرة بالإهتمام ..

فعلا ملاحظات في محلها أخي مدار الجدي فهذه النقاط الثلاث هي الأبرز وأضف إلى ذلك أن سحب مكة يوم الجمعة الماضية كانت تنشأ وكأنك في الوسم وامتدت حتى وصلت إلى ظلم
فبدلا من اتجاهها غربا اتجهت شرقا والله تعالى مدبرها ومصرفها

أيضا يلاحظ استمرار الرياح الشمالية دون توقف ولا يوم واحد ولمدة زادت عن شهر كامل الآن على المنطقة الشرقية والشمالية الشرقية وشرق الوسطى والشمالية وعادة مايكون هناك فترات تتوقف فيها الرياح أو تتغير اتجاهاتها

مدار الجدي
12/07/2007, 08:18 PM
احسنت اخي مدار الجدي ملاحظات في محلها بارك الله فيك وفي علمك

واحب اضيف نقطة وهي البرود غير العادية في اليل خاصة الاسبوع الماضي

ولك تحياتي

بارك الله فيك اخي العزيز ابو ريان .. ملاحظة قيمة وإضافة جميلة ..

مدار الجدي
12/07/2007, 08:21 PM
بارك الله جهودك

من الملاحظات الجوية في هذا الصيف

هبوب الرياح محملة بالاتربة والغبار على غير العادة

تشكر اخي الكريم عبدالله على مرورك وتعليقك .. وإن كنت أعتقد أن هبوب الرياح المحملة بالأتربة والغبار من مميزات فصل الصيف المعتادة .. بارك الله فيك اخي العزيز

مدار الجدي
12/07/2007, 08:24 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير يا مدار الجدي
من الملاحظات التي لاحظتها في هذا الصيف فقط في جدة
ظهور بعض السحب التي تتحرك أحيانا من الجنوبي الغربي

أما الآن يوجد تشكيلات من السحب حاولت معرفة اتجاهها لكني عجزت
سبحان الله العظيم كأنها ثابتة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي ابو خالد ..
وفعلا ملاحظة قيمة وجميلة فاتني ذكرها .. سلمت اخي العزيز

مدار الجدي
12/07/2007, 08:28 PM
عندي احساس ان صيف هذا العام رااح يكون حار جدا وجاف

بسبب تلك الذنوب الكبيرة كما ذكرها اخي

وستزداد درررجة الحرارة لتفاوتها بالأيام الماضية مررة دافئة

ومررة حارة وتكون بدايتها جفاف وحرارة عالية تتجاوز 54

درجة

والله اعلم ومشكووووووور اخووي على فتح هذا الموضوع

بعدين هناك ملاحضة وهي اليوم الخميس الجوو كتمة غباار

وحار مرة

والله اعلم ماذا سيأتي في الأيااام القادمة تقبل مروري وشرحي

لكم مني سلاام ياعضاء مكشات والسلام عليكم أخوكم "

الركامي "

وما قدر اقول إلى :

[ [ [ إنا لله وإنا إلية لراجعون ] ] ]

أشهد ألا إله إلى الله وأشهد أن محمداُ

عبده ورسوله

اخي العزيز الركامي تشكر على مرورك الكريم .. وفي عالم الأحوال الجوية الإحساس وحده لا يكفي لإبداء التوقعات ونتمنى بإذن الله تعالى أن يكون صيف هذا العام لطيف كما كان في الأيام القليلة الماضية .. بارك الله فيك اخي العزيز

مدار الجدي
12/07/2007, 08:33 PM
فعلا ملاحظات في محلها أخي مدار الجدي فهذه النقاط الثلاث هي الأبرز وأضف إلى ذلك أن سحب مكة يوم الجمعة الماضية كانت تنشأ وكأنك في الوسم وامتدت حتى وصلت إلى ظلم
فبدلا من اتجاهها غربا اتجهت شرقا والله تعالى مدبرها ومصرفها

أيضا يلاحظ استمرار الرياح الشمالية دون توقف ولا يوم واحد ولمدة زادت عن شهر كامل الآن على المنطقة الشرقية والشمالية الشرقية وشرق الوسطى والشمالية وعادة مايكون هناك فترات تتوقف فيها الرياح أو تتغير اتجاهاتها

بارك الله فيك أخي العزيز صوت الحق على هذه الإضافة المميزة .. وفعلا ملاحظتان قيمتان للغاية .. والمعذرة قد يكون الحماس الشديد قد طغى على مشاركتي فلم أذكر سوى الملاحظات الإيجابية :D والبركة فيكم جميعا إخواني الكرام واخي صوت الحق أشار مشكورا إلى إستمرار الرياح الشمالية خلال الأيام الماضية دون توقف وهذه ملاحظة مميزة وفي محلها ..

مرفــأ
12/07/2007, 09:59 PM
جميع ما ذكرت صحيح ماعدا مسألع ارتفاع الحرارة فأعتقد انها حتى الآن على الأقل أقل من المعدل فمثلاً تميل الحرارة مساء خارج الرياض خاصة المناطق الزراعية الى البرودة فمثلا قبل ليلتين في احد مزارع حريملاء كانت حوالي 22 درجة الساعة 1 ليلاً

أبو عابد1
13/07/2007, 02:10 AM
ملاحظات في محلها تدل على خبرة كافية أخي مدار الجدي

وأزيد أن الرياح الجنوبية الغربية إذا هبت كما ذكر أخي أبو خالد فإنها تنشأ منها سحب ركامية رعدية شرق جدة ومكة واتجاها مع اتجاه الرياح أي من جنوبية غربية إلى شمالية شرقية وهذا ما حصل خلال الأيام السابقة

وأي تغيرات صيفية تستحق الذكر سوف تكتب هنا إن شاء الله

بيت طين
13/07/2007, 02:18 AM
والله يالربع بالنسبه لحفر الباطن فامس فقط جانا فيه حر اما باقى الايام والليالي فالاجواء لا تزال بارده مقارنة بالسنوات الماضيه من عام 1411هـ الي اليوم لم نرى مثل صيف هالسنه حتى الشتا الماضى كان الاشد فى معدل السنوات ال17 الماضيه ونسال الله بكل اسمائه وصفاته ان يجعل ربيع هالسنه الافضل ولا انسى ان اذكر اخوانى بكثرة الاستغفار والمحافظه علي صلاة المسجد والابتعاد عن الربا والحرام عموما والله يوفقنا واياكم لما فيه طاعته ورضاه.

làst çhàncè
13/07/2007, 04:44 AM
اليوم الجمعة الساعة 4 صباحآ التاريخ 13/7/2007 درجة الحرارة 25

الدوحه - قطر

غريبه لم نعهد هذا البراد والجو المعتدل باهذا التاريخ ,,,!!!

مدار الجدي
13/07/2007, 01:50 PM
جميع ما ذكرت صحيح ماعدا مسألع ارتفاع الحرارة فأعتقد انها حتى الآن على الأقل أقل من المعدل فمثلاً تميل الحرارة مساء خارج الرياض خاصة المناطق الزراعية الى البرودة فمثلا قبل ليلتين في احد مزارع حريملاء كانت حوالي 22 درجة الساعة 1 ليلاً

تشكر أخي العزيز مرفأ على إضافتك الجميلة .. لكن كما نعلم جميعا مساحة المملكة كبيرة ما شاء الله تبارك الله وإذا كانت درجات الحرارة حتى الآن أقل من المعدل العام بالنسبة لوسط المملكة وأنا أتفق معك في ذلك .. إلا أنها تعتبر حول المعدل بالنسبة لشرق وجنوب شرق شبه الجزيرة العربية .. والأهم ألا تتجاوز المعدل العام بإذن الله حتى ننعم بصيف لطيف وجميل

شمال الخليج
13/07/2007, 01:55 PM
ماشاء الله عليك

قراءتك للمناخ بجزيرة العرب قراءه ممتازه ومعلومات كبيره

اما هنا فالطقس كما هو في كل صيف مغبر ورياح وحراره شديده

مدار الجدي
13/07/2007, 02:08 PM
ملاحظات في محلها تدل على خبرة كافية أخي مدار الجدي

وأزيد أن الرياح الجنوبية الغربية إذا هبت كما ذكر أخي أبو خالد فإنها تنشأ منها سحب ركامية رعدية شرق جدة ومكة واتجاها مع اتجاه الرياح أي من جنوبية غربية إلى شمالية شرقية وهذا ما حصل خلال الأيام السابقة

وأي تغيرات صيفية تستحق الذكر سوف تكتب هنا إن شاء الله

بارك الله فيك أخي العزيز أبو عابد .. والرياح الجنوبية الغربية تكون محملة بكميات كبيرة من الرطوبة لذلك تتكون معها السحب الرعدية بإذن الله .. أما بالنسبة لحركة السحب وإتجاهها من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي فهذا ناتج عن حركة الرياح في طبقات الجو العليا وهي المسؤولة عن حركة السحب بإذن الله تعالى أما الرياح السطحية الجنوبية الغربية التي أثرت على محافظة جدة في الأيام الماضية فلا علاقة لها على الإطلاق بحركة السحب ..

مدار الجدي
13/07/2007, 02:33 PM
والله يالربع بالنسبه لحفر الباطن فامس فقط جانا فيه حر اما باقى الايام والليالي فالاجواء لا تزال بارده مقارنة بالسنوات الماضيه من عام 1411هـ الي اليوم لم نرى مثل صيف هالسنه حتى الشتا الماضى كان الاشد فى معدل السنوات ال17 الماضيه ونسال الله بكل اسمائه وصفاته ان يجعل ربيع هالسنه الافضل ولا انسى ان اذكر اخوانى بكثرة الاستغفار والمحافظه علي صلاة المسجد والابتعاد عن الربا والحرام عموما والله يوفقنا واياكم لما فيه طاعته ورضاه.

تشكر اخي العزيز بيت طين على مرورك وإضافتك وجزاك الله خير الجزاء على نصائحك القيمة جعلها الله تعالى في ميزان حسناتك .. وبإذن الله تعالى تكون الأجواء في الأيام القادمة كما كانت سابقا جميلة ولطيفة حتى خروج فصل الصيف

مدار الجدي
13/07/2007, 02:35 PM
اليوم الجمعة الساعة 4 صباحآ التاريخ 13/7/2007 درجة الحرارة 25

الدوحه - قطر

غريبه لم نعهد هذا البراد والجو المعتدل باهذا التاريخ ,,,!!!

بارك الله فيك أخي الكريم على هذه الإضافة .. وبإذن الله تستمر هذه الأجواء الجميلة ..

مدار الجدي
13/07/2007, 02:37 PM
ماشاء الله عليك

قراءتك للمناخ بجزيرة العرب قراءه ممتازه ومعلومات كبيره

اما هنا فالطقس كما هو في كل صيف مغبر ورياح وحراره شديده

أخي عزيز قوم .. بارك الله فيك على مرورك الكريم وإشادتك الغالية .. سلمت اخي الغالي

مدار الجدي
14/07/2007, 02:43 PM
اليوم .. السبت 29/6/1428هــ الموافق 14/7/2007م

سحب متوسطة تغطي سماء محافظة الدوادمي وحركتها من الغرب إلى الشرق .. وهذا الوضع غير معتاد على الإطلاق في مثل هذه الأيام ..

مدار الجدي
14/07/2007, 02:52 PM
بارك الله فيكم جميعا إخواني الأعزاء

مشاركات قيمة وفعالة .. وإضافات متميزة لهذا الموضوع ..

بعد قليل بإذن الله سوف أقوم بذكر أهم الملاحظات التي تم التوصل إليها من جميع مشاركات الإخوة .. وباب الإضافة لايزال مفتوح للجميع

مدار الجدي
14/07/2007, 03:09 PM
أهم الملاحظات التي تم التوصل إليها حتى الآن ..

1ــ درجات حرارة حول المعدل العام تقريبا

2ــ تعمق الرياح الجنوبية الغربية الرطبة ووصولها حتى الأجزاء الشمالية من السودان

3ــ إمتداد السحب الممطرة حتى الأجزاء الجنوبية من مصر نتيجة لتعمق الرياح الجنوبية الغربية الرطبة بإذن الله

4ــ تكون السحب الرعدية على منطقة مكة المكرمة في أوائل شهر يوليو الحالي

5ــ إستمرار الرياح الشمالية دون توقف لمدة تزيد عن الشهر خاصة على شمال وشمال شرق وشرق المملكة والأجزاء الشرقية من المناطق الوسطى

6ــ تحرك بعض السحب الرعدية الممطرة على المرتفعات الغربية من الغرب إلى الشرق ووصولها حتى الأجزاء الشرقية من محافظة الطائف

7ــ أيضا لاحظنا هذا اليوم السبت الموافق لــ 14/7/2007م تحرك بعض السحب المتوسطة من الغرب إلى الشرق على المناطق الوسطى للمملكة

هذه هي أهم الملاحظات حتى الآن .. وكما ذكرت باب الإضافة لا يزال مفتوحا للجميع ..

مدار الجدي
17/07/2007, 03:19 PM
هذا الخبر كتبه أخي العزيز لحظة إنتظار لهذا اليوم الثلاثاء 3/7/1428هــ الموافق 17/7/2007م ... ونظرا لأهميته الكبيرة قررت نقله لهذا الموضوع الذي يختص بأهم وأبرز الملاحظات على صيف هذا العام ..

يعتبر هذا اليوم 17-7-2007م من أبرد أيام هذا الصيف مع أننا في عز الصيف و ذروته ,و لنلقي نظرة على درجات الحرارة العظمى هذا اليوم في مناطق مختلفة من الجزيرة العربية لنرى الفرق ....

مكة المكرمة 40 ,طيبة الطيبة 39 ,الرياض 39 ,الأحساء 43 , الدمام 42 ,حفر الباطن 40 ,القصيم 38 ,حائل 34 ,جدة 38 ,أبها 26 ,تبوك 31 ,الطائف 31 ,طريف 32 ,ينبع 35 ,جيزان 34 .
المنامة 38 ,الكويت 43 ,الدوحة 43 ,دبي 39 .

وقت المطر
18/07/2007, 03:08 PM
أطالب بمنح مدار الجدي وسام التميز .

لحظة إنتظار
18/07/2007, 03:14 PM

هذا الإقتراح مطروح على الإدارة ,و نأمل الموافقة عليه إن شاء الله ,و الأخ العزيز مدار الجدي يستحق كل خير .

ابـوعمر
18/07/2007, 03:23 PM
بلأمس انا على الطريق السريع عند كبري دقله شمال الرياض
درجة الحراره 25
برااد

fvhidl
18/07/2007, 03:42 PM

مدار الجدي
18/07/2007, 04:52 PM
إخواني الأعزاء .. وقت المطر.. لحظة إنتظار .. fvhidl

أشكركم على مشاعركم الأخوية الصادقة والنبيلة .. وإشادتكم الغالية التي تمثل لي الشيء الكثير وأعتبرها هي الوسام الحقيقي بالنسبة لي .. وصدقوني أحبتي أن هدفي من المشاركة في هذا المنتدى الغالي هو الإفادة والإستفادة .. والمكسب الحقيقي الذي أحمد الله عز وجل عليه هو تلك المحبة الكبيرة المتبادلة بيننا جميعا وأتمنى أن تستمر دائما وأبدا بإذن الله تعالى .. بارك الله فيكم جميعا أحبتي الكرام ودمتم جميعا في حفظ الله ورعايته ..

مدار الجدي
18/07/2007, 05:00 PM
أخي العزيز ابو عمر ..

بارك الله فيك على هذه الإضافة الجميلة جدا .. سلمت اخي الكريم

الباحث_الصغير
18/07/2007, 05:30 PM
أما ملاحظاتي أنا السنه هذي أبرد من كل عام

وخصوصاً فصل الصيف

دائماً يسوده الرياح ((السموم))

وإذا كانت هناك سحب يصبح الجو كتمه حتى ليلاً يكون كتمه

وبحكم أني كل سنه أصيف في الديرة

فإنه وإلى الآن الجو تمام

في النهار درجات الحرارة بالاربعينات

ومن بعد المغرب مباشرة يبدأ الجو بالإعتدال وفي آخر الليل يكون الجو بارد

وفي أغلب الأيام يكون الجو صافي جداً لأن هناك رياح شماليه خفيفه وباردة بالنسبة لحرارة الجو

مثل الرياح الشمالية في فصل الشتاء

طبعاً قريتي تقع في الغرب من بريدة 150 كلم

أبو عابد1
18/07/2007, 05:40 PM
ظهور سحب من المزن الركامي المتفرق على جنوب جدة ليلة السبت الماضي
وهذا ما نشاهده دائماً في بداية الخريف أو الوسم وسوف ألتقط لها صورة إذا ظهرت
في الأيام الجاية ليتبين لنا وكأننا في بداية الخريف وسوف أدرجها لكم هنا إن شاء الله
بارك الله فيك يا مدار الجدي والأخوة الكرام على الإضافات