المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل سبق أن أنكسرت إحدى سنارات الصيد الخاصة بك ..أتحفنا بقصتك

المحتسب
15/07/2007, 04:33 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
أخواني في منتدى مكشات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوع واضح من عنوانه لا يخفى على الجميع أن الصيد به مواقف كثير ومن ضمنها قد يحدث وأن تنكسر على أحدنا السنارة الخاصة به لأسباب كثيرة أتمنى من الجميع المشاركة بذكر قصته والسبب الذي أدى إلى كسر سنارته وحبذا لو ذكر المكان مع نوع السمكة التي كسرت السنارة . كما أنه بالأمكان ذكر أي حادثة أدت إلى كسر السنارة مع السبب .
وأبداء بقصتي

ذهبت مع مجموعة من الشباب إلى قرية أراموكوا والتي تبعد عن مدينة العيون 70 كيلوا بيت في بعض السنارات ( ميد) ووضعت إحداها في يدي بطعم خثاق قبل المغرب بقليل سمعت صوت إنكسار سناره التفت فإذا هي إحدى سناراتي رميت اللي بيدي وانطلقت للسنارة شوي وتروح داخل البحر سحبت ما قدرت طلبت من أخوياي يساعدوني لأن الشد أصبح على الخيط والسناره مكسوره وبعد أخذ وعطى طلعت لي سمكة ( كات فش ) الله لا يردها لكن من أكبر ما صدت من ها النوع شي مو صاحي حجمها . رجعت أفكر شالسالفه في كسر السنارة تذكرت أني رخيت على الماكيينة في السنانير حقتي كلها ألا ها السناره اللي ضربت عليها السمكه قلت ليتني ما رخيت على بقية السنارات يمكن تصيد كلها هههههههه :D لا صحيح أخواني الخطاء اللي وقعت فيه أني نسيت ها السناره بدون ما أرخي عليها .

تقبلوا تحياتي
محبكم المحتسب

شلال البحر
15/07/2007, 05:05 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اخي العزيز المحتسب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكووووووووووور على هذا الموضوع الشيق وام عني انا فلم تنكسر عندي اي سنارة بواسطة سمك بل بسبب العين اي الحسد في يوم واحد ثلاث سنارات انكسرة على وذلك عندما اقوم برمي السنارة وكان معي احد الاخوة وقالي صابتك عين ومن الرجل اللي كان معنا اليوم وبس وجاء موعدنا الاسبوعي واذا بالرجل يطل علينا وسلمت عليه وقلتله صلي على محمد صلى الله عليه وسلم وانا ماسك بيده عندما قال الهم صلى على محمد قلتله مشكور ومن بعدها لم تنكسر اي سنارة معي وتقبل مروري تحياتي
اخوك
شلال البحر

المحتسب
15/07/2007, 06:01 PM
هلا وغلا أخي الحبيب شلال البحر ويسرني مرورك وسماع قصتك والله يكافيك ويكافينا شر الحساد .
كما أفيدك أخي أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لا تذهب العين إنما الوارد و الصحيح من السنة أن يبرك الإنسان – أي الدعاء بالبركة - إذا رأى ما يعجبه وخاف على صاحبه من العين .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة فٍان العين حق " .
رواه ابن السني في " عمل اليوم والليلة " ص 168 والحاكم 4 / 216 وصححه الألباني في " الكلم الطيب " 243 .
وعن أبي أمامة بن سهل بن حنيف قال : مر عامر بن ربيعة بسهل بن حنيف وهو يغتسل فقال: لم أر كاليوم ولا جلد مخبأة ، فما لبث أن لبط به فأتي به النبي صلى الله عليه وسلم فقيل له : أدرك سهلاً صريعاً قال : مَن تتهمون به ؟ قالوا : عامر بن ربيعة ، قال : علام يقتل أحدكم أخاه ؟ ! إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، ثم دعا بماء فأمر عامراً أن يتوضأ فيغسل وجهه ويديه إلى المرفقين وركبتيه وداخلة إزاره وأمره أن يصب عليه .

محبك المحتسب

jwan
15/07/2007, 06:50 PM
حبيبنا المحتسب
والله موضوع جدا رائع
سوف اضيف مالدي
ياصاحبي في احدى الايام ذهبت رحلت صيد مع العضو البارز الاخ عاشق البحور ابو سلطان وهو من خيرة الناس والاصدقاء
ابتعدنا عن مدينة جدة في البحر حوالي 20 كيلو ووقف بمنطقة قال لي عماد هذه منطقة مليئة بأسماك البياض وبأحجام كبيرة حتى انك تستطيع سماع ظربها فوق الامواج وهي تهاجم مجموعات السردين
حضرنا قصبة الصيد وقام على رمياه وبلفعل مافي 5 دقائق الا ومطالع قشر بياض ماشاء الله عليه شئ تمام
قا لي هيا تجرب
أخذت القصبة ورميت بلبحر طبعا الطعم كان ميرور صناعي معلقة مع بروسي
وعند السحب ضرب عليها شئ كبير والله ما اعرف اش هو من قوة السحب شدني معاه وصارت القصبة تلعب بيدي وابو سلطان جالس يضحك علي ويقول لي هيا فين العضلات ههههههه والله ما اكذب عليك ممكن القصبة سوت شكل 5 من قوة السحب وانقطع الخيط بعد ماراحت السمكة تحت البوت وهذه القصة الي ما انساها بحياتي

اسف على الاطالة

شلال البحر
15/07/2007, 06:56 PM
هلا وغلا أخي الحبيب شلال البحر ويسرني مرورك وسماع قصتك والله يكافيك ويكافينا شر الحساد .
كما أفيدك أخي أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لا تذهب العين إنما الوارد و الصحيح من السنة أن يبرك الإنسان – أي الدعاء بالبركة - إذا رأى ما يعجبه وخاف على صاحبه من العين .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة فٍان العين حق " .
رواه ابن السني في " عمل اليوم والليلة " ص 168 والحاكم 4 / 216 وصححه الألباني في " الكلم الطيب " 243 .
وعن أبي أمامة بن سهل بن حنيف قال : مر عامر بن ربيعة بسهل بن حنيف وهو يغتسل فقال: لم أر كاليوم ولا جلد مخبأة ، فما لبث أن لبط به فأتي به النبي صلى الله عليه وسلم فقيل له : أدرك سهلاً صريعاً قال : مَن تتهمون به ؟ قالوا : عامر بن ربيعة ، قال : علام يقتل أحدكم أخاه ؟ ! إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، ثم دعا بماء فأمر عامراً أن يتوضأ فيغسل وجهه ويديه إلى المرفقين وركبتيه وداخلة إزاره وأمره أن يصب عليه .

محبك المحتسب

اخي المحتسب جزاك الله الف خير وطبعا انا لم اتركه الا بعد ان صلى على الرسول وقال ما شاء الله تبارك الله وكنت بيني وبين نفسي اقراء المعوذات وكذلك ادعيه عن الحسد ومثل ماقلت كفانا الله شر الحساد
اخوك شلال البحر

المحتسب
15/07/2007, 07:14 PM
هلا وغلا صديقي عماد قصتك جميله وما لوم بو سلطان لما ضحك أضحك اله سنه ومشكور على المرور أخي

شعور
15/07/2007, 07:45 PM
:p

اشكر الاخوان وصاحب الموضوع على القصص الطريفه

بالنسبه لي حصلت معاي حالة كسر قصبه

مره من المرات صخر علي الجلب نشب في الصخور يعني وكان معي قصبه جديده بس النوع الصيني التعبان

بس انا كنت عشمان فيها والعشم راح فشوش رفعتها بكل قوتي سوت طققققق

ومره قصبه ثانيه كنت مسندها على الجدار والمنطقه رصيف عالي وتحت صخور وبعدين بحر وماكنت مهتم متعود على سمك نص كيلو وان كبرت 2 كيلو ممكن الحقها

وانا مشغول بقصبه ثانيه اسمع شي طاع عالصخور ولا اللاقي القصبه مرميه تحت والخيط مقطوع _ ولو ماعلقت في الصخور كانت دخلت البحر وعلى فكره هذه القصبه هي الاثقل والاطول عندي مرره ثقيله ومن نوع دايوا الكوري الاصلي والحمدلله رجعت سليمه مع اضرار طفيفه

ومره كنت حاط قصبه في الارض وفي ساعة غفله دعست عليها انكسرت

والله يعوض عالجميع

طحنون
15/07/2007, 08:23 PM
المحتسب المفروض انك استعديت على راسه
لان مايساهل هو ووجهه الكات فيش يكسرالعصا يفكر نفسه سبيطي ابو8كيلواوشعوم
والله اني اذا شفته تصير الاخلاق تجاريه

المحتسب
16/07/2007, 04:09 AM
أخي شعور مشكور على المرور وقصصك أضحكتني أضحك الله سنك

أخي طحنون مشكور على المرور وتمنيت اللي كسرت السناره على قولك سبيطي ابو8كيلواوشعوم

معاند سيف
16/07/2007, 09:23 AM
أنا حصلت معي مرتين. الاولي وانا ارمي بالعصا كان البلد مقاس 4 . رميت و لقيت نص العصا طاير بالهوا مع الطعم , كان الطعم جواف. المهم تركت العصا الي اذان المغرب , سحبتها لقيت فيها هامور.
الثانيه كسرها كات فيش 4 كيلو تقريباً كانت المكينه مجيمه في الرخي يعني ماترخي بسهوله. ضرب كات فيش و كسرها.

باترول 82
16/07/2007, 12:00 PM
الحمد لله أنا ماصارت لي أي قصه مع القصبه

لأني أستخدم الشغل القديم خيط وقارورة مويه :D

تحياتي للجميع

المحتسب
16/07/2007, 02:52 PM
هلا أخي الحبيب معاند سيف وزين أني لقيت واحد معي أنكسرت سنارته بسبب ( الهامورة) :D قصدي كات فش

مرحبا أخي باترول 82 وشاكر لك مرورك وما يصح الا الصحيح أخي

ksa878
16/07/2007, 02:54 PM
مشاركات جميلة من الأخوان
وفيها تنبيهات للمحافظة على السنارت

بس عندي سؤال:

ماهو الكات فش
(في موسوعة الويكيبديا حاطين الخثاق)
وذا لا
ممكن صورة

ودمتم بود

المحتسب
17/07/2007, 03:04 AM
أخي الحبيب ksq878 مرحباً بك أخي ومشكور على المرور أما بالنسبة لسؤلك تجده هنا علماً أن للسمكة أسم آخر وهو ( الجم)

http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=31820 (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=31820)

محبك المحتسب

صياد الوحوش
17/07/2007, 08:20 AM
والله موضوع جميل ومثير وانا عندي قصص كثير منها ههه

المهم مرة اعمامي راحوا يصطادوا في ميناء ابوظبي وكان ابوي عنده اشغال في ابوظبي وراح يسوي اشغاله

واتصل عمي فيه قاله ليش ما تجي نصاد وقال ابوي بشوف لو عندي سنارة ورى الدبة , لان ابوي نزل السنانير ومافي سنارة في السيارة

ولقى سنارة صغيرة مالت اخوي الصغير وقال خلنا نجرب وركب فيه طعط حبار ورمى والا كم دقيقه ويشوف سنجارت اخوي تتحرك بقوه

وينشق الخيط عليه وما كان عنده خيط ثاني وقال لاعمامي سلام عليكم وروح هي هي

وفي قصة ثانية بعد

امس رحنا نصطاد في الميناء وجبنا ربيان وحبار ورمينى الصنانير والخيوط وانتظرت وما جالي شيء لحد الحين قالوا الجماعة

قم روحنا رديت عليهم لا في صيد في صيد , وانا اقول لعمري مافي صيد بس عشان اهدئهم , وبعد شوي وانا جالس اغني واسولف واشوف

الجرس الي على صنارتي يطلع صوت والتفت والاقي صنارتي تتحرك بقوة وكانت بتروح وبعدين حاولت سحبتها بس ما بتصدقون شو جالي

يعني بالنسبة لي جالي شيء ما تتخيلونه اقصد جالي شيء اكبر من 25 كيلوا وانا حاط ميدار عود مرة وحاولت اسحبها بس ماكوا فايدة قوية

واسحب وهي تسحب وانا اسحب وهي تسحب واخرتها انشق الخيط وحزنة ورديت خليت طعم اصطناعي على شكل اخطبوط وردي

والا شوي ويجيلي شيء وانا رايح امسك الصنارة والا السمكة تشرد , وقلة شو القصة اليوم , وبعدين ما صدت شيء بس الي صدته سمك

سامة واسمها الزبال وواحد من الناس يقولولي سمكة الزبال الي تنظف البحر هههه ضحكة من قلبي هي هي , ويقولولي حط الذيل طعم

وخليت ولا جالي شيء بعدها , ورد الوالد قال يلا هبينا البيت ورديت اقله في صيد خلنا 10 دقايق وبأكدلك ان في صيد

وانتظرت وقلت مافيلي الى الله , ورحت ادعي من قلبي على العموم انا كنت ادعي من اول ما جينا الميناء وبعد لحظات واول ما خلص داعي رحت عند خيطي وقبل ما امسكه قلت بسم الله

وانا اصلاً مو عارف اذا فيله سمكة ولا لا , والى امسكه واسحب بقوة وعرفت ان فيله سمة كبيره واسحب واسحب والا تطلعلي هاموره

عود , وقلت للوالد هاا مافي صيد ههه,

واسف على الاطالة ودمتم سالمين .

ksa878
17/07/2007, 10:01 AM
أخي المحتسب

لك جزيل الشكر على المساعدة والتوضيح.

ودمت بود

المحتسب
17/07/2007, 02:23 PM
صياد الوحوش قصص جميله وشيقة فعلاً وخاصة إذا كان فيها الشايب أعتقد أنها بتكون أحلى
مشكور على مرورك أخي الجبيب
محبك المحتسب

ابو فوزي
17/07/2007, 10:43 PM
اول مرة اشتريت فيها سنارة وكنت متحمس اجرب الصيد عند جزيرة المرجان بالدمام وبالجهة اليسار منها رصيف وبجانبه صخور مرتفعة حوالي متر ثم مستوية حوالي المترين ثم تنحدر لتصل ماء البحر .. المهم وانا متحمس وواقف على الرصيف وارمي ياللي ترمي وبقوة وبدون ما افتح للخيط ..( معليش واحد عليمي واول مرة ) وتجيك السنارة بكل بقوة الرمي على الصخر مباشرة (تقول اني معاقب الصخر انه واقف بوجهي ) وما بقى منها غير اللي في يدي ونحمد لله على سلامة الماكينة . والقصبة شريت غيرها لكن التعلم بعدها كان في شاطيء رمل ( ابعد عن الصخر وغنيلووو ) ههههههه .

المحتسب
18/07/2007, 04:35 AM
ههههههه بوفوزي أضحكتني أخي وخيرها بعيرها الله يعوضك خير منها

محبك المحتسب

صياد متهور
20/07/2007, 09:59 AM
انا بالنسبة لي انكسرت مرة سنارة قريب الفججرية عند الفن تايمز كنت رامي بريان وخليتها ماجاها شي الا ونسحبها تقول معلقة الا ونشد عليها شوي انسحيت شوي وشدت على طول وكسرتها . اظن انها لخمة (رقيطة)
والثانية عين بس صلحتها............