المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ..((من سلسلة مكشات للثعابين))..(( الأفعى المقرنة..النفاثة..السجادالشرقي..الطفى ))..

w5070
18/08/2007, 03:33 PM
http://www.mekshat.com/pix/upload/images43/mk658_storm_213500593_834023026.gif

الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين..أما بعد

في هذا الموضوع من ((سلسلة مكشات الأسبوعية للثعابين))..

سنتكلم عن:-

عائلة الأفاعي

وهي تضم اربعة أنواع من الأفاعي السامة..

الثعابين السامة

عائلة الأفاعي

1-الأفعى المقرنة :-

الأسم العلمي:Cerastes cerastes gaspere
الأسم المحلي :
تسمى بالحية المقرنة نضراً لوجود زوجين من الزوائد في أعلى الرأس تشبه القرنين الصغيرين كما أنها قد تسمى ((أم جنيب))في بعض المناطق نضراً لحكتها الجانبية.

وصف الحيوان:
تمتاز هذه الأفعى السامة برأس مثلث عريض وعنق صغير وجسم قصير وغليظ أما الذيل فقصير ودقيق ،لها زائدتان قرنيتان قصيرتان فوق قمة الرأس تشبه القرنين الصغيرين وقد تختفى في بعض الأفراد ولاتعرف على وجه الدقة فائدتها.والإناث أطول من الذكور وقد يصل طول الذكر إلى أكثر من 700 ملم والأنثى إلى 800ملم وللذكر ذيل أطول نسبياً عن ذيل الأنثى ..يصعب تمييز لون هذه الأفعى وذلك للشبه الطبير بينها وبين لون البيئة التي تعيش فيها ويختلف لونها من الرمادي إلى الأسمرالمحمر حسب لون الرمل.
صوره**
يحتوي الفك العلوي على زوج من الأنياب الإبرية الأنبوبية التي تستطيع الحركة بسهولة عند العض فترتفع تلقائياًعندما تفتح الأفعى فمها لتبرز من الفم أما عن إغلاق الفمفأن هذه الأنياب تنثني إلى الخلف لتستقر بجوار سقف الحلق.

الموطن والمعيشه:
تعيش بكثرة في المناطق الرملية وقد توجد بالقرب من البيئات الصخرية وهي ليلة المعيشة إلا أنها قد تشاهد في شاعات الصباح الباكر أو قبل الغروب،تتحرك مسافات طويلة ليلاً باحثة عن الغذاء والمأوى ويتكون غذائؤها عادة من القوارض الصغيرة أو السحالي و الطيور الصغيرة.
تعد هذه الأفعى غذاء مفضلاً لسحلية الورل الذي يعيش معها في البيئة نفسها وكذلك القطط البرية .
ولعل أهم مايميز هذه الأفعى الأثر الذي تتركه على الرمال عندما تتحرك ليلاً.

التوزيع الجغرافي في العالم:
واسعة الأنتشار حيث تمتد من في أفريقيا من الجزائر شمالاً حتى السودان وتشاد جنوباً وكذلك في صحراء سيناء وفلسطين والأردن والعراق حتى غرب إيران كما توجد في معضم شبه الجزيرة العربية.
التوزيع الجغرافي في المملكة:
تعتبر هذه الأفعى أكثر الأفاعي أنتشاراً في المملكة حيث لاتخلو منطقة من مناطق المملكة منها فهي توجد امتداد من الشمال حتى الجنوب ومن الشرق حتى الغرب وتجدر الأشارة إلى أنه لاتوجد في المرتفعات الجبلية التي يتعدها أرتفاعها أكثر من 1500م .

درجة السميه:
من الأفاعي الخطرة وذات السمية الشديدة وتشير الأحصاءات إلى أن هذه الأفعى مسؤولة عن معضم حالات العض في المملكة وقد يرجع سبب ذلك إلى أنتشارها الواسع مقارنة بالثعابين التي قد ينحصر وجودها في مناطق محددة .
سم هذه الأفعى يهاجم الجهاز الدموي ويكسر خلايا الدم وتقدر كمية السم الازمة لقتل إنسان وزنه 70 كجم بحوالي 40-50 ملجم.

2-الأفعى النفاثة:-

الأسم العلمي: Bitis arietans arietans
الأسم المحلي:
يطلق عليها بالأفعى النفاثة نظراً لأنها تملأ جوفها بالهواء ثم تخرجه إلى الخارج بصوت عال مع نفخ شديد وقد تسمى ((النوامة)) نظراً إلى أنها تقضي بعض أوقاتها نائمة في مياه البرك والمستنقعات في الوديان وتسمى ايظاً (أم شكوة أو أم مشكي) في بع مناطق الجنوب مثل النماص والباحة وغيرها من المناطق.

وصف الحيوان:
تمتاز هذه الأفعى السامة برأسها العريض والمغطى بالحراشف المتراكبة وذات عنق دقيق ومميز عن بقية الجسم الإِسطواني الضخم أما الذيل فهو قصير وهو في الذكر أطول منه في الأنثى بمقدار الضعف .الأعين متوسط الحجم أو صغيرة وإنسان العين عمودي ،يتراوح طول الذكر بين 800-860 ملم والأنثى بين 700-780 ملم تقريباً .وهي ذات لون رمادي يعلوه علامات بنية أو سوداء أما مقدمة الرأس فهي سوداء ويمتد هذا السواد حتى يصل العين .الذيل ذو لون رمادي وعليه بعض الحلقات السود.
لها وجان من الأنياب الأبرية الدقيقة على كل جانب من الفك العلوي وتمتاز بانثنائها إلى سقف الحلق أثناء عدم الأستعمال ويوجد خلفا صف من الأسنان الصغيرة المدببة .
أما الفك السفلي فيحتوي على بعض الأسنان القرنية المدببة .

الموطن والمعيشة:
تكثر في البيئات الصخرية وهي سريعة الأختفاء نظراً لتطابق لونها مع لون البيئة التي تعيش فيها..وقد تقضي هذه الأفعى بعض الوقت في المستنقعات في الليالي شديدة البرودة وتمتاز ببطئها الشديد فهي لاتبحث عن فريستها وإنما تنتضر حتى تقدم عليها وتحقن السم في جسدها وعادة ماتكون هذه الفرائس من الطيور والضفادع والسحالي والأسماك والأرانب.

تنتشر في أفريقيا من المغرب غرباً حت السودان شرقاً لاكنها لاتوجد في مصر أو شمال أفريقيا أو الصحراء الكبرى أو الغابات الممطرة

يقتصر وجود الأفعى على المنطقة الجنوبية الغربية حيث تكثر في البيئات التي يكون فيها معدل معدل سقوط المطر عالياً مثل أبها والباحة ..قد توجد على أرتفاع يوصل إلى أكثر من 2000 متر فوق سطح البحر من مرتفعات جبال السروات.

درجة السمية:
ذات سمية شديدة وعالية جداً وغالبا ماتحدث العضات من هذه الأفعى عندما يطأ عليها الإنسان في الليل دون رؤيته لها وهي تفرز كمية كبيرة من السم تتراوح من 100-350 ملجم في العضة الواحدة ..سم هذه الأفعى يهاجم الجهاز الدموي وكريات الدم وتقدر كمية السم اللازمة لقتل انسان وزنه 70 كجم حوالي 90-100 ملجم تقريباً.

3-أفعى الطفى المنشارية:-

الأسم العلمي: Echis carinatus

الأسم المحلي:
يطلق عليها أهل منطقة الجنوب حيث توجد بكثرة اسم ((الرقطة)).

وصف الحيوان:
من الأفاعي السامة والتي تمتازببوز قصير ومستدير ورأسها المثلث بمغطى بحراشف صغيرة وعليه شكل يشبه السهم.الرأس مميز عن الجسم الأسطواني والذيل قصير والصفائح تحت الذيلية مفردة.قد يصل طول الأفع البالغة إلى 720 ملم وطول الذيل 70 ملم .لونها من ناحية الضهر يضرب إلى الحمرة أو الغبرة وعليه بعض الخطوط المستعرضة البيضاء المصفرة التي قد يصل عددها إلى 40 وتكون هذه الخطوط بقعاً سوداء محمرة أما فيميل إلى لونه إلى الأبيض وبه نقط مغبره ، العين متوسطه وإنسان العين رأسي.

الموطن والمعيشه:
تكثر في البيئات الرملية والمغطاه ببعض الأعشاب والحشائش . غسقية المعيشة وتتغذى على الفئران والطيور والسحالي والضفادع والعقارب والديدان ..قد تسبح في الماء وتتحرك أحياناً بحركة جانبية كالأفعى المقرنة ((أم جنيب)) إلا أنها قد تتحرك بطريقة ثعبانية مثل باقي الثعابين الأخرى.

تنتشر في الصحاري في شمال أفريقيا وفي جنوب غرب آسيا ويمتد حدود أنتشارها إلى الهند وسيرلنكا.

تعد هذه الأفعى من الأفاهي الخطيرة في المملكة ،سمها فعال وقد يتناثر رذاذ إذا بقيت هذه الأفعى مدة طويلة دون أن تفرغه في فريسة . وهي سريعة الحركة وإذا ماهوجمت فإنها تعض أكثر من مرة وبسرعة متناهية .
وتعتبر هذه الأفعى من أشد أعداء الإِنسان ولها ضحايا كثيرين في بقاع العالم.يهاجم سمها الجهاو الدموي بالجسم وتبلغ كمية السم القاتلة للأنسان حوالي 3-5ملجم.
4-أفعى السجاد الشرقي:-
الأسم العالمي :Echis coloratus
الأسم المحلي:
يطلق عليها في مصر أسم((الغريبة))أما في المملكة العربية السعوديةفلا يوجد لها اسم معين إلا أن بعض الأهالي يطلق عليها اسم ((الرقطة)).

وصف الحيوان:
أفعى سامة جداً صغيرة الحجم لها نابان ابريان متحركان يستقران في سقف الفلك العلوي .الرأس صغير ومميز عن العنق وعلى التاج شبه الصليب وهو يميز افراد هذا الجنس من الأفاعي ..اللون بيئي محمر يشبه لون البيئة الصخرية التي تعيش بها هذه الأفعى ،الجسم غليظ وعليه بقع فاتحة اللون تشبه الأشكال الهندسية للسجاد الشرقي ولهذا فأنها تسمى أحياناص بأفعى السجاد الشرقي،الذيل صغير وهو في الصقور أطول منه في الأناث.
وقد يصل طول الأفعى 750 ملم ويبلغ عدد الصفائح البطنية من 174-205 والصحيفة الشرجية مفردة ويبلغ عدد الصفائح تحت الذيلية من42 إلى52 .

الموطن والمعيشة:
تستوطن هذه الأفعى البيئات الصحراوية وتفضل الأماكن الجبلية ، غسقية المعيشة وتتغذى على الفئران والسحالي والعقارب.

تنتشر في شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام وسومطرة وشرق مصر.
توجد في شمال وغرب ووسط البلاد حيث تكثر في المناطق الجبلية .
درجة السمية:
من أخطر أفاعي المملكة وقد تحتل المرتبة الثانية بعد الأفعى المقرنة أم جنيب من حيث معدل العضات في المملكة ..لها طبائع الأفعى السابقة نفسها وقد تقذف رذاذ السم إذا ما حوصرت وتبلغ كمية السم للأنسان 3-5ملجم .
بينما تبلغ الجرعة نصف القاتلة لفئران التجارب حوالي 0،45 ملجم/كجم .

تاببعونا في الأسبوع المقبل بأذن الله

((عائلة الكوبرا ((الصلال))

..أخي من فضلك لاتقرأ وترحل نحن بأنتضار ردودك ومشاركاتك..

الشكر كل الشكر لكل من الأخوان المشرفين على ماقدموه ..

ناصح..الضاري..فطري

كتب بواسطة:A.K.H
بعض الصور: منقولة للأفادة
المصدر الكتابي :الثعابين السامة في المملكة العربية السعودية
من تأليف:-
الدكتور/محمد بن خالد السعدون .
الأستاذ/سعود بن عبدالعزيز الفراج . "حفضهم الله وجزاهم خير الجزاء على هذا الكتاب المتكامل"

فطري
18/08/2007, 06:43 PM
بارك الله فيك أخي A.K.H
ورحم الله والديك
مشكور على هالجهد الرائع
واصل بارك الله فيك
.... تم الحفظ ....

مسافر1
18/08/2007, 07:23 PM
لك كل التقدير أخي الكريم
وجهد مقدر وعمل مشكور
نتمنى لك كل توفيق في إكمال بقية
تلك السلسلة .

راس الرعيلة
18/08/2007, 07:42 PM
مجهود رائع تشكر عليه أخي الغالي

سجلني عندك من المتابعين والمتحمسين لكل ما تكتب

w5070
18/08/2007, 09:10 PM
بارك الله فيك أخي A.K.H

ورحم الله والديك
مشكور على هالجهد الرائع
واصل بارك الله فيك

.... تم الحفظ ....

حياك الله
أخي المشرف :فطري
جزاك الله خير
وبيض الله وجهك وماقصرت..
و
شرفتنا بمرورك يالغالي ..
أخوك
A.K.H

http://www.mekshat.com/vb/images/frames/2_cur.gifhttp://www.mekshat.com/vb/images/frames/2_cul.gif

لك كل التقدير أخي الكريم
وجهد مقدر وعمل مشكور
نتمنى لك كل توفيق في إكمال بقية
تلك السلسلة .

http://www.mekshat.com/vb/images/frames/2_cdr.gifhttp://www.mekshat.com/vb/images/frames/2_cdl.gif

حياك الله
أخي المشرف:مسافر1
جزاك الله خير ونتما أن تكون من المتابعين للسلسة.
شرفتنا بمرورك يالغالي
أخوك
A.K.H

مجهود رائع تشكر عليه أخي الغالي

سجلني عندك من المتابعين والمتحمسين لكل ما تكتب

حياك الله
أخي :أبومالك
شكراًاًعلى المتابعة أخي أبومالك وستجد بأذن الله كل ماهو مفيد و جديد..
شرفتنا بمرورك يالغالي
أخوك
A.K.H

تحياتي لكم
أخوكم
A.K.H

<عاشق الصمان>
19/08/2007, 11:32 AM
مشكور على المعلومات الجيدة والله يكفينا شرهم ..........

w5070
19/08/2007, 03:46 PM
مشكور على المعلومات الجيدة والله يكفينا شرهم ..........

حياك الله
وشرفتنا بمرورك يالغالي
تحياتي لك
أخوك
A.K.H

sameer_1798
20/08/2007, 04:32 AM
بارك الله فيك و ننتظر منك باقي السلسلة , دمت في رعاية الله وحفظة .

w5070
20/08/2007, 03:24 PM
بارك الله فيك و ننتظر منك باقي السلسلة , دمت في رعاية الله وحفظة .

حياك الله
أخي:sameer_1798
وبأذن الله السلسة ستطرح في كل يوم سبت ..
تحياتي لك يالغالي وشرفتنا بمرورك
أخوك
A.K.H

رحال
20/08/2007, 08:46 PM
بارك الله فيك اخي الكريم على هذه المعلومات الوافيه عن بعض انواع الافاعي ماشاء الله موضوع رائع وصور ايضاً رائعه كثر الله خيرك وننتظر منك المزيد .
اخوك بوخليفه

راع الابل
20/08/2007, 09:30 PM
ياهلا اخوي يالعزيز A H K

مشاء الله عليك تخصص علم ووثائق

(مخرج وثائقي )

لكن ياخوي انت ابخص باخوك راع الابل ما يحب الاشياء اللي تجيب او تعود الفوووووووووبيا لنا ما طمعنا انا نتخلس منها المهم ياخوي انا من يوم اني شفت الصورة الاولى اللي كنها شناكير شاصي قديم (عسيب ) هههههههه واعوينها كنها حبة بندول ههههههه والا صاموله تبي مفك عادي ههههههه

والمرنقطات الثنتين النفاثة والطفلي شكلهن عادي ولا غرابه فيهن لكن كل والزل الايراني ههههههه او سجاد القفاري ههههههه الشرقي اثرهم يجيبون من الدواب فرشنا هههههه

بارك الله فيك ولك على هذه المعلومات القيمه وكم تمنيت لو دمجت التخلص من لدغتها او كيفية
العلاج المبدئي او الاولي حين اللدخة قبل الصول الى المستشفى او المساعدة على طريقة التقليل من درجة التسمم

تقبل مزحي معك اموووووووووون

w5070
20/08/2007, 11:15 PM
بارك الله فيك اخي الكريم على هذه المعلومات الوافيه عن بعض انواع الافاعي ماشاء الله موضوع رائع وصور ايضاً رائعه كثر الله خيرك وننتظر منك المزيد .

اخوك بوخليفه

حياك الله
أخي المشرف:رحال
جزاك الله خير يالغالي .. تابعنا بأذن الله في الموضوع القادم والخطير..عائلة الكوبرا((الصلال))..
تحياتي لك وشرفتنا بمرورك
أخوك و محبك
أبو محمد
A.K.H

ياهلا اخوي يالعزيز A H K

مشاء الله عليك تخصص علم ووثائق

(مخرج وثائقي )

لكن ياخوي انت ابخص باخوك راع الابل ما يحب الاشياء اللي تجيب او تعود الفوووووووووبيا لنا ما طمعنا انا نتخلس منها المهم ياخوي انا من يوم اني شفت الصورة الاولى اللي كنها شناكير شاصي قديم (عسيب ) هههههههه واعوينها كنها حبة بندول ههههههه والا صاموله تبي مفك عادي ههههههه

والمرنقطات الثنتين النفاثة والطفلي شكلهن عادي ولا غرابه فيهن لكن كل والزل الايراني ههههههه او سجاد القفاري ههههههه الشرقي اثرهم يجيبون من الدواب فرشنا هههههه

بارك الله فيك ولك على هذه المعلومات القيمه وكم تمنيت لو دمجت التخلص من لدغتها او كيفية
العلاج المبدئي او الاولي حين اللدخة قبل الصول الى المستشفى او المساعدة على طريقة التقليل من درجة التسمم

تقبل مزحي معك اموووووووووون

ياهلااااااااااا وغلاااااااااااااا بخونااااااااااا
الغالي
راع الأبل

أللللللللللللللللللللللللللف الحمد لله على السلامة.... بعد التغير الفسيلوجي :D

هههههههههههههه ياحبي لك ياراعي الأبل..حتى الثعابين ماسلمت منك هههههههه:D

شناكير شاصي قديم (عسيب ) هههههههه واعوينها كنها حبة بندول ههههههه والا صاموله تبي مفك عادي ههههههه
والمرنقطات الثنتين النفاثة والطفلي شكلهن عادي ولا غرابه فيهن لكن كل والزل الايراني ههههههه او سجاد القفاري ههههههه الشرقي اثرهم يجيبون من الدواب فرشنا ههههه

:D هههههههههههههههههههههه
أضحك الله سنك ...تمون ونص يالغالي ...
أما على طاري العلاج المبدئي او الاولي هو جاي بالطريق أنشالله..
حياك الله يالغالي وشرفتنا بمرورك .. ولاتنسا تراك مسجل من المتابعين...;)
أخوك ومحبك
أبومحمد
A K H

د.سعود الفراج
24/08/2007, 07:46 PM
أخي العزيز A.K.H السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ...
تحية لك وللأخوة جميعاً ، وشكراً على هذا الطرح الجميل للثعابين في المملكة وهذه الصور المختارة للأنواع ..
بالنسبة للصور المرفقة للأنواع المذكورة كلها صحيحة ما عدا صورة النوامة (النفاثة) فإن الصورة التي وضعتها هي لنوع آخر من جنس النفاثة وتسمى علمياً Bitis atropos وهي تنتشر في جنوب إفريقيا ، وأما النوع الموجود في المملكة والذي ذكره الأخ الكاتب في الموضوع فالصورة الخاصة بتلك الأفعى هي :

وللجميع تحياتي ،،،

فطري
24/08/2007, 08:13 PM
بعد الأذن من أخي A.K.H فقد تم تعديل الصورة كما إقترحه الدكتور/ سعود الفراج.

بارك الله فيك أخي د. سعود على دعمك لهذا الموضوع وصاحبة، وهذا ليس بغريب عليكم بارك الله فيك.
وتقبل مني خالص الود والتقدير على طيب متابعتك.

الاحساء
24/08/2007, 10:04 PM
بارك الله فيك
معلومات جميلة وقيمة ونحتاج لمعرفتها

تقبل تحياتي وبانتظار الباقي

w5070
25/08/2007, 06:02 AM
د.سعود الفراج
=======
جزاك الله خيراً
على حرصك ومتابعتك للمواضيع
أخي:د. سعود
.. تحياتي لك و شرفتنا بمرورك يالغالي ..
أخوك
A.K.H

فطري
=======
حياك الله
أخي المشرف :فطري
الموضوع موضوعك يالغالي
وجزاكم الله خيراً على التعديل
أخوك
A.K.H

الاحساء
=======
حياك الله
أخي :الاحساء
و
شكراً على مرورك يالغالي ونتمنى أن تكون من المتابعين للسلسة ..
أخوك
A.K.H

تقبلو مني خالص الود والتقدير
أخوكم

عبدالله
A.K.H

صارووم
25/08/2007, 07:46 AM
الله يكفينا الشر جميع ... مشكووور أخوي على الجهد وعلى المعلومات القيمه
الله يعطيك الصحه والعافيه

أخوك / ابو عبدالعزيز

w5070
25/08/2007, 07:51 AM
الله يكفينا الشر جميع ... مشكووور أخوي على الجهد وعلى المعلومات القيمه

الله يعطيك الصحه والعافيه

أخوك / ابو عبدالعزيز

حياك الله
أخوي/أبو عبدالعزيز
آآآآمين وكل مسلم ..جزاك الله خير يالغالي.. تحياتي لك و شرفتنا بمرورك
أخوك
A.K.H

د.سعود الفراج
28/08/2007, 02:46 PM
أخواني الكرام ...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعــد ..
ملاحظة مهمة بالنسبة للأسماء العلمية
للكائنات الحيــة

تكتب الأسماء العلمية للكائنات الحية في العالم بصيغة واحدة وضعها العالم السويدي لينيوس (اول من وضع علم التصنيف الحديث) .
والأسم العلمي يتكون من شقين وهما الجنس Genus والنوع Species ، والجنس والنوع هي آخر مراتب التصنيف السبع الأساسية التي وضعها لينيوس ، وتكتب باللغة اللاتينية ، ولن أدخل بالتفاصيل .
ويكتب الأسم العلمي بالشكل التالي
Genus species
ويوضع خط تحت الجنس وخط تحت النوع لتمييز الأسم العلمي عن غيره ،ولا يكون الخط متواصل بين الجنس والنوع ، ويكتب الحرف الأول من الجنس كبير وباقي الحروف صغيرة ، والنوع يكتب كله بالحروف الصغيرة .
وأما عندما تريد كتابة الأسم العلمي بدون خطوط تحت الجنس والنوع فإنه يكتب بحروف مائلة
Genus species

واحياناً يكون الأسم من ثلاث مقاطع وهي
الجنس والنوع وتحت النوع
Genus species subspecies

هذه بعض الملاحظات على الأسماء العلمية التي كتبها الأخ A.K.H في موضوع الثعابين ، وسوف أخصص موضوع متكامل عن الأسماء العلمية إن شاء الله تعالى .

الجيب الشراع
28/08/2007, 03:02 PM
وعليكم السلام

يعطيك العافيه اي كي اتش

وشكرا للدكتور سعود على المتابعه للموضوع وعلى تاليف الكتاب الهام

فيه ثعبان لونه اسود ما شفته ضمن هذه الثعابين ,, الثعبان موجود في جبال الطائف

w5070
28/08/2007, 03:21 PM

وعليكم السلام ورحمة الله

حياك الله

أستاذا د.سعود

والله أني أعجز عن شكرك أستاذنا الكريم وأشكرك كل الشكر على هذه الملاحظة المهمة..

وأرجو من المشرفين حفظهم الله التعديل..

,..تقبل مني خالص الود والتقدير..,

أخوك/أبو محمد

A.K.H

w5070
28/08/2007, 03:24 PM
وعليكم السلام

يعطيك العافيه اي كي اتش

وشكرا للدكتور سعود على المتابعه للموضوع وعلى تاليف الكتاب الهام

فيه ثعبان لونه اسود ما شفته ضمن هذه الثعابين ,, الثعبان موجود في جبال الطائف

حياك الله

أخوي/الجيب الشراع

ممكن تذكر أسمه يالغالي..

تحياتي لك وشرفتنا بمرورك يالغالي

أخوك

أبو محمد

أي كي أتش :D

المداء
28/08/2007, 11:35 PM
جزاك الله خير اخي A.K.H على هذا الموضوع وعلى راحبة صـدرك والشكر موصول لـ د.سعود ومتابعة .

وتقبل مروري وتحيتي

w5070
29/08/2007, 12:32 AM
جزاك الله خير اخي A.K.H على هذا الموضوع وعلى راحبة صـدرك والشكر موصول لـ د.سعود ومتابعة .

وتقبل مروري وتحيتي

حياك الله

أخي /المداء

جزاك الله خير

وهذا الواجب يالغالي

تقبل مني خالص الود والتقدير

أخوك أبو محمد

A.K.H

الجيب الشراع
31/08/2007, 11:26 AM
الثعبان الاسود والله شفته مره وحده فقط ,,,,,,, واتوقع رؤيته نادره جداً ,,,,, وبالنسبه لإسمه الثعبان الاسود أو الداب الأسود <<<<<<<(باللهجه العاميه)
ومن المتداول عليه هنا ان الداب الأسود يقرص بـ ( فمه وصرته وذيله) 3*1 ,,, وأخطر أنواع الثعابين

وبالنسبه للثعبان ابو قرون,,,,,, تستخدم قرونه في العلاج من قرص الثعابين ,,,, وطريقة الإستخدام يوضع القرن في ماء لمدة بسيطه ثم يشرب المقروص هذا الماء فيشفى باذن الله ,,,,

وكان عند جدي قرن ثعبان يستخدمه في علاج المقروصين

هذه صوره لثعبان صغير دعسته بالجيب الشراع في منطقة الشفا بالطائف

w5070
31/08/2007, 01:14 PM
الثعبان الاسود والله شفته مره وحده فقط ,,,,,,, واتوقع رؤيته نادره جداً ,,,,, وبالنسبه لإسمه الثعبان الاسود أو الداب الأسود <<<<<<<(باللهجه العاميه)
ومن المتداول عليه هنا ان الداب الأسود يقرص بـ ( فمه وصرته وذيله) 3*1 ,,, وأخطر أنواع الثعابين

وبالنسبه للثعبان ابو قرون,,,,,, تستخدم قرونه في العلاج من قرص الثعابين ,,,, وطريقة الإستخدام يوضع القرن في ماء لمدة بسيطه ثم يشرب المقروص هذا الماء فيشفى باذن الله ,,,,

وكان عند جدي قرن ثعبان يستخدمه في علاج المقروصين

هذه صوره لثعبان صغير دعسته بالجيب الشراع في منطقة الشفا بالطائف

حياك الله

أخونا الغالي الجيب الشراع

جزاك الله خير على الأفادة

و

ولاكن أي من الثعابين تقصد بالأسود؟..وهل من الصحيح أنه يعض ( فمه وصرته وذيله)!!

وهل علاج الثعبان بقرنيه علاج فعال وومثبت علمياً؟؟

نرجو الأفادة أخي الغالي

وشرفنا مرورك الكريم

تقبل مني أحلى تحية أخوك/أبومحمد

الجيب الشراع
31/08/2007, 03:30 PM
ولاكن أي من الثعابين تقصد بالأسود؟..وهل من الصحيح أنه يعض ( فمه وصرته وذيله)!!

وهل علاج الثعبان بقرنيه علاج فعال وومثبت علمياً؟؟

اقصد نوع اسمه الداب الاسود
ومن المعروف عندنا انه يعض بفمه وصرته وذيله
ام هل هو علاج فعال ام لا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الله اعلم

وجبت لك معلومات من كبار السن

القرن علاج فعال عالجنا به فلان وفلان ( رجلين من الجماعه) والحمد لله شفوا باذن الله

سألت عن القرن اللى كان عند جدي فأعطوني مواصفاته:
القرن لداب اسود ,,, ولونه اسود ,,,,, طوله 7 سم وقطره 1,5 سم تقريبا ( على حسب الوصف ) ومعوج قليلاً ,,,, وبه حلقات او دوائر ,,,,,,, ولا يعالج الا من قرصات الثعابين السود فقط,,,,,,,,
وأما القرن يكون في الثعابين السود المعمره فقط وليس الصغيره.

وكان الناس يتسلفون القرن ويعالجون به ويرجعونه مره ثانيه.

لكن السؤال اللى يطرح بنفسه بقوه كأنه ثعبان اسود غاضب :

هل فعلاً القرن علاج فعال من ناحيه علميه ام لا؟

صراحه لا اعلم ,,,,الاحتمالين كلها وارده انه يمكن يكون علاج ويمكن خرافات عند الاولين

أنواع اخرى من الثعابين :

أم حوّا
اول شئ نادرة الوجود ويمكن تكون انقرضت بعد ولونها احمر .,, وتقفز من متر الى مترين ,,,, وتقتل الضحيه بالعصر ,,,,, وصوتها مثل السخل ولد العنز <<<<< مآآآآ مآآآآ مآآآ وصوتها تمويه لجذب الضحيه اليها.

الزرّاق
نوع من الحيات لونه بين الابيض والرصاصي وسخيف وطويل ,,, وسريع جداً

ملاحظه : البيئة الجبليه أغنى بحياتها البيئيه من الصحراء ,,,,, فلهذا اتوقع ان الثعابين والحيات في الجبال اكثر من الصحراء في العدد والكم

سؤالى للدكتور سعود ان كان يقرأ ردي
تأليفك للكتاب في منطقه وحده ولا عدة مناطق من المملكه ؟

وان شاء الله تعم الفائده

w5070
31/08/2007, 11:08 PM
اقصد نوع اسمه الداب الاسود
ومن المعروف عندنا انه يعض بفمه وصرته وذيله
ام هل هو علاج فعال ام لا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الله اعلم

وجبت لك معلومات من كبار السن

القرن علاج فعال عالجنا به فلان وفلان ( رجلين من الجماعه) والحمد لله شفوا باذن الله

سألت عن القرن اللى كان عند جدي فأعطوني مواصفاته:
القرن لداب اسود ,,, ولونه اسود ,,,,, طوله 7 سم وقطره 1,5 سم تقريبا ( على حسب الوصف ) ومعوج قليلاً ,,,, وبه حلقات او دوائر ,,,,,,, ولا يعالج الا من قرصات الثعابين السود فقط,,,,,,,,
وأما القرن يكون في الثعابين السود المعمره فقط وليس الصغيره.

وكان الناس يتسلفون القرن ويعالجون به ويرجعونه مره ثانيه.

لكن السؤال اللى يطرح بنفسه بقوه كأنه ثعبان اسود غاضب :

هل فعلاً القرن علاج فعال من ناحيه علميه ام لا؟

صراحه لا اعلم ,,,,الاحتمالين كلها وارده انه يمكن يكون علاج ويمكن خرافات عند الاولين

أنواع اخرى من الثعابين :

أم حوّا
اول شئ نادرة الوجود ويمكن تكون انقرضت بعد ولونها احمر .,, وتقفز من متر الى مترين ,,,, وتقتل الضحيه بالعصر ,,,,, وصوتها مثل السخل ولد العنز <<<<< مآآآآ مآآآآ مآآآ وصوتها تمويه لجذب الضحيه اليها.

الزرّاق
نوع من الحيات لونه بين الابيض والرصاصي وسخيف وطويل ,,, وسريع جداً

ملاحظه : البيئة الجبليه أغنى بحياتها البيئيه من الصحراء ,,,,, فلهذا اتوقع ان الثعابين والحيات في الجبال اكثر من الصحراء في العدد والكم

سؤالى للدكتور سعود ان كان يقرأ ردي
تأليفك للكتاب في منطقه وحده ولا عدة مناطق من المملكه ؟

وان شاء الله تعم الفائده

:)

جزاك الله خير

أخوي الجيب الشراع

و بيض الله وجهك و ماقصرت على الأفادة وعلى التواصل ..

عمت الفائدة بأذن الله..وسامحنا إذا ضغطنا على بالأسئلة يالغالي ..;)

بارك الله فيك أخي العزيز

،،،تقبل مني خالص الود ةالتقدير،،،

أخوك/أبومحمد

A.K.H

الجيب الشراع
01/09/2007, 10:19 AM
ياهلا فيك يابو محمد
هذا اسهام متواضع في موضوعك
وان شاء الله احاول اجيب لك معلومات جديده اذا وجدت
والله يكفينا شر قرصات الثعابين<<<<< لاتنسوا الاذكار
والله ولى التوفيق

w5070
01/09/2007, 07:00 PM
ياهلا فيك يابو محمد
هذا اسهام متواضع في موضوعك
وان شاء الله احاول اجيب لك معلومات جديده اذا وجدت
والله يكفينا شر قرصات الثعابين<<<<< لاتنسوا الاذكار
والله ولى التوفيق

آآآآآآآآآمين وكل مسلم إن شاءالله

جزاك الله خير يالغالي على أسهامك وماقصرت على الإفادة ،،،،

تقبل مني أحلى تحية أخوك/أبو محمد

A.K.H

المتزن
04/09/2007, 04:54 PM
الف شكر للجميع على المعلومات القيمه والمفيده
والله يحمينا ويحفظنا جميعا من شرها وضررها

w5070
05/09/2007, 12:25 AM
الف شكر للجميع على المعلومات القيمه والمفيده
والله يحمينا ويحفظنا جميعا من شرها وضررها

أهلاً وسهلاً

حياك الله

أخي العزيز المتزن

بارك الله فيك وعلى هذا التواصل المستمر وبيض الله وجهك وماقصرت..

تقبل مني أحلى وأغلى تحية أخوك أبومحمد

A.K.H

AnGeR
05/09/2007, 02:07 AM
ما شاء الله
الله يعطيك الف عافيه ع المجهود الجبار
تحياتي

w5070
05/09/2007, 02:19 AM
ما شاء الله
الله يعطيك الف عافيه ع المجهود الجبار
تحياتي

حياك الله'

أخي AnGeR

شاكرلك يالغالي

و

شرفتنا بمرورك الكريم

تقبل مني خالص الود والتقدير أخوك أبومحمد

طارق
05/09/2007, 02:26 AM
موضوع جميل وشيق يابو محمد
ومجهود جبار تشكر علية
والله يكفينا شر هالثعابين

والله يعطيك الصحة والعافية
اخوك طارق

w5070
05/09/2007, 02:32 AM
موضوع جميل وشيق يابو محمد

ومجهود جبار تشكر علية
والله يكفينا شر هالثعابين

والله يعطيك الصحة والعافية

اخوك طارق

حياك الله أخي الكريم

*طارق*

شاكرلك أخي يالغالي...............................

وصدقت الله يكفينا شرها وكل مسلم..

جزاك الله خير وشرفتنا بمرورك الكريم....

تقبل مني خالص الود والتقدير أخوك أبومحمد