تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : توقف القلب والتنفس المفاجيئ كيف تعالجه,,,

غواصة الشمال
30/07/2007, 04:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اذا كنت في رحلة مع اصدقاءك وفجأة اشتكى احدهم من ضيق في النفس ثم بداء الوضع يتطور الى اغماء وتوقف في التنفس
هل تعرف كيف تنقذه او بماذا تساعده ,,,اليك مايسمى بالانعاش القلبي الرئوي وهو محاولة لأعادة عمل القلب والتنفس ولكن لاحظ مايلي ,,,
اولا,,,
1- سؤال المصاب هل هو بخير (عدم استجابة)
2-انظر لحركة الصدر(لايوجد ارتفاع او انخفاض)
3-استمع لصوت التنفس(لاتسمع صوت الزفيرعند الانف)
4-احساس هواء الزفير(وضع كف اليد على مقدمة الانف لاتشعر بالهواء الدافيء)
5-احساس النبض (من عدة اماكن اهمها شريان الرقبة,شريان الرسغ لايوجدنبض)
الان تأكدت من جميع مامضى اذا كنت لوحدك اولا اطلب المساعدة السريعة دون ترك المصاب وحده
ابداء عملية الانعاش القلبي فورا,,
1- رفع الذقن لأعلى جيدا
2- اغلاق الأنف جيدا بأصبعيك الابهام والسبابة
3-خذ شهيق طويل
4-اعطاء نفس مرتين من الفم للفم احتوي الفم جيدا لعدم تسرب الهواء من الجانبين.
5-الذهاب لمنطقة الصدر عند عظمة اسفل الصدر (نهايه الحجاب الحاجز)والضغط بكلتا اليدين وتكون الوضعية الكف فوق الكف ثم الضغط العميق والمستمر ثلاثين مرة متتابعة )(نفسين ثم ثلاثين ضغطة ثم نفسين وبالتوالي)
6-اعادة تقيم وضع المصاب سريعا(ماسبق من ملاحضات)

7- لاتتوقف :no2: الا اذا
* رأيت استعادة احد مظاهر اعادة الحياة(عودة النبض او التنفس)
*وصلت المساعدة الطبية
*احساسك بألأعياء الشديد

8-انقل المصاب فورا الى اقرب مركز علاجي لأكمال علاجه
ملاحظة ,,
احيانا يكون هناك توقف التنفس فقط ولا يحتاج المصاب للضغط فقط اعطه نفس من الفم للفم مرتين وراقب
اخوتي في الله ....
الانعاش القلبي لابد لكل عاقل ان يتعلمه ويلم به حتى فيمن هم في المنازل وليس الغواصين فقط ونصيحتي لجميع من في منتدانا العزيز تعلمه وتعليمه حتى لأهلهم في البيت فقد يتعرض طفلك او احد افراد اسرتك لتوقف القلب اوالتنفس المفاجيء ويموت بين يديك بينما يمكنك انقاذه فماذا تنتظر :confused:
حماكم الله من كل شر وحفظ اهلكم عليكم
المجال مفتوح للأسئلة والاستفسارات:good:

a.الخثلان
30/07/2007, 04:42 PM
أشكرك اختي الكريمة على هذي المعلومات القيمة والحرص على سلامة اخوانك

لكن هل هناك تنبيه لعملية تنشيط التنفس من كبير إلى صغير حتى لا تتأثر رئته

deep sea
30/07/2007, 04:49 PM
اولا,,,
1- سؤال المصاب هل هو بخير (عدم استجابة)
2-انظر لحركة الصدر(لايوجد ارتفاع او انخفاض)
3-استمع لصوت التنفس(لاتسمع صوت الزفيرعند الانف)
4-احساس هواء الزفير(وضع كف اليد على مقدمة الانف لاتشعر بالهواء الدافيء)
5-احساس النبض (من عدة اماكن اهمها شريان الرقبة,شريان الرسغ لايوجدنبض)اسهل مكان للتاكد من النبض تحت حلمة الاذن بالضبط تحت الفك السفلي

1. CALL

http://depts.washington.edu/learncpr/images/quick1.gif2. BLOW .</B></FONT>

http://depts.washington.edu/learncpr/images/blowani.gif3. PUMP

1- رفع الذقن لأعلى جيدا

2- اغلاق الأنف جيدا بأصبعيك الابهام والسبابة
3-خذ شهيق طويل
4-اعطاء نفس مرتين من الفم للفم احتوي الفم جيدا لعدم تسرب الهواء من الجانبين.
5-الذهاب لمنطقة الصدر عند عظمة اسفل الصدر (نهايه الحجاب الحاجز)والضغط بكلتا اليدين وتكون الوضعية الكف فوق الكف ثم الضغط العميق والمستمر ثلاثين مرة متتابعة )(نفسين ثم ثلاثين ضغطة ثم نفسين وبالتوالي)
6-اعادة تقيم وضع المصاب سريعا(ماسبق من ملاحضات)

7- لاتتوقف :no2: الا اذا
* رأيت استعادة احد مظاهر اعادة الحياة(عودة النبض او التنفس)
*وصلت المساعدة الطبية
*احساسك بألأعياء الشديد

8-انقل المصاب فورا الى اقرب مركز علاجي لأكمال علاجه

وااااااااااااااااااااااااااااسف اختي غواصة الشمال على التعقيب
اخوكم باسم وتسمى هادي العمليه (CPR)

سندباد الخليج
30/07/2007, 04:53 PM
الف شكر لك اختي غواصة الشمال

تعليمات مفيده واتمنى من الله ان يغنينا عنها

غواصة الشمال
30/07/2007, 06:13 PM
الاخ الكريم الزينون بارك الله فيك وشكرا لمرورك وطبعا هناك فرق بين الاطفال والبالغين
1- البالغين يكون الضغط بكلتا اليدين واعطاء نفس مرتين
الاطفال الضغط بيد واحدة واعطاء نفس مرتين
الرضع الضغط بألأصبعين فقط خمس ضغطات فقط واعطاء نفس مرة واحدة
تحياتي لك وبارك الله فيك

alqaissy
30/07/2007, 06:16 PM
هذي من عوايدك أختي غواصة الشمال كل موضوعاتك حساسة ومهمه وبنفس الوقت حنا مهملين من هذي الناحية مع انها مهمة جداً وممكن أي واحد منا يتعرض لهذه الحوادث شكري وتقديري لكي أختي وتقبلي مروري أخوك

غواصة الشمال
30/07/2007, 06:17 PM
الاخ الفاضل باسم تحياتي لك
اضافتك اكثر من رائعة شكر الله لك وبارك فيك
هدفنا جميعا اعطاء المعلومة المفيدة لمصلحة الجميع

غواصة الشمال
30/07/2007, 06:19 PM
اخوتي الكرام سندباد البحر وابو محمد بارك الله فيكم اسعدني جدا مروركم حماكم الله من كل سوء

jwan
30/07/2007, 06:34 PM
بكل صراحة يجب على هذه المواضيع التثبيت بطريقة الفرز لأنها تفيد جدا ناشاء الله عليكي يا اختاه والله ابداع انا زكرت انه في اثنين مبدعين في المنتدى الا وهو انتي اختاه والسيد السر الكبير ابداع لا ينتهي من الخدمة للشباب المسلم وفقك الله ورعاكي ورزقكي الرزق الحسن وادخلكي الله المدخل الطيب يا اختاه

عاشق سفر
30/07/2007, 06:42 PM
بالنسبة لعملي فأنا طالب طب طوارئ...

وبقرأتي للموضوع فعلا هذتا هو التصرف السليم وهذه هي الخطوات التي نقوم بعملها كمسعفين اوليين...

بصراحة انبسط يوم اشوف احد بعيد عن تخصصنا ويكون ملم بهالاشياء...

لك كل الشكر وفعلا يا اخوان لازم تتعلمون الاسعافات الاولية وخصوصا السي بي ار واللي هو الانعاش القلبي الرئوي اللي للاسف والله العظيم في اطباء ما يعرفون رغم انه ضمن مجالهم.... والأطباء الملمين بهالشيء هم اطباء الطوارئ والمختصين بطب الطوارئ والمتدربين فقط!!!

السرالكبير
30/07/2007, 07:03 PM
وهكذا(تنطلق منتديات مكشات نحوالعالميه)لتصبح موسوعة (لكل من اراد طلب العلم او الاستفسار او خفي عنه امر او.....الخ.)وكما وعدتكم (انتظرواموسوعة منتديات مكشات العلميه).

اختي الكريمة (انت رائعه وموفقة وصاحبة قلم وعلم ومعرفه)انظري حولك وشاهدي (الاخوان وهم يدعون لكي بالخير)لتري كم انت مفيدة وكم من الاجر كسبت.وان الفوز الكبير (هو الفوز بالجنه)يوم نلقى(رب العباد)واعلمي ان(الناس شهداء الله في الارض)اخوك السرالكبير

غواصة الشمال
30/07/2007, 07:06 PM
الاخ جوان بارك الله فيك اخجلتم تواضعنا ياأخي كونك تربط اسمي مع السر الكبير والله انه فخر اعتز فيه فهو بحق موسوعة علميه نتمنى نوصل لبعض ماعنده ,,اما انت اخي الفاضل فشهادتك اعتز فيها لأنك متميزبمنافعك لهذا المنتدى
تحياتي لك ولكل من دعمني من البدايه حفظكم الله ورعاكم ورزقكم جنات الفردوس الاعلى

غواصة الشمال
30/07/2007, 07:13 PM
اخي الكريم تركي بارك الله فيك وسعدت بمرورك ولعلنا نستفيد من مجال عملك والحمدلله ان هذا المنتدى عامر بالخبرات المتعددة والمنوعة جزاك الله خير ورفع قدرك

waleed_458
30/07/2007, 07:19 PM
جزاك الله خير اختي غواصة الشمال

موضوع مهم جداً لكل انسان فكيف بمن يرتاد البحار للصيد أو الغوص

غواصة الشمال
30/07/2007, 07:21 PM
اخي الخبير السر الكبير يشرفني ويرفع رأسي مرورك على مواضيعي المتواضعة تقيمك لي وسام اعتز به بارك الله فيك ورحم والديك ورزقك الجنة ورفع قدرك ,,,طبعا انا فخورة بأخوتي الذين مرو على موضوعي والله انهم نعم الاخوة دعموني من البداية واعطوني الفرصة لأستفيد وأفيد والان زاد سروري بشهادتك لي ,,,
حفظ الله الجميع من كل مكروه.

غواصة الشمال
30/07/2007, 07:36 PM
اخي الكريم وليد شكرا لمرورك بارك الله فيك وحماك
ورزقك الجنة ورحم والديك

gulfhunter
30/07/2007, 08:18 PM

حياك الله اختي غواصة الشمال

الله يجزاك خير ويجعله بميزان أعمالك

موضوع رائع ومجهود تشكرين عليه

بارك الله فيك

( برى بحرى)
31/07/2007, 12:32 AM
تحياتى لج اختى الكريمه وللموضوع اللى اصنفه ***** نجوم بصراحه

لان انتى الان عطيتى دوره الاشى بحذافيرها

الله يرحم والديج دنيا واخره

شكرا لك

غواصة الشمال
31/07/2007, 03:18 AM
اخي الفاضلGULFHUNTER اسعدني مرورك جدا بارك الله فيك وجزاك كل الخيرعلى ماتقومون به من جهد في هذا المنتدى الرائع ,,,تحياتي وتقديري

غواصة الشمال
31/07/2007, 03:22 AM
اخوي بري بحري تحياتي وتقديري لك شكرا على النجوم :) وانشالله أقدر اكون قد هذاالثناء حفظك الله وحماك وبارك فيك

ابوتركي1
31/07/2007, 03:54 AM
يعطيك العافيه علي المعلومات الجميله ويبعد عنكي كل شر 000ومشكور اخوي باسم علي المداخلا الحلوه وبارك الله فيك000

احمدوعبود
31/07/2007, 04:02 AM
البقاء (http://البقاء/) للأفضل
أرجو ان يكون هذا شعار منتدانا
ويعطيكم العافية جميعا

عاشق تالا
31/07/2007, 07:09 AM
http://www.arb-up.com/get-7-2007-zhywyi9t.gif (http://www.arb-up.com)

روميووو
31/07/2007, 02:07 PM
والله شهادتنا مجروحه فيكي يا اختي غواصه

احسنت والله وبارك الله فيكي ,,,,,

والله المفروض مثل ها الاسعافات الاوليه وعملية الانعاش كل واحد فينا يتعلمه ,,,, المفترض في المدارس يعلمون الطلبه عليها ويكون من ضمن المنهج واجباري ,,,,, شوفوا دول الخارج مافي ابن امه الا ويعرف للاسعافات الاوليه وعمليه الانعاش ليش ؟؟ في اهتمام وفي وعي وفكر .... لكن هنا للاسف :(

وعن نفسي اتمنى من مدربي الغوص (( الي يحب فعل الخير )) انهم يعطوا دورات للاسعافات الاوليه وعمليه الانعاش بالذات برسوم رمزيه بسيطه جدا ,,,,,, او انهم يجعلونها في جدول دورة open water حتى مايتخرج اي غواص الا وهو على المان وفكرة ودرايه بعملية الانعاش

لكن للاسف :( اغلب المدربين (( الا من رحمه ربي )) همهم الامور الماديه حتى الدورة يادوب يعطيها ويادوب يعلم المتدرب على اصوله وبعضهم هداهم الله (( شوفت عيني ومعرفتي الشخصيه )) مايعطي الدورة كلها حتى ..... غطسه وحده وبس ,,,,, يقول له تدرب لوحدك وتعال خذ بطاقتك
مانقول غير الله المستعان

اسف على الاطاله ,,,,, ولكنك اثرتي موضوع من زمااااااان وانا شاغل بالي فيه ومهتم فيه ,,,,,

لك الشكر والتقدير اختي غاصه

غواصة الشمال
31/07/2007, 05:31 PM
الاخ الفاضل ابو تركي1 شاكرة مرورك الكريم حفظك الله وبارك فيك

غواصة الشمال
31/07/2007, 05:34 PM
اخوي احمد وعبود جزاك الله خير وهذا شعارنا جميعا لأن جميع من في المنتدى حريصون كما ارى كل يوم ان يجعلوا من اهذا المنتدى المنتدى الافضل بما يحتوي من رجالات وخبرات وتجارب ورحلات جميعها بأذن الله نافعة ومفيدة

غواصة الشمال
31/07/2007, 05:37 PM
الاخ الكريم عاشف تالا تحياتي لك وشكرا لمرورك الجميل

غواصة الشمال
31/07/2007, 05:44 PM
الاخ الفاضل روميوووووو اسعدني مرورك الكريم وجزاك الله خير وبارك فيك على الكلام الطيب اللي تقوله فعلا والله ياأخي الكريم انه فيه كثير من مدربين الغوص للأسف لايهمهم الا العائد المادي اللي يجنونه من الدورات ولا يهتمون لمصلحة الغواص اللي راح ينزل للغوص وماعنده الا القليل القليل من المعلومات اللي ممكن تنقذه وتخلصه من ابسط المخاطر اللي ممكن تواجهه هدى الله الجميع وحفظكم من كل مكروه وشر ,,,تحياتي لك

ابو فوزي
31/07/2007, 11:36 PM
والضغط بكلتا اليدين وتكون الوضعية الكف فوق الكف ثم الضغط العميق والمستمر ثلاثين مرة متتابعة )(نفسين ثم ثلاثين ضغطة ثم نفسين وبالتوالي)

شوفوا لنا واحد يخفف هالحكم !!!

سامي العنزي
31/07/2007, 11:47 PM
شكرا جزيلا على المعلومات المفيده جدا .

غواصة الشمال
01/08/2007, 12:51 AM
اخي الكريم ابوفوزي تحياتي لك ولمرورك اما اذا كانت كثيرة عليك ال30 فبعض المنظمات الطبية تكتفي بال15 ضغطة ثم نفسين للبالغين (شلون اعتقد حلوة هالتخفيضات :) )تحياتي لك حفظك الله

غواصة الشمال
01/08/2007, 12:54 AM
اخي الكريم سامي العنزي شكرا لتواصلك المستمر واسعدني مرورك الكريم حفظك الله ورعاك

إبراهيم فوده
01/08/2007, 01:17 AM
EFR

بارك الله فيك

غواصة الشمال
01/08/2007, 03:51 AM
الاخ الفاضل ابراهيم بارك فيك ورعاك وشكرا لمرورك الكريم

كونكوردالبحر
01/08/2007, 05:06 AM
يا ناس خطيرة غواصة الشمال .. ماشاء الله عيني عليك باردة :D معلومات شاملة وموضوع خطييييييييير يستاهل الطرح .. والله ياخوان استفدت من هذا المنتدى الشيئ الكثير ..طرح رائع للمواضيع علمية ثقافية ترفيهية .. تحية للاخت الفاضلة غواصة الشمال واعجبني تاكدها من عدد الضغطات 30 فلقد وجدتها في مراجع امريكية طبية لعام 2006 وهذا ان دل يدل على سعة اطلاع الاخت .. بارك الله فيك ونفع بك والى الامام ..اخوك كونكوردالبحر

روميووو
01/08/2007, 11:32 AM
ابوفوزي حبيبي
غواصه ادتك 15 يعني 50% تخفيض ,,,,,,,,,,

لك مني سبعه ونصف يعني اديك تخفيض 75% :D

كيف التخفيضااااااااااات هذه :D

منافسه خطيره :p

شلال البحر
01/08/2007, 07:25 PM
بسم الله الرحمن الر حيم

اخي العزيزة غواصة الشمال
تحية وتقدير مني لك وبارك الله فيك وانار طريقك بالعلم السديد وماشاء الله تبارك الله عليك والله ان اللسان يعجز عن التعبير بما يجول في خاطري والى الامام والمزيد ونفعنا بعلمك وارائك السديدة والمواضيع التي يستفيد منها اعضاء المنتدي ونتطلع الى المزيد عن كل مايخص الغوص والنصائح التي لاغنى عنها لكل غواص وحتى لو كان لدية الخبرة والدراية الكاملة فا الانسان لا بد من النسيان وان التذكير يفيدة وربنا يوسع عليك من اوسع ابوابة ويجعله في موازين اعمالك وتقبلي مروري وتحياتي
اخوك
شلال البحر

برنو بيشة
01/08/2007, 07:44 PM
يااااااااااااااااااااااااااااسلااااااااااااااااااا اااااااااااااااااام
هالمواضيع المفيده تسلم يداتك يالدكتور

غواصة الشمال
03/08/2007, 12:59 AM
اخي الكريم شلال البحر اشكرك ياأخي على هالأطراء الكريم
بارك الله فيك ورعاك وأنا مادخلت هذا المنتدى من البداية الا لأني لاحظت جديته وحرص اعضائه على تبادل الخبرات والتواصل المستمر كالعائلة الواحدة فشكرا لك ولجميع اخوتي في الله اللذين استقبلوني في هذا المنتدى لأكون واحدةمن أفراد هذه العائلة الرائعة ...وأنتظر مني المزيد الأفضل ان شاء الله

غواصة الشمال
03/08/2007, 01:01 AM
أخي في الله برنو بيشة شكرا لك وأسعدني مرورك

عاشق سفر
03/08/2007, 01:06 AM
عن نفسي مستعد ادرب اللي يحب يتعلمها عمليا وعلى اتم استعداد بس خلوني ارجع من سفرتي وابشروا...

اقدر اعلم اي احد بجدة او الطائف هو بس يعطيني خبر وماله الا ادربه تدريب كاااااااااامل وكيف تطبق عمليا بشكل صحيح وطريقة الظغط باليد لاي مستوى وكيف تقدر تشد يدك بدون ماتتعب وكيف تحرك ظهرك مع الظغطات....

والله الموضوع سهنل جدا ولا ياخذ مني بالكثير ساااااااااااااااااااااعة....

غواصة الشمال
03/08/2007, 01:14 AM
لا لا ياخوي ياروميوو التخفيضات الى 50%بس :no2:
ماأقولك انك ناوي تقضي على الغواصين :)
من اول القرش والأن تقلل الضغطات ;)
الثالثة بنكلم المشرفين يراجعو سجلك الاجرامي:cool:

spearo
03/08/2007, 08:06 AM
الف شكر لك اختي العزيزة

بهنس محمد
03/08/2007, 04:47 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
مشكوره اختي العزيزه على المعلومات القيمه والمفيده واحيطك علما ان لي ابنه اخ 8 سنوات ابتلعت قطعه بلون ووقفت في مجرى التنفس واصبحت لاتستطيع التنفس ومن السرعه والجهل تم نقلها للمستشفى وتوفيت هناك والمسافه مسير عشره دقايق بالسياره فلو كان احد يعرف ما شرحتيه لكان الله اعلم ولكن نقول هذا قدر والحمد لله على كل شىء لذا يجب على كل انسان ان يتعلم كل طرق الاسعافات الاوليه جزاك الله كل خير وشكرا..............
ونصيحه للجميع احذروا من البلونات والاطفال احذر احذر احذر احذر:no2:

غواصة الشمال
03/08/2007, 10:44 PM
الاخ الفاضل emeraldشكرا لمرورك الكريم بارك الله فيك

غواصة الشمال
03/08/2007, 10:50 PM
اخي الكريم بهنس أسأل الله ان يجعلها في مستقر رحمته ويعوض اهلها الخير والله ياأخي الفاضل هذا مايخدث مع كثير من الاهل ولكن ربك برحمته يسلم مثل هؤلاء الاطفال ,,,ومايخزننا انالشريحةالمتعلمة مازالت لاتفكر في تعلم الانعاش القلبي الرئوي حماكم الله وحفظ ابنائنا جميعا من كل مكروه ,,,وبأذن الله سيكون الموضوع التالي عن طريقة استخراج اي جسم غريب من مجرى التنفس
تحياتي لك وبارك الله فيك

بهنس محمد
05/08/2007, 06:23 PM
مشكورين جميعا على المعلومات

غواصة الشمال
09/08/2007, 04:47 PM
الاخ الفاضل كونكورد البحر اسعدني مرورك وأعتز كثيرا بشهادتك لي حفظك الله ورعاك ورحم والديك

فؤاد الحكمي
10/08/2007, 11:02 AM
بارك الله فيك ونفع بك الاسلام والمسلمين الله يعطيك العافية على المعلومات المفيدة والرائعة

غواصة الشمال
10/08/2007, 05:28 PM
الاخ الكريم فؤاد تحياتي لك وشكرا لمرورك بارك الله فيك ورحم والديك

TAI CHI
10/08/2007, 06:09 PM
الله لا يجعلنا نمر بهذه الأوقات ، ولو انني في الحقيقه اشوفها كثير في عملي واحيانا يموت المريض امامي .. فنترحم عليه .. بس الحياة تجارب وبالفعل خاصة الغواصيين محتاجين الى مثل هذه الأمور .. وكفانا واياكم كل المصائب وحفظنا الله معاكم .

والسلام عليكم ...

غواصة الشمال
10/08/2007, 11:00 PM
TAI GHIتحياتي لك حمى الله الجميع من كل مكروه المهم الانسان يحاول يأدي اللي عليه وتبقى الاعمار بيد الله

إبراهيم فوده
11/08/2007, 02:51 AM
والله يا أخت " غواصة الشمال " قبل كم يوم تذكرت موضوعك ....

يوم الثلاثا الماضي وفي إحدي شواطيء جده بأبحر وبالتحديد شاطيئ البدايه

توفي أحد أصدقائي " فايز " الله يرحمه ويغفرله ,, بسبب مجهول وبشكل مفاجيء

وحتي الان لم يحدد السبب وننتظر تقرير الطبيب الشرعي يوم السبت إن شاء الله

إليكم القصه كامله : بعد ما قضي صديقنا فايز " الله يرحمه " يومه علي الشاطيء ومع أصدقائه

وبعد أدائه لغطستين SCUBA نزل إلي البحر Free Dive ثم توجه إلي السقاله وجلس مع

الأصدقاء كالعاده وهو في أحسن حالاته . وفجئة وبدون أي مقدمات سقط علي الأرض مغمى عليه

وكان هناك أكثر من شخص من المتواجدون جزاهم الله خير قاموا بمحاولات لإنعاشه وطلبوا الإسعاف

من مركز أبحر الصحي وفي أثناء عمليه الإنعاش الرئوي أفاق الرجل ووقف وتكلم وقال أنه أصبح بخير

وماهي إلا دقيقة حتي إنهار ساقطا مرة أخري ,,,, وكان تنفسه ضحل جدا ولكن قلبه مازال ينبض

ومع محاولات لإعطائه أكسجين طبي DAN لم تفلح , وكالمعتاد يتأخر الإسعاف , فقام الإخوان المتواجدون

بحمله إلي مركز أبحر الصحي وهناك أجريت له محاولات عديده لإنعاشه ولكن كانت إرادة الله

وتوفي الرجل . دعواتكم له بالرحمه.

- بعد مراجعه كمبيوتر الغوص و إنزال المعلومات من عليها : كل غوصاته في هذا اليوم طبيعيه جداً.
- أقوال الطبيب في المركز الصحي : أنه غيرق وذلك لوجود ماء في الرئة.
- أقوال الإطباء في مستشفي الملك فهد بعد المعاينه للحاله : أنه غرق ثانوي أي أنه غرق غير مباشر
وذلك بسبب دخول كميه من الماء إلى الرئه تسببت بعدم وصول الأكسجين إلا الجسم و إنطباق الرئتين.
أو سكته قلبيه أو هبوط حاد في الدورة الدمويه !

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
إنا لله و إنا إليه لراجعون

غواصة الشمال
11/08/2007, 05:15 PM
اخي الكريم ابراهيم قرأت موضوعك عن وفاة اخونا في الله فايز وأحزنني والله ماقرأت ولكن قدر الله وماشاء فعل نسأل الله له الجنة وان يرحمه رحمة واسعة وأعتقد ان اخونا رحمه الله قد دخل الى رئته الكثير من الماء لسبب انتظر من اخونا السر الكبير تفسيره لذلك كانت عملية الانعاش القلبي له صعبه وكان يحتاج لأكسجين ولكن يبدو ان من كانو معه لم يكن لديهم الخبرة الكافية في عمل الانعاش القلبي الرئوي..
الان لايسعنا الا الدعاء له بالرحمة ولأهله بالصبر
حفظ الله الجميع من كل مكروه...

medodedo
12/08/2007, 04:45 PM
الأخت غواصة الشمال شكرا لهذا الموضوع
هذا الموضوع مهم للغاية لي بعض التعليق على بعض الأخوان بخصوص تخفيض عدد مرات الإنعاش القلبي الرئوي من 30:2 الى 15:2 لأن هذه مسألة حياة او موت
اثبتت الإحصائيات الأخيرة ان نسبة نجاح عملية الأنعاش القلبي الرئوي هي اكثر عند 30:2 منها عند 15:2 لذلك التوصيات الحديثة لرابطة القلب الأمريكية Aha(american Heart Association) لعامي 2005/2006 غيرتها الى 30:2
اليابانيون وجدوا من خلال احصائيات اخيرة ان الإنعاش القلبي وحده ( الضغط على القفص الصدري ) نسبة نجاحه عاليه جدا ولكن ليست اكثر من عملية الإنعاش القلبي الرئوي حيث ان الكثير منهم يخاف اما من العدوى او الأحراج بسبب ما يعرف بقبلة الحياة او الإنعاش الرئوي لذا اذا كنت محرجا من عملية الإنعاش الرئوي فاضعف الأيمان اجراء الأنعاش القلبي وحده اذا تأكدت من عدم وجود النبض حتى وصول المساعدة الطبية

جهاز الصدمات الكهربائي الذاتي AED اصبح اساسيا في عملية الإنعاش القلبي وفي الغرب اصبح اجباريا وضع جهاز لأي تجمع افراد اكثر من الف شخص في المجمعات السكنية او في مناطق العمل وفي الطائرات التجارية واصبح التدريب عليه ايضا اجباريا للجميع حيث ان هذا الجهاز يكتشف النبض غير الطبيعي ( الأختلاجات القلبية ) ويرسل ذاتيا شحنة الصدمة الكهربائية المناسبة ونوعها ومقدارها دون اي تدخل خارجي ووجد ان حوالي 85&#37; من الحالات يعود النبض الى شكله الطبيعي من الصدمة الأولى اذا ما استخدم الجهاز في بداية عملية الأنعاش بإذن الله
للأسف هذه العملية تحتاج الى تدريب عملي اكثر منها نظري وهو مانفتقده في مجتمعاتنا ومناهجنا الدراسية مثل ماذكر الأخ روميوو

الشير
12/08/2007, 04:54 PM
رحمه الله عليه
انالله وانا اليه راجعون

غواصة الشمال
13/08/2007, 08:57 PM
اخي الفاضل ميدو سعدت بمرورك اردت ان اعلق على كلامك الجميل بخصوص الانعاش القلبي
,,,فعلا يااخي ان الجمعية الامريكية للقلب ترى بأن عدد الضغطات 30 مقابل نفسين وإن كنا خفضنا مع الاخ السائل فكان على سبيل التهوين عليه لأنه رأى انها كثيرة جدا ونحن نريد عمل الصواب فالأفضل 30 لكن كانت الهيئات العلمية تعتمد ال15ضغطة وكانت ناجعة الى وقت قريب وانت تعلم ان الطب في تطور مستمر,,
اما مايخص التنفس الاصطناعي فهو اساس عملية الانعاش القلبي الرئوي ولا اعلم على ماذا استند اليابانيون في رأيهم لأنه يجب دعم المصاب بألأكسجين بأسرع وقت لأن تأخر ايصال الأكسجين الى القلب والدماغ لأكثر من 6 دقائق يؤدي الى تلف الخلايا في القلب والدماغ وعملية الانعاش القلبي الرئوي نحاول من خلالها محاولة اعادة التنفس وعمل القلب لحين وصول المساعدة الطبية المتطورة والا لماذا نحرص دائما على قول ((يجب التأكد من ابقاء مجرى الهواء مفتوحا)).
تقبل تحياتي وتقديري نفع الله بك وبارك فيك

غموض
14/08/2007, 04:01 AM
ايتها الرائعه الأخت غواصة الشمال اسأل اللة ان ينفع بك ويسعد من حولك بك . سؤالي هل هديه االمعلومات مجال دراستك ام اطلاع؟

غواصة الشمال
15/08/2007, 08:21 PM
حياك الله غموض اعذرني فما عرفت اخ اناديك ام اخت على كل شكرا جزيلا على اطراءك الجميل اسأل الله ان نكون اهلا له ,,
وفيما يخص سؤالك فكما ذكرت سابقا انا احمل شهادة غواص متقدم وشهادة غواص انقاذ ,,
تقبل تحياتي وتقديري

maysarh
23/10/2007, 03:39 PM
شكرا على المعلومات القيمة

غواصة الشمال
25/10/2007, 02:00 AM
اخي الفاضل ميسرة اسعدني مروركم الكريم بارك الله فيكم ورعاكم
اختكم غواصة الشماااااااااااال

فزاااع
25/10/2007, 02:14 AM
معلومات قد يغفل عنها الكثير ولكنها تنقذ حياه ناس