المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( شهر أغسطس على الأبواب ) .. أبرز مظاهر وخصائص هذا الشهر تجدها في هذا الموضوع

مدار الجدي
30/07/2007, 03:00 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

إخواني أعضاء مكشات الكرام .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

وكما هو معروف سيطل علينا بعد أيام قلائل وتحديدا يوم الأربعاء القادم بإذن الله شهر أغسطس وهو من أشهر فصل الصيف .. وشهر أغسطس شهر محبب ومنتظر في بعض المناطق .. وغير مرغوب به على الإطلاق في مناطق أخرى .. ويتميز هذا الشهر بعدد من الخصائص سأقوم بذكرها في هذا الموضوع بمشيئة الله .. وكعادة بني البشر فإن الخطأ والنسيان وارد جدا وباب الإضافة والتعديل مفتوح للجميع فأهلا وسهلا بكم :)

ومن أبرز مظاهر وخصائص شهر أغسطس مايلي ..

1ــ إرتفاع كبير جدا في درجات الحرارة على معظم أرجاء شبه الجزيرة العربية .. طبعا بإستثناء المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية ..

2ــ أيضا يقابل ذلك إرتفاع كبير في نسبة الرطوبة على الأجزاء الشرقية وتعمقها حتى المناطق الداخلية والمرتفعات الجبلية ..
لذلك فإن درجات الحرارة ونسبة الرطوبة غالبا ما تبلغان أقصى إرتفاع لهما خلال هذا الشهر ..

3ــ نتيجة لإرتفاع نسبة الرطوبة فإن ذلك يؤدي بإذن الله إلى تكاثر السحب على معظم المناطق الغربية والجنوبية الغربية لشبه الجزيرة العربية وهطول الأمطار الرعدية الغزيرة ..

4ــ تحرك الخط المدري الفاصل شمالا .. والمقصود بالخط المداري الفاصل هو الخط الذي يفصل بين الرياح الجنوبية الغربية الرطبة والرياح الشمالية الشرقية والشرقية الحارة والجافة .. وخلال شهر أغسطس غالبا ما نشاهد تحرك هذا الخط المداري الفاصل بإتجاه الأجزاء الشمالية وهذا يؤدي بإذن الله تعالى إلى تكاثر السحب على جنوب شبه الجزيرة العربية وإمتدادها حتى المناطق الوسطى للمملكة وهطول بعض الأمطار المتفرقة بإذن الله ..

5ــ خلال شهر أغسطس ونتيجة لإزدياد نسبة الرطوبة وتأثير الرياح الشرقية والجنوبية الشرقية الرطبة كثيرا ما نشاهد هطول الأمطار الغزيرة على منطقة المدينة المنورة وإمتداد النشوء حتى الأجزاء الشرقية لمنطقة تبوك ..

6ــ بالنسبة للمناطق الوسطى للمملكة فإن تأثرها بعواصف ترابية وارد جدا خلال شهر أغسطس وخاصة أثناء تكاثر السحب ..

7ــ الرياح السائدة خلال هذا الشهر تكون شمالية شرقية إلى شرقية على أغلب مناطق شبه الجزيرة العربية .. تتحول إلى جنوبية غربية على المرتفعات الجبلية .. وشمالية غربية على الأجزاء الشمالية من سواحل البحر الأحمر ..

8ــ إضافة مهمة وهي أن السحب خلال شهر أغسطس غالبا ما تكون حركتها من الشرق إلى الغرب تبعا لحركة الرياح في طبقات الجو العليا ..

أبــوريـــان
30/07/2007, 03:20 PM
رائع اخي مدار الجدي

معلومات قيمة ووصف رائع لخصائص هذا الشهر تدل على خبرة ومتابعة واسعه

موضوع يستحق الحفظ في المفضلة

لك تحياتي

صالح الربيعان "برق السناف"
30/07/2007, 03:26 PM
بارك الله في جهودك أخي الفاضل مدار الجدي وفعلا شهر أغسطس جدير بالمتابعة لأنه يعتبر على مستوى العالم هو شهر الحر وشهر الرطوبة وشهر الفيضانات وشهر الأعاصير 00 ويسمى في بلاد الشام أغسطس آب اللهاب وفي الحقيقة شهر أغسطس شهر تكثر فيه المفاجآت السارة والغير سارة سواء من حر شديد أو رطوبة خانقة أو تكون سحابي رعدي قوي جدا وبالنسبة لي فأنا أحب هذا الشهر لأنه نهاية الصيف ولأنه يحدث فيه بعض التغيرات السارة ومنها

1ـ هطول أمطار غزيرة على الوسطى في أغسطس عام 1413واستمرت أسبوع متواصلة

2ـوهطول أمطار غزيرة جدا جدا على غرب تبوك في أغسطس عام 1405

3ـ وهطول أمطار غزيرة على المجمعة وشمالها في أغسطس عام 1420

4ـ وهطول أمطار غزيرة جدا على جنوب الأحساء في أغسطس عام 1423 وكثير وكثير عن أخبار هذا الشهر

العنبري1
30/07/2007, 03:28 PM
بارك الله فيك اخوي مدار الجدي

على هالمعلومات المفيدة

والله يجيب الخير

تقبل تحياتي

لحظة إنتظار
30/07/2007, 03:29 PM
بارك الله فيك أخي العزيز مدار الجدي على هذا الموضوع القيم جدا و هذا ما تعودناه منك دائما ,و نرغب في أن تتحفنا بمثل هذه المواضيع في بداية كل شهر ميلادي لا هنت .

و بالنسبة للمنطقة الشرقية فشهر أغسطس يعني لها الحرارة المرتفعة المصحوبة بالرطوبة الخانقة و تكون بعض السحب أحيانا .

و المنطقة الوسطى يعني لها أيضا حرارة مرتفعة و بعض الرطوبة الغير مزعجة و تكون السحب التي قد تهطل منها أمطار خلال بعض السنوات .

و أما المنطقة الغربية و الجنوبية الغربية فيعني لها شهر أغسطس الأجواء المميزة غالبا .

و المنطقة الشمالية يعني لها شهر أغسطس الحرارة و وصول بعض السحب أحيانا في تكوينها حتى الأجزاء الجنوبية منها .

و أما عمان و الإمارات ففرصة هطول الأمطار واردة عليها بشكل كبير بمشيئة الله خلال شهر أغسطس .

هذه إضافة بسيطة و إلا فأخينا مدار الجدي لم يقصر أبدا .

رعود الفجر
30/07/2007, 03:35 PM
ماشاء الله ...
معلومات رائعه جداً وقيمة ..

تم الحفظ عزيزي ...

راعي اشيقر
30/07/2007, 03:35 PM
الله يعطيك العافيه تحليل منطقي وقد سبقتني في طرح الموضوع بعد ان عزمت على طرحه 0 لكن في نجد تكون هناك فرصه لسقوط امطار وفي نهايته يبرد الليل وفيه يظهر سهيل والله اعلم.

مراسل/مكة
30/07/2007, 04:49 PM
اخوي مداار الجدي

الله يعطيك العاافيه

شرح جميل وتفصيل رائع

زادك الله علمنا ونفع بك

السدارة
30/07/2007, 05:11 PM
Al Ahsa (http://www.wunderground.com/global/stations/40420.html) 120 °F / 49 °C 13%29.47 في / 998 hPa صافية شرق عند 4 mph / 6 km/h / 1.5 m/s 4:00 PM AST

أيضا يقابل ذلك إرتفاع كبير في نسبة الرطوبة على الأجزاء الشرقية وتعمقها حتى المناطق الداخلية والمرتفعات الجبلية ..
لذلك فإن درجات الحرارة ونسبة الرطوبة غالبا ما تبلغان أقصى إرتفاع لهما خلال هذا الشهر ..
موضوع شيق اخي مدار الجدي ولكن عندي ملا حظة
ترتفع الرطوبة على جميع انحاء المملكة في الشتاء وتصل فوق 80 بالمائة
ويتكون الضباب ويتكون الصقيع وذلك بوفرة بخار الماء
اما في الصيف الحرارة تشتد على المنطقة الشرقية ولكن الرطوبة لاترتفع الا بحدود 13 الى 20 بالمائة انظر الى نسبة الرطوبة على منطقة الاحساء في الاعلى
الحرارة ترتفع وتشتد ولاياتيك الهواء الى من الشرق والشرق ياتيك برطوبة بسيطة
ولكن يحسونها الناس اكثر ولكن هذه حرارة الصيف
وانت لحظ نسبة الرطوبة في الصيف وفي الشتاء نسبة الرطوبة في الشتاء اكثر
ولكن لانشعر بها
والله اعلم

روثان
30/07/2007, 05:14 PM
السلام عليكم

جزاك الله خير أخيالكريم مدار الجدي

معلومات قيمة ورائعة ماقصرت

الله يعطيك العافية

لك التحية..

نقا خريم
30/07/2007, 05:51 PM
أخينا المبدع والمتميز دوما : مدار الجدي

أجدت في اختصار المعلومات وترتيبها

ومواضيعك دائما لاتخلو من الفوائد والمعلومات

بارك الله فيك ,, وجعل ماتقدمه لنا في ميزان اعمالك

تقبل مروري وتحياتي لك اخي الكريم

وادي الابرقين
30/07/2007, 05:52 PM
أخي : مدار الجدي
مشكوووور على المعلومات المفيدة ،هذا الشهر الذي تصل فيه موجة الحرّ إلى مناطق عديدة من العالم
مثل مصر وسوريا ولبنان وتركيا وبعض دول أوروبا وبلاد المغرب في هذا الشهر(آب) وهو شهر الاجازات في بعض دول العالم

أبو باسل2
30/07/2007, 06:00 PM
سؤال :هلى تتخلق السحب الكاتمة والتي تسمى طباخ التمر في هذا الشهر أم لا؟نرجو الإجابة

ذيب الليل
30/07/2007, 06:04 PM
جزيك خيرا على هذه المعلومات الطيبة يا أخي مدار الجدي
ولو سمحت بهذه الاضافة في 24 من شهر أغسطس طلوع سهيل
وبداية برودة باطن الأرض وانقشاع الحر والله أعلم

بخار الماء
30/07/2007, 07:22 PM
مشكور وما قصرت على هذه المعلومات الطيبة

المداء
30/07/2007, 07:47 PM
الله يجزيكم خير على هذه المعلومات القيمة

كشات اماراتي
30/07/2007, 07:53 PM
أخي مدار الجدي

مشكور وما قصرت على هذه المعلومات الطيبة
و جزاك الله خير

أبو عابد1
30/07/2007, 11:14 PM
بارك الله فيك يا مبشر المنتدى مدار الجدي عز الله إنك مكسب لنا

يعطيك ربي الصحة والعافية على المعلومات القيمة

لا أزيد على كلامك سوى العواصف الرعدية التي تتكون فجأة جنوب غرب جدة
( وسط البحر ) وتهطل منها أمطار متفرقة ومحلية

جزاك الله خير يا مدار الجدي

أخوك

وسم 29
31/07/2007, 09:44 AM
بارك الله فيك

Barhomitto
31/07/2007, 09:56 AM
مشكور والله ماقصرت على المعلومات الطيبة

والله يكفينا شر الرطوبة في الشرقية والحر في اغسطس

أو آب اللهاب كما يقولون

مدار الجدي
31/07/2007, 02:53 PM
بارك الله فيكم جميعا إخواني الأعزاء على مرورك الكريم وتشريفكم هذا الموضوع بردودكم وإضافاتكم القيمة

ابو ريان
برق السناف
العنبري 1
لحظة إنتظار
lightning
راعي أشيقر
مراسل / مكة
السدارة
الصلعي
نقا خريم
وادي الأبرقين
أبو باسل 2
ذيب الليل
بخار الماء
المداء
كشات إماراتي
أبو عابد 1
عاج
Barhomitto

مدار الجدي
31/07/2007, 03:07 PM
Al Ahsa (http://www.wunderground.com/global/stations/40420.html) 120 °F / 49 °C 13%29.47 في / 998 hPa صافية شرق عند 4 mph / 6 km/h / 1.5 m/s 4:00 PM AST

أيضا يقابل ذلك إرتفاع كبير في نسبة الرطوبة على الأجزاء الشرقية وتعمقها حتى المناطق الداخلية والمرتفعات الجبلية ..
موضوع شيق اخي مدار الجدي ولكن عندي ملا حظة
ترتفع الرطوبة على جميع انحاء المملكة في الشتاء وتصل فوق 80 بالمائة
ويتكون الضباب ويتكون الصقيع وذلك بوفرة بخار الماء
اما في الصيف الحرارة تشتد على المنطقة الشرقية ولكن الرطوبة لاترتفع الا بحدود 13 الى 20 بالمائة انظر الى نسبة الرطوبة على منطقة الاحساء في الاعلى
الحرارة ترتفع وتشتد ولاياتيك الهواء الى من الشرق والشرق ياتيك برطوبة بسيطة
ولكن يحسونها الناس اكثر ولكن هذه حرارة الصيف
وانت لحظ نسبة الرطوبة في الصيف وفي الشتاء نسبة الرطوبة في الشتاء اكثر
ولكن لانشعر بها
والله اعلم

بارك الله فيك أخي العزيز السدارة .. ملاحظة رائعة جدا وقيمة أخي الكريم .. وأتفق معك تماما أن الرطوبة النسبية خلال فصل الشتاء ترتفع بشكل كبير جدا على أغلب المناطق خصوصا بعد هطول الأمطار وبشكل يفوق غالبا إرتفاعها خلال فصل الصيف ..
لكنني عندما ذكرت أن الرطوبة النسبية ودرجات الحرارة تبلغان أقصى إرتفاع لهما خلال شهر أغسطس فإن المقصود هنا هو فصل الصيف .. ومعروف أن شهر أغسطس هو من أشد أشهر الصيف حرارة ورطوبة على الإطلاق مقارنة مع أشهر الصيف الأخرى ..

السنع كله
31/07/2007, 03:27 PM
شكرا على المعلومات النافعه

بيت طين
31/07/2007, 03:34 PM
الله يعطيك العافيه على جهودك ومشكور طال عمرك

رجاح
31/07/2007, 03:36 PM
تسلم على المعلوات القيمه

مشكور اخوي مدار الجدي

مدار الجدي
01/08/2007, 02:16 PM
كل الشكر لإخواني الأعزاء

السنع كله
بيت طين
رجاح

على مرورهم الكريم وتشريفهم هذا الموضوع

الشير
01/08/2007, 04:01 PM
ماقصرت على المعلومات الطيبه

starmoon
02/08/2007, 07:47 AM
معلومات قيمة.

جبل مشرف
02/08/2007, 08:53 AM
الله يوفقك ويبيض وجهك ويرعاك ..................معلومات قيمه تشكر على جهودك رعاك الله

مدار الجدي
02/08/2007, 03:09 PM
الشير
starmoon
جبل مشرف

بارك الله فيكم جميعا أحبائي على المرور والتعليق

مطارد البروق
02/08/2007, 07:32 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

هلا والله وغلا وهلا والله بالعزيز والحبيب الغالي اخوي مدار الجدي لاعدمناك ياخي الغالي

وبارك فيك اينما كنت يالوجة الطيب 0

تسلم يمناك ويعطيك الصحة والعافية على هذة المعلومات

الاكثر من رائعة ياخي الكريم 0 وبصراحة وبصراحة المفروض انة يثبت

في هذة الخيمة 0 لما يحتوية من معلومات قيمة ومفيدة 0 بيض الله وجهك ياخي الكريم

وطيب الله فالك يالوجة الطيب

وتقبل مروري ياخي الغالي

اخوك ومغليك ابونواف

راعي الروضة
03/08/2007, 02:52 AM
الاخ مدار الجدي

الله يعطيك العاافيه 000 وبالنسبة لهذا الشهر هو الشهر الوحيد مع الشهر الذي يليه الذي يضع فيه المزارعين ايديهم على قلوبهم خوفا من المطر والسيل وخاصة مزاعي النخيل خوفا من ان يفسد محصول التمر قبل ان يصرم 000 فرغم حبهم للمطر فانهم لايحبونه الا بعد الصرام

جبل راف
03/08/2007, 03:10 PM
سؤال بارك الله فيكم

في حالة حدوث ماسبق من ظواهر جوية في شهر اغسطس هل من الممكن ربطها بالوسم وتوقع الربيع على المملكة كما حدث في الاعوام السابقة مثل
عام 1398
1408
1418
وهل هناك توقع بالربيع بعد ارادة الله ان نشهده هذه السنة1428

الرجاء الرد من المختصين

hacker-tk
03/08/2007, 03:20 PM
الله يسمع منك سراحه سؤال جميل

وماتسمع يوم يقولون السنه ذي يتوقعون ان فيه مطر

وان شاء الله يكون زي السنوات الماضية وخصوصا 1418هـ

مدار الجدي
03/08/2007, 03:25 PM
مطارد البروق
راعي الروضة
hacker-tk

باركم الله فيكم جميعا أحبتي على تشريفكم لهذا الموضوع

مدار الجدي
03/08/2007, 03:50 PM
سؤال بارك الله فيكم

في حالة حدوث ماسبق من ظواهر جوية في شهر اغسطس هل من الممكن ربطها بالوسم وتوقع الربيع على المملكة كما حدث في الاعوام السابقة مثل
عام 1398
1408
1418
وهل هناك توقع بالربيع بعد ارادة الله ان نشهده هذه السنة1428

الرجاء الرد من المختصين

بارك الله فيك أخي العزيز عبدالله على مرورك الكريم وعلى سؤالك الجيد ..

وبالنسبة لأمطار شهر أغسطس على المناطق الوسطى للمملكة فهي ناتجة بعد مشيئة الله تعالى عن توفر العوامل الجوية التالية ..

أولا ــ تحرك الخط المداري الفاصل شمالا
ثانيا ــ إرتفاع نسبة الرطوبة على المناطق الشرقية للمملكة وتعمقها حتى المناطق الداخلية
ثالثا ــ تزداد فرصة هطول الأمطار في حال تكون وتعمق بعض المنخفضات الجوية المحلية على المناطق الوسطى

جميع العوامل السابقة هي من مميزات وخصائص شهر أغسطس وتم الإشارة إليها في بداية هذا الموضوع .. لذلك لا يمكن أن نربط بين الظواهر الجوية التي تحدث خلال هذا الشهر وبين توقعات موسم الأمطار لهذا العام بإذن الله ..

بل يجب علينا أن نتابع الأوضاع بدقة خلال شهر سبتمبر القادم وبداية شهر أكتوبر وهو ما يوافق شهري 9 و 10 من السنة الميلادية .. وهذه الفترة مهمة جدا ومن خلالها يمكن التنبأ بموسم مبكر وممطر بإذن الله تعالى ..

جبل راف
04/08/2007, 01:37 AM
بارك الله فيك أخي مدار الجدي على سرعة الرد والتوضيح

مصب المرزام
04/08/2007, 02:45 AM
لا عدمنا يمنيك يالغالي على التقرير المميز عن الشهر اللهيب والله يكفينا شر هالحر ويجعل دخوله فاتحه بريييييييد على اهل الوسطى بالعربي الرياض .

أبـوعبدالله
22/07/2008, 02:49 PM
مدار الجدي وصف ولا في الخيال لكن انا عندي ملاحظات ولازم تجاوبون عليها : ــ

:ــ 1ظهور سحب السداء العالية في منطقة الحدود الشمالية خاصة في مدينتي العويقيلة في الايام الماضية وعلى مدى 14 يوم متتالية واخرها امس علما ان ظهورها بعد العصر 000

2 :ــ اليوم و يوم امس وقبل امس استيقظت قبل طلوع الشمس ورايت نشوء طيب وشبة ركامي لقطع من المزن وغير معتاد في هذا الوقت من السنة كان جهة الشرق الني لم اصورة لان ليس لدي كاميرا000

3 :ــ اغسطس عام 2005 ظهرت السحب عالية جدا في اول اثنا عشر يوما متتاليا وكانت حركتها من الشرق للغرب وفي اليوم الثالث عشر الى نهاية اغسطس من ذلك العام تغيرت حركة السحب تماما واصبحت من الغرب للشرق وكانت ركامية وكثيفة بحيث نادرا ماترا الشمس طوال تلك الايام المتبقية من ذلك الشهر 000

هل للملاحظتين الاولى والثانية دليل قوي على ان اغسطس سيكون استثنائي علما ان الرياح متقلبة يوم شمالية ويوم شرقية جنوبية
وهذا وتقبل مروري اخوك الماتدور

نسائم الربيع
22/07/2008, 03:31 PM
تشكر أبو عائض على هذه المعلومات والفوائد القيمة جزاك الله خيرا وزادك علما .

مدار الجدي
22/07/2008, 03:34 PM
مدار الجدي وصف ولا في الخيال لكن انا عندي ملاحظات ولازم تجاوبون عليها : ــ

:ــ 1ظهور سحب السداء العالية في منطقة الحدود الشمالية خاصة في مدينتي العويقيلة في الايام الماضية وعلى مدى 14 يوم متتالية واخرها امس علما ان ظهورها بعد العصر 000

2 :ــ اليوم و يوم امس وقبل امس استيقظت قبل طلوع الشمس ورايت نشوء طيب وشبة ركامي لقطع من المزن وغير معتاد في هذا الوقت من السنة كان جهة الشرق الني لم اصورة لان ليس لدي كاميرا000

3 :ــ اغسطس عام 2005 ظهرت السحب عالية جدا في اول اثنا عشر يوما متتاليا وكانت حركتها من الشرق للغرب وفي اليوم الثالث عشر الى نهاية اغسطس من ذلك العام تغيرت حركة السحب تماما واصبحت من الغرب للشرق وكانت ركامية وكثيفة بحيث نادرا ماترا الشمس طوال تلك الايام المتبقية من ذلك الشهر 000

هل للملاحظتين الاولى والثانية دليل قوي على ان اغسطس سيكون استثنائي علما ان الرياح متقلبة يوم شمالية ويوم شرقية جنوبية
وهذا وتقبل مروري اخوك الماتدور

حياك الله أخي الماتدور
وسنجيب على اسألتك قدر المستطاع أخي الغالي

في اعتقادي أن الملاحظات السابقة طبيعية وقد لايكون لها علاقة بالأجواء المنتظرة في اغسطس .. فظهور السحب وخصوصا المنخفضة قد يكون نتيجة لارتفاع نسبة الرطوبة أو تأثير الرياح الجنوبية وهي تختفي بمجرد انتهاء الظروف السابقة

أما بالنسبة لسحب السدا العالية فلا اعتقد أن ظهورها من الأمور الملفتة للانتباه خصوصا إذا ما عرفنا أن وقت ظهورها بعد العصر كما ذكرت

بارك الله فيك أخي الماتدور على متابعتك الدقيقة

حركة السحب الطبيعية خلال اغسطس تكون من الشرق إلى الغرب تبعا لحركة الرياح في طبقات الجو العليا .. لكن قد تتغير حركة السحب في بعض الأيام وخصوصا على شمال المملكة وذلك بسبب وجود بعض المنخفضات العلوية والتي تكون قريبة من أجواء المناطق الشمالية وتؤدي إلى تغير حركة الرياح في الطبقات العليا ونتيجة لذلك نشاهد اضطراب في حركة السحب وعدم ثباتها على اتجاه معين

والله تعالى أعلم

الرماقي
22/07/2008, 04:15 PM
مشكور أخونا على التقرير الممتاز
لقد أفدتنا وزدت من معلوماتنا
وحياك الله

وادي غران
22/07/2008, 04:29 PM
بارك الله بك يا أبا عائض على هذه المعلموات القيمة وأنا من المتابعين لما تكتب وأغلبها محفوظة عندي في مجلد خاص بالأحوال الجوية.

نحن بالغربية ننتظر هذا الشهر بشوق لأن أمطار الصيف غالبا تبدأ منه.

برق المدى
22/07/2008, 05:01 PM
شهر اغسطس من اجمل اشهر الامطار عندنا خاصةً منتصفه

لان فيه ظواهر مناخية تحدث في الغالب

ومنها العواصف الترابية القادمة من الشمال الشبيهه بالأعاصير وترتكز خلفها

اعناق السحب الركامية ولا يسلم منها وادي الا سال

مشكور اخوي مدار الجدي

روثان
22/07/2008, 05:19 PM
السلام عليكم..

الله يعطيك العافية أخوي مدار الجدي

معلومات مفيدة وقيمه بارك الله فيك

متابع الأخبار
22/07/2008, 05:58 PM
جزاك الله خير
بالنسبة لطيبة الطيبة أيام أغسطس دائما ترتفع الحرارة والرطوبة معا ويكون النهار لايطاق أما إن حصلت تكونات رعدية فهي تستمر من بدايات الشهر الى آخرة ووقت هطول الامطار الرعدية غالبا مايكون بعد العصر
مع ملاحظة أن السنوات التي تهطل فيها أمطار في أغسطس تكون الجواء ليلا مقبولة ومائلة للإعتدال النسبي بعكس الأعوام التي لا يحصل فيا هطول تكون الأجواء مكتومة ولا تطاق نهارا وليلا
ومشكور على هذا الموضوع الرائع ومتعودين على ابداعاتك أخي الحبيب

أبن حرب
22/07/2008, 08:11 PM
بارك الله فيك ...
موضوع قيم ومفيد ..
وإن شاء الله نشوف الخير في ها الشهر ...

ابن طيبة
22/07/2008, 10:11 PM
مشكور ياخي الغالى مدار الجدي
وانشاء الله نه موسم خير وبركة

وبل السحابة
23/07/2008, 05:17 AM
الاخ العزيز

يبدوا ان اغسطس لهذا العام يحمل في طياته الكثير من المفاجآت لا سيما المدينة المنورة

ظهرت خلال اليومين السابقين و تلبدت سماء المدينة المنورة بسحب متوسطه وتستمر حتى ساعات الفجر
ويبدو انها بوادر لاغسطس ممطر على طيبة الطيبة

بارق 305 الصمان
23/07/2008, 07:18 AM
مشكور اخي مدار الجدي على الموضوع اللي استفدنا منه الكثير وان شاالله توقعك يصيب بإذن الله

أبـوعبدالله
23/07/2008, 09:54 AM
حياك الله أخي الماتدور

وسنجيب على اسألتك قدر المستطاع أخي الغالي

في اعتقادي أن الملاحظات السابقة طبيعية وقد لايكون لها علاقة بالأجواء المنتظرة في اغسطس .. فظهور السحب وخصوصا المنخفضة قد يكون نتيجة لارتفاع نسبة الرطوبة أو تأثير الرياح الجنوبية وهي تختفي بمجرد انتهاء الظروف السابقة

أما بالنسبة لسحب السدا العالية فلا اعتقد أن ظهورها من الأمور الملفتة للانتباه خصوصا إذا ما عرفنا أن وقت ظهورها بعد العصر كما ذكرت

بارك الله فيك أخي الماتدور على متابعتك الدقيقة

حركة السحب الطبيعية خلال اغسطس تكون من الشرق إلى الغرب تبعا لحركة الرياح في طبقات الجو العليا .. لكن قد تتغير حركة السحب في بعض الأيام وخصوصا على شمال المملكة وذلك بسبب وجود بعض المنخفضات العلوية والتي تكون قريبة من أجواء المناطق الشمالية وتؤدي إلى تغير حركة الرياح في الطبقات العليا ونتيجة لذلك نشاهد اضطراب في حركة السحب وعدم ثباتها على اتجاه معين

والله تعالى أعلم

مدار
الجدي مشكور كل الشكر على التوضيح الجميل من شخص جميل مثلك ولكن اريد ان اعطيك تقرير وابيك تفصلة وتحللة لي وانا شكلي ثقلت عليك لكن تحملني هالمرة 0000
يوم امس ظهرت سحب متناثرة متوسطه لنسؤ طيب قادمة من الشرق وعندما صار فوقنا بدات بالتلاشي قبل المغرب وفي وقت المغرب شاهدت سحب بالافق قادمة من الغرب وكنت الرياح وقت المغرب ساكنة والحرارة وصلت الى رقم قياسي في وقت المغرب بلغت الحرارة 38 ومع صلاة العشاء بدات السحب بالتناثر في السماء حتى الساعة العاشرة والنصف وفجاة هبت رياح شمالية سرعتها 35 كم بالساعة وكانت باردة وانخفضت الحرارة بشكل سريع الى 24 درجه ابي اعرف ماهو سبب قدوم سحب من الشرق وفجاه تلاشت وقدمت بدلا منها سحب من الغرب وهبوب رياح شمالية مصاحبة للسحب القادمة من الغرب وانخفاض الحرارة بشكل مفاجئ بعد ان كانت قرابة الاربعين درجة وشكرا لك

الماتدور

مدار الجدي
23/07/2008, 02:56 PM
مصب المرزام

نسائم الربيع

الرماقي

وادي غران

برق المدى

الصلعي

متابع الاخبار

ابن حرب

ابن طيبة

وبل السحاب

كاف 7

بارك الله فيكم على المرور الكريم

مدار الجدي
23/07/2008, 03:06 PM
مدار
الجدي مشكور كل الشكر على التوضيح الجميل من شخص جميل مثلك ولكن اريد ان اعطيك تقرير وابيك تفصلة وتحللة لي وانا شكلي ثقلت عليك لكن تحملني هالمرة 0000
يوم امس ظهرت سحب متناثرة متوسطه لنسؤ طيب قادمة من الشرق وعندما صار فوقنا بدات بالتلاشي قبل المغرب وفي وقت المغرب شاهدت سحب بالافق قادمة من الغرب وكنت الرياح وقت المغرب ساكنة والحرارة وصلت الى رقم قياسي في وقت المغرب بلغت الحرارة 38 ومع صلاة العشاء بدات السحب بالتناثر في السماء حتى الساعة العاشرة والنصف وفجاة هبت رياح شمالية سرعتها 35 كم بالساعة وكانت باردة وانخفضت الحرارة بشكل سريع الى 24 درجه ابي اعرف ماهو سبب قدوم سحب من الشرق وفجاه تلاشت وقدمت بدلا منها سحب من الغرب وهبوب رياح شمالية مصاحبة للسحب القادمة من الغرب وانخفاض الحرارة بشكل مفاجئ بعد ان كانت قرابة الاربعين درجة وشكرا لك

الماتدور

حياك الله أخي الماتدور .. وأهلا بك وباستفساراتك يالغالي

ما شاء الله عليك أخي العزيز متابعة دقيقة وهذا ما نحتاجه خصوصا في مواسم الرصد (( سبتمبر واكتوبر ))

وعموما ما حدث يوم أمس في المناطق الشمالية طبيعي جدا .. فظهور السحب واختفائها ناتج بإذن الله عن قلة الرطوبة .. وبالنسبة لانخفاض درجة الحرارة فاعتقد أمر متوقع بعد تحول الرياح إلى شمالية .. والرياح الشمالية دائما تأثيرها يكون كبير على شمال المملكة خصوصا وذلك لقدومها من مناطق معتدلة في درجة الحرارة ..
أما بالنسبة لتغير حركة السحب فالعامل المهم والرئيسي هنا هو حركة الرياح في الطبقات العليا ولا علاقة للرياح الشمالية بذلك

والله تعالى أعلم

فاقد السحاب
23/07/2008, 10:51 PM
معلومات قيمة من خبير محنك

بارق الفجر
23/07/2008, 10:57 PM
ماشاء الله
معلومات قيمة من خبير متمكن
تقبل مروري

أبـوعبدالله
24/07/2008, 01:53 AM
حياك الله أخي الماتدور .. وأهلا بك وباستفساراتك يالغالي

ما شاء الله عليك أخي العزيز متابعة دقيقة وهذا ما نحتاجه خصوصا في مواسم الرصد (( سبتمبر واكتوبر ))

وعموما ما حدث يوم أمس في المناطق الشمالية طبيعي جدا .. فظهور السحب واختفائها ناتج بإذن الله عن قلة الرطوبة .. وبالنسبة لانخفاض درجة الحرارة فاعتقد أمر متوقع بعد تحول الرياح إلى شمالية .. والرياح الشمالية دائما تأثيرها يكون كبير على شمال المملكة خصوصا وذلك لقدومها من مناطق معتدلة في درجة الحرارة ..
أما بالنسبة لتغير حركة السحب فالعامل المهم والرئيسي هنا هو حركة الرياح في الطبقات العليا ولا علاقة للرياح الشمالية بذلك

والله تعالى أعلم

مدار الجدي الف مليار شكر على ردك السريع ومعلومات قيمة من شخص قيم علي وعلى منتدى مكشات والحين ابشركم الساعه الان الواحدة واثنين وخمسين دقيقة تشكلت سحب متوسطة لاتحجب ضوء القمر وهذا اليوم هو اليوم الواحد والعشرون الذي تظهر به السحب بشكل متواصل وهذا بعد اذن الله دليل قاطع على ان شهر اغسطس سيكون غير باذن الواحد الاحد وشكرا

mmd966
25/07/2008, 01:02 PM
كنت بعلق بس الشباب كلفو وما قصروووووو

رعود القبلة
23/07/2011, 05:22 PM
اخوي مداار الجدي

الله يعطيك العاافيه

شرح جميل وتفصيل رائع

الهوجاس
23/07/2011, 05:35 PM
كل عام وانتم بخير بمناسبة الشهر الكريم وعسى ربي يبلغنا اياه بكل صحه وعافيه يارب

اغسطس وما ادراك مااغسطس !!

س1/ هل يعني ان هذا الشهر موسم الامطار على المدينة المنورة وخاصة بالشهر الكريم ؟
س2/وهل يستمر الوضع إلى آخر الشهر ام أنها فتره وتنقضي ؟
س3/ وهل يستمر تدفق الرطوبه حتى المساء مما يعني امكانية تساقط الامطار حتى ليلاً ؟

وهل ماحصل عام 1430هـ من خيرات وامطار على المدينة المنورة من يوم 1430/9/1 حتى يوم 1430/9/12 كان يوافق شهر اغسطس ؟

اسئله تدور في رأسي فهل اجد الجواب ؟

مطر الربيع
23/07/2011, 08:14 PM
مشكور على المعلومات

السيف نجدي
25/07/2011, 04:28 PM
بارك الله فيك اخوي مدار الجدي
مشكور وما قصرت على هذه المعلومات

صلهامه
25/07/2011, 06:54 PM
بارك الله في جهودك أخي الفاضل مدار الجدي وفعلا شهر أغسطس جدير بالمتابعة لأنه يعتبر على مستوى العالم هو شهر الحر وشهر الرطوبة وشهر الفيضانات وشهر الأعاصير 00 ويسمى في بلاد الشام أغسطس آب اللهاب وفي الحقيقة شهر أغسطس شهر تكثر فيه المفاجآت السارة والغير سارة سواء من حر شديد أو رطوبة خانقة أو تكون سحابي رعدي قوي جدا وبالنسبة لي فأنا أحب هذا الشهر لأنه نهاية الصيف ولأنه يحدث فيه بعض التغيرات السارة ومنها

1ـ هطول أمطار غزيرة على الوسطى في أغسطس عام 1413واستمرت أسبوع متواصلة

2ـوهطول أمطار غزيرة جدا جدا على غرب تبوك في أغسطس عام 1405

3ـ وهطول أمطار غزيرة على المجمعة وشمالها في أغسطس عام 1420

4ـ وهطول أمطار غزيرة جدا على جنوب الأحساء في أغسطس عام 1423 وكثير وكثير عن أخبار هذا الشهر

العام الماضي أمطار متوسطه على معظم احياء الرياض فى منتصف اغسطس

ثعل البرد
01/08/2011, 01:05 AM
** جوال مكشات **

غدا الاثنين يطل علينا شهر أغسطس ؛ ولهذا الشهر خصائص يتميز بها عن غيره لخصها الخبير والمحلل الجوي في منتديات مكشات الأستاذ "مدار الجدي" بالنقاط التالية :
- ارتفاع كبير جدا في درجات الحرارة على جميع أرجاء الجزيرة العربية ما عدا المرتفعات .
- ارتفاع كبير في نسبة الرطوبة على الأجزاء الشرقية من الجزيرة العربية مع تعمقها نحو المناطق الداخلية والمرتفعات .
- تكاثر السحب على مناطق غرب وجنوب غرب الجزيرة العربية وغالبا تهطل منها أمطار رعدية غزيرة .
- تحرك الخط المداري الفاصل شمالا مما يؤدي بإذن الله إلى ظهور السحب وهطول الأمطار على المناطق الوسطى .
- غالبا ما تتأثر منطقة المدينة المنورة بهطول أمطار غزيرة نتيجة توفر الرطوبة ؛ وقد تمتد فرصة الأمطار إلى الأجزاء الشرقية من منطقة تبوك .
- تكثر العواصف الترابية على وسط المملكة عند ظهور تكوينات ممطرة .
- الرياح السائدة خلال أغسطس هي الشمالية الشرقية إلى الشرقية على معظم أنحاء الجزيرة العربية .
- غالبا ما تكون حركة السحب من الشرق إلى الغرب تبعا لتيارات الرياح في الطبقات العليا .
جوال مكشات

ملاحظة ..

من يواجه أية مشاكل في خدمة جوال مكشات
مثل : عدم وصول الرسائل
أو تأخرها أو تكرارها
فليتفضل في قسم الاستعلامات ويخاطب الإدارة بمشكلته

نحال الجبال
01/08/2011, 01:43 AM
بارك الله فيك يا مدار الجدي عل المعلومات الجميله وشهر اغسطس نعتبره شهر البرديات غرب المدينه

راعــے الــدبدبــہ
01/08/2011, 02:47 AM
اغسطس من عام 1998 وحتى عام 2010

محمد الضفيان
01/08/2011, 05:03 AM
الله يعطيك العافيه استاذنا مدار الجدي

الداعم
01/08/2011, 02:23 PM
يعطيك العافية الاستاذ الكبير ومبروك عليكم رمضان جميعا
شهر آب من افضل شهور السنة واجملها بالنسبة لي

والسبب هو ان في نهاية الشهر يبدأ المقناص وبداية السنة الفعلية لأهل القنص

جغرافي2000