15 نوفمبر 2015 - 16:514 نوفمبر 2015 - 21:27 منتديات مكشات


لمتابعة "الأحوال الجوية والرحلات" عبر جوال مكشات أرسل الرقم 1 إلى 809207 (اتصالات) - 601259 ( موبايلي )

::::::: تابعونا على تويتر مكشات :::::::


المنتدى لازال قيد التطوير ، وسيتم حل المشاكل وإكمال النواقص قريبا إن شاء الله

::::::: تطبيق مكشات للأجهزة الذكية :::::::


تفعيل العضوية

إرسال كود التفعيل

مركز تحميل الصور

باحث قوقل لمكشات

الرصد الجوي

رادارات المناطق

إستعادة كلمة المرور

تنبيه : منتديات مكشات تمنع عرض أو طلب الأسلحة أو الذخائر بكافة أنواعها ، كما تمنع طرح مواضيع عن أي أسلحة عسكرية
النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: كيف يحدث البرق و الرعد و الصـواعق بتحليل علمي دقيق

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    قـــطــر
    المشاركات
    4,279

    كيف يحدث البرق و الرعد و الصـواعق بتحليل علمي دقيق

    هل نتيجة تصادم شحنه سالبه بموجبه نتيجة التفريق الكهربائي للهواء ثم يحدث الانفجار الرعدي مع البرق في انن واحد هل هو يشبه ختراق مجال الصوت للطائره الحربيه وهل للبـرد0البردي علاقه بلبرق و الرعد والصواعق أفيدوني بما أوتيتم من العلم و جزاكم الله خير

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    الرياض - حي السويدي الغربي
    المشاركات
    6,853

    مشاركة: كيف يحدث البرق و الرعد و الصـواعق بتحليل علمي دقيق

    السلام عليكم ..... تحية طيبة ...


    للبرد علاقة وثيقة بالبرق والرعد .... أثناء عملية الرفع الشديد للرياح (التيار الصاعد) يحدث رفع شديد لقطرات المطر الخفيفة للأعلى وفي تلك الحالة تكون الحرارة كلما أرتفعت للاعلى أقل .... فتبدأ القطرات بالبرودة حتى تتجمد عند درجة حرارة الصفر أو مادون ذلك ... هذه القطرات المتجمدة هي البرد ... أثناء هذه العملية تقوم التيارات الصاعدة برفع المزيد من القطرات للاعلى تقوم بالإحتكاك مع حبات البرد
    فتؤدي بعد مشيئة الله تعالى إلى تحريك للشحنات .... هذا التغير الملموس في الشحنات يؤدي بعد مشيئة الله إلى تكون البرق
    وظهور البرق في جهة من جهات السحابة يمر بجزيئات الهواء الطلق التي هي في الأصل ساكنة ,,,, أثناء مرور البرق فيها بحرارته العالية جدا .... يؤدي إلى تفجيرها أو إخراج فرقعة صوتية قوية جدا ..... هذا هو صوت الرعد .....

    شرح بسيط ومتواضع وجهد بشري واضح عليه .... ولا أستغني عن أراء إخواني الآخرين ...

    لك كل التحايا والتقدير على طرح الموضوع ,,,, اخوك سمحان
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    عبدالمحسن بن زيد الحميدان


    تابعوني على

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    قـــطــر
    المشاركات
    4,279

    مشاركة: كيف يحدث البرق و الرعد و الصـواعق بتحليل علمي دقيق

    شكرا أخي سمحان علي هذه المعلومات القيمه وجزاك الله الف خير
    وأنتظر رد أخواني الاخرين أخوك هـــام السحايـب

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    الخبر
    المشاركات
    2,271

    مشاركة: كيف يحدث البرق و الرعد و الصـواعق بتحليل علمي دقيق

    معلومة جيدة يجهلها الكثيرون تشكر عليها يا أخي العزيز ونحب نشوف لك مشاركات أكثر ان شاء الله ...

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    638

    مشاركة: كيف يحدث البرق و الرعد و الصـواعق بتحليل علمي دقيق

    قبل أن نغرق في التحليل للظواهر وأسبابها ينبغي أن نستيقن أن لها مسببا وهو الله سبحانه أجرى كل شيء بقدر .
    فقد روى عن علي رضي الله عنه أنه قال : « البرق مخاريق الملائكة » أخرجه عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبى حاتم ، وأبو الشيخ ، والخرائطى فى مكارم الأخلاق ، والبيهقى .
    وعن عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما - : قال : أَقْبَلَتْ يَهُودُ إلى رسولِ الله-صلى الله عليه وسلم- فقالوا : أخْبِرْنا عن الرَّعدِ ما هو ؟ قال : « مَلَكٌ من الملائكة مُوكَّلٌ بِالسَّحاب ، معه مَخَاريقُ مِنْ نارٍ يَسوقُها بها حيثُ شاء الله» قالوا : فما هذا الصّوت الذي نَسْمَعُ ؟ قال : «زَجْرُهُ لِلسحابِ حتى تَنتَهيَ حيثُ أُمِرَتْ» قالوا : صَدقْتَ . أخرجه الترمذي .
    ولنعلم أن الإغراق في وصف الظواهر قد يحمل على هجر الحكمة التي جعلت من أجلها ومن ذلك البرق والرعد . وقد قال الله سبحانه : ( وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا )، [الروم: 24]
    فلنتنبه لذلك لا حرمنا الله وإياكم الأجر والمثوبة .
    محبكم
    ×عاشق الجنة×

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    325

    مشاركة: كيف يحدث البرق و الرعد و الصـواعق بتحليل علمي دقيق

    شكرا للاخوان على الايضاحات الطيبة

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    80

    مشاركة: كيف يحدث البرق و الرعد و الصـواعق بتحليل علمي دقيق

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد :

    فقد روى الإمام أحمد في مسنده (2483)، والترمذي مختصراً (3117)، وابن أبي حاتم في تفسيره (1/55)، وأبو نعيم في الحلية (4/305)، وصححه الضياء في المختارة (10/69) وغيرهم من طريق بكير بن شهاب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس –رضي الله عنه- في حديث طويل -وشاهده قول ابن عباس-: أقبلت يهود إلى رسول الله –صلى الله عليه وسلم- فقالوا: يا أبا القاسم! إنا نسألك عن خمسة أشياء: فإن أنبأتنا بهن عرفنا أنك نبي واتبعناك، فأخذ عليهم ما أخذ إسرائيل على بنيه، إذ قالوا: الله على ما نقول وكيل! قال: "هاتوا!" فسألوه عن هذه الأمور، ومنها: قالوا: أخبرنا ما هذا الرعد؟ قال: "مَلَكٌ من ملائكة الله عز وجل، موكل بالسحاب بيده -أو في يده- مخراق من نار يزجر به السحاب، يسوقه حيث أمر الله" قالوا: فما هذا الصوت الذي يسمع ؟ قال: "صوته ..." الحديث.
    غير أن هذه الزيادة التي فيها ذكر الرعد والملك الموكل به زيادة لا تصح؛ فقد تفرد بها بكير بن شهاب عن سعيد بن جبير كما نص عليه أبو نعيم في الحلية، ولعل هذا ما جعل الإمام الترمذي يقول عنه: حسن غريب. وهو تضعيف منه كما هو ظاهر.
    وما دلّ عليه الحديث -مع ضعفه ونكارة إسناده- هو قول جمهور المفسرين،كما قال أبو عمر ابن عبدالبر: -في الاستذكار 8/588-: "جمهور أهل العلم من أهل الفقه والحديث يقولون: الرعد: ملك يزجر السحاب، وقد يجوز أن يكون زجره لها تسبيحاً؛ لقول الله تعالى: (ويسبح الرعد بحمده) [الرعد: 13]،وينظر: تفسير ابن جرير (1/150).
    والقول الآخر في تفسير صوت الرعد هو أنه ريح،كما هو قول ابن عباس،ومجاهد -ولهما قول يوافق قول الجمهور-، وقد عبّر عنه ابن جرير بقوله:
    (ريح تختنق تحت السحاب،فتصاعد،فيكون منه ذلك الصوت)، ينظر: تفسير ابن جرير (1/151).
    وإذا تبيّن أنه لا يوجد شيء مرفوع في هذا الباب، وأن الراوية عن ابن عباس مختلفة، فيمكن حينئذٍ أن ننظر في البحوث العلمية التي ظهرت في العصر الحاضر، والتي قد تعين على فهم حقيقة صوت الرعد، حيث يقول بعض الباحثين:
    إن قوله تعالى: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَاباً ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَاماً فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ) هو أحد آيات ثلاث في القرآن الكريم تتحدث عن المطر، وأنواع السحب، وهذه الآية هي الآية المذكورة هنا، وقوله تعالى: (اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَاباً فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاءِ كَيْفَ يَشَاءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفاً فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلالِهِ فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ) [الروم:48].
    وقوله تعالى: (وَأَنْزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجاً لِنُخْرِجَ بِهِ حَبّاً وَنَبَاتاً * وَجَنَّاتٍ أَلْفَافاً) [النبأ:15-16].
    وقد قسم علماء الطقس -في العصر الحديث- أنواع السحب إلى ثلاثة أنواع رئيسة:
    السحب الركامية: وإليها تشير الآية الأولى (آية النور).
    السحب المبسوطة: وإليها تشير الآية الثانية (آية الروم).
    سحب الأعاصير: وإليها تشير الآية الثالثة (آية النبأ).
    وهذه الأنواع الثلاثة تتفرع عنها أنواع كثيرة أوصلها بعضهم إلى ثمانين نوعاً، وبعضهم اختصرها في اثني عشر نوعاً، ولكنها ترجع في أصلها إلى هذه الأنواع الثلاثة المذكورة في القرآن الكريم.
    والقرآن الكريم يحدثنا عن كل نوع من هذه الأنواع، ويبين لنا خصائصه ومميزاته، وننقل لك ملخصاً عما قاله علماء الطقس في هذا العصر عن النوع الأول، وهو المذكور في الآية التي سألت عنها، وهو السحب الركامية.
    يقولون: وطبيعة هذا النوع من السحب أنها ضخمة كبيرة، ولكن مساحتها صغيرة، حيث تمتد ثمانية كيلومترات، وإذا توسعت فلا تتجاوز عشرة كيلومترات، ولكنها تتصاعد عموديًّا، وتتراكم فوق بعضها حتى يصل حجم الواحدة منها إلى حوالي عشرين كيلومتراً كأنها جبل.
    هذه السحب تتكون من ثلاث طبقات:
    الطبقة السفلى: وهي القريبة منا، مملوءة بنقاط الماء الصغيرة.
    وأما الطبقة الوسطى: فيوجد بها بخار ماء درجته أقل من الصفر؛ لأنه في ضغط أقل من الضغط الجوي. وهذا البخار يتجمد بسرعة عندما يصطدم بأي جسم صلب.
    وأما الطبقة العليا: فتوجد بها بلورات الثلج الجامدة، وعندما تنزل هذه البلورات تصطدم ببخار الماء في الطبقة الوسطى الجاهزة للتجمد فيتجمد حواليها، فيتكون البرد فيبدأ ينزل، فيصيب نقاط الماء في الطبقة السفلى، فتتجمع حوله فينزل مطراً.
    وهذا النوع من السحب في داخله تيار هوائي قوي يصعد للأعلى فيبرد، وينزل للأسفل فيسخن، وصعوده ونزوله مستمر، وعملية التدفئة والتبريد مستمرة، والبرودة التي تجمع حولها الماء من قوة التيار يدفعها إلى الأعلى، فيحيط بها مزيد من الجليد فتكبر وتثقل، فتنزل لتصيب مزيداً من بخار الماء المبرد فيتجمع حواليها، فتثقل فتنزل أكثر، فيأتي التيار الهوائي ليصعد بها. تستمر هذه العملية إلى أن يأتي وقت لا يستطيع التيار الهوائي أن يرفعها، لأنها تكون ثقيلة جدًّا، فتبدأ بالنزول، فتذوب شيئاً فشيئاً إلى أن تصل إلى الأرض وهي صغيرة الحجم.
    ويثبت العلم الحديث أن هذا النوع من السحب (الركامي) يختلف عن غيره، فهو الذي يحدث فيه البرق والرعد يقول تعالى: (يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ).
    ويقولون: إن البرق يسببه البَرَدُ بانتقاله من أسفل إلى أعلى، فتتغير شحناته الكهربائية، ومع انتقال الشحنات الكهربائية وتجمعها يحدث تفريغ، فتحدث شرارة، ويحدث وراءها صوت الرعد بسبب خلخلة الهواء، ومن هنا يحدث الرعد والبرق.
    ولهذا قال تعالى: (يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ) والضمير في (بَرْقِهِ) يعود إلى البَرَدِ، لأنه أقرب مذكور، وقيل إلى السحاب.
    وإذا قرأنا الآية الكريمة وتأملنا ما ذكره علماء الطقس علمنا أن هذا القرآن من عند الله تعالى، وأنه معجزة الإسلام الخالدة، وصدق الله العظيم حيث يقول: (سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ) [فصلت:53] .

    والله أعلم


  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    قـــطــر
    المشاركات
    4,279

    مشاركة: كيف يحدث البرق و الرعد و الصـواعق بتحليل علمي دقيق

    أشكر الاخوان الكرام >>> mabdulqadr >>> عاشــــــق الجنـــــــه >>> حنوش <<< على ردهم الطيب والمعلومات
    القيمه وجزاكم الله خير



    اخوكم ها م السحايب 16-4-2007

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    قـــطــر
    المشاركات
    4,279

    مشاركة: كيف يحدث البرق و الرعد و الصـواعق بتحليل علمي دقيق

    الأخ ريمي جزاك الله خير على هذا المجهود القيم وكفيت ووفيت

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    قـــطــر
    المشاركات
    4,279

    مشاركة: كيف يحدث البرق و الرعد و الصـواعق بتحليل علمي دقيق

    أستفسار ؟؟؟؟؟على ماذا يدل اللون الأ حمر أو البقع الحمراء التي تظهر في خريطة حالة الطقس في موقع yaHoo

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2016
    المشاركات
    20

    رد: كيف يحدث البرق و الرعد و الصـواعق بتحليل علمي دقيق

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة * الــــفــر قــــد * مشاهدة المشاركة
    هل نتيجة تصادم شحنه سالبه بموجبه نتيجة التفريق الكهربائي للهواء ثم يحدث الانفجار الرعدي مع البرق في انن واحد هل هو يشبه ختراق مجال الصوت للطائره الحربيه وهل للبـرد0البردي علاقه بلبرق و الرعد والصواعق أفيدوني بما أوتيتم من العلم و جزاكم الله خير
    السلام عليكم:


    معنى كلمة "لواقح" الجديد 2016
    الواردة في الآية 22 من سرو رة الحجر هي أن ذرات الهيدروجين تلقح ذرات الأكسيجين في الجو و أنت تعلم أن هذه العملية كيميائيا هي أصلا انفعال انفجاري ( و كل انفجار يعني شرارة كهربائية و هي البرق"flash- eclair"وصوت الانفجار هو الرعد"tonnerre"و نتيجة هذا الانفعال مولود اللقاح و هو الماء "rain-pluie" ).
    و الآن ارسال الرياح هو ارسال التيارات الهائية الصاعدة و التيارات الهوائية الهابطة (courants d'air ascendants et descendants ) التي هي فيزيائيا عبارة عن التقاء قوتين ميكانيكيتين معاكستين يعني تصادم ، فذرات هذين الغازين بفعل الانضغاط (compressions المعصرات من فعل يعصر الواردة في الأية 14 من سورة النبأ) تتأين يعني تتكهرب ايجابا بالنسبة للهيدروجين و سلبا بالنسبة للأكسيجين و هنا يقع اللقاح ( fécondation ou combinaison ) فيمنح الأول ايلكتروناته للثاني الذي يكتسبها.
    و الماء الذي ينشأ نتيجة هذه العملية هو طهور حتما لأنه يتكون من غازين بسيطين ما جاء في الآية 48 من سورة الفرقان.

    و الله هذا فراق بيننا و بين من جاء بهذه النظرية المضللة التي أضل بها البشرية بما فيها علماء مسلمين يستدلون بالقرآن لتفسير كذبة كبرى.
    أضن أن ما أقوله يطرح أسئلة حتما: مثلا منها
    - نحن نرى بأم أعيننا الماء يتبخر ؟ لديا الاجابة العلمية المقنعة الشافية و الكافية هنا في صفحة واحدة
    (بما فيه الرسومات ) https://pdf.lu/7Owm

    (برق + رعد + مطر = عملية واحدة) و كل شيء يتوضح

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •