المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا نعتمد كليا بعد الله علي جهاز جي بي اس



خشم الحصان
23/07/2003, 11:33 AM
الاخوه الاعزاء
السلام عليكم
من الملاحض انه بعد طرح اجهزت الجي بي اس في الاسواق واستعما لها من قبل الكشاته انه تم الاعتماد عليه
بعد الله كليا اي اننا نفوم بتشغيل الجهاز من مقدمت البيت الي ان نصل الي المكان المراد الوصوال اليه
اي ان الجهاز هو الذي يقودنا وليس نحن الذينا نقوده مما اضعف عقولنا عن التركيز ومعرفت الارض التي نمر عليهامع العلم ان الجهاز وضع للمساعده فقط ولكن اتمسكن حتي اتمكن منا حسب امثال اخوانا المصرين
المقصود هو انا الاجداد رحمهم الله تعالي لم يكن لديهم اجهزه والكن كانو اسياد الصحراء ونحن لانستطيع التحرك في البيت الا بجهاز الجي بي اس فا الي متي نعتمد عليه و هو مساعد اي انه ياتي في المرتبه الخلفيه اي انه لا يركب قدام الا عند الضروره القصواءولكن اجلسنا الجهاز قدام والعقل سدحنه في مرتبت وراء لكي
يرتاح وينام وعند تعطل الجهاز لفدر الله وليس معك احتياط له يصحو العقل النائم كا لمجنون ثم يبداء التخبط وين اروح وين الدرب وين غرفت النوم وين السطح و ين المجبب الم اقل ان الاعتماد الكلي سلب تفكرنا
وعقولنا.
دعونا نجرب الا نشغل الاجهاز الا عند الضروره القصوي انضر الي النجوم الي الاشجار الي الاوديه
اي اجعل عقلك كمبيوتر محمول خزن فيه كل ما تستطيع
حاول ولو مره وعندما تصل الي الموقعك المراد الوصول اليه وهنا لك الشباب في انتضارك و لم تستعمل
الجهاز ستجد ان جلستك تغيرت وعندما يسا لك احد ليش الجلسه متغيره ستجيب بانك جيت من دون الجهاز

لماذا لئن نشوت الآ نتصار علي الجهاز تغمرك و الكل سوف يقول لك ايه يادليله اركب معي يا الدليله
الم اقول اننا اعتمدنا علي الجهاز.
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اخوكم في الله
خشم الحصان

أيمن
23/07/2003, 02:11 PM
لا فض فوك ..
كلام صحيح، لا بد من جعل الجهاز للضرورة فقط حتى تنمي عقلك ولا توضع في موقف فقدان أو تلف الجهاز موقف العاجز الذي يرقب الموت ..

تحيتي

مهتوي
23/07/2003, 04:57 PM
خشم الحصان ..

السلام عليــكم ..
كلامك عين العقل اخوي .. انا اشهد والله

akhan
23/07/2003, 06:05 PM
مشكور اخوي

المــولع
24/07/2003, 06:23 PM
احبتي في الله ... خشم الحصان و ايمن و مهتوي و akhan
مساكم الله بالخير والعافية وبعد

اخي خشم الحصان ..... يامال السيل .
اشكرك في الحقيقة على هذا الموضوع الشيق و الجميل وهو في حقيقةالامر الكلام فيه ذو شجون .

ولكن اخي لاادري هل اطلاق قولك : انه تم الاعتماد على الجهاز بالكلية. بحيث لو تعطل الجهاز لم تستطع الدل او تذهب الى المناطق التي تريد ويجعلك اي الاعتماد عليه لاتعرف وصف الارض ومعرفة معالمها ومعرفة النجوم وغير ذلك كثير ...هل انت بهذا الكلام و ماقلته تحكم به على جميع من يستخدم الجهاز او انه على ناس معينين يعني هل كلامك هذا تريد به صاحب الخبرة القد يمة والكبيرة في رحلاته و صيده في البرية التي هي قبل استخدامه الجهاز بكثير الذي يعرف كثيرآ عبر عناصر خبرته مثل الاستدلال بالنجوم و الوجهات بشكل عام في الليل او النهارومعرفة تضاريس الارض المختلفة
ومعرفة كيفيت حفظ الطريق الذي يسير عليه وما هي العلامات التي يستطيع من خلالها حفظ الطريق او بالاصح تجعلك تعرفها بشكل كبير وغير ذلك كثير................

ام انك تريد بحكمك ذلك الجميع اي الشباب المبتدي عديم الخبرة او قليلها اي لايعرف شئ عن الامور السابقه وغيرها شيئ وتريد بحكمك كذلك الذي عنده خبرة كبيرة وقديمة في الذهاب و المجئ في الصحراء وما يدخل تحت تلك الخبرة من اشياء كثيرة كما اسلفنا سابقآ و تلك الخبرة قبل استخدامه لاجهزة القارمن بكثير ...

اخوكم في الله ....... المولع .

صقر
24/07/2003, 09:21 PM
اخي خشم الحصان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فيما يتعلق بالقارمن

انا ممن ارتاد مناطق برية كثيرة وبعيدة قبل وبعد الجي بي اس وكنت لازم في كل طلعة اضيع الطريق يعني طلعة خميس وجمعة لازم اكون نصف الخميس اقضية ضايع مدري وين انا ولا ادري وين موجه والجمعة لازم نمشي بدري علشان نحسب حساب الضياع في المناطق البعيدة وخصوصا طلعات الشتاء التي تتطلب البحث والتدوير في مناطق كثيرة
وفي الصمان كنا نذهب على الوجهة فقط ولا ندري اين نحن وكل ما لقينا راعي ننشده وشي هالارض ووين الزفلت وكم يبعد عنا (يعني ايضا ضياع وقت) وعند خروج القارمن اختصرت لنا مسافات ووقت لا تتصور وصار الواحد يطلع للبر بأي وقت ولا يحسب حساب شيء اسمه (الضياع)

كنا نطلع للصمان ونوجه يم الحصبيات من الاسفلت الى الحاصبيات كنا نمضي ساعتين والان مع وجود القارمن اختصرنا الوقت الى ساعة.
كان الواحد منا على اعصابه خوفا من الضياع قبل القارمن.
كان الواحد منا لا يستطيع ان يتعدى المنطقة التي يعرفها خوفا من الضياع والهلاك.
كان الواحد يواعد خوياه في مكان قرب الاسفلت او مكان لايمكن ان يضيع فيه شخص ومن ثم يتبعون دليلتهم الى المكان المقصود القنص فيه.
كنا في الماضي نبحث عن خويانا باليوم واليومين ولا ندري اين هم وعندما نرجع نجد ان ما بيننا وبينهم الا مسافة بسيطة.

هل جربت هذه الأشياء عزيزي خشم الحصان؟

بوجود القارمن زال الخوف من الضياع واصبحنا نذهب الى مناطق لم تطؤها ارجلنا من قبل وكانت مقتصرة على نفر قليل

انا اقول عسى العلوج ما يطفون اقمارهم عنا ويقطعون عنا المدد.

وتقبل تحياتي :

السعلو
26/07/2003, 10:23 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته وبعد :

الحقيقة ان وجهات نظركم جميعاً سليمة والكل منكم ينظرالى الامر من زاوية مختلفة .

الاخ / خشم الحصان
يرى اننا يجب ان لا نعتمد على الالة ونلغي عقولنا ( وهذا منطقي تماما ) فالانسان فضله الله بعقله . وهو يرى ايضاً ان نحاول تنمية مهارات الاستدلال بطرق اخرى مثل النجوم وهبوب الرياح والشمس و الوسائل التي كان يعتمد عليها ابائنا و اجدادنا وهذا شيء جيد ولا احد ينكره خصوصاً ان هذه التقنية غريبة علينا وبامكان اصحاب هذه التقنية تقنينها او فرض رسوم على استخدامها او تشفيرها وبالتالي نفقد احساسنا و مقدرتنا مع الوقت والاعتماد على الالة ( ايضاً من الممكن ان يتعطل جهازك في اي وقت و تجد نفسك في ورطة لا تدري اتذهب يمينا ام يساراً )

الاخ / صقر
يرى انه يجب الاخذ باسباب التقنية الحديثة التي توفر الكثير من الجهد و الوقت و المال وهذا من باب الاخذ بالاسباب والتقدم مع العالم وعدم التخلف عنه واذا كانت التقنية و الادوات موجودة فلماذا اخسر الوقت والبنزين و اتعب السيارة و الركاب من اجل الوصول الى مكان باستخدام الادوات التقليدية القديمة والمهارة التي قد لا تكون متوفرة عند الجميع ( ليس كل الناس لديهم هذه الموهبة الفطرية ) .

الاخ / المولع
يرى ان الاجهزة مفيدة خصوصاً للشباب الذين ليس لديهم خبرة في الرحلات واكتشاف المواقع وانه ضروري للمبتدئين حتى يتعرفوا على جميع المناطق المحيطة بهم .

في الختام اعتقد ان الجميع محق وهي وجهات نظر من زوايا مختلفة ومتباينة و كرأي اضع هذه العناصر لعلها تكون مفيدة للجميع .
1- جهاز تحديد المواقع من الاشياء الضرورية حتى لو لم تستخدمه في الرحلات ( ففي احد المرات احد الشباب لدغ وهم ممسين في الصمان وما كان معهم جهاز وهم اهل خبرة في الصمان ولكن هذا الحدث اطار عقولهم وذهب بروابعهم فصاروا يمشون عللى غير هدى وواحد يقوا الدرب يمين وواحد يقول يسار وخلص بنزينهم وتوفي الرجال )
2- التخطيط الجيد للرحلات واصطحاب بعض الاجهزة المساعدة مثل البوصلة حيث ان الاجهزة عرضة للاعطال و لايمكن الاعتماد عليها كلياً .
3- دراسة المنطقة التي تقصدها ومعرفة اماكن محطات البنزين و المستوصفات ومراكز الشرطة واقرى والهجر القريبة .

في الختام هناك موضوع قام بكتابته المشرف الكريم / ايمن ووضعه على شكل ملف يمكن تحميله واسمه طلبات الرحلة لعل فيه الفائدة على هذا الرابط .
http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=646

اخوكم
السعلو

المــولع
27/07/2003, 08:52 PM
اخواني/ السعلو/ وخشم الحصان / وايمن/ ومهتوي/ وakhan / والصقر
مساكم الله بالخير والعافية وبعد

اشكرك اخي السعلو على هذا الجهد الرائع في تقريب وجهات النظر وعلى عرضك لهذه العناصر المهمة
ولكن احبتي في الله من اجل ان نخرج بموضوع جيد وشيق ومفيد قابل في نفس الوقت للنقاش والمشاركة .لابد احبتي ان اوضح وجهة نظري الشخصية التي هي قابلة للصواب والخطأاو الاخذ والرد .
................................
اخي القول مطلقآ " بأنه تم الاعتماد على الجهاز بالكلية حتى انه يجعلك لاتعرف الطريق والذهاب والمجيئ ويجعلك لاتعرف وصف الارض ومعالمها ومعرفة النجوم والاستدلال بها وغير ذلك كثير ..."

اعتقد ان القول على اطلاقه هكذا فيه شيئ من المبالغة .
اخواني انا اوافقكم على ان هذا الحكم والقول ينطبق الى حدآ كبير على الشباب المبتدي او قليل الخبرة الذي لايعرف في معالم الارض وطرقها وكيفية الاستدلال بها ولايعرف النجوم والاستدلال بها او بغيرها ...فهؤلاء الشباب المبتدي ودك انهم ما يعتمدون على الجهاز بكل امورهم
حيث لابد لهم ان يعرفوا اشياء في معالم الارض وتضاريسها وكيفية الاستدلال بها او بالنجوم وغير ذلك كثير
ثم يحاولون في نفس الوقت ان يوضفوا و يجربوا ويستخدموا تلك المعلومات اثناء طلعتهم للبر وكلامنا هذا لايستدعيهم او يجعلهم لايستخدمون الجهاز بل يستخدمونه ولكن على قليل فالجهاز مالك غنى عنه وانت مبتدي قليل الخبرة .

ولكنني بالمقابل لااعتقد ان هذا الحكم والقول به مطلقآ هكذا ينطبق على ذوي الخبرة والمعرفة القديمة في الصحراء التي هي اي معرفتهم قبل الاجهزة بكثير .
حيث انهم قد عرفوا وجربوا جميع الاشياء المهمة في كيفية الاستدلال في معالم الارض ووصفها وكيفية الاستدلال بالنجوم وغيرها من معرفة الوجهة نهارآ او معرفة الارض و ما فيها من اشجار ومعالم اخرى والكلام يطول في هذة الفئة ذات الخبرة القديمة المبنية على اسس وضوابط صحيحة .

اخي ثق ثقة تامة ان صاحب الخبرة في الغالب لن يذهب الى المكان المراد بمجرد ان اخذ الاحداثيات بل لابد ان يعرف الطريق الموصل الى المكان ويعرف نوعية الطريق من وعورة او غيرها ووجهة هذا المكان من نقطة النزول ومسافته ونقاط انحراف الطريق واختلافه ومعرفة ما حول المكان او الطريق من محطات بنزين او قرى او موارد ماء وما وجهة تلك القرى والموارد وغيرها عن ذلك المكان المراد وما الطرق المؤديه اليها . يعني يشعب المكان تشعيب ويدرسه دراسة كاملة .
حتى اذا ذهب الى ذلك المكان عرف الطريق زيادة وسجله في مخيلته و ذاكرته لانه اصبح شيئ سهل بالنسبة له بحكم خبرته ومعرفته التي تأتي معه سليقة وطبيعة هكذا من دون تعارض مع الجهاز او اعتماد عليه فالخبرة والمعرفة القديمة في الصحراء لن تضيع معها في اغلب الاراضي والجهاز يؤكد لك نلك الخبرة في تلك الارض من خلال مراجعة طريق سيرك ويعرفك على اشياء حولك من قرى او محطات او وديان او طرق او نفود او جبال اذا كانت مسجله فيه. فكل تلك الاشياء تجعلها انت في مخيلتك وذاكرتك .وبحكم معرفتك وخبرتك القديمة تستطيع الذهاب اليها بدون الجهاز اذا لزم الامر .
وبالاخير نستطيع ان نقول ان صاحب الخبرة والمعرفة في الصحراء لم يعتمد على الجهاز اعتماد كلي بل اصبح الجهاز دوره جزئي لانه عرف المنطقة وما حولها وما وجهتها وما مسافتها وغيرذلك يعني درس و عرف كل شيئ عن المكان قبل تشغيل الجهاز اصلآ
كيف به اذا شغل الجهاز ستزداد معلماته ومعرفته .

لم اتكلم من باب النظريات او التوقعات ولكن من باب التجربة القديمة قبل الجهاز وبعد الجهاز .
ولكم مني اطيب تحية .