المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حماية الحياة الفطرية مسؤلية من ؟



محب البشر
11/08/2007, 12:59 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


نعم مسؤلية من ؟


هل مربوا المواشي مطلوب منهم تقديم شيء من اغنامهم لحماية الضباع والذئاب والسباع من الانقراض ؟


ام مسؤلية القناصة واستمتاعهم في صيد الحيونات البرية وبكميات هائلة ؟


هذه الاسئلة جالت في مخيلتي وانا اقرأ الخبر ، الحمد لله نحن في نجد قد لا نتعرض لمخاطرة الحيوانات المفترسة كثيرا ولكن من لمربي المواشي في الجنوب والشمال ؟




ضبع يثير الرعب بين المواشي ويفترس عدداً منها في الباحة




الباحة - عبدالرحمن الغامدي:
هاجم ضبع مفترس اغنام المواطن م. خ. غ بمنطقة الباحة والذي كان غافلاً عنها ومشغولاً بصيد الطيور في وادي قريب من منزله وقام الضبع بمهاجمة احدى الاغنام وأكل جزءٍ منها.
وقد لاحظ المواطن هروب الاغنام بشكل مخيف مما جعله يقترب من موقع الاغنام ليشاهد الضبع وهو يأكل احدى الاغنام فما كان منه إلا ان قام بإطلاق رصاصتين من سلاحه على الضبع ليرديه قتيلاً ولم يكتف بذلك بل قام بأخذ حبل وربطه باحدى الاشجار ليكون عبرة للضباع الاخرى.



الواحد يصرف وقته ودم قلبه .... يا يشتري شعير ........ وبكم الحين الشعير؟؟؟؟


او يسلم راتب للعامل ؟


او يصلح الوايت حق الماء ؟


او يطعم الحيوانات المتوحشة بخروف قيمته 900 ريال ؟؟؟؟؟


اين حماية الحياة الفطرية ؟؟

صقر20
11/08/2007, 04:37 PM
حماية الحياة الفطرية مسؤولية الجميع بلا شك

محب البشر
12/08/2007, 12:57 AM
مشكور اخيو على المرور

اللي اشوفه ان مربي المواشي فقط هم من يقوم بدوره ام البقية فلا دور لهم

فالقناصة يتباهون بصيد الحيوانات والطيور

وحماية الحياة الفطرية نايمين في العسل

مشكور

فطري
13/08/2007, 02:12 PM
نعم أخي الكريم "محب البشر" حماية الحياة الفطرية مسئولية من؟

أولا اشكرك على طرح هذا الموضوع الحساس والهام، وأسمح لي بطرح وجهه نظري في هذا الشأن ..وهي:


نعم إنها مسئولية الجميع وبدون إستثناء، ولكن بدراجات متفواته حسب العلاقات التي تربطهم ببيئتهم بالإضافة إلى مدى وعيهم وثقافتهم...الأفراد والجمعات والجهات المعنية وحتي القطاع الخاص.. كلهم مسئولون عن حماية البيئة والحياة الفطرية.


ولكن قبل أن نحدد من هو المسئول الأول...والثاني... والثالث.. الخ... عن حماية الحياة الفطرية في المملكة ... يجب علينا معرفة حقيقة الوضع لدينا هنا في المملكة. وسوف ابينها هنا حسب فهمي المتواضع:


· هيئة حماية الحياة الفطرية إقتصر نشاطها مؤخراً على حماية المحميات ال17 الموجودة في المملكة، وتركزت جهودها بدراستها ومتابعة الكائنات الحية فيها. وأغفلت تماماً تحديث الدراسات القديمة حول الكائنات الحية ومناطقها الطبيعية في مناطق المملكة الآخرى.


· هناك قصور ببرامج التوعية البيئة (لشرائح المجتمع المختلفة)، ولا يمكنني تصور بلاد مثل المملكة وبوجود تنوع هائل في البيئات الطبيعية والكائنات الحية، ولا يوجد لديها افلام وثائقية حديثة أو كتب عنها، وكل ماهو موجود الأن افلام لا يقل عمرها عن خمسة سنوات. أين علماء الحياة الفطرية وباحثيها؟ لماذا لا يؤلفون الكتب عن حيواناتنا الفطرية وتوعية المواطنين بأهميتها البيئة؟

· وزارة الزراعة عاجزة عن تحديد مناطق الرعي في المملكة، وكذلك لا توجد لديهم دراسات عن تحديد الأعداد اللازمة للمواشي في منطقة معينة (الطاقة الإستيعابية للمرعى)، وهنا تكمن مشكلة الرعي الجائر، حيث أن إنعدام الغطاء النباتي يتسبب في إنقراض الحيوانات العاشبة ومن ثم تقوم الحيوانات اللاحمة بالبحث عن بديل، بطبيعة الحال الفريسة ستكون من اقرب ماشيه لتلك المنطقة. لماذا لم تكن هناك دراسات علمية من قبل هيئة الحياة الفطرية ووزارة الزراعة لتحديد المراعي وأعداد الحيوانات فيها؟ وهل هناك خطر على البشر والماشية من قبل الحيوانات المفترسة في المنطقة؟


يتبع....

فطري
13/08/2007, 02:13 PM
· إمارات المناطق عليها مسئولية حماية المواطن وماله، كما عليها مسئولية حماية الكائنات الحية "الممنوع صيدها" حسب للوائح النظامية إذا كان لا يوجد فرع لهيئة الحياة الفطرية في المنطقة. كما ان إمارات المناطق من الواجب عليها مخاطبة هيئة الحياة الفطرية لحل مشكلة "تكرر" إفتراس الماشية، والضغط عليهم : إما رفع الحظر على صيد المفترسات وإما وضع حلول عملية وعملية لتلك المشكلة (تعويض المتضررين على سبيل المثال).

· الصيادين (يمكن بعض الناس مايعجبهم هذا الكلام) مسئولين ايضاً، بسبب صيدهم العشوائي للكائنات الحية، وبدون تمميز أو تفكير: بالوقت – بالنوع – بالعمر – بالمكان.

· رعاة الماشية عليهم مسئولية كذالك، فيتوجب عليهم (وهم اعرف الناس) بطبيعة المنطقة وتنوعها النباتي، وبالتالي هم يستطيعون، بخبرتهم المتوارثة، تحديد اعداد الماشية في المنطقة بحيث لا تؤثر اعداد مواشيهم بغزارة الغطاء النباتي في المنطقة، وبالتالي يقومون بذلك بتوفير غذاء طبيعي لمواشيهم طوال العام وكذلك غذاء الحيوانات الفطرية في المنطقة. ولكن الطمع والجشع يعبث في صدور البعض منهم هداهم الله.

· القطاع الخاص دورهم مهم كذلك في حماية الحياة الفطرية في بلادنا،...كيف؟ اقول لك: دورهم في المحافظة على البيئة عند تنفيذ مشاريعهم الصناعية او التجارية او السياحية لا يقومون بعمل دراسات عن الأضرار البيئية المترتبة من ذلك المشروع على البيئة والحياة الفطرية (النظام ينص على عمل تلك الدراسة – قليل التنفيذ)، وبالتالي تدهورت مناطق وسواحل عديدة في مملكتنا واثرت على الحياة الفطرية في بلادنا. وتسببت في تكبيد الدولة مبالغ طائلة لتعديل الوضع. لذا يتوجب عل القطاع الخاص حالياً ضخ مبالغ لصيانة وحماية البيئة والحياة الفطرية كضريبة على تدميرة لها اثناء عمل تلك المشاريع (والمثلة كثيرة).

· انت وانا (الأفراد) علينا دور لا يقل اهمية عن المذكورين اعلاه، ويتمثل دورنا بتربية انفسنا وابنائنا تربية دينية سليمة (لا ضرر ولا ضرار) ونهتم اكثر بتعديل تصرفاتنا الضارة مع البيئة المحيطة بنا.



اعتذر بشده على الإطالة ولكن الموضوع يستاهل

وتقبل مني خالص التقدير